السبت , 20 أبريل 2024
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

تنمية المشروعات يوفر 30 مليون يومية للعمالة غير المنتظمة

كتب بنوك اليوم

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن أن جهاز نمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أتاح 30 مليوناً يومية تشغيل للعمالة غير المنتظمة في الفترة من يوليو 2014 وحتى نهاية 2020.

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، قالت فى بيان صادر اليوم أنه تم ذلك من خلال مشروعات تطوير البنية الأساسية والتنمية المجتمعية التي ينفذها تحت رعاية البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وبتمويل من مختلف الجهات المانحة في كافة المحافظات.

أضافت، أن الجهاز يعمل في إطار منظومة متكاملة بالتعاون مع مختلف الوزارات والمحافظات لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتوفير بيئة أفضل للمواطنين بالقرى الأكثر احتياجاً، حيث قام خلال الست سنوات الماضية بإتاحة تمويل بلغ 2.4 مليار جنيه تم من خلالها تنفيذ مشروعات لتوفير مياه الشرب وتطوير شبكات الصرف الصحي ورصف الطرق وتطهير الترع والمصارف وترميم المدارس ومراكز الشباب في القرى والنجوع الأكثر احتياجاً لتلك الخدمات.

أوضحت أن الجهاز يعتمد في تنفيذ هذه المشروعات على المقاولين المحليين بمختلف المحافظات الذين يتم تدريبهم وتأهيلهم لاستخدام العمالة الكثيفة بدلاً من الآلات والمعدات، ما يتيح يوميات تشغيل نظير أجر يومي للعمالة غير المنتظمة التي تتمكن من تطوير مهاراتها وزيادة فرصتها في الحصول على فرص عمل أفضل بعد انتهاء هذه المشروعات، بالإضافة إلى مشروعات الخدمات المجتمعية في كل من مجالات الصحة، التعليم والبيئة.

قالت بأن الجهاز يحرص على التنسيق باستمرار مع وزارة التعاون الدولي لتوفير التمويل اللازم لهذه المشروعات من خلال الجهات المانحة والمؤسسات الدولية حتى يتوسع في تنفيذها الأمر الذي ساعده على استمرار العمل خلال عام 2020، وساهم في توفير دخل مناسب للآلاف من العمالة غير المنتظمة لمواجهة الظروف الاقتصادية التي فرضتها أزمة كورونا.

مدحت مسعود رئيس القطاع المركز للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات، اشار إلى أن الجهاز بدأ خلال عام 2020 في تنفيذ عدد من المبادرات لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين خاصة في المناطق التي تعاني ظاهرة الهجرة غير النظامية، ومنها تفعيل أنشطة اتفاقية معالجة الهجرة غير النظامية الممولة من الاتحاد الأوروبي وفي إطار التنسيق والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

ذكر أنه تم التعاقد مع عدد 120 جمعية ومؤسسة أهلية -من أصل 175 مستهدف التعاقد معهم- للبدء في تنفيذ أنشطة ومشروعات الاتفاقية بخمس محافظات من إجمالي 11 محافظة تشملها الاتفاقية وهي محافظات “الأقصر وأسيوط والمنيا والفيوم” بالوجه القبلي ومحافظات “البحيرة والشرقية والدقهلية والغربية والقليوبية والمنوفية وكفر الشيخ”.

أوضح أن الجهاز يقوم بالوجه البحري كما يقوم الجهاز بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان بتدريب المرشدات والمشرفات العاملات في البرامج الصحية والسكانية في 11 محافظة لتطوير قدراتهن مما يؤدى إلى تحسين الخدمات المقدمة للأسر في هذه المناطق.

 

شاهد أيضاً

«CoorB» تطلق أعمالها في 3 أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط

كشفت شركة CoorB العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية الرقمية عن إطلاق أعمالها في …