الجمعة , 29 مارس 2024

البنك المصرى للصادرات يقود تحالف لتدبير تمويل لصالح شركة أركان

كتب عبداللطيف رجب

نجح تحالف مصرفي بقيادة البنك المصري لتنمية الصادرات بصفته المرتب الرئيسي الأولي والمنسق العام ووكيل التمويل والضمان، وبمشاركة 4 بنوك أخرى ممثلة في كل من بنك الإسكان والتعمير والمصرف المتحد وبنك قناة السويس وميد بنك في إبرام عقد تمويل طويل الأجل بلغت قيمته الإجمالية 1.5 مليار جنيه لصالح شركة أركان بالم للاستثمار العقاري بغرض تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية الخاصة بالمرحلة الأولى من مشروع 205 بمدينة الشيخ زايد.
تبلغ حصص البنوك المشاركة في التمويل وفقاً لما يلي (650 مليون جنيه للبنك المصري لتنمية الصادرات، 300 مليون جنيه لبنك التعمير والإسكان، 250 مليون جنيه للمصرف المتحد، 150 مليون جنيه لبنك قناة السويس و150 مليون جنيه ميد بنك).
حضر التوقيع ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، والدكتور أحمد جلال، نائب رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، وحسن غانم رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، وأشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، وحسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، ونيفين كشميري نائب العضو المنتدب لقاعات الاعمال بالمصرف المتحد، وإيمان أبو زيد رئيس قطاع الائتمان المصرفي والقروض المشتركة بميدبنك، كما حضر من جانب شركة أركان بالم للاستثمار العقاري، ومجموعة بدر الدين؛ كل من المهندس ممدوح بدر الدين مؤسس ورئيس مجموعة بدر الدين، والمهندس عمرو بدر الدين رئيس مجلس إدارة شركة أركان بالم.
كما حضر التوقيع أيضا لفيف من كافة قطاعات التمويل من البنوك الممولة، وكذا القطاعات المعنية ممثلة في مخاطر الائتمان والقطاعات القانونية، بالإضافة إلى أعضاء فرق العمل من كافة الأطراف المعنية بشركة أركان بالم.
 مرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، كشفت عن تقديرها لكافة البنوك المشاركة، حيث ألقت الضوء على أن هذا التعاون ليس الأول بين البنوك الخمسة، ولن يكون الأخير في مجال تمويل الشركات، مشيرة إلى فخرها بما تقدمه الشركة من نماذج معمارية ذات طابع مميز تضاهي أهم النماذج المعمارية العالمية؛ لتعكس الاستراتيجية الجديدة لبناء الدولة المصرية الحديثة.
وعلى الجانب الآخر، حرص دكتور أحمد جلال، نائب رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، على توجيه الشكر لكل الأطراف المشاركة في التمويل، مشيدًا بما قدمته شركة أركان بالم على مدار السنين العشرين الأخيرة لتنشيط الحركة العمرانية في مصر، وخاصة مدينة الشيخ زايد.
حسن غانم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، حرص البنك الدائم على دعم وتوفير التمويل اللازم للمشروعات الكبرى، التي تسهم بشكل إيجابي في خلق قيمة مضافة للمجتمع، وتحقيق التنمية المستدامة؛ إيمانا منه بالدور الحيوي للقطاع المصرفي في دعم الاقتصاد القومي في جميع المجالات.
أعرب عن سعادته بالتعاون في هذا التحالف المصرفي مع شركة اركان بالم الرائدة في مجال التطوير العقاري لإقامة مجتمعات عمرانية وتنموية بالمدن الجديدة؛ مما يسهم في إحداث قفزة تنموية في مجالات توفير الخدمات، والإسكان، وفرص العمل.
حسين رفاعي، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، عبر عن سعادته بمشاركة بنك قناة السويس في هذا التمويل المشترك المهم ضمن تحالف مصرفي يضم مجموعة من البنوك الوطنية الرائدة؛ بغرض تمويل واحد من مشروعات التطوير والتنمية العقارية ذات الأهمية، والذي يتم تنفيذه من خلال إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال، وهي شركة أركان بالم ومجموعة بدر الدين الرائدة في مجال التطوير العقاري والتشييد والبناء.
 أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد ، اشاد بالتمويل المشترك الذي قاده بنك تنمية الصادرات، باحترافية عالية لصالح شركة أركان بالم ومجموعة بدر الدين، أحد أهم المسثمرين في مجال الاستثمار العقاري بالسوق، معربا  عن أن قطاع الاستثمار العقاري يعيد رسم خريطة مصر العمرانية، حيث يأتي ضمن مخطط الدولة المصرية للتوسع العمراني وتعظيم حجم الاستثمارات العقارية، فالقطاع العقاري يعتبر المحرك الأساسي ومباشرا للعديد من القطاعات، أبرزها قطاع التشييد والبناء والصناعات التحويلية، الأمر الذي يسهم في تحفيز النمو الاقتصادي، وخلق مزيد من فرص العمل، وتطوير البنية التحتية، والتوسع في مجال التحول الرقمي.
أضاف أن المصرف المتحد يعتبر أحد أهم البنوك الداعمة لنشاط الاستثمار العقاري بجميع فئاته، فالمصرف المتحد يعد سابع أكبر بنك في ضخ استثمارات عقارية بالسوق.
 إيمان أبو زيد، رئيس قطاع الائتمان المصرفي والقروض المشتركة بميدبنك ، اشادت “بالتعاون مع شركة أركان بالم للاستثمار العقاري لدورهم في دعم القطاع العقاري في مصر بشكل خاص، ودفع عجلة التنمية بشكل عام.
أكدت أبو زيد دور ميدبنك في دعم المشروعات المختلفة، وهو ما يتماشَى مع خطة الدولة الطموحة لاستقطاب المستثمرين، وتقديم كافة التسهيلات لدعم قطاع الاستثمار في مصر، كما ذكرت أن ميد بنك يعتبر هذه الخطوات هي تأكيد على الثقة في ميدبنك، وسيره بخطًى ثابتة نحو تقديم الكثير من الخدمات المتميزة في الفترة المقبلة، وذلك في إطار استراتيجية البنك التوسعية لتحقيق الطموحات المستقبلية في السوق المصرية تحت شعار “نعمل لمستقبلك”
أشاد الحاضرون بالتعاون بين فرق عمل البنوك المشاركة في ترتيب القرض، والذي عكس اهتمام البنوك المصرية بدعم الأنشطة والقطاعات الاقتصادية التي تنعكس نتائجها الإيجابية على الاقتصاد القومي، وخطط التنمية بالدولة بشكل عام، ومنها القطاع العقاري الذي يضم العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، والأنشطة المرتبطة بالقطاع، والذي يتيح أيضا التوسع في التجمعات السكنية المتكاملة بمعايير الجودة والأمان المطلوبة.
وأكدوا أن القرض سوف يسهم في تسريع وتيرة البناء والتشييد والتسليم لمشروع الـ”205″، الذي سيغيّر خريطة منطقة الشيخ زايد وغرب القاهرة بالكامل، فضلاً عن مساهمة المشروع في الاستعانة بالآلاف من العمالة المصرية المباشرة وغير المباشرة، حيث من المتوقع أن يوفر المشروع حوالي 57 ألف فرصة عمل.

شاهد أيضاً

«QNB الأهلي» يحتفل بمرو عام على إطلاق المنصة الرقمية «ببساطة»

احتفل QNB الأهلي، الشركة التابعة لمجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، …