الأربعاء , 17 أبريل 2024

بعد زيادة الحدود إلى مليون جنيه .. التحويلات الإلكترونية تنعم بالأمان والحماية !

كتب : أميرة محمد

أكد عدد من خبراء البنوك ، أن إتجاه المصارف لإتاحة التحويل للعملاء حتى مليون جنيه لأى حساب ، وذلك من خلال التطبيق الإلكترونى الخاص بالبنك، يعد خطوة إيجابية تساهم فى تيسير الأمر على العملاء ، والحفاظ على الأموال بالمنظومة دون الحاجة للسحب الكاش أو على أكثر من مرة، مما يلبى احتياجات العملاء ويحقق أهداف الشمول المالى .

وكان البنك الأهلي المتحد – مصر “AUBE”، قد أعلن مؤخراً عن إتاحة لعملائه التحويل حتى مليون جنيه ، وذلك لأي حساب من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالبنك.

أشار الخبراء إلى أن هذه الخطوة الإيجابية تحقق أهداف الشمول المالى والتحول الرقمى، مؤكدين أن البنوك قادرة على تأمين هذه العمليات وحمايتها من القرصنة وسرقة الحسابات من خلال نظام مراقبة ، ومتابعة الحركة على الحسابات طوال الـ 24 ساعة ، وكذلك من خلال أنظمة الحماية والأمن السيبرانى التى توفرها البنوك وتحقق السرية والأمان المطلوب.

ولقد شهدت البنوك فى الأونة الأخيرة طفرة واضحة فى التعاملات الإلكترونية ، وقفزت أعداد المحافظ الإلكترونية لأكثر من 30 مليون محفظة.

رامى أبو النجا نائب محافظ البنك المركزى، قال إن البنك المركزى حرص على تقديم خدمات مالية أكثر سهولة والوصول للمناطق النائية وتحقيق أهداف  الشمول المالى ، لتوفير البيئة الحاضنه والاطار التشريعى الداعم لهذه الخدمات، بالإضافة إلى توفير الطلب اللازم على هذه الخدمات .

أضاف، أن مصر تمتلك كل هذه الآليات فلدينا ١٠٠ مليون نسمة وشرائح اجتماعية مختلفة ، كما تلعب كل كافة الجهات دوراً داعماً للبيئة القانونية والمصرفية بما يؤهل مصر لتحتل موقعها المميز على الخريطة العالمية .

أوضح، أن المركزى يستهدف التحول نحو مجتمع أقل اعتماداً على النقد لتحسين معدلات الشمول المالى ومعدلات النمو الاقتصادى والحد من الأزمات العالمية، مشيراً إلى أن البنك المركزى يعمل على دعم التحول الرقمى والشمول المالى ويتبنى المركزى استراتيجية للتحول الرقمى واستهداف الوصول بمصر إلى مركز اقليمى للشمول المالى ، حيث تم اطلاق المختبر التنظيمى لتطبيقات التكنولوجيا الماليه ، ووضع البنك المركزى القواعد التنظيمية لشبكة المدفوعات اللحظية انستاى باى ، والتى حققت نحو ٢٠ مليون معاملة بقيمة  ١١٢.٧ مليار جنيه من مارس ٢٠٢٢ الى مارس ٢٠٢٣، وتم اصدار نحو ٣٠ مليون محفظة هاتف محمول .

أكد، أنه فى إطار دور دعم التكنولوجيا المالية قام البنك المركزى بإطلاق العديد من المبادرات واهتم بدعم الكوادر الشابه فى هذا المجال ، وذلك بالتعاون مع ٢٥ جامعه و١٨ بنك ، بالإضافة لدعم التكنولوجيا والشركات الناشئة والبنوك العاملة فى السوق المصرى ، حيث يدرك القطاع المصرفى حجم التحديات المستقبلية للارتقاء بمنظومة التكنولوجيا المالية .

أصدر البنك المركزى نسخه جديدة من  تقرير منظومة التكنولوجيا الماليه ويسلط الضوء على أهم تطورات التكنولوجيا المالية ومؤشراتها فى السوق المصرى ، وتوجد ١٧٧ شركة ناشئة بزيادة ٣ أضعاف ، وجذب استثمارات ٨٠٠ مليون دولار فى مجال التكنولوجيا المالية رغم الظروف العالمية الصعبة، كما تفرض التحديات العالمية ضغوط إلا أنها تفرض فرص والمركزى يدعم جهود الدوله للتنمية المستدامه .

إيهاب نصر وكيل محافظ البنك المركزى المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزى، أكد أنه بعد إصدار القواعد والاجراءات المنظمة لإصدار تراخيص البنوك الرقمية ستقوم الجهات الراغبة بتقديم طلبات الحصول على تراخيص البنوك الرقمية ، وذلك مع  تنظيم أوراقها وفقاً للقواعد الجديدة.

أشار إلى أن هناك 7 بنوك كانت قد تقدمت بالفعل للحصول على رخصة البنك الرقمى، موضحاً أن هناك شركات تقدمت للحصول على الرخصة ، مشيراً إلى أن القواعد الجديدة تسمح للشركات بالتقدم للحصول على رخصة البنك الرقمى طالما أن 30% من المساهمين من المؤسسات المالية.

كشف ، عن إرتفاع عدد بطاقات ميزة المصدرة من البنوك لتبلغ ما يزيد عن 33 مليون بطاقة علي مستوي الدولة من أصل 58 مليون، مشيراً إلى إرتفاع نقاط البيع الالكترونية عن عام 2018 من 68 ألف ماكينة لتسجل حالياً أكثر من مليون نقطة بيع الكترونيه ، حتي نهاية الربع الأول للعام الحالي.

كما إرتفع عدد محافظ الهاتف المحمول إلى نحو ٣٣ مليون محفظة الكترونية ،كما إرتفع عدد رموز الاستجابة السريع إلى نحو ٧٤٠ الف كود ، وبلغت عدد العمليات الشهرية للهاتف المحمول الى نحو 85 مليون عملية ، بإجمالى قيم معاملات تخطت الـ 100 مليار جنيها بنهاية شهر يونيو ، بنسبة زيادة تقدر ب 150%  عن ذات الشهر بالعام الماضى .

أوضح أن عدد مستخدمي تطبيق إنستا باي بشكل كبير زاد حيث بلغ عدد مستخدمي التطبيق الي ما يزيد عن 3.8 مليون مستخدم ، وبلغت قيم المعاملات المصرفية التي تمت من خلال تطبيق إنستا باي في الفترة من مارس ٢٠٢٢ حتي نهاية شهر يونيو 2023  ، بقيمة نحو 300 مليار جنيه منهم أكثر من 250 مليار جنيه تم تحقيقهم خلال اخر ٦ اشهر .

كما ارتفع عدد وقيم المعاملات المالية التي تمت من خلال القنوات الرقمية في مصر إلي ما يقرب من 10 تريليون جنيها مصرياً بنسبة نمو 46% عن العام الماضى .

هشام محمد مسؤول الأمن السيبرانى والحاسب الآلى ببنك الامارات دبي الوطني – مصر، قال إن البنوك شهدت تطور واضح فى تقنيات ووسائل الدفع الإلكترونى، الأمر الذى عزز أهداف الشمول المالى التحول الرقمى.

أضاف، أن البنوك المصرية قامت بتطبيق اساليب الدفع الالكترونى وتهيئة البنية التحتية التكنولوجية اللازمة ، وذلك تحت رقابة البنك المركزى المصرى، وهو الأمر الذى ساهم فى تأهيل الجهاز المصرفى للتعامل بحرفية بالغة خلال أزمة كوفيد ١٩، حيث استطاعت البنوك تلبية كافة احتياجات العملاء عبر وسائل الدفع الإلكترونية دون الحاجة للذهاب للفروع، مما ساهم فى الاسراع فى تطبيق التحول الرقمى .

كما عمل على زيادة الوعى لدى العملاء بإستخدام وسائل الدفع الالكترونية ، واذابت حاجز الرهبة الذى كان يسيطر على بعض العملاذ ، وخاصة أصحاب المعاشات وكبار السن الذين كان من الصعوبة اقناعهم بإستخدام وسائل الدفع الإلكترونية.

يرى هشام محمد، أن استخدام المحافظ الإلكترونية كان له دور كبير فى تحقيق أهداف التحول الرقمى والشمول المالى ، حيث تضاعفت أعدادها لتتجاوز 33 مليون محفظة الكترونية.

أوضح، أن البنوك قادرة على تأمين التعاملات عبر التطبيقات الالكترونية الخاصة بها بما يحقق للعملاء الحماية والتأمين المطلوب، مؤكداً أن إتجاه البنوك لتشجيع العملاء على زيادة قيمة التحويلات عبر المحافظ الالكترونية يعزز أهداف الشمول المالى، ولدى البنوك القدرة على تأمين التعاملات وحمايتها من السطو والسرقة وتوفير السرية اللازمة لحسابات عملاءها ، وذلك من خلال البرامج والتقنيات اللازمة ومن خلال متابعة ومراقبة حركة الحسابات والتحرك السريع عند وجود أى هجمات.

الدكتور أحمد نصار الخبير المصرفى، أكد أن قيام البنوك بالسماح لعملائها بالتحويل حتى مليون جنيه لأى حساب من خلال التطبيق الإلكترونى للبنك ، يعد خطوة مهمة تعزز أهداف التحول الرقمى والشمول المالى ، وذلك لأنها تشجع العملاء على إستخدام أساليب الدفع الإلكترونية.

أضاف، أن البنوك قادرة تحت رقابة البنك المركزى على تحقيق أهداف الشمول المالى ، وذلك من خلال تأمين بيانات العملاء ضد مخاطر السطو والسرقة ، وكذلك توفر التوعية اللازمة للعملاء لحماية حساباتهم.

 

 

شاهد أيضاً

بعد أن فاق كل التوقعات .. المركزي يشن حرباً على معدل التضخم !

أكد خبراء مصرفيون أن البنوك المركزية عمومًا تسعى إلى تنفيذ سياسات نقدية مناسبة ، وتطبيق …