السبت , 20 أبريل 2024

«السيد القصير» يستقبل سيرجي ليفين نائب وزير الزراعة الروسى

كتب بنوك اليوم

استقبل القصير وزير الزراعة ، سيرجي ليفين، نائب وزير الزراعة الروسي للعلاقات الدولية والوفد المرافق له؛ لبحث سبل التعاون في المجال الزراعي بين البلدين، حيث قال القصير خلال اجتماع موسع عقد بديوان عام وزارة الزراعة، أن مصر وروسيا تربطهما علاقات تاريخية وأزلية، موضحاً أن هناك تعاوناً مشتركاً دائماً ومستمراً على مر التاريخ، في كافة المجالات.

اضاف، أن تلك العلاقات ازدهرت بشكل كبير خلال فترة تولي فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي وعلى كل الأصعدة، وأن هناك تنسيقاً كاملاً في كافة القضايا وتبادل وجهات النظر وخاصة في المجال الزراعي والأنشطة المرتبطة به.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل زيادة التبادل التجاري بين البلدين في السلع والمنتجات الزراعية، وخاصة الموالح، والبطاطس؛ حيث تم التأكيد على أهمية الإسراع في إنهاء الإجراءات الخاصة للتوقيع على مذكرة التفاهم في مجال الحجر الزراعي والتي يتم دراستها من الجانبين، والذي من شأنها تعزيز حركة التجارة بين البلدين وزيادة نسبة التبادل التجاري للسلع والمحاصيل الزراعية بينهما.

نائب وزير الزراعة الروسي، قال أن مصر تعد شريكاً أساسياً ومهماً في مجال تبادل السلع خاصة السلع الزراعية ومن هذا المنطلق فقد قررت وزارة الزراعة الروسية السيد ليفين تعيين مستشار زراعي بالسفارة الروسية بالقاهرة ليكون على تواصل دائم بكل الجهات والعمل مع المعنيين بوزارة الزراعة على تسهيل انسياب السلع الزراعية بين البلدين وزيادة كمياتها.

أكد القصير ، إمكانية أن يشمل التعاون المشترك أيضاً، مجال اللقاحات البيطرية؛ وذلك من خلال معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية، والمعهد الروسي لحماية الحيوانات، بحيث يتم إعداد برنامج متكامل للتعاون بين المؤسستين العاملتين في المجال نفسه، والاستفادة من التجربة الروسية ودعم صناعة الأمصال واللقاحات في مصر بالتكنولوجيات العالية والمتقدمة؛ بما يساهم في زيادة الإنتاج المصري منها.

وشملت مجالات التعاون التي تم مناقشتها أيضاً خلال الاجتماع، تبادل الخبرات في مجالات البحوث الزراعية وجودة وسلامة الغذاء وتقييم تحليل المخاطر، وإنتاج التقاوي، فضلاً عن تبادل الخبرات في مجالات الاستزراع السمكي والإنتاج الحيواني وكذلك صناعة الدواجن، والخدمات البيطرية والصحة الحيوانية واعتماد منشآت الأسماك في البلدين والمجازر.

كما اتفق الجانبان على تحديد نقطتي اتصال من البلدين لتذليل العقبات، وتفعيل مجالات التعاون بين الجانبين، وإزالة أي معوقات والإسراع في عمليات التنفيذ بحيث يكون المستشار الزراعي الروسي، والمشرف على العلاقات الزراعية الخارجية من مصر.

شاهد أيضاً

«CoorB» تطلق أعمالها في 3 أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط

كشفت شركة CoorB العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية الرقمية عن إطلاق أعمالها في …