الخميس , 28 مارس 2024

«نيفين جامع» تطالب بالترويج للخدمات غير المالية بين الشباب

كتب بنوك اليوم

 

اجتمعت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برؤساء القطاعات بجهاز تنمية المشروعات لمناقشة خطط عمل الجهاز في المرحلة القادمة.

أوضحت جامع، خلال الاجتماع استمرار الجهاز في تنفيذ استراتيجياته التنموية في كافة القطاعات والعمل على تطوير الآليات بما يتناسب مع متطلبات الفترة المقبلة خاصة فيما يتعلق بنشر ثقافة العمل الحر بين الشباب والخريجين وتشجيعهم على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في مختلف المجالات الصناعية والإنتاجية والخدمية.

أشارت إلى أهمية التوسع في تقديم الدعم الفني والتدريبي والتسويقي لكافة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر سواء الممولة من خلال الجهاز أو البنوك التي يتعامل معها أو الممولة ذاتيًا أو من أي جهات أخرى وأن يتم الإعلان عن تلك الخدمات المجانية حتى تستفيد منها كافة المشروعات الجديدة أو القائمة لأن تلك الخدمات هي أساس استمرار تلك المشروعات وتطورها وتحسين الموارد المالية لأصحابها وللعاملين فيها.

أكدت على أهمية تفعيل التعاون والتنسيق مع كافة الوزارات ومؤسسات الدولة المعنية بالنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة والتوسع في تمويله والمشاركة مع تلك الجهات في المزيد من المبادرات القومية التي من شأنها توفير فرص عمل مستقرة للشباب و دعم الاقتصاد الوطني.

تجدر الإشارة إلى أن جهاز تنمية المشروعات يقدم مجموعة متكاملة من الخدمات غير المالية تبدأ بالتوعية بثقافة العمل الحر والتعريف بخدمات الجهاز المقدمة من خلال اللقاءات والندوات الترويجية بالجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة، حيث تم خلال عام 2019 بعقد 237 ندوة لما يزيد عن 12 ألف شاب وفتاة.

إلى جانب تدريب وتأهيل الشباب علي اقامة و ادارة مشروعات صغيرة من خلال العديد من البرامج التدريبية مثلبرامج ( اعرف قدراتك /المهارات الريادية  / توليد الأفكار/ابدأ مشروعك)حيث تم خلال عام 2019 إقامة 306 دورة تدريبية حضرها حوالى 9 الاف متدرب ومتدربة.. كما يقوم الجهاز بتوفير خدمة المساعدة في اعداد دراسات الجدوى واتاحة معلومات استثماريةلأصحاب المشروعات القائمة او الراغبين فى إقامة مشروعات جديده. بالإضافة إلى خدمات حاضنات الأعمال والتي تساهم في بدء تفعيل الأفكار الابتكارية.

يمكن للشباب والخريجين وأصحاب المشروعات التقدم للانضمام لتلك الدورات التدريبية والاستفادة من هذه الخدمات مجانا من خلال فروع الجهاز بمختلف محافظات الجمهورية.

كما يقوم الجهاز بمساعدة المشروعات في الحصول على التراخيص اللازمة لبدء المشروع مثال (استصدار البطاقة الضريبية/ استصدار السجل التجاري/ إصدار ترخيص مؤقت لأصحاب المنشآت الجديدة(ساري لمدة 30 يوم)/ استصدار الترخيص النهائي من الجهة الإدارية المختصة/ تسجيل ومنح الرقم القومي للمنشآت) وذلك من خلال 33 وحدة شباك واحد منتشرة فى جميع المحافظات.

تم خلال عام 2019 استخراج نحو 11ألف رخصة مؤقتة للمشروعات، ومنح حوالى 11 ألف رخصة نهائية، وتوفير نحو12 ألف رقم قومي للمنشأة، واستخراج أكثر من الفين سجل تجارى و4 الاف سجل للتأمينات الاجتماعية، وما يزيد عن 6 الاف بطاقة ضريبية للمشروعات.

تعتبر خدمات التسويق للمستفيدين من اهم الخدمات التى يقدمها الجهاز لتحقيق نموالمشروعات وضمان نجاحها واستمراريتها وتتنوع تلك الخدمات بين تسجيل المشروعات بسجل الموردين بالجهات والهيئات الحكومية لتمكينهم من الحصول على حصتهم من المناقصات الحكومية بمختلف المحافظات طبقا لنص المادة 12 من قانون المشروعات الصغيرة رقم 141 لسنة 2004 بتخصيص نسبة لا تقل عن 10% من المشتريات الحكومية السنوية لأصحاب المشروعات الصغيرة فضلاً عن تنفيذ صفقات للتكامل بين اصحاب المشروعات من عملاء الجهاز، هذا وقد تم خلال عام 2019 تسجيل الفين مشروع من جميع المحافظات بالجهات الحكومة، وتنفيذ عدد 172 صفقة تكامل بين المشروعات، وتشبيك 190 مشروع بالقنوات التسويقية المختلفة، من شركات القطاع العام والسلاسل والقطاع الخاص، وتأهيل المشروعات للتعريف بمتطلبات التصدير لعدد 400 مشروع، وتقديم خدمة تسهيل تكويد المنتجات للعملاء حيث تم تكويد منتجات 88 عميل.

يحرص الجهاز على إقامة المعارض الداخلية والخارجية العامة والمتخصصة حيث تتيحمنتج وطني متميز بأسعار مناسبة للجمهور و تعمل علي زيادة مبيعات المشروعات الصغيرة في الداخل والخارج وتطوير منتجاتها ورفع قدراتها في استيعاب العمالة  وقد قام الجهاز خلال 2019 بالإشتراك وتنفيذ ما يقرب من 200 معرض داخلي وخارجي ضمت 5 الاف مشروع وحققت لهم مبيعات وتعاقدات وصلت الي ما يقرب 72 مليون جنيه.

 

 

شاهد أيضاً

«CoorB» تطلق أعمالها في 3 أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط

كشفت شركة CoorB العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية الرقمية عن إطلاق أعمالها في …