الجمعة , 29 مارس 2024

الإتفاق على استحواذ «ABC» على 99.4 % من بنك بلوم – مصر

كتب بنوك اليوم

أعلن بنك لبنان والمهجر، توقيع اتفاقية يوم الجمعة الماضية مع المؤسّسة المصرفية العربية ، يقوم من خلالها لبيع حصته الكاملة والبالغة 99.4% في وحدته المصرية، على أن تخضع للموافقة من قبل البنك المركزي المصري ومصرف لبنان بالإضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى في كل من مصر والبحرين.
قال بنك لبنان والمهجر في بيان، إن المبلغ المعروض من قبل بنك ABC لقاء استحواذ 100% من وحدة مصر 6.7 مليار جنيه مصري (427 مليون دولار أمريكي)، مشيراً إلى أنه سيبيع حصته إلى بنك ABC من خلال طرح عرض الزامي يقدمه الأخير إلى جميع حاملي الأسهم في بلوم مصر بعد الحصول على الموافقات الرسمية الالزامية ومن ضمنها موافقة البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، متوقعا اتمام الصفقة بشكل نهائي في النصف الأول من العام 2021.

سعد أزهري، رئيس مجلس الإدارة و مدير عام بلوم بنك، قال إن الصفقة تؤكد حرصنا الدائم على مصلحة المصرف وكل المعنيين به، ستمكّن هذه الصفقةبلوم بنك من الامتثال لتعاميم المصرف المركزي اللبناني التي تطلب من جميع المصارف العاملة في لبنان زيادة رأسمالها بنسبة 20%.

تقدم أزهري بالشكر إلى فريق العمل في بلوم بنك مصر على تفانيهم ومهنيّتهم الرفيعة والتي جعلت من البنك مؤسسة في بالغ النجاح، مضيفا: “كما أود أن أشكر الفريق الاداري والتفاوضي في بنك ABC على تعاونهم التام وفريقي CI Capital و Baker McKenzie للجهد والالتزام الكبيرين اللذين بذلوهما طيلة حقبة التفاوض”.

الدكتور خالد كعوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنكABC، قال” يمثل الاستحواذ على بنك بلوم مصر فرصة فريدة لنا في إطار تحقيق التزامنا الاستراتيجي بالتوسع في أعمالنا الأساسية عن طريق الاستحواذ على أصول استراتيجية هامة ذات إمكانات فريدة”، موضحاً أنهأن هذه الخطوة منصة مصرفية عريقة تتمتع بمكانة كبيرة وتمتلك مقومات نمو مستقبلية هائلة في إحدى أكثر الأسواق جاذبية في المنطقة.

تابع: لدينا علاقات نشطة وفعالة مع مختلف الجهات الرقابية المعنية، وسنسعى إلى العمل على الحصول على موافقتها جميعاً لاستكمال هذه الصفقة وفق الأصول المرعية وبأقصى سرعة ممكنة، مشيراً إلى أنه على إثر ذلك، “سنتطلع قدماً للعمل مع فريق عملنا الجديد في بلوم مصر بهدف توحيد الجهود لتحويل اتحاد بنك ABC مصر وبنك بلوم مصر إلى كيان مصرفي جديد وقوي في القطاع المصرفي المصري”.

قالت المؤسسة العربية المصرفية إنها تضطلع بمستوى كبير من الأعمال في مصر، والتي تعد سوقًا استراتيجيًا رئيسيًا لها، بعد أن رسخ بنك ABC وجوده من خلال الاستحواذ على بنك مصر العربي الأفريقي في عام 1999، موضحة أنها تعمل حاليًا من خلال بنك ABC في مصر، والذي ينتشر عبر 27 فرعًا في البلاد. وقالت أن بنك بلوم مصر سيساهم في رفع البصمة المصرية لبنك ABC ، والتي تتماشى تمامًا مع استراتيجية بنك ABC “ليكون البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. مثلت شركة CI Capital المستشار المالي ل BLOM BANK SAL كما مثلت شركة Baker McKenzie المستشار القانوني لهذه العملية.

 

شاهد أيضاً

«QNB الأهلي» يحتفل بمرو عام على إطلاق المنصة الرقمية «ببساطة»

احتفل QNB الأهلي، الشركة التابعة لمجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، …