الإثنين , 6 مايو 2024

«المركزى» يلزم البنوك بإخطار العملاء بموقفهم من «القوائم السوداء»

كتب عبداللطيف رجب

أعلن البنك المركزي المصري، عن تعليماته بضرورة قيام البنوك بإخطار عملائها المدرجين ضمن القوائم السلبية والقوائم السوداء بما تم اتخاذه من إجراءات لحذفهم من تلك القوائم.

قال البنك المركزى فى بيان له ، أن التعليمات تهدف إلى تعجيل اتمام إجراءات استفادة العملاء من القرار الصادر في أبريل الماضي بإلغاء القوائم السلبية والسوداء لكل من الأفراد والشركات والذي يستفيد منه نحو 8 آلاف شركة و100 ألف عميل من الأفراد.

كما ينص القرار على إلغاء حظر التعامل معهم واطلاع حرية تعاملهم مع القطاع المصرفي، بما ينعكس إيجابياً على دفع عجلة الإنتاج والصناعة والحفاظ على العمالة.

أشار البيان إلى أن القرار يضمن تخفيض فترات الإفصاح عن المعلومات التاريخية للعملاء الذين قاموا بسداد مديونياتهم بالكامل لتصبح 6 أشهر بدلاً من 3 سنوات، موضحاً أن عدد المستفيدين منه بلغ نحو 162 ألف عميل.

أوضح ، أن تضمن تخفيض فترات الإفصاح عن العملاء الذين قاموا بإتمام سداد مديونياتهم بعد الاتفاق مع البنوك على تخفيض جزء منها ليصبح سنة واحدة بدلاً من 5 أو 10 سنوات، حيث بلغ عدد المستفيدين من ذلك نحو 61 ألف عميل.

قال البنك المركزى ، أنه تم حذف المعلومة التاريخية المتاحة بنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي والشركة المصرية للاستعلام الائتماني (I-Score) للعملاء الذين استوفوا مدد الإفصاح، بما يمكنهم من الاستفادة من فرص التمويل لمن يرغب في الحصول على قروض شخصية أو استهلاكية أو استكمال أنشطتهم والعودة بقوة إلى دائرة النشاط الاقتصادي.

أضاف ، أن التعليمات المشار إليها تهدف لتحقيق المزيد من الشفافية والإفصاح بين القطاع المصرفي والعملاء من خلال إبلاغهم بموقفهم الحالي من حيث تطبيق قرار مجلس إدارة البنك المركزي وتشجيع الجادين منهم على التعامل مرة أخرى مع البنوك.

 

شاهد أيضاً

البنك المركزى يصدر ضوابط جديدة لإستخدام البطاقات الإئتمانية بالخارج

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، تعليمات جديدة للبنوك المصرية العامله بالقطاع المصرفي المصري بشأن …