الخميس , 2 مايو 2024

الإستثمار الأوروبى يوفر 425 مليون يورو لحساب بنك مصر

كتب بنوك اليوم

أعلن بنك الاستثمار الأوروبي ، عن توفير خطا ائتمانيا بقيمة 425 مليون يورو لحساب بنك مصر، وذلك لدعم الشركات المصرية الصغيرة ومتوسطة الحجم التي تأثرت بوباء فيروس كورونا، ولتعزيز قدرتها على التعافي الإقتصادي من آثار الوباء العالمي.
ويمول خط الائتمان، وفقًا لبيان صادر عن بنك الاستثمار الأوروبي، المشروعات الاستثمارية الجديدة، وكذلك احتياجات رأس المال العامل في القطاعات الإنتاجية والخدمية، وهو ما يسهم في الحفاظ على النمو الاقتصادي، وخلق فرص عمل بما يسهم في تخفيف الأثر الاقتصادي والاجتماعي لأزمة فيروس كورونا.
ويأتي تمويل بنك الاستثمار الأوروبي في إطار مبادرة “فريق أوروبا” أو استجابة أوروبا الموحدة لأزمة كورونا في دول الشراكة مع الإتحاد الأوروبي.
يتوافق التمويل مع الأهداف التي ينص عليها تفويض الاتحاد الأوروبي لبنك الإستثمار الأوروبي والخاص بالإقراض الخارجي خلال الفترة (2014-2020).
يتوافق مع محاور التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي والتي تم النص عليها في الإعلان المشترك للاتحاد الأوروبي لمصر للفترة 2017-2020، ويتماشى التمويل مع أولويات الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي؛ لأنه يهدف إلى دعم تنمية القطاع الخاص مع التركيز على الشركات الصغيرة والمتوسطة وزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد وخلق فرص العمل ودعم الشمول المالي.
فلافيا بالانزا، مديرة العمليات لدول الجوار ببنك الاستثمار الأوروبي قالت : “إننا نعزز شراكتنا مع بنك مصر لدعم إستراتيجية البنك المصري للتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويأتي خط الائتمان الجديد في وقت تحتاج الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى دعم قوي للتغلب على التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد -19 فهذه الشركات هي الأكثر عرضة للتأثر بسبب الأزمة التي تضرب العالم، ونحن فخورون بشراكتنا مع بنك مصر والتأثير الملموس للتعاون القائم بيننا على حياة الناس في مصر”.
كرستيان برجر، سفير الإتحاد الأوروبي لدى مصر ، قال : “تخلق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم فرص عمل وتضيف قيمة وابتكارًا أثناء تقديم المنتجات والخدمات التي يحتاجها الناس، خلال هذه الأوقات الصعبة تحتاج الشركات أكثر من أي وقت مضى إلى الحصول على التمويل والائتمان الميسر من البنوك، يوفر عددًا من برامج الإتحاد الأوروبي، والتي تمزج منح الاتحاد الأوروبي مع القروض المقدمة من مؤسسات التمويل الأوروبية الدعم للشركات من خلال إمكانية الحصول على التمويل مباشرة بشكل ميسر أو في إطار برامج ضمان ائتماني مع البنوك الشريكة المحلية”.
برجر اضاف : “في شهر إبريل الماضي أطلق الاتحاد الأوروبي مع الدول الأعضاء ومؤسسات التمويل الأوروبية مبادرة فريق أوروبا لدعم الدول الشريكة في التعامل مع الآثار التي يفرضها الوباء، بما في ذلك تأثيراته الإجتماعية والإقتصادية، اليوم، يوقع شريكنا بنك الإستثمار الأوروبي على تمويل مهم آخر من فريق أوروبا والذي سيكون له تأثير حقيقي على الشركات الصغيرة والمتوسطة وفي النهاية على حياة الناس في جميع أنحاء مصر”.
وأكد عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن توقيع هذه الاتفاقية يهدف إلى مساعدة الشركات الوطنية بشكل رئيسي الشركات الصغيرة والمتوسطة في أداء الأنشطة المختلفة، لا سيما في ضوء تداعيات أزمة فيروس كورونا.

شاهد أيضاً

الصناعات الاستراتيجية تترقب اللائحة التنفيذية للحوافزالضريبية والإجرائية

ناشدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، مجلس الوزراء بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لمجموعة الحوافز الضريبية والإجرائية …