الجمعة , 29 مارس 2024

ثلاثة بنوك توقع بروتوكول تعاون لتوصيل الغاز الطبيعى للمخابز

كتب عبداللطيف رجب

وقّع وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، ورؤساء بنوك الأهلي المصري ومصر والتعمير والإسكان، بروتوكول التعاون لتوصيل الغاز الطبيعي بدلاً من السولار للمخابز.
على المصيلحى ، قال أن اختيار هذه البنوك الثلاث يأتي لانتشارها الجغرافي الكبير، إضافة إلى أن الوزارة تدفع مستحقات المخابز من خلال بعض من هذه البنوك الوطنية، مشيراً  إلى أن توصيل الغاز الطبيعي للمخابز يأتي بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
أكد وزير التموين ،أن البنك المركزي المصري دعم تلك المبادرة حتى تكون فوائد التقسيط على المخابز 5%، ولمن لديهم القدرة من أصحاب المخابز سيتحملون التكلفة ذاتيا، موضحا إن توصيل الغاز إلى المخابز سيخدم هدف الدولة اقتصاديا لتقليل تكلفة استيراد السولار والاعتماد على الغاز الطبيعي.
أشار إلى أن هناك وفرة في إنتاج مصر من الغاز والاكتشافات الجديدة ساعدت على ذلك، مؤكداً  أن الغاز الطبيعي مصدر للوقود النظيف الذي لا يلوث البيئة، وسيساهم أيضا في إنتاج رغيف خبز مدعم جيد للمواطن، مشيرا إلى أن عمليات سداد الأقساط المستحقة من أصحاب المخابز ستشهد تيسيرات في ضوء ما تقدم.
أضاف وزير التموين أن المرحلة الأولى لتوصيل الغاز للمخابز تشمل 5625 مخبزا كمرحلة أولى ستشارك فيها وزارة التنمية المحلية بإصدار تصاريح الحفر ووزارة البترول بمد خطوط الغاز إلى المخابز والهيئة العربية للتصنيع بعمل الولاعات الغازية اللازمة لذلك.
أكد رؤساء مجالس إدارات بنوك مصر والأهلي وبنك التعمير الإسكان، أن البروتوكول الموقع مع وزارة التموين يضمن إتاحة تمويل من جانبهم لأصحاب المخابز والتقسيط بفوائد لا تتعدى 5% مؤكدين توفير كل الاعتمادات المالية اللازمة لذلك.

شاهد أيضاً

«QNB الأهلي» يحتفل بمرو عام على إطلاق المنصة الرقمية «ببساطة»

احتفل QNB الأهلي، الشركة التابعة لمجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، …