الثلاثاء , 7 مايو 2024

مؤشر مديرى المشتريات لمصر يسجل إرتفاعاً لأعلى معدل

كتب بنوك اليوم

شهد مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لمصر، التابع لمجموعة IHS Markit، إرتفاعاً ملحوظاً خلال سبتمبر 2020، لأعلى معدل منذ يوليو 2019.

كشف التقرير الصادر اليوم، أن المؤشر المركب الذي يعدل موسمياً، تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط، ارتفع إلى 50.4 نقطة في سبتمبر 2020، مقابل 49.4 نقطة في أغسطس السابق له، مشيراً إلى وجود تحسن خلال فترة الدراسة الأخيرة، علاوة على ذلك كانت هذه أول قراءة تتجاوز 50 نقطة منذ يوليو 2019.

أضاف، أن الأخيرة اشارت إلى تحسن هامشي فقط في الأوضاع التجارية، ما يشير إلى أن الاقتصاد المصري غير المنتج للنفط لديه مجال أكبر للتعافي إلى مستوى الأداء الذي كان قائماً قبل جائحة فيروس كورونا 2019.

ديفيد أوين الباحث الاقتصاد بمجموعة  “IHS Markit” ، قال أن البيانات الأخيرة لمؤشر مديري المشتريات في مصر ، أظهرت مزيداً من التفاؤل للشركات، حيث أشار مؤشر سبتمبر إلى تحسن الظروف الاقتصادية لأول مرة منذ 14 شهراً.

أضاف، أنه في حين كان المؤشر في النطاق الإيجابي بشكل هامشي فقط مسجلاً 50.4 نقطة، فقد كان أيضاً أعلى من مستواه المتوسط وهو 48.1 نقطة.

أوضح ، أن ذلك يشير إلى أن الاقتصاد غير المنتج للنفط يشهد تحولاً متواضعاً نحو الأفضل بعد التأثير المدمر لوباء كوفيد-19، موضحاً أن سلسلة الإنتاج والطلبات الجديدة ظلت في نطاق التوسع لمدة 3 أشهر، ما يشير إلى صورة أكثر تفاؤلاً للربع الثالث من 2020.

شاهد أيضاً

الصناعات الاستراتيجية تترقب اللائحة التنفيذية للحوافزالضريبية والإجرائية

ناشدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، مجلس الوزراء بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لمجموعة الحوافز الضريبية والإجرائية …