الخميس , 28 مارس 2024
رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

التعاون الدولى : حصلنا على 90 مليون دولار من سويسرا خلال 3 سنوات

كتب بنوك اليوم

أعلنت وزارة التعاون الدولى ، عن حصول مصر على 86 مليون فرانك سويسري، بما يعادل (90.49 مليون دولار) من سويسرا خلال الفترة من 2017 وحتى 2020.

رانيا المشاط وزير التعاون الدولي ، أعربت عن تقديرها للشراكة التنموية القائمة مصر وسويسرا، والتي وصل حجمها إلى 700 مليون فرنك سويسري (بما يعادل 736.6 مليون دولار) منذ بدء التعاون التنموي بين البلدين، ساهمت في تنفيذ 200 مشروع.

جاء ذلك خلال بحثها مع بول جارنييه سفير سويسرا لدى القاهرة، سبل تعزيز التعاون بين مصر وسويسرا في استراتيجية التعاون 2017 – 2020 وما تحقق منها، بالإضافة إلى بحثت استراتيجية التعاون الجديدة بين الجانبين للأعوام الأربعة المقبلة (2021- 2024) والتي تهدف إلى تعميق سبل الشراكة بين البلدين.

أكدت أن محفظة التعاون الجارية تبلغ ما يقرب من 48 مليون يورو في مجالات الاتصالات والتخطيط العمراني ومياه الشرب والصرف الصحي والنسيج والصحة والبيئة.

أضافت ، أن إستراتيجية التعاون الجديدة تركز على سرد المشاركات الدولية من أجل تسليط الضوء على الشراكة التنموية وتأثيرها على المواطن ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أشارت إلى أن التعاون يتركز في عدة مجالات تمثل أولوية للحكومة المصرية مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الاعمال والتحول الرقمي والتعليم والتدريب الفني والصحة والزراعة والطاقة المتجددة.

أكدت المشاط ، خلال لقاء عقد مع السفير السويسري بالقاهرة عبر الفيديو كونفرانس وجمع أيضا كورين هنشوز، مديرة مكتب التعاون الدولي السويسري بالقاهرة على أهمية توافق استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر وسويسرا (2021- 2024) مع الاستراتيجية الجديدة لوزارة التعاون الدولي للشراكة مع مؤسسات التمويل الدولية المبنية على 3 محاور رئيسية هي المواطن محور الاهتمام والمشروعات الجارية، والهدف هو القوة الدافعة.

أشارت ، إلى أهمية امتداد التعاون بين مصر وسويسرا ليشمل تمكين المرأة، في ظل أن مصر هي أول دولة في المنطقة العربية تطلق مع منتدى الاقتصاد العالمي مشروع سد الفجوة بين الجنسين في مصر، والذي تم بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، بهدف زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، وسد الفجوات في الأجور بين الجنسين، وضمان حصول النساء على المهارات اللازمة لمستقبل العمل وخصوصاً في ظل الثورة الصناعية الرابعة.

السفير السويسري لدى القاهرة، أشاد باستراتيجية وزارة التعاون الدولي الجديدة للشراكة مع مؤسسات التمويل الدولية، مؤكداً دعم سويسرا لمصر في استكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادي نحو تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

قال إن بلاده ستركز على توافق استراتيجية التعاون الجديدة بين البلدين (2021- 2024)، مع استراتيجية وزارة التعاون الدولي خاصة في مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعليم.

شاهد أيضاً

«CoorB» تطلق أعمالها في 3 أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط

كشفت شركة CoorB العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية الرقمية عن إطلاق أعمالها في …