الخميس , 25 أبريل 2024

«بلتون القابضة» تتوقع تثبيت البنك المركزى لأسعار الفائدة

كتب بنوك اليوم

أعلن مركز بحوث بلتون القابضة ، عن إن وتيرة زيادة التضخم العام السنوي، ارتفعت إلى 4.5% في أكتوبر مقابل 3.7% في سبتمبر، متجاوزة توقعاتنا عند 3.9%، متوقعاً إبقاء لجنة السياسة النقدية لدى المركزي على أسعار الفائدة خلال اجتماعها يوم 12 نوفمبر.

أضاف،تعكس القراءة السنوية للتضخم ارتفاعه على أساس شهري بنسبة 1.8%، مقارنة بارتفاعه بنسبة 0.3% في سبتمبر، بدعم من الزيادة الطفيفة بنسبة 0.1% لأسعار السلع الغذائية مقارنة بتراجعها المتوالي على مدار الأشهر الثلاثة الماضية.

جاء ذلك بزيادة عن توقعاتنا بارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين العام على أساس شهري بنسبة 1.2% ، وكان الإرتفاع الشهري للتضخم ناتجاً أيضاً عن ارتفاع قطاع التعليم بنسبة 20%، مع العوامل الموسمية المصاحبة لبدء الموسم الدراسي.

أضاف، بدأ التضخم في الصعود على المستوى الشهري، ونتوقع اقترابه على الأرجح من الحد الأدنى في نطاق البنك المركزي المصري بين 6%-12% بنهاية عام 2020، مقارنة بمتوسط 3.8% خلال الربع الثالث من عام 2020، ونحافظ على توقعاتنا بأن تستمر التطورات المتعلقة بالتضخم في تهيئة الأوضاع لإبقاء المركزي على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 12 نوفمبر 2020.

أكد أن قرار خفض أسعار الفائدة بنحو 350 نقطة أساس الذي اتخذه المركزي لدعم نشاط الاقتصاد المحلي لم ينعكس كليا على الاقتصاد. في الوقت نفسه، نرى أن المتغيرات العالمية الحالية تدعم رؤيتنا بالإبقاء على أسعار الفائدة مع أهمية الإبقاء على سوق جذّاب للاستثمار في أدوات الدخل الثابت بالسوق المصري وسط ارتفاع سعر الجنيه.

شاهد أيضاً

الصناعات الاستراتيجية تترقب اللائحة التنفيذية للحوافزالضريبية والإجرائية

ناشدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، مجلس الوزراء بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لمجموعة الحوافز الضريبية والإجرائية …