الجمعة , 26 أبريل 2024

«بنوك اليوم »ترصد أفضل 10 بنوك فى تقديم الأوعية الإدخارية

كتب أميرة محمد

تسعى البنوك العاملة بالسوق المصرية ، سواء كانت بنوك حكومية أو خاصة للفوز بمدخرات العملاء الأفراد والشخصيات الإعتبارية على السواء ، ولتحقيق ذلك تبذل البنوك كافة الطرق المشروعة لمحاولة جذب تلك المدخرات ،وذلك من خلال نيل ثقة العملاء وتلبية إحتياجاتهم المصرفية عبر توفير الأوعية الإدخارية المختلفة.

ومن المعروف أن تكلفة الأموال ومدى الحاجة إلى الأموال تعتبر من العوامل الرئيسية التى تحدد على أساسها البنوك العائد على المدخرات ، بالإضافة إلى سعر العائد على الإيداع والإقراض “الكوريدور”، الذى يحدده البنك المركزى عبر لجنة السياسة النقدية التابعه له .

“بنوك اليوم” تحاول فى هذا الملف الخاص أن تضع أمام عملاء البنوك، سواء الحاليين أو الجدد، الصورة الكاملة لأسعار العائد السائدة على الأوعية الإدخارية والشهادات الإدخارية التى تطرحها البنوك للعملاء بكافة شرائحهم .

 

 

01 البنك الأهلى 

يقدم البنك الأهلى المصرى مجموعة متنوعة من الشهادات الادخارية بعوائد وآجال مختلفة تلبى احتياجات العملاء ، حيث يتيح شهادات الإدخار البلاتينية بالعملة المحلية ومدتها 3 سنوات وبسعر عائد 11% شهرياً ، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من ألف جنيه ومضاعفاتها ، ويمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك الأهلى وفقاً للتعليمات السارية.

يمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات ، ولا يمكن الاسترداد قبل مضي 6 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء ، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقاً للقواعد والشروط المعلنة في البنك ، وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الأسمية ، حيث تتسم الشهادات البلاتينية بأن العائد عليها ثابت طوال مدة الشهادة ، ويبدأ احتساب العائد من يوم العمل التالى ليوم الشراء .

يتيح البنك الشهادات الخماسية ذات العائد الشهرى ، ومدتها 5 سنوات وسعر العائد 10.25 % شهرياً ، ويبدأ الحد الأدنى للشراء  من ألف جنيه ومضاعفاتها ، ويمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع  البنك الأهلى ، وإمكانية إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات .

وفى نفس الوقت لا يمكن الاسترداد قبل مضي 6 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء ، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقاً للقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية.

يوفر البنك الشهادات البلاتينية ذات العائد المتغير ومدتها 3 سنوات ، ويصل سعر العائد إلى 8.5% ، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من ألف جنيه ومضاعفاتها ، ويمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك الأهلى ، ويمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

ولا يمكن الاسترداد قبل مضي 6 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء ، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا للقواعد والشروط المعلنة في البنك ، وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الأسمية.

تتسم الشهادات بأنها ذات عائد متغير مرتبط بسعر إيداع البنك المركزي المصري (Bid Corridor ) ، بزياده (0.25% ) يتم تطبيقها من يوم العمل التالي لتغيير سعر الإيداع المطبق بالبنك المركزي المصري علي جميع العملاء القائمين والجدد ، ويتم بدء احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

يقدم البنك الأهلى أيضاً ، شهادات الاستثمار ( أ) ، ( ب ) ، حيث تصل مدة شهادات استثمار المجموعة ( أ )  10 سنوات ، وسعر العائد 9.50%  دورية صرف العائد فوائد تراكمية ، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 500 جنيه ومضاعفاتها ، ويجوز الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك الأهلى، وفقاً للتعليمات السارية وأسعار العوائد في تاريخ الاقتراض .

وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الإستحقاقية, ويمكن إستردادها بعد مضي ستة أشهر من يوم العمل التالي ليوم الشراء ، وفقا للقيم الإستردادية المعدة في هذا الشأن.

تمنح الشهادة العائد مجمع  في نهاية مدة الشهادة ، وتدر الشهادات عائد تراكمي بسعر عائد ثابت طوال مدة الشهادة ، يحدد وفقاً للسعر السائد في تاريخ إصدار الشهادات ،ويحتسب إعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء .

يتيح البنك شهادات استثمار المجموعة ( ب ) ، ويختلف آجالها من عام إلى عامين و3 أعوام ، والشهادة مدة عام تمنح عائد شهرى يصل إلى 6% ، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 500 جنيه ومضاعفاتها .

أما عن شهادات المجموعة ( ب) مدة عامين بسعر عائد 6.50% ودورية صرف العائد ربع سنوى ، وتدر الشهادات عائد دوري ربع سنوي بسعر عائد ثابت طوال مدة الشهادة يحدد وفقاً للسعر السائد في تاريخ إصدار الشهادات ،ويحتسب اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء , ويصرف في تاريخ استحقاقه.

وبالنسبة لشهادات المجموعة ( ب ) مدة 3 سنوات، تمنح سعر عائد ربع سنوى يصل إلى 9% ، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 500 جنيه ومضاعفاتها، ويتم تلقائياً تجديدها بقيمتها الأسمية ( للأفراد الطبيعيين فقط ) في تاريخ استحقاقها ما لم يتم إستردادها أو وجود تعليمات بخلاف ذلك ، ويتم صرف العائد من خلال ماكينات الصرف الآلى المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، خلال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة .

يمكن إصدار الشهادات على سبيل الهبة أو التبرع وفقاً للشروط التي يتعين التوقيع عليها في هذا الشأن ، وتدر الشهادات عائد دوري ربع سنوي بسعر عائد ثابت طوال مدة الشهادة يحدد وفقاً للسعر السائد في تاريخ إصدار الشهادات ، ويحتسب اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء , ويصرف في تاريخ إستحقاقه.

بالإضافة لذلك فإن جميع الشهادات أسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويل قيمتها أو خصمها أو رهنها لغير البنك، أو التصرف فيها بأي صورة من صور التصرفات الناقلة للملكية.

يجوز الاقتراض بضمان هذه الشهادات من البنك الأهلي المصري ، وكذا إصدار بطاقات الائتمان بأنواعها وفقا للتعليمات السارية وأسعار العوائد في تاريخ الاقتراض، وكذلك إصدار الشهادات علي سبيل الهبة أو التبرع وفقاً للشروط التي يتعين التوقيع عليها في هذا الشأن.

أما في حالة إجراء أو إضافة أية بيانات علي الشهادة بمعرفة العميل يحق للبنك اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده،  والشهادات وما تغله من عائد معفاه من كافة الضرائب ورسوم الدمغة فور علم البنك بوفاة صاحب الشهادات ، وكانت مجددة بعد تاريخ الوفاة فسيتم استردادها فوراً دون الحاجة إلي موافقة الورثة علي الاسترداد.

يقدم البنك الأهلى مجموعة شهادات الادخار بالعملات الأجنبية ، حيث يتيح الشهادة الذهبية الجديدة والتى يبدأ الحد الأدنى للشراء بها من 500 دولار أمريكى أو يورو ، ومدتها 3 سنوات ، وسعر العائد شهرى وربع سنوى ونصف سنوى وسنوى عند 2.25% ، ويتم منح عائد ربع سنوى فقط على اليورو يصل إلى 0.75% .

يمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك، وفقاً للتعليمات السارية ، ولا يمكن الاسترداد قبل مضي 6 أشهر ، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة ، وفقا للقواعد والشروط المعلنة في البنك،حيث تتيح الشهادة عائد ثابت طول مدة الشهادة ، ويحسب من يوم العمل التالي ليوم الشراء ويستحق بنفس عملة الشهادة .

أضف لما سبق أنه لكل 500 دولار/ يورو فرصه لدخول سحب دوري علي جوائز سيارات (مرتين سنويا) ،علماً بأن الشهادة الفائزة لا يحق لها دخول السحب مرة أخرى طول مدة الشهادة.

كما يتيح البنك شهادة أهل مصر الدولارية مدتها 5 سنوات ، وتمنح سعر عائد شهرى ، ربع سنوى ، نصف سنوى ، سنوى  2.25% ، ويبدأ الحد الأدنى للشراء 500 دولار ومضاعفاتها  .

يقدم البنك شهادة أهل مصر الدولارية 7 سنوات ، والتى تصل مدتها إلى 7 سنوات وتتيح عائد شهرى ، ربع سنوى ، نصف سنوى ، سنوى 2.25%  ، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من ألف دولار ومضاعفاتها ، ويمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك ، ولا يمكن الاسترداد قبل مضي 6 أشهر ، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة ،وفقا للقواعد والشروط المعلنة في البنك، حيث تتيح عائد ثابت طول مدة الشهادة ، ويتم احتساب العائد إعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء .

 

02 بنك مصر       

يقدم بنك مصر مجموعة من شهادات الإدخار متعددة المزايا تناسب جميع إحتياجات العملاء من حيث المدة والقيمة ، وذلك بالعملة المحلية والعملة الأجنبية  ، ويمكن شراء الشهادة من أي فرع من فروع البنك المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية أو من خلال الانترنت البنكي وتطبيق الهاتف المحمول .

تتنوع شهادات الإدخار بالعملة المحلية وتشمل شهادات إدخار بنك مصر بالجنيه المصرى، والتى تضم شهادة القمة ، وشهادة الادخار ذات العائد الثابت لمدة خمس سنوات ، وشهادة الادخار ذات العائد الثابت لمدة سبعة سنوات ، والشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير الشهري ، والشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير الربع سنوي ، وشهادة الاختيار ذات العائد التراكمي ، وشهادة أمان المصريين .

تصدر شهادة القمة للأفراد الطبيعيين فقط ، ومدة الشهادة 3 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاتها ، وتتيح معدل عائد ثابت طوال فترة الشهادة يصرف شهرياً يبلغ 11% ، ويمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة ، ويمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها وفقاً لقواعد الاسترداد الخاصة بالشهادة ، كما يمكن الاقتراض بضمان الشهادة .

أما شهادة الادخار ذات العائد الثابت، تصدر لمدة خمس سنوات  للأفراد الطبيعيين فقط ، ومدتها 5 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1200 جنيه ومضاعفاتها للشهادة ذات العائد الشهري  ، و 1000 جنيه ومضاعفاتها للشهادة ذات العائد السنوي ، وتتيح معدل عائد ثابت طوال فترة الشهادة يصرف 9% شهرياً   و 9.50%  سنوياً ، ويمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة .

كما تصدر شهادة الادخار ذات العائد الثابت لمدة سبع سنوات ،  للأفراد الطبيعيين فقط ، ومدتها 7 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 750 جنيه ومضاعفاتها ، وتتيح معدل عائد ثابت طوال فترة الشهادة يصرف شهرياً يبلغ 9.75% ، ويمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة .

وبالنسبة للشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير الشهري، تصدر للأفراد الطبيعيين فقط ، ومدتها 3 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 500 جنيه ومضاعفاتها ، وتتيح معدل عائد متغير يصرف كل شهر ، ويمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة ، كما يمكن الاقتراض بضمان الشهادة .

وحول الشهادة الثلاثية ذات العائد المتغير الربع سنوي، تصدر  للأفراد الطبيعيين فقط ، ومدتها 3 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاتها ، وتتيح معدل عائد متغير يصرف كل 3 شهور 8.50% عائد متغير ، ويمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة ، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة .

تصدر شهادة الاختيار ذات العائد التراكمي للأفراد الطبيعيين فقط ، ومدتها 5 سنوات أو 10 سنوات ، وتصل القيمة الاسمية للشهادة1000 جنيه مصري ومضاعفاتها ، ويتم شرائها بقيمة أقل من قيمتها الاسمية طبقاً لمدة الشهادة ، وتتيح معدل عائد تراكمي يصرف بنهاية مدة الشهادة مع القيمة الشرائية المدفوعة، حيث يحصل العميل على القيمة الاسمية في تاريخ الاستحقاق يصل إلى 8% مركب للشهادات مدة 5 سنوات ، و 8.25%  للشهادات مدة 10 سنوات  ، ويمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها بعد مرور 12 شهراً من تاريخ اصدار الشهادة ، كما يمكن الاقتراض بضمان الشهادة .

يقدم البنك شهادة أمان المصريين، وتصدر الشهادة للأفراد المصريين من سن 18 سنة حتى 59 سنة  ، ومدتها  3 سنوات ، وتصدر الشهادة بفئة 500 جنيه ومضاعفاتها بحد أقصى 2500 جنيه في جميع البنوك المشاركة ، ويصرف العائد في نهاية مدة الشهادة ، ويصل إلى 13% ، وتمنح الشهادة وثيقة تأمين على الحياة ، مع إمكانية الفوز في السحب الربع سنوي بقيمة 10,000 جنيه ، وكل 500 جنيه  تمثل فرصة للفوز في السحب ، ولكن لا يحق للعميل الفائز الدخول بسحوبات مرة أخرى ، ويمكن إسترداد الشهادة في أي وقت.

يوفر بنك مصر شهادة الثبات بالدولار الأمريكى واليورو، تصدر الشهادة للأفراد الطبيعيين والأشخاص الاعتبارية ، ومدتها  3 سنوات ، و 5 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة  100 دولار أمريكي أو يورو ومضاعفاتها ، وتتيح معدل عائد ثابت طوال فترة الشهادة يصرف كل 3 شهور ، يصل إلى 2.25% ، كما يمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة مدة 3 سنوات و 12 شهراً للشهادة مدة 5 سنوات .

يتيح البنك شهادات الادخار ذات العائد المتغير بالدولار الأمريكي  واليورو  والجنيه الإسترليني ، وتصدر الشهادة للأفراد الطبيعيين والأشخاص الاعتبارية ، ومدتها 3 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة: 500 دولار أمريكي  ، و 500 يورو  ، و 300 جنيه إسترليني ومضاعفات المبلغ ، وتتيح معدل عائد متغير يصرف كل 6 شهور ، ويمكن استرداد الشهادة في أي وقت وبكامل قيمتها .

يقدم البنك شهادة الاختيار بالدولار الأمريكي ، والتى تصدر للأفراد الطبيعيين والأشخاص الاعتبارية ، مدتها 3 سنوات  ، و 5 سنوات ، وتبلغ القيمة الاسمية للشهادة 1000 دولار ومضاعفاتها ، ويتم شرائها بقيمة أقل من قيمتها الاسمية طبقاً لمدة الشهادة ، وتتيح معدل عائد تراكمي يصرف بنهاية مدة الشهادة مع القيمة الشرائية المدفوعة ، حيث يحصل العميل على القيمة الاسمية في تاريخ الاستحقاق ، كما يمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة مدة 3 سنوات و 12 شهراً للشهادة مدة 5 سنوات .

يطرح بنك مصر شهادات بلادى، ويضمن البنك المركزي المصري لمالكي الشهادات الحق في تحويل مبالغ الاستردادات والعائد بالعملات الأجنبية المختلفة (دولار أمريكى – يورو – دولار استرالى- جنيه استرلينى) إلى حساب العميل خارج مصر إذا طلب ذلك وبدون حد أقصى للتحويل ، وعدم تحصيل أى مصروفات على الحسابات أوعمولات تحويل من بنك مصر ، ويتم شراء الشهادات عن طريق بطاقات الدفع الإلكترونى الصادرة من بنوك خارج مصر أو عن طريق تحويل بنكى.

كما يتيح شهادة بلادي بالدولار الأمريكى والتى تصدر للأفراد الطبيعيين المصريين المقيمين بالخارج ، ومدتها سنة ، 3 سنوات  ، 5 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 100 دولار أمريكي ومضاعفاتها ، وتتيح معدل عائد ثابت طوال فترة الشهادة يصرف كل 6 شهور ، ويبلغ 2.10 % للشهادة الدولارية مدة سنة ،  2.15 % للشهادة مدة 3 سنوات ، و2.20 % للشهادة مدة 5 سنوات ، ولا يمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها للشهادة مدة سنة ، ويمكن استرداد قيمة الشهادة مدة 3 سنوات أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة ، و 12 شهراً للشهادة مدة 5 سنوات .

ويتم الحصول على شهادة بلادى الدولارية عن طريق مراسلينا أو بتحويل بنكى ، ويمكن الحصول على شهادة بلادى الدولارية عن طريق بطاقات الدفع الالكترونى .

يقدم البنك أيضاً شهادة بلادي باليورو ، والتى تصدر للأفراد الطبيعيين المصريين المقيمين بالخارج ، ومدة الشهادة: سنة ، 3 سنوات ، 5 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة100 يورو ومضاعفاتها ، وتتيح معدل عائد ثابت طوال فترة الشهادة يصرف كل 6 شهور ، ولا يمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها للشهادة مدة سنة ، ويمكن استرداد قيمة الشهادة مدة 3 سنوات أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة ، و 12 شهراً للشهادة مدة 5 سنوات .

يوفر بنك مصر شهادة بلادى بالدولار الاسترالى ، والتى تصدر للأفراد الطبيعيين المصريين المقيمين بالخارج ، ومدة الشهادة سنة  ، 3 سنوات  ، 5 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 100 دولار استرالي ومضاعفاتها ، ويبلغ معدل عائد ثابت طوال فترة الشهادة يصرف كل 6 شهور، ولا يمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها للشهادة مدة سنة ، ويمكن استرداد قيمة الشهادة مدة 3 سنوات أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة و 12 شهراً للشهادة مدة 5 سنوات .

يطرح البنك شهادة بلادى بالجنيه الاسترلينى ، وتصدر للأفراد الطبيعيين المصريين المقيمين بالخارج ، ومدة الشهادة سنة  ، 3 سنوات  ، 5 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 100 جنيه استرليني ومضاعفاتها ، ويتيح معدل عائد ثابت طوال فترة الشهادة يصرف كل 6 شهور ، ولايمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها للشهادة مدة سنة ، ويمكن استرداد قيمة الشهادة مدة 3 سنوات أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة و12 شهراً للشهادة مدة 5 سنوات .

 

03 التجارى الدولىمصر 

يقدم البنك التجارى الدولى – مصر، مجموعة  متنوعة ومختلفة من شهادات الادخار ، حيث يقدم شهادات بعائد ثابت بالجنيه المصري  Fixed Interest ، وتتراوح آجالها من 3, إلى  5, 7 أو 10 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة  1,000 جنيه مصري ومضاعفاتها .

كما يتم احتساب العائد ويُصرف حسب آجال الشهادات، حيث تتيح الشهادات مدة 3 سنوات دورية صرف متنوعة  9.50 % شهرياً ، 9.75 %  كل 3 شهور، و 10 %  كل 6 شهور، أو 9.50%  عند الاستحقاق ، وكذلك الشهادات مدة 5 سنوات تصرف العائد  10%  شهرياً، و 10.25%  كل 3 شهور،  و 10.50 %  كل 6 شهور، أو 9.50 %  عند الاستحقاق ، أما عن الشهادات مدة 7 سنوات تتيح عائد شهرة ثابت 10.5% ، والشهادات  10 سنوات تتيح سعر عائد 11%  شهرياً .

يوفر البنك التجارى الدولى شهادات وأوعية ادخارية شهادات بعائد متغير بالجنيه المصري Floating Interest ، وهى متاحة بالجنيه المصري فقط ، وتصل مدتها إلى 3 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى للشراء 6,000 جنيه مصري ومضاعفات الـ 1,000 جنيه مصري ، وتتغير أسعار العائد 7.50% حاليا  0.75% أقل من سعر الإيداع لليلة واحدة ، حيث يتم تحديد سعر العائد  وفقًا للتغيير في سعر الإيداع والخصم المعلن من البنك المركزي المصري .

أما فى حالة استحقاق العائد يوم إجازة أسبوعية أو إجازة رسمية، تضاف أيام العطلة الرسمية أو الأسبوعية إلى عدد أيام الشهر في احتساب العائد ، وتتم التسوية في آخر إضافة للعائد عند استحقاق الشهادة .

كما يطرح البنك شهادات بعائد تراكمي بالجنيه المصري Cumulative interest ، وتتراوح مدة الشهادة من 3 إلى 5 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى للشراء 5,000 جنيه مصري ومضاعفاتها ، ويتم احتساب العائد ويُصرف عند تاريخ الاستحقاق.

كذلك يقدم البنك التجارى الدولى شهادات الادخار بالعملة الأجنبية Benefits 4 ، وهو منتج إيداع متوسط وطويل الأجل بمدة 3 أو 5 أو 7 سنوات ، ومدة الشهادات الثابتة باليورو ثلاث سنوات فقط ، ويبلغ الحد الأدنى لمبلغ الشراء 1000 ومضاعفاته بالدولار الأمريكي أو اليورو ،ويقدمها البنك للأفراد والعملاء من الشركات.

 

04 بنك القاهرة    

يقدم بنك القاهرة العديد من شهادات الإيداع بريموPrimo للاختيار من بينها ، فهناك منها بالجنيه المصرى وبالدولار ، والتي تلبي الاحتياجات المصرفية مع عوائد ثابتة تنافسية.

يتيح البنك شهادات بريمو بالجنيه ذات العائد الثابت مدة 3 سنوات ، والتى تمنح عائد 10.25% شهرياً  ، و 10.50 % ربع سنوى ، ومدة 5 سنوات تتيح عائد 10.25% شهرياً ، 10.50ربع سنوى ، يوفر البنك إمكانية الحصول على عائد بنهاية أجل الشهادة عند 6.75% للشهادات مدة 3 سنوات ، و5.50% للشهادات مدة 5 سنوات ، و5.50 % للشهادات أجل 7 سنوات .

يقدم البنك شهادات بريمو ذات العائد المتغير بعائد 7.25% شهرياً للشهادة أجل 3 سنوات ، و 7.50% ربع سنوى ، و 8% ربع سنوى للشهادات أجل 5 سنوات ذات العائد المتغير .

يتيح البنك شهادات بريمو بالدولار ذات العائد الثابت ، والتى تمنح عائد 2.10% شهرياً ، 2.15 % ربع سنوى وسنوى للشهادة مدة 3 سنوات ، و تتيح عائد 2.25%  شهرياً ، و2.25% ربع سنوى للشهادة مدة 5 سنوات .

كما يوفر شهادة بريمو للشركات بالجنيه المصرى ، والتى تتيح عائد ثابت 5% شهرياً ، و5.50 % ربع سنوى ، و 5.75% سنوياً ومدتها 3 سنوات ، ولا يوجد حد أقصى للإصدار ، وفئة إصدار شهادات الإيداع بالعملة المحلية 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها ، و 100 دولار أمريكي ومضاعفاتها.

وبالنسبة لعملاء الشركات ، فهناك شهادة الإيداع بالعملة المحلية 10 ألاف جنيه مصري ، وتزداد بمضاعفات ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى إتاحة إمكانية الاسترداد الكامل أو الجزئي لقيمة الشهادة بعد 6 أشهر من تاريخ الإصدار حسب جداول الاسترداد المبكر .

يتيح البنك إصدار الشهادات من جميع فروع بنك القاهرة في مصر ، مع إمكانية منح قروض مقابل الشهادة بنفس العملة ، ويتم فتح حساب جاري أو حساب توفير لإصدار شهادة الإيداع ، ولإيداع الفائدة والائتمان الأساسي للشهادة عند الاستحقاق، بالإضافة لإمكانية فتح حساب جاري أو حساب توفير تلقائيًا لإصدار شهادة الإيداع، ولإيداع الفائدة والائتمان الأساسي للشهادة عند الاستحقاق.

 

 

 05التعمير والإسكان

يقدم بنك التعمير والإسكان، مجموعة متنوعة من الشهادات الإدخارية ، حيث تتيح شهادات التعمير الثلاثية ذات العائد الثابت ومدتها 3 سنوات ،  وتصدر للأشخاص الطبيعيين فقط ، وتسرى إعتباراً من اليوم التالى لتاريخ الشراء ، وتتمثل مزايا الشهادة فى أنها تتيح عائد دورى مميز وثابت ، مع إمكانية الإقتراض أو إصدار بطاقات الائتمان بضمانها فى حدود نسبة 90% من قيمة الشهادات ، على ألا يقل سعر الإقراض عن نسبة 2% فوق سعر العائد المطبق على الشهادة .

كما أن عائد الشهادة معفى من كافة الضرائب ، ويجوز كسر الشهادة بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الشراء ، والحد الأدنى لمبلغ الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاتها ، وعند استرداد الشهادة ( بعد مضى 6 أشهر ) ، وقبل التاريخ الأصلى للاستحقاق يتم تعديل سعر العائد الأصلى بتخفيضه بنسب غرامة الاسترداد أدناه ، والتى تتماشى مع المدة الفعلية لإيداع الأموال مع خصم ما تم صرفه بالزيادة من القيمة الاسمية للشهادة ، ويبلغ سعر العائد الشهرى 10.5% ، وربع السنوى 10.75% ، ونصف السنوى 10.75% .

وتتمثل المستندات المطلوبة فى تحقيق الشخصية بطاقة رقم قومى ، أو جواز سفر للأجانب المقيمين ، ومستند تحديد محل إقامة ( فاتورة كهرباء ، وفاتورة مياه ، وفاتورة تليفون ، ومستند إثبات جهة العمل يصدر من إدارة رأس المال البشرى أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن الحرة ، ونموذج التوقيعات الخاص بالعميل ، ويتم خصم نسبة 4.75% بعد الاسترداد فى السنة الأولى ، وخصم 4% فى السنة الثانية ، و3.75% فى السنة الثالثة.

يقدم البنك شهادات الإيداع الثلاثية ذات العائد المتغير ، وتتيح عائد شهرى أو ربع سنوى، وتصل مدة الشهادة إلى 3 سنوات ، ويحتسب معدل عائد سنوى متغير يصرف بدوريات عائد مختلفة ، ويتم تحديد سعر العائد على أساس سعر الإيداع لليلة واحدة 8.25% حالياً ، ويتغير سعر العائد وفقاً للتغير فى سعر الإيداع والخصم المعلن من البنك المركزى المصرى .

ويمكن شراء الشهادات بأسم الغير من جميع الأعمار ( وتشمل القصر ) أو بأسم أكثر من مستفيد ، وللعميل الحق فى استرداد قيمة الشهادة المشتراه بعد مرور6 أشهر من تاريخ الشراء، ويتم إعادة احتساب العائد وفقاً لمدة الإيداع الفعلية .

تتيح الشهادة سعر الإيداع لليلة واحدة بالبنك المركزى – 0.50% ليصل سعر العائد الشهرى  إلى 7.75 % ، وتتيح سعر عائد ربع سنوى يشمل سعر الإيداع لليلة واحدة بالبنك المركزى – 0.25% ليصل إلى 8% ، والعائد نصف السنوى يساوى سعر الإيداع لليلة واحدة بالبنك المركزى عند 8.25% ، وتصل نسبة الخصم بعد الاسترداد إلى 4% عند الاسترداد فى السنة الأولى ، وتصل إلى 3% فى السنة الثانية ، وتسجل 1.50% فى السنة الثالثة .

يوفر بنك التعمير والإسكان شهادات تحيا مصر ومدتها 3 سنوات ، وتتيح عائد سنوى ثابت طوال مدة الشهادة للأشخاص 12.5% ، وللشخصيات الاعتبارية 11.5%  ،وتتيح صرف العائد بشكل ربع سنوى ، ويمكن الإقتراض وإصدار بطاقات الإئتمان بضمانها فى حدود 80% من قيمتها ، ويمكن شراء الشهادات بأسم الغير من جميع الاعمار ( وتشمل القصر ) أو بأسم أكثر من مستفيد ، وللعميل الحق فى استرداد قيمة الشهادة بعد مرور 6 أشهر من تاريخ شراؤها ،ويتم إعادة احتساب العائد وفقاً لمدة الإيداع الفعلية .

وتصل نسبة الخصم بعد الاسترداد إلى  4.75% عند الاسترداد فى السنة الأولى ، وتصل إلى 4% فى السنة الثانية ، وتسجل 3.75% فى السنة الثالثة .

يقدم البنك شهادات الادخار التراكمى مدة 3 سنوات ، ويمكن الشراء بحد أدنى ألف جنيه ، ويجوز للعميل الاقتراض وإصدار بطاقة ائتمانية بضمان الشهادة بنسبة لا تتجاوز 80% من قيمة الشهادات ، والعائد معفى من الضرائب ، ويتم احتساب عائد سنوى مميز 8.90% يضاف إلى رصيد المبلغ القائم بالشهادة ( عائد تراكمى ) ، بواقع 130% من أصل مبلغ الاستثمار ولا يصرف إلا فى نهاية مدتها ، ويتم صرف العائد بنسبة 11% بشكل نصف سنوى ، و10.75% ربع سنوى ، 10.50%  شهرياً .

وتصل نسبة الخصم بعد الاسترداد إلى  4.75% عند الاسترداد فى السنة الأولى ، وتصل إلى 4% فى السنة الثانية ، وتسجل 3.75% فى السنة الثالثة .

كما يطرح البنك شهادات الإدخار التراكمى مدة 10 سنوات ، ويتم احتساب عائد سنوى 7% يضاف إلى رصيد المبلغ القائم بالشهادة ( عائد تراكمى ) ، ولايصرف إلا فى نهاية مدتها ، ويمكن شراء الشهادات بأسم الغير من جميع الاعمار ( وتشمل القصر ) أو بأسم أكثر من مستفيد ، وتمنح العميل الحق فى اختيار وحدة سكنية من مشروعات البنك بشرط شراء شهادات فى حدود 50% من قيمة الوحدة ، ويمكن الإقتراض بضمانها ، وإصدار بطاقات فى حدود 90% من قيمتها بإجراءات ميسرة ، ويمكن استرداد قيمة الشهادة بعد مرور6 أشهر من تاريخ الشراء ، ويتم إعادة احتساب العائد وفقاً لمدة الإيداع الفعلية .

ويحق للعميل الاسترداد فى السنة الأولى بنسبة خضم 5% ، و4.5% فى السنة الثانية ، و4% فى السنة الثالثة ، و3.5% فى السنة الرابعة ، و3% فى السنة الخامسة ، و2.5% فى السنة السادسة ، و2% فى السنة السابعة ، و1.5% فى السنة الثامنة ، و1% فى السنة التاسعة ، و0.5% فى السنة العاشرة .

كما يقدم البنك شهادات الإيداع مدة 5 سنوات ، وتصدر الشهادة بفئات ألف جنيه ومضاعفاتها وبدون حد أقصى ، ويمكن إصدار بطاقات ائتمان والاقتراض بضمان الشهادات بنسبة لا تتجاوز 90% من قيمة الشهادة ، ويبلغ سعر العائد 9% ويضاف إلى الحساب كل شهر .

يتيح البنك شهادات الإيداع السباعية مدتها 7 سنوات ، وتصدر بفئات ألف جنيه ومضاعفاتها بدون حد أقصى ، ويمكن إصدار بطاقات ائتمان والاقتراض بضمان الشهادات بنسبة لا تتجاوز 90% من قيمة الشهادة ،ويبلغ سعر العائد نحو 8.75% سنوياً يضاف إلى الحساب كل شهر .

ويقدم البنك شهادات إيداع بنك التعمير والاسكان الدولارية، وهى مخصصة للأشخاص فقط ، وتصدر بفئات ألف دولار أمريكى ومضاعفاتها ، ويمكن الاقتراض أو إصدار بطاقات الائتمان بضمانها فى حدود 90% من قيمتها مع مراعاة شروط الإقراض بالعملة الأجنبية ، ويمكن شراء الشهادات بأسم الغير من جميع الاعمار ، وتشمل القصر أو بأسم أكثر من مستفيد ، وللعميل الحق فى إسترداد قيمة الشهادة بعد مرور 6 أشهر من تاريخ شراء الوعاء الإدخارى ، ويتم إعادة احتساب العائد وفقط لمدة الإيداع الفعلية .

كما أن مدة الشهادة 3 سنوات ، وتعطى عائد ربع سنوى ثابت قدره 2% ، وتبلغ نسبة الخصم عند الاسترداد فى العام الأولى 1.75% ، وفى العام الثانى 1% ، وفى العام الثالث 0.5% .

 

06 بنك ABCمصر 

يتيح بنك المؤسسة العربية المصرفية  “ABC  – مصر”، مجموعة من شهادات الإدخار بآجال ومزايا متنوعة ، حيث يطرح البنك شهادات مدة  3 سنوات ومدة 5 سنوات.

يقدم البنك الشهادات بالعملة المحلية الجنيه المصري ، ويتيح معدلات عائد تنافسية ، مع إمكانية الحصول على تمويل حتى 95% من مبلغ الشهادة ، كما يستطيع العميل الحصول على بطاقة فيزا الإئتمانية مجاناً ، كما يمكن الحصول على بطاقة فيزا إلكترون شخصية وأخرى إضافية ، مما يتيح للعميل إجراء كافة العمليات المصرفية على مدار 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع.

بإلاضافة لذلك يطرح البنك شهادة للعملاء الأفراد المصريين والأجانب المقيميين في مصر ، ويشترط أن يبلغ الحد الأدنى للعمر 21 سنة، حيث تتمثل المستندات المطلوبة فى صورة من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر.

 

 

 07البنك الزراعى 

يقدم البنك الزراعي المصري، شهادة  شهادة الادخار (الحصاد) مدتها ثلاث سنوات ، وذات عائد ثابت شهري ، وعائدها السنوي 11.% ، حيث تتنوع فئات الشهادة ما بين 1000إلى 1000.000 جنيه، والشهادة متاحة للأفراد مصريين وأجانب ، وللقصر بشهادة الميلاد.

يتطلب للعملاء الجدد فتح حساب بالبنك سواء حساب جاري أو توفير لإضافة العائد في الحساب، ويمكن للعميل سحب العائد كل شهر عن طريق الفروع، أوماكينات الصراف الآلي بإستخدام بطاقة الخصم.

يتيح البنك إمكانية الاقتراض بضمان الشهادات حتي 80% من قيمة الشهادة، كما يمكن إصدار بطاقة ائتمانية بضمان هذه الأوعية الإدخارية، ويحسب العائد من تاريخ يوم العمل التالي ليوم شراء الشهادة، ويقوم البنك بإضافة العائد في حساب العميل كل شهر حتي نهاية الثلاث سنوات، ولا يمكن كسر الشهادة إلا بعد مرور 6 شهور، ويمكن كسر جزئي للشهادة أو كسر كل الشهادة على حسب متطلبات العميل.

تعد شهادة حصاد من الشهادات الثابتة التي تعني أن عائد الشهادة لا يتأثر بالتغيرات في أسعار الفائدة ،وتظل كما هي حتي نهاية فترتها وهي ثلاث سنوات، وهناك مصاريف على الحساب الجاري أو التوفير تدفع بشكل دوري كل ثلاث شهور ، والمستندات المطلوبة لفتح حساب توفير هي صورة بطاقة الرقم القومي، أو شهادة ميلاد الرقم القومي للقصر ( وقرار الوصاية إن وجد واستيفاء طلب فتح حساب توفير .

يقدم البنك الزراعى شهادة الأمان بسعر فائدة ثابتة 11.5% شهرياً ، ومدة الشهادة 3 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 500 جنيه وبحد أقصى 2500 جنيه، بالإضافة إلى شهادة الإدخار الثلاثية ، بسعر فائد ثابتة بنسبة 10.5% ربع سنوي ، ومدة الشهادة 3 سنوات ، والحد الأدنى لشراء الشهادة 5000 جنيه.

يوفر البنك شهادة النماء بسعر عائد ثابت بنسبة 11.25% شهريا ، ومدة الشهادة 5 سنوات ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه، وتتيح الشهادات إمكانية الحصول على قرض حتى 90% من قيمة الشهادة ، وتصدر الشهادة للأشخاص الطبيعيين والشخصيات الاعتبارية ، ويمكن إصدار بطاقات ائتمان بضمان الشهادة ، ويحق للعميل استرداد قيمة الشهادة بعد مضي ستة أشهر من تاريخ الشراء ، ويتم إعادة احتساب العائد وفقاً لمدة الإيداع الفعلية.

يتيح البنك الزراعي المصري للعملاء فرصة الحصول على الشهادات من خلال أي فرع من فروع البنك المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية ، بالإضافة إلى حرية اختيار الشهادة المفضلة ودورية الصرف .

تتمثل الأوراق المطلوبة لشراء شهادات البنك الزراعي المصري فى مستند تحقيق الشخصية (بطاقة رقم قومي – جواز سفر للأجانب المقيمين) ، ومستند تحديد محل الإقامة ( فاتورة كهرباء – فاتورة مياه – فاتورة تليفون) ، ومستند إثبات جهة العمل من إدارة الرأسمال البشري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن الحرة ، ونموذج التوقيعات الخاص بالعميل.

 

 08 التنمية الصناعية 

يقدم بنك التنمية الصناعية شهادة التنمية بالجنيه المصرى ذات العائد الثابت ، تصدر الشهادة فئة ٥٠٠ جنيه مصري ومضاعفتها ، ومدة الشهادة ثلاث سنوات ، ويبدأ إحتساب العائد من اليوم التالي الشراء ، وتتسم الشهادة بأنها أسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويلها ولا تصرف قيمتها أو العائد عليها إلا لصاحبها.

بالإضافة لذلك لا يمكن استرداد قيمة الشهادة قبل مضي ستة أشهر من تاريخ الإصدار، ويمكن استرداد الشهادات قبل تاريخ الاستحقاق وبعد مضى ستة أشهر من تاريخ الإصدار على أن يعاد احتساب العائد المستحق عن الشهور الكاملة ، وحق الشراء مكفول للأشخاص الطبيعيين فقط مصريين وعرب وأجانب، وبدون حد أقصى.

ويمكن صرف العائد من أي فرع من فروع البنك ، ويتم إضافة العائد المدفوع إلى حساب العميل طرف البنك (حساب جاري – حساب توفير) ، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بنسبة ٩٥% من القيمة الاستردادية وبسعر عائد يزيد ٢% عن سعر العائد المطبق على الشهادة.

كما تعطى الأولوية لأصحاب هذه الشهادة في الحصول على القروض الميسرة عند رغبتهم في إقامة المشروعات الصناعية ، ويمكن حفظ الشهادة لدى البنك دون تحمل المشتري لأية أعباء مالية ، وتجدد الشهادة في تاريخ الاستحقاق تلقائياً ما لم يرد من العميل خلاف ذلك، ويسرى على التجديد سعر العائد السارى على الشهادات بالبنك فى تاريخ التجديد  ، ويمكن استخراج بدل فاقد أو تالف للشهادة وفقاً للترتيبات الموضوعة لذلك ، كما يمكن الشراء باسم الغير أو على سبيل التبرع أو الهبة .

وتتمثل دوريه صرف العائد على الشهادات (شهري ،٣ شهور  ،  ٦ شهور ، سنوي) ، ويبلغ العائد الشهرى 6.00% ، وثلاثة أشهر   6.25% ، وستة أشهر 6.50% ، وسنة 6.75% .

يقدم البنك أيضاً الشهادات الثلاثية والخماسية ذات العائد المتغير، وتصدر الشهاده الثلاثيه فئه ١٠٠ جنيه مصري ومضاعفتها ، وتصدر الشهاده الخماسيه فئه ٥٠٠جنيه مصري ومضاعفتها ، وتصل مدة الشهادة إلى ثلاث سنوات أو خمس سنوات ، ويتم بدء احتساب العائد على الشهادة من الشهر التالي لشهر الشراء (شهر الإصدار).

ويشترط البنك أن تكون الشهادة أسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويلها ، ولا تصرف قيمتها والعائد عليها إلا لصاحبها أو للمتبرع القاصر ، وحق الشراء مكفول للأشخاص الطبيعيين مصريين وأجانب، كما يمكن الشراء بأسماء الغير والقصر وبدون حد أقصى ، ولا يمكن إسترداد قيمة الشهادة قبل مضي ستة أشهر من تاريخ الإصدا ، وحالة إسترداد الشهادة قبل تاريخ الإستحقاق يتم صرف قيمتها ، والعائد المستحق على الشهور الكاملة .

ويجوز الإقتراض بضمان الشهادة بنسبة ٨٠% من قيمتها عند الطلب بسعر عائد يزيد 2% عن سعر العائد المطبق على الشهادة ، وتعطى الأولوية لأصحاب هذه الشهادة في الحصول على القروض الميسرة عند رغبتهم في إقامة المشروعات الصناعية ، ويمكن حفظ الشهادة لدى البنك دون تحمل المشتري لأية أعباء مالية ، وتجدد الشهادة في تاريخ الإستحقاق تلقائيـًا ما لم يرد من صاحبها خلاف ذلك ، ويمكن إستخراج بدل فاقد أو تالف للشهادة وفقــًا للترتيبات الموضوعة لذلك ، كما يمكن صرف العائد من أي فرع من فروع البنك ، ويمكن إضافة العائد المدفوع إلى الحساب الجاري أو التوفير الخاص بصاحب الشهادة ، ويتم منح سعر عائد على هذه الشهادة متغير ويصرف كل ثلاثة شهور وفقـًا للأسعار التي يعلنها البنك المركزي للايداع سنويا.

يتيح بنك التنمية الصناعية شهادة المصري بالجنيه المصرى  ، وتصدر فئات الشهادة 1000 جنيه مصري ومضاعفتها بدون حد أقصى ، وتبلغ مدة الشهادة ثلاث سنوات من تاريخ الشراء ، ويبدأ احتساب العائد من اليوم التالي لتاريخ الشراء ،وحق الشراء مكفول للأفراد الطبيعيين فقط (سواء أجانب أو مصريين) ،كما يمكن الشراء بأسماء القصر ، والشهادة أسمية بأسم من يطلبها من الأفراد الطبيعين ، ولا يجوز لمالك الشهادة تداولها أو تظهيرها أو تحويلها أو خصمها أو التعامل عليها للغير بالبيع أو التنازل أوالرهن أو بأي صورة من صور التصرفات الناقلة للملكية، فيما عدا الإقتراض بضمانها من البنك مصدرها، ولا تصرف قيمتها أوالعائد عليها إلا للمصدرة بأسمة ، ولا يمكن استرداد قيمة الشهادة قبل مضي ستة أشهر من تاريخ الإصدار ، ويمكن استرداد الشهادات قبل تاريخ الاستحقاق ، وبعد مضى ستة أشهر من تاريخ الإصدار على أن يعاد احتساب العائد المستحق عن الشهور الكاملة.

وتجدد الشهادة في تاريخ الاستحقاق تلقائيـاً ما لم يرد من العميل خلاف ذلك، ويسري علي التجديد سعر العائد الساري علي الشهادات بالبنك في تاريخ التجديد، ويتم إضافة العائد المدفوع إلى حساب العميل طرف البنك (حساب جاري أو حساب توفير ).

ويمكن صرف العائد من أي فرع من فروع البنك أو باستخدام بطاقة الـ ATM ، كما يمكن الاقتراض بضمان الشهادة بنسبة 90% من القيمة الاستردادية وبسعر عائد يزيد 2% عن سعر العائد المطبق على الشهادة ، ويمكن حفظ الشهادة لدى البنك دون تحمل المشتري لأية أعباء مالية ، و يمكن استخراج بدل فاقد أو تالف للشهادة وفقــاً للترتيبات الموضوعة لذلك، ويبلغ سعر العائد السنوي المطبق على الشهادة 8.50%( يصرف كل ثلاثة شهور) ويظل سارياَ لمدة الشهادة (3سنوات).

يطرح بنك التنمية الصناعية شهادات التنمية بالدولار الأمريكي  بعائد  ثابت ربع سنوي ، وتصدر الشهادة فئة 500 دولار أمريكي ومضاعفتها بدون حد أقصي ، وتبلغ مدة الشهادة ثلاث سنوات وتجدد تلقائيا ، ويبدأ إحتساب العائد من اليوم التالي الشراء .

ولا يمكن استرداد قيمة الشهادة قبل مضي ستة أشهر من تاريخ الإصدار ، وحق الشراء مكفول للأشخاص الطبيعيين (سواء أجانب أو مصريين) ، والشهادة أسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويلها ولا تصرف قيمتها والعائد عليها إلا لصاحبها  ، ويمكن  الاسترداد من الشهر السابع وحتي تاريخ الاستحقاق 1.10% .

كما يجوز صرف العائد من أي فرع من فروع البنك ،و يتم إضافة العائد المدفوع إلى حساب العميل طرف البنك (حساب الجاري – حساب توفير ) ، ويتم إعادة حساب العائد علي احتساب عائد مستحق عن الشهور الكاملة فقط ، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بنسبة 95% من القيمة الاستردادية ، وبسعر عائد يزيد 2% عن سعر العائد المطبق على الشهادة في تاريخ منح القرض ، وتعطى الأولوية لأصحاب هذه الشهادة في الحصول على القروض الميسرة عند رغبتهم في إقامة المشروعات الصناعية ، ويمكن حفظ الشهادة لدى البنك دون تحمل المشتري لأية أعباء مالية.

كما تجدد الشهادة في تاريخ الاستحقاق تلقائيـًا ما لم يرد من صاحبها خلاف ذلك، ويسرى على التجديد سعر العائد الساري على الشهادات بالبنك في تاريخ التجديد ، ويمكن استخراج بدل فاقد أو تالف للشهادة وفقــًا للترتيبات الموضوعة لذلك ، كما يمكن الشراء باسم الغير أو على سبيل التبرع أو الهبه ، وتتيح  معدل عائد ثابت طوال مدة الشهادات يعادل2.15% سنويا ، ويصرف العائد  كل 3 شهور .

يقدم بنك التنمية الصناعية الشهادة الذهبية ذات العائد الشهري والنصف السنوى الثابت ، وتصدر بفئة 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها بدون حد أقصى ، وتبلغ مدة الشهادة ثلاث سنوات تبدأ من بداية الشهر التالي لشهر الشراء ، وتجدد تلقائيـًا ما لم يرد من العميل خلاف ذلك .

كما أن الشهادة إسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويلها ولا تصرف قيمتها والعائد عليها إلا لصاحب الحق في ذلك ، ولا يمكن إسترداد قيمة الشهادة قبل مضي ستة أشهر من تاريخ الإصدار ، ويستحق صرف العائد بعد مضي ستة أشهر من تاريخ الإصدار ، والإشتراك في هذا الوعــاء قاصر على الأفراد الطبيعيين فقط ، ويمكن الشراء بإسم الغير على سبيل التبرع أو الهبه ، ويضاف العائد تلقائيــًا إلى حساب التوفير او الجاري  الخاص بالعميل ، وتجدد الشهادة في تاريخ الاستحقاق تلقائيـاً ما لم يرد من العميل خلاف ذلك، ويسري علي التجديد سعر العائد الساري علي الشهادات بالبنك في تاريخ التجديد.

كما يتم إضافة العائد المدفوع إلى حساب العميل طرف البنك (حساب جاري أو حساب توفير ) ، ويمكن صرف العائد من أي فرع من فروع البنك ، كما يمكن الاقتراض بضمان الشهادة بنسبة 95% من القيمة الاستردادية ، وبمعدل عائد يزيد 2% عن سعر العائد المطبق على الشهادة ، ويمكن حفظ الشهادة طرف البنك دون تحمل المشتري لأية أعباء مالية.

ويبلغ سعر العائد المطبق على الشهادة شهري فى السنه الأولي      4% ، والسنة الثانية 5% ، والسنة الثالثة 6% ، وسعر العائد المطبق على الشهادة نصف سنوي فى السنة الأولي 4.50% ، والسنة الثانية 5.50% ، والسنة الثالثة 6.50% .

 

 

09 بنكQNB الأهلى 

يقدم بنك قطر الوطنى QNB”– الأهلى” شهادات إدخار ذات العائد الثابت ،والتى تضمن عائد ثابت دوري مع شهادات الإدخار ذات العائد الثابت بمدد متعددة 3، 4، 7 أو 10 سنوات .

تتمتع الشهادات بدوريات صرف العائد شهرياً، ربع سنوياً أو نصف سنوياً حسب مدة الشهادة ، وإمكانية إضافة العائد إلى حساب QNB – الأهلي الجاري أو الجاري ذو عائد أو التوفير الخاص بالعميل ، وتتيح عائد تنافسي ثابت طوال مدة الشهادة ، ولا يوجد حد أقصى لقيمة الشهادة أو لعدد الشهادات التي يمكن إصدارها .

يتيح البنك إمكانية إعادة إستثمار العائد لدفع أقساط التأمين، أقساط القروض أو ببساطة يضاف لحساب التوفير، كما يمكن سحب العائد المضاف لحساب العميل بكل سهولة طوال 24 ساعة، 7 أيام في الأسبوع بواسطة بطاقات فيزا للخصم المباشر من QNB الأهلي ، مع إمكانية الحصول على تسهيلات ائتمانية بضمان الشهادة ، كما يمكن إسترداد قيمة الشهادة بعد مرور أول 6 شهور من تاريخ الإصدار في أي وقت، بناءاً على جدول إسترداد الشهادات المعلن ، ويحتسب العائد من اليوم التالي لتاريخ الإصدار .

وتتوفر الشهادات بالجنيه المصري فقط ، ويشترط الحد الأدنى للسن 21 سنة ، ويجب أن يكون لدى العميل حساب جاري أو جاري ذو عائد أو توفير في البنك، ويبلغ الحد الأدنى لإصدار الشهادة هو 1,000جنيه (ما عدا الشهادة 4 سنوات ذات العائد الشهري الحد الأدنى 25 مليون جنيه ).

كما يقدم البنك شهادات الإدخار ذات العائد المتغير ، وهي وسيلة إدخار متوسطة الأجل توفر لك عائد شهري أو ربع سنوي، مع الإستفادة من سعر العائد المتغير الذي سيزيد الفائدة الخاصة بالعميل .

تتيح الشهادات الإدخارية ذات العائد المتغير عائد متغير تنافسي ، يُحتسب على أساس سعر الكوريدور المُعلن من البنك المركزي المصري ، ويمكن إسترداد قيمة الشهادة بعد مرور 6 شهور من تاريخ الإصدار في أي وقت، بناءاً على جدول إسترداد الشهادات المعلن ، وإمكانية إعادة إستثمار العائد لدفع أقساط التأمين، أقساط القروض أو ببساطة يضاف لحساب التوفير، وإمكانية إضافة العائد إلى حساب QNBالأهلي الجاري أو الجاري ذو عائد أو التوفير الخاص بك، حسب إختيار العميل ، ولا يوجد حد أقصى لقيمة الشهادة أو لعدد الشهادات التي يمكنك إصدارها .

ويمكن سحب العائد المضاف لحساب العميل بكل سهولة طوال 24 ساعة، 7 أيام في الأسبوع بواسطة بطاقات فيزا للخصم المباشر من QNB – الأهلي ، وإمكانية الحصول على تسهيلات ائتمانية بضمان الشهادة ، والشهادات متوفرة بمدد 3 و5 سنوات .

يشترط البنك أن يكون الحد الأدنى للسن 21 سنة ، ويجب أن يكون لدى العميل حساب جاري أو جاري ذو عائد أو توفير في البنك ، والحد الأدنى لإصدار الشهادة 1,000جنيه .

يقدم البنك شهادات الإدخار ذات العائد التراكمي، هي شهادات متوسطة/طويلة الأجل، حيث تمكن من إيداع الأموال والحصول على عائد تراكمي وأصل مبلغ الشهادة معاً في آخر المدة، وتتمتع بعائد تنافسي ، مع إمكانية الحصول على تسهيلات ائتمانية بضمان الشهادة ، ولا يوجد حد أقصى لقيمة الشهادة أو لعدد الشهادات التي يمكن للعميل  إصداراها ، ويمكن  إسترداد قيمة الشهادة بعد مرور 6 شهور من تاريخ الإصدار في أي وقت، بناءاً على جدول إسترداد الشهادات المعلن ، والشهادات متوفرة بالجنيه المصري فقط ، و يحتسب العائد من اليوم التالي لتاريخ الإصدار ، ويصرف العائد عند إنتهاء المدة لكل شهادات الإدخار ذات العائد التراكمي .

تتوفر الشهادات بمدد 3، 5، 6، 7، 8 و10 سنوات ، ويشترط أن يكون الحد الأدنى للسن 21 سنة ، ويجب أن يكون لدى العميل حساب جاري أو جاري ذو عائد أو توفير في البنك ، ويبلغ الحد الأدنى لإصدار الشهادة 1,000جنيه .

 

 

010 العربى الأفريقى الدولى 

يقدم البنك العربى الأفريقى الدولى شهادات ادخار أميرالد بالجنية المصري، والتى تعد مجموعة متميزة ومتكاملة من شهادات الإيداع، وتتيح  اختيارات متعددة تناسب العملاء .

وتتيح سعرعائد تنافسي معفى من الضرائب ، ومتوافرة في 3 أنواع ذات عائد ثابت، ذات عائد متغير، ذات عائد ثابت ومتغير ، بالإضافة إلى أنها الأكثر تنوعاً في مددها ،والأكثر تعدداً في دورية صرف العائد.

ويمكن الاختيار من بين مجموعة متنوعة من شهادات اميرالد التي توفر للعميل مدد للشهادة تبدأ من 3 سنوات وحتى 10 سنوات ، وتتيح الشهادات حرية اختيار دورية صرف العائد يومي ، شهري  ،  ربع سنوي ،  نصف سنوي ، وسنوي تلائم مختلف الاحتياجات الشخصية للعملاء .

كما أن الشهادات مدة 3 سنوات عائد شهرى 10.5% ، وربع سنوى 10.75% ، ونصف سنوى 10.875 % ، وسنوياً11%  ،والشهادات مدة 5 سنوات تتيح عائد شهرى 10.375% ، وسنوى 10.625% ، ونصف سنوى 10.75% ، وسنوى 10.875%  ، والشهادات مدة 7 سنوات 10.3125% شهرياً ، و10.5625% ربع سنوى ، و10.6875% نصف سنوى ، 10.8125% سنوياً .

أما عن الشهادات مدة 10 سنوات تتيح عائد 10.25% شهرياً ، 10.50% ربع سنوى ، و10.625% نصف سنوى ، و10.750% سنوياً، وتصدر الشهادة بفئة 1000 جنيه ومضاعفاتها بحد أدنى 5000 جنيه ، وتتمتع بمميزات حزمة برامج تمويل فاليو بلس المضمونة، التي تحقق للعميل الاستثمار الأمن لمدخرات العميل وبما يلبى احتياجات العملاء .

ويمكن إصدار بطاقة ائتمان (فيزا – ماستر كارد) بضمان الشهادة بحد أقصى 97 % من قيمتها ، ويمكن السحب على المكشوف بضمان الشهادة ، وذلك بحد أقصى 90% من قيمتها ، ويمكن الحصول على العائد من خلال حساب توفير أو حساب جار ، وتتوفر الشهادات للعملاء من الأفراد بما فيهم القصّر ، ويسمح  البنك باسترداد قيمة الشهادة بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار وفقا لجدول الاسترداد بالبنك .

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك فى المسئولية المجتمعية بالقطاع المصرفى

ساهمت البنوك المصرية العاملة بالسوق بدور كبير فى دعم المسؤولية المجتمعية  ، وذلك على كافة …