الثلاثاء , 30 أبريل 2024

5 مليار دولار حجم الاستثمارات اللبنانية في 1500 مشروع بمصر

كتب بنوك اليوم

 

أكد المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أهمية تعزيز التكامل والتعاون المشترك بين القطاع الخاص والحكومة في البلدين من أجل تجاوز الأزمات الاقتصادية وتشجيع فرص الاستثمار وزيادة حجم التجارة البينية، حيث استقلبت الجمعية المصرية اللبنانية وفد رجال الأعمال اللبنانيين برئاسة الدكتور مازن سويد رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات فى لبنان “إيدال” خلال الأسبوع الجاري.

أضاف فوزي، أن اللقاءات الدورية التي تنظمها الجمعية المصرية اللبنانية بين القطاع الخاص بالبلدين بجانب تبادل الزيارات لوفود رجال الأعمال والعلاقات الدبلوماسية والحكومية المتميزة دائما تبقى معبرة عن طبيعة العلاقات الطيبة ونموذج في العلاقات بين البلدين الكبريين، مشيرا إلى أن الجمعية وأعضاءها من الجانبين مستمرة فى تقديم كل أشكال الدعم والمساندة لتنمية العلاقات الثنائية على جميع المستويات وخاصة زيادة فرص التجارة والاستثمار في البلدين.

أكد أن التجارب الناجحة للمستثمرين اللبنانيين فى مصر وحجم الاستثمارات والمشروعات المشتركة في كل المجالات تعد خير دليل على أن رؤوس الأموال العربية قادرة على استغلال الفرص المتاحة في الوطن العربي والمساهمة فى تحقيق التنمية والنمو وتوفير فرص العمل للشباب.

ذكر أن الجمعية المصرية اللبنانية تخطط لعقد الدورة السادسة من منتدى الأعمال المصري اللبناني بالتعاون مع مجموعة الاقتصاد والأعمال بالعاصمة بيروت في الربع الأول من 2020 و بعد استقرار الأوضاع في لبنان وبما تمر به من أزمات سياسية وأمنية واقتصادية الأصعب علي مر العصور، قائلا:نتمني كقطاع خاص مصري أن تتجاوز لبنان ازمتها الراهنة إلي مرحلة الاستقرار لتظل دائمًا نقطة مضيئة في قلب المنطقة العربية، وستبقي أمنة ومستقرة أبد الدهر.. وأقولها من قلبي دائمًا لا تحرمونا من لبنان.

أكد فؤاد حدرج، نائب رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أن تحقيق التكامل الحقيقي بين القطاع الخاص والمسئولين والدبلوماسيين يبقي الأمل في تجاوز الازمات الاقتصادية والسياسية التي تلاحق لبنان ومجتمعاتنا العربية ومن أجل تحويل الأزمات إلي فرص حقيقية.

أشار إلي أن رجال الأعمال اللبنانيين حققو العديد من التجارب الاقتصادية الناجحة فى كافة الدول ومن أكبر الدول العربية المستثمرة فى مصر بحوالي 1500 مشروعًا باستثمارات أكثر من 5 مليار دولار ، مشيرًا إلى أن الجمعية المصرية اللبنانية تعمل بالتعاون بين سفارتي البلدين علي تشجيع الاستثمارات المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري خلال المرحلة المقبلة.

قال الدكتور مازن سويد رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات فى لبنان “ايدال”، إن الازمة الراهنة فى لبنان تمثل فرصة كبيرة لإزالة العديد من العقبات التي تواجه تشجيع الاستثمارات المحلية وعودة المستثمرين اللبنانين من خلال تعديل البيئة التشريعية والقضاء على البيروقراطية والروتين الضارد للاستثمار المباشر،مؤكداً أن إعادة هيكلة الاقتصاد اللبناني والتحول من الاقتصاد القائم علي الريع والأكثر توزيعًا واستهلاكًا إلى التصنيع وزيادة الانتاج يعد الخيار الوحيد لعودة الاستقرار الاقتصادي إلي لبنان.

أضاف: “ليس أمام المؤسسات الحكومية اللبنانية ومنها “إيدال”، إلا العمل علي تغيير النهج الاقتصادي القديم الذي لم يعد قادرًا علي تحقيق افضل النتائج وذلك من تمكين الشباب والمرأة وتعين الكفاءات والاستفادة من طاقاتهم وخبراتهم وتقديم نموذج جديدًا عن الاقتصاد اللبناني وتشجيع الاستثمار الصناعي والأنشطة الإنتاجية وزيادة الصادرات من خلال منح حوافز جمركية وضربية للمستثمرين ورجال الأعمال وتهيئة بيئة ومناخ الأعمال.

شاهد أيضاً

الصناعات الاستراتيجية تترقب اللائحة التنفيذية للحوافزالضريبية والإجرائية

ناشدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، مجلس الوزراء بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لمجموعة الحوافز الضريبية والإجرائية …