السبت , 20 أبريل 2024

رئيس هيئة الرقابة المالية ينعي وزير قطاع الأعمال الأسبق

كتب بنوك اليوم

 

نعى الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، الدكتور أشرف الشرقاوي رئيس الهيئة الأسبق،  والذي وافته المنية بعد منتصف ليلة الأمس، داعيا المولى ان يتغمده برحمته.

قال عمران،  تزاملت مع الدكتور أشرف الشرقاوى أثناء رئاسة الفقيد للهيئة العامة للرقابة المالية فى الفترة ( فبراير 2011- يونيو 2013 ) حينما كنت أتولى منصب رئيس البورصة المصرية، ثم تركنا العمل سويا فى 30/6/2013 ، لكن التواصل بيننا كان مستمرا على المستوى الشخصى كما تم التواصل على المستوى المهنى عندما تولى حقيبة قطاع الأعمال العام”.

أضاف عمرن، أن الراحل الدكتور أشرف الشرقاوى تحمل آلام مرضه ، ولم يمنعه ذلك من مواصلة مسيرة العطاء ، وأخر مرة التقينا سويا عندما قدم الى مقر الهيئة منذ اسبوعين للمشاركة فى الفيلم التسجيلى عن الهيئة ليساهم بشهادته فى مسيرة تشكيل الرقيب الموحد على أنشطة الخدمات المالية غير المصرفية خلال 10 سنوات .

ذكر عمران، أن حالت ظروف مرضه دون مشاركته الاحتفالية، واعتذر عن عدم الحضور  قبل سويعات من بدء الاحتفالية، وطالبنى بتكتم الأمر حتى لا يؤثر ذلك على سير الاحتفالية، وقام المستشار خالد النشار نائب رئيس الهيئة بتسلم درع التكريم بدلا منه”.

تابع :” وكان من المقرر زيارته واهداؤه الدرع بمنزله، ولكنه طالبنى بالانتظار لبعض الوقت لحين خروجه من المستشفى لكن القدر لم يمهلنا ان نلتقى مرة أخرى .. غفرالله له”.

يتقدم الدكتور عمران، نيابة عن مجلس إدارة الهيئة وجميع العاملين بالهيئة العامة للرقابة المالية بخالص العزاء للأسرة فى الفقيد، داعيا المولى أن يغفر له وأن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلحقه بالصالحين.

الجدير بالذكر أن المرحوم الدكتور أشرف محمود قدرى الشرقاوى وزير قطاع الأعمال الأسبق كان قد شغل منصب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية؛ وهو أستاذ المحاسبة المالية لكلية التجارة – جامعة القاهرة، وأستاذ زائر بقسم التمويل والاستثمار- جامعة مصر الدولية خلال الفترة من 2003-2007، وأستاذ زائر ومحاضر التمويل والاستثمار فى درجة الماجستير الإدارة المهنية، كلية الدراسات العليا، الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحرى خلال الفترة من 2005-2010.

ساهم فى وضع العديد  من القواعد الرقابية لأسواق المال؛ منها المشاركة فى تحديث القواعد الرقابية الخاصة بكل من نشرات الطرح والاكتتاب، سواء للطرح الخاص أو العام، والقواعد الخاصة بتراخيص العاملين فى مجال الأوراق المالية، وقواعد ومتطلبات الإفصاح لصناديق الاستثمار، وقواعد إصدار السندات على دفعات، وإصدار السندات من الجهات الاعتبارية خلاف الشركات، وقواعد قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، وقواعد ومتطلبات الترخيص لأنشطة الشركات العاملة، والقواعد الخاصة بشركات خدمات الإدارة فى مجال صناديق الاستثمار، إضافة إلى رئاسة لجان التمويل للموافقة على جميع نشرات الطرح العام والخاص للأوراق المالية منذ عام 2008.

كما ساهم فى إعداد قواعد الملاءة المالية للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية، والمشاركة فى لجان تحريك الدعاوى الجنائية فى مجال سوق المال، بالإضافة إلى القواعد التنفيذية الخاصة بإصدارات الأوراق المالية، وتمثيل الهيئة فى لجان التظلمات من القرارات الإدارية للهيئة ، كما شغل منصب المدير التنفيذى لمجلس وحدة الرقابة على جودة أعمال مراقبى الحسابات منذ 2008بالهيئة.

عُين بعد تركه رئاسة هيئة الرقابة المالية رئيسا لقسم المحاسبة بكلية التجارة جامعة القاهرة، كما شارك فى مجموعات العمل المشكلة من منظمة الايوسكو (المنظمة الدولية للجهات الرقابية لأسواق المال) الخاصة بكل من نشاط التوريق والسوق الأولى للسندات، وقواعد الإفصاح المالى للشركات المصدرة للأوراق المالية والشركات المقيدة فى أسواق الأوراق المالية.

شاهد أيضاً

«CoorB» تطلق أعمالها في 3 أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط

كشفت شركة CoorB العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية الرقمية عن إطلاق أعمالها في …