الجمعة , 24 مايو 2024

«بنوك اليوم » : أفضل 10 بنوك فى مبادرة المركزى للتمويل العقارى

كتب أميرة محمد

دخلت غالبية البنوك العاملة بالسوق المصرية فى منافسة قوية، منذ اللحظة الأولى التى أعلن فيها البنك المركزى المصرى عن مبادرة التمويل العقارى الأخيرة ، والمعروفة فى الوسط الإقتصادى بمبادرة الـ 3%، وذلك عن طريق طرح برامج تمويلية مختلفة بما يتماشى مع كافة شرائح العملاء ويتناسب مع مختلف الفئات العمرية، مما ساهم فى توفير عدد كبير من البدائل التمويلية أمام عملاء البنوك .

تتفق معظم البنوك فيما يتعلق بشروط تمويل مبادرة التمويل العقارى الجديدة بعائد3% لمحدودى الدخل، وذلك على مستوى الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري إلى  4.5 ألف جنية للفرد، و6 ألاف جنية للأسرة ، ويشترط أن لا يقل سن المقترض عن 21 سنة في تاريخ المنح، ويصل الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 ألاف جنية للفرد، و 14 ألف جنية للأسرة ، بالإضافة إلى إتاحة البنوك تمويلات ضمن المبادرات السابقة بعوائد تتراوح من 5% إلى 8% لمتوسطى الدخل. 

“بنوك اليوم” ترصد فى هذا الملف أفضل 10 بنوك بالسوق المحلية تقدم قروض التمويل العقارى ، وبرامج التمويل العقارى ضمن مبادرة البنك المركزى، حيث تقوم البنوك بتقديم قروض التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل بعائد 3 % ضمن المبادرة ، والتى خصص لها البنك المركزى نحو 100 مليار جنيه . 

 

 

 

01 البنك الأهلى

يقدم البنك الأهلى المصرى منتج التمويل العقارى ضمن مبادرة البنك المركزى المصرى، وذلك لمحدودى ومتوسطى الدخل وفقاً للمبادرات والبرامج المقدمة، حيث يتيح البنك منتج التمويل العقارى لمحدودى متوسطى الدخل، ووفقاً لمبادرة التمويل العقارى بعائد 3% .

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، قال أن إجمالى محفظة مبادرة التمويل العقارى بالبنك بلغت 11.5 مليار جنيه، بعدد 105 ألف عميل، مشيراً إلى أن البنك يقدم برنامج التمويل العقارى لمحدودى الدخل ، ويتم تحديد الدخل الشهرى للعميل  وفقاً للإعلان المعلن من قبل صندوق التمويل العقارى مع عدم امتلاك المتقدم أي وحدة حتى في حالة الميراث.

بالإضافة لذلك ، يشترط  أن لا يقل سن المقترض عن 21 عاماً في تاريخ منح التمويل ، ولا يتعدى 60 عام لجميع شرائح العملاء في تاريخ إنتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين أيهما اقرب ، والتمويل متاح للمصريين المقيميين فقط ، حيث يصل الحد الأقصى لمدة القرض إلى  20 سنة .

كما يتم تحديد قيمة الوحدة من قبل صندوق التمويل العقارى وفقاً للإعلان المعلن ، وتشمل الدفعة المقدمة 20% من سعر الوحدة ، وفقاً والتقييم وبحد أقصي 40% ، وقيمة التمويل حتى 80% من قيمة الوحدة وفقا للتقييم .

كذلك يتم إحتساب نسبة عبء الدين بحد أقصى 40% من صافي الدخل الشهري وفقا والشروط ،  ولا يتم تحميل العميل بأي مصاريف (مصاريف فتح الحساب والإستعلام مجاناً ) ، ووثيقة تأمين مجانية على الحياة والعجز الكلي.

وفى نفس الوقت ، لا يتم تطبيق عمولة سداد معجل ويتم رد فرق الدعم بناء علي التعليمات الواردة في هذا الشأن، ويبلغ عائد التأخير 2% على الأقساط مستحقة الدفع ، وتتمثل المستندات الأولية فى صورة بطاقة رقم قومي ، وشهادة قيد للذكور والأناث ، وإيصال مرافق حديث ، ومستندات إثبات دخل .

وفيما يتعلق بمبادرة محدودي الدخل بعائد 3% ،  يصل الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري إلى  4.5 ألف جنية للفرد، و6 ألاف جنية للأسرة ، ويشترط أن لا يقل سن المقترض عن 21 سنة في تاريخ المنح، ولا يتعدى سن 65 سنة لكافة الشرائح في تاريخ إنتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين أيهما أقرب، وبحد أقصى 75 عام في نهاية التمويل لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاش .

أضف لما سبق ، أن التمويل يتاح للمصريين المقيميين فقط ، ويصل الحد الأقصى لمدة القرض إلى 30 سنة ، ويتم تحديد قيمة الوحدة من قبل صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري وفقاً للإعلان المعلن.

وتبلغ الدفعة المقدمة 10 % من إجمالي قيمة الوحدة ، ويقدم البنك تمويل  حتى 90% من قيمة الوحدة وفقا للتقييم ، وهناك وديعة الصيانة 10% كحد أقصى من سعر الوحدة (على أن يشمل التمويل الممنوح للعميل قيمة وديعة الصيانة) ، ويتم إحتساب نسبة عبء الدين بحد أقصى 40% من صافي الدخل الشهري للقسط العقاري وفقا للشروط ، ويبلغ سعر العائد إلى  3% متناقص .

كما تصل المصاريف الإدارية إلى 0.5 % من مبلغ التمويل على أن يتم تقسيطها على فترة عمر القرض بنفس سعر عائد المبادرة  ، ومصاريف فتح الحساب والإستعلام مجاناً ، ووثيقة تأمين مجانية على الحياة والعجز الكلي ، ولا يتم تطبيق عمولة سداد معجل ويتم رد فرق الدعم بناء علي التعليمات الواردة في هذا الشأن ، ويبلغ عائد التأخير 2% على الأقساط مستحقة الدفع .

تتمثل المستندات الأولية فى صورة بطاقة رقم قومي سارية ، وشهادة قيد للذكور والأناث ، وإيصال مرافق حديث ، ومستندات إثبات دخل ، ويصل الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 ألاف جنية للفرد، و 14 ألف جنية للأسرة .

يشترط  أن لا يقل سن المقترض عن 21 سنة في تاريخ المنح، ولا يتعدى سن 65 سنة لكافة الشرائح في تاريخ انتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين أيهما أقرب، وبحد أقصى 75 عاماً في نهاية التمويل لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاش ، و يشترط التمويل للمصريين المقيميين فقط ، ويصل  الحد الأقصى لمدة القرض إلى 30 سنة .

يبلغ الحد الأقصى لقيمة الوحدة  1.1 مليون جنية بدفعة مقدمة 15% – الحد الأقصى 1.4 مليون جنية بدفعة مقدمة 20% ، والدفعة المقدمة   20% من سعر الوحدة وفقا التقييم وبحد أقصي 50% ، وقيمة التمويل تصل إلى 85% من قيمة الوحدة وفقا للتقييم أيهما أقل .

وتمثل وديعة الصيانة 10% كحد أقصى من سعر الوحدة (على أن يشمل التمويل الممنوح للعميل قيمة وديعة الصيانة) ، ويتم إحتساب نسبة عبء الدين بحد أقصى 40% من صافي الدخل الشهري للقسط العقاري وفقاً للشروط ، ويصل سعر العائد إلى 3% متناقص .

وتسجل المصاريف الإدارية 1 % من مبلغ التمويل على أن يتم تقسيطها على فترة عمر القرض بنفس سعر عائد المبادرة ، ويتيح البنك مصاريف فتح الحساب والاستعلام مجاناً ، كما يقدم وثيقة تأمين مجانية على الحياة والعجز الكلي.

وفى نفس الوقت لا يتم تطبيق عمولة سداد معجل ويتم رد فرق الدعم بناء علي التعليمات الواردة في هذا الشأن ، ويبلغ عائد التأخير 2% على الأقساط مستحقة الدفع ، وتمثل المستندات الأولية فى صورة بطاقة رقم قومي سارية ، وشهادة قيد للذكور والأناث ، وإيصال مرافق حديث ، ومستندات إثبات الدخل .

كما يقدم البنك تمويل عقارى لمتوسط الدخل بعائد 3% ، ويصل الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 ألاف جنية للفرد، و14 ألف جنية للأسرة ، ويشترط أن لا يقل سن المقترض عن 21 سنة في تاريخ المنح، ولا يتعدى سن 65 سنة لكافة الشرائح في تاريخ انتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين أيهما أقرب، وبحد أقصى 75 عام في نهاية التمويل لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاش ، ويتاح التمويل للمصريين المقيميين فقط ، ويبلغ الحد الأقصى للقرض إلى 30 سنة ، ويبلغ الحد  الأقصى إلى 1,1 مليون جنية بدفعة مقدمة 15% – الحد الأقصى 1.4 مليون جنية بدفعة مقدمة 20% من سعر الوحدة وفقا للتقييم وبحد أقصي 50% ، حيث يصل التمويل إلى 85% من قيمة الوحدة وفقا للتقييم أيهما أقل .

كما تبلغ وديعة الصيانة  10% كحد أقصى من سعر الوحدة (على ان يشمل التمويل الممنوح للعميل قيمة وديعة الصيانة) ، ويتم إحتساب نسبة عبء الدين بحد أقصى 40% من صافي الدخل الشهري للقسط العقاري وفقاً للشروط ، ويبلغ سعر العائد 3% متناقص ، وتبلغ  المصاريف الإدارية 1% من مبلغ التمويل على أن يتم تقسيطها على فترة عمر القرض بنفس سعر عائد المبادرة ، وتبلغ مصاريف فتح الحساب والاستعلام مجاناً ، ويتيح البنك وثيقة تأمين مجانية على الحياة والعجز الكلي ، ولا يتم تطبيق عمولة سداد معجل ويتم رد فرق الدعم بناء علي التعليمات الواردة في هذا الشأن ، ويبلغ عائد تأخير 2% على الأقساط مستحقة الدفع ، حيث تتمثل المستندات الأولية فى صورة بطاقة رقم قومي سارية ، وشهادة قيد للذكور والأناث ، وإيصال مرافق حديث ، ومستندات إثبات دخل .

يقدم البنك الأهلى تمويل عقارى لمتوسطى الدخل، ويشترط أن يصل الحد الأقصى لصافي الدخل الشهرى 40 ألف جنية للفرد، و50 ألف جنية للأسرة، حيث يشترط ألا يقل سن المقترض عن 21 سنة في تاريخ المنح، ولا يتعدى سن 65 سنة لكافة الشرائح في تاريخ إنتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين أيهما أقرب ، ويتيح التمويل للمصريين المقيميين فقط ، ويبلغ الحد الأقصى مدة القرض 25 سنة ، ويصل الحد الأقصى لقيمة الوحدة إلى  2.5 مليون جنيه.

ويشترط ان تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن تشمل كافة المرافق (عداد كهرباء – مياه) ، ويبلغ الحد الأدنى للدفعة المقدمة 20% من إجمالي قيمة الوحدة ، وتصل قيمة التمويل إلى 80% من إجمالي قيمة الوحدة وفقاً للتقييم أيهما اقل، مع إمكانية منح تمويل مشترك.

بالإضافة لذلك يشترط ألا يتجاوز القسط المستقطع للتمويل العقارى 40% من صافي دخل العميل بعد استبعاد كافة الاستقطاعات السيادية، وبواقع 50% لكافة التزامات العميل ، ويبلغ سعر العائد  8% متناقص ، ولا يتم تحميل العميل بأي مصاريف (مصاريف فتح الحساب والاستعلام مجاناً ) ، ويمنح العميل وثيقة تأمين مجانية على الحياة والعجز الكلي.

كما لا يتم  تطبيق عمولة سداد معجل، في حين يقوم العميل برد مبلغ الدعم في سعر العائد (قيمة التعويض عن فارق سعر العائد) منذ تاريخ المنح وحتى تاريخ السداد المعجل ، ويبلغ عائد التأخير 2% على الأقساط مستحقة الدفع ، وتتمثل المستندات الأولية فى صورة بطاقة رقم قومي سارية ، وشهادة قيد للذكور والاناث ، وإيصال مرافق حديث ، ومستندات إثبات دخل .

 

02 بنك مصر       

يوفر بنك مصر مجموعة من برامج التمويل العقارى للأفراد ، وكذلك برامج التمويل العقارى ضمن مبادرة البنك المركزى، حيث يتيح برامج لتمويل الموظفين ، أصحاب المهن الحرة  والأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية ، وتصل أكبر قيمة تمويل إلى 5 مليون جنيه ، ويتيح أطول فترة سداد تصل إلى 240 ​شهر ، وبمعدل عائد منافس .

يقدم البنك أقل مصاريف إدارية للقرض (يتم تحصيلها عند صرف القرض)، وتتمثل  المستندات المطلوبة من العميل  فى بيان بالدخل الشهري  ، صورة بطاقة رقم قومي  ، بالإضافة إلى إيصال مرافق .

كما يتيح البنك تأمين مجاني على الحياة (في حالة الوفاة لا قدر الله لا يتم المطالبة بآية مستحقات للبنك) ، مع إمكانية منح القرض للزوج والزوجة (فى حالة عمل الزوجة) ، وإمكانية منح القرض بضمان وحدة سكنية أخرى (يجب أن تكون مسجله في الشهر العقاري) ، مع إعفاء العميل من مصاريف فتح الحساب وكذلك الدمغة النسبية ومصاريف الإستعلام الإئتماني .

تتمثل برامج التمويل فى برنامج تعهد تحويل الراتب أو القسط على البنك ، وبرنامج إثبات الدخل ، وبرنامج المهن الحرة والأنشطة التجارية ، بالإضافة إلى برنامج التمويل العقاري للأفراد بضمان أوعية إدخارية  سواء شهادات ،  ودائع  ، حسابات  توفير ، حيث يتيح البنك أطول مدة تقسيط تصل إلى 15 سنوات ، وتبلغ نسبة التمويل 100% من الوحدة السكنية مع مراعاة النسبة التسليفية لكل وعاء إدخارى ، ويتيح  سعر عائد تنافسي  .

بالإضافة لذلك يقدم البنك أعلى قيمة للقرض تصل إلى 50 ​مليون جنيه ، وتتمثل المستندات المطلوبة من العميل فى  صورة بطاقة رقم قومي سارية للمصريين (أو جواز سفر ساري للأجانب) ، وطلب الحصول على القرض، حيث تختلف المستندات المطلوبة للوحدة السكنية المراد تمويلها  ، ففى حالة أن الوحدة مسجلة أو قابلة للتسجيل يشترط تقديم سند ملكية مسجل خالي من الحقوق العينية للغير ، وفي حالة أن الوحدة غير قابلة للتسجيل يتم تقديم عقد بيع ابتدائي بين العميل ومالك الوحدة السكنية ، وكذا سند ملكية البائع .

يقدم بنك مصر قروض تمويل عقاري بغرض تشطيب أو تحسين الوحدات السكنية ، والتى تتيح أكبر قيمة تمويل تصل إلى 1.5 مليون جنية ، وأطول فترة سداد تصل إلى 120 شهر ، وبمعدل عائد منافس ، وأقل مصاريف إدارية للقرض (يتم تحصيلها عند صرف القرض) .

يتيح البنك التمويل بغرض التشطيب أو التحسين لكافة الوحدات القائمة سواء المسجلة أو غير المسجلة ، مع منح العميل وثيقة تأمين مجاني على الحياة (في حالة الوفاة لا قدر الله، ولا يتم المطالبة بآية مستحقات للبنك من الورثة).

كما تتمثل برامج التمويل فى برنامج تعهد تحويل الراتب أو القسط/ عملاء جهات عملهم متعاقدة مع مصرفنا بتحويل الراتب ، وبرنامج إثبات دخل ، وبرنامج المهن الحرة والأنشطة التجارية .

يتيح بنك مصر برنامج التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل بعائد 3% ، ويبلغ الحد الأدنى لمقدم الوحدة السكنية 10% لمحدودى الدخل ،  15% لمتوسطى الدخل شريحة 1، 20% لمتوسطى الدخل شريحة 2 ، ويبلغ الحد الأقصى للوحدة السكنية غير شامل وديعة الصيانة لمحدودى الدخل ومتوسطى الدخل شريحة 1 ، وفقاً لما يتم تحديده ضمن إعلانات صندوق التمويل العقارى ، وحتى مليون جنيه لمتوسطى الدخل ، وأكثر من 1.1 مليون جنيه حتى 1.4 مليون جنيه .

ويبلغ الحد الأقصى لمحدودى الدخل 4500 جنيه للأعزب ، والمتزوج 6000 جنيه ، ولمتوسطى الدخل 10 ألاف جنيه للاعزب ، و 14 ألف جنيه لمتوسطى الدخل  .

كما يبلغ الحد الأقصى للقسط الشهرى 40% من صافى الدخل الشهرى ، وطريقة سداد الأقساط تتمثل فى قسط ثابت أو قسط متزايد طول مدة القرض حسب رغبة العميل ، حيث تصل مدة القرض بحد أدنى 7 سنوات ، وحد أقصى يصل إلى 30 سنة ، وبعائد سنوى متناقص 3% ، وتبلغ المصروفات الإدارية 0.5% لمحدودى الدخل ومتوسطى الدخل شريحة 1، و 1% لمتوسطى الدخل الشريحة الثانية ، ويتم التأمين على الحياة والعجز الكلى ويتحمل البنك مصاريف رسوم الوثيقة .

تشمل شروط الوحدة السكنية المراد تمويلها فى أنه لا يوجد حد أقصى لمساحة الوحدة السكنية ، بغرض السكن الدائم وليس السياحي أو الموسمي ،  وأن تكون كاملة التشطيبات (جاهزة للسكن) ، وكاملة المرافق (كهرباء – مياه) ، والوحدة قائمة ومرخصة وليست عليها ثمة مخالفات، حيث تتمثل المستندات الخاصة بالعميل فى صورة ضوئية واضحة لبطاقة الرقم القومي السارية للزوج والزوجة ، وإيصال مرافق حديث، وفي حالة برنامج المهن الحرة يشترط تقديم  صورة من البطاقة الضريبية ، وصورة من ترخيص مزاولة المهنة .

وفي حالة برنامج أصحاب الأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية يشترط تقديم مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري أو الصناعي لم يمر عليه أكثر من 3 أشهر ، وصورة من البطاقة الضريبية ، ويتم تقديم إحدى مستندات إثبات الدخل (للزوج والزوجة) من العميل .

فيما يتعلق بالعاملين بالجهات الحكومية ، والعاملين القطاع الخاص يتم تقديم شهادة دخل حديثة معتمدة من جهة العمل ، أو ثلاثة شرائط راتب حديثة ، أو كشف حساب بنكي يوضح تحويل الراتب .

وفى حالة أصحاب المهن الحرة (طبيب– مهندس ……) ، وأصحاب الأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية، يتم تقديم إحدى المستندات التالية : كشف حساب بنكي عن أخر 6 أشهر  ، أو شهادة من الضرائب تبين دخل العميل الذي اتخذه أساساً لمعاملته الضريبة لأخر ثلاثة سنوات .

وفى حالة أصحاب المعاشات أو المستفيدين معاش يتم تقديم برنت تأمينات لصاحب المعاش وبرنت مستفيدين موضح به نصيب الفرد، حيث تشمل  مستندات الوحدة السكنية  ، أولا: الوحدات السكنية المسجلة بالشهر العقاري باسم البائع كأحد أطراف علاقة التمويل العقاري (سواء كان شخص طبيعي أم اعتباري/شركة) ، والعقد المسجل سند ملكية البائع (للوحدة السكنية الممولة أو الأرض المقام عليها الوحدة السكنية) ، وشهادة بعدم وجود مخالفات أو شهادة بتمام التصالح ، وصورة طبق الأصل رخصة البناء ، وأي مستند أخر يطلبه قطاع الشئون القانونية .

ثانيا: الوحدات السكنية داخل المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية والكمباوند المباعة من أفراد أو مطوريين عقاريين سند ملكية البائع  ، وصورة طبق الأصل من رخصة البناء ، وشهادة بعدم وجود مخالفات أو شهادة بتمام التصالح ، وأي مستند أخر يطلبه قطاع الشئون القانونية .

يتيح بنك مصر برنامج التمويل العقارى لمتوسطى الدخل طبقاً لمبادرة البنك المركزى بعائد 8% ، وتصل نسبة التمويل إلى 80 % فى حالة تحويل الراتب واثبات الدخل ، و75% لأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية ، و60 % للشركات غير المكودة ، وتبلغ مدة القرض 5 سنوات كحد أدنى ، و25 سنة حد أقصى ، ويبلغ معدل العائد السنوى على الرصيد المتناقص للقرض 8% .

وفى نفس الوقت يبلغ الحد الأقصى لصافى الدخل الشهرى للاعزب 40 ألف جنيه ، وللمتزوج 50 ألف جنيه ، ويبلغ الحد الأقصى لقيمة الوحدة السكنية 2.5 مليون جنيه  ، يبلغ الحد الأدنى لقيمة التمويل 200 ألف جنيه ، والحد الأقصى 2 مليون جنيه ، ويتم التأمين على الحياة والعجز الكلى .

كما يشترط أن تكون الوحدة السكنية بغرض السكن الدائم وليس السياحي أو الموسمي ، وأن تكون كاملة التشطيبات (جاهزة للسكن) ، وكاملة المرافق (كهرباء – مياه) ، وتكون الوحدة قائمة ومرخصة وليست عليها ثمة مخالفات، حيث تتمثل المستندات الخاصة بالعميل فى صورة ضوئية واضحة لبطاقة الرقم القومي السارية للزوج والزوجة ، إيصال مرافق حديث .

أما في حالة برنامج المهن الحرة يتم تقديم صورة من البطاقة الضريبية ، وصورة من ترخيص مزاولة المهنة ، وفي حالة برنامج أصحاب الأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية يتم تقديم مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري أو الصناعي لم يمر عليه أكثر من 3 أشهر ، ويتم تقديم صورة من البطاقة الضريبية ، ويتم تقديم إحدى مستندات إثبات الدخل (للزوج والزوجة) وفقا للاتي: بالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية ، والعاملين القطاع الخاص يتم تقديم إحدى المستندات التالية شهادة دخل حديثة معتمدة من جهة العمل ، أو ثلاثة شرائط راتب حديثة ، أو كشف حساب بنكي يوضح تحويل الراتب .

وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة (طبيب– مهندس ……) ، وأصحاب الأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية ، تقديم إحدى المستندات التالية:  كشف حساب بنكي عن أخر 6 اشهر، أو شهادة من الضرائب تبين دخل العميل الذي اتخذه أساسا لمعاملته الضريبة لأخر ثلاثة سنوات، حيث تتمثل مستندات الوحدة السكنية فى أولا: الوحدات السكنية المسجلة بالشهر العقاري بأسم البائع كأحد أطراف علاقة التمويل العقاري (سواء كان شخص طبيعي أو اعتباري) ، والعقد المسجل سند ملكية البائع (للوحدة السكنية الممولة أو الأرض المقام عليها الوحدة السكنية) ، وشهادة بعدم وجود مخالفات أو شهادة بتمام التصالح ، وصورة طبق الأصل رخصة البناء ، وأي مستند أخر يطلبه قطاع الشئون القانونية .

ثانيا: الوحدات السكنية المقامة على الأراضي المخصصة من الدولة أو من أحد الأشخاص الإعتبارية العامة أوالواقعة بالمدن الجديدة : إخطار تخصيص وعقد بيع الابتدائي الصادر عن الجهة الإدارية لصالح البائع ، ومحضر الاستلام الوحدة  ، وصورة طبق الأصل رخصة البناء ، وشهادة بعدم وجود مخالفات أو شهادة بتمام التصالح ، وأي مستند أخر يطلبه قطاع الشئون القانونية .

 

03 التجارى الدولىمصر 

يقدم البنك التجارى الدولى – مصر، مجموعة متنوعة من قروض التمويل العقارى ، حيث يقدم قرض التمويل العقارى الذى يصل إلى 5 مليون جنيه، وبحد أقصى 80% من قيمة العقار ، ويتيح مرونة في السداد تبدأ من عام واحد وتصل إلى 20 عام .

ويتيح البنك تمويل شراء بيت جديد، أو تجديد القديم ، ويشترط أن يكون التمويل للوحدات المسجلة فقط ، ويمكن للعملاء الحصول على القرض لتمويل الوحدات المسجلة أو التي ينطبق عليها شروط التسجيل فقط .

وفى نفس الوقت تتغير فترات السداد وفقًا لأسعار العائد المتغير التي يتم إعلانها من البنك المركزي المصري ، ويتيج البنك وثيقة تأمين مجاني على حياة العميل وعلى العقار طوال فترة السداد .

كما يقدم البنك قرض الـ20 عام تحت شعار “هيقرب أحلامك” ، ويتيح البنك قرض نقدي بقيمة تصل إلى 1.5 مليون جنيه، وبحد أقصى 80% من قيمة العقار، ويتيح فترات سداد مرنة تصل إلى 20 عام ، ويتيح وثيقة تأمين على العميل وعلى المنزل حتى نهاية مدة القرض ، وتتغير فترات السداد وفقًا لأسعار العائد المتغير التي يتم إعلانها من البنك المركزي المصري.

يوفر البنك التجارى الدولى قرض التمويل العقارى ضمن مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري ، وبمعدل عائد يبدأ من 3% وسداد حتى 30 سنة  ، وبأقساط تناسب دخل العميل في إطار مبادرات البنك المركزي .

يتيح البنك أطول فترات سداد تصل إلى 30 سنة بمعدلات عائد تناقصية تبدأ من 3% حتى 8% ، وبمقدم يبدأ من 15% فقط من قيمة الوحدة ، ويوفر البنك رسوم إصدار مجانية ، حيث يمكن الاستفادة من مصاريف ورسوم الطلب والتسجيل ، وكذلك رسوم التقييم العقاري مجانًا ، كما يتيح تأمين مجاني على العقار مجانًا طوال عمر القرض ، وكذلك تأمين على الحياة ، بالإضافة إلى إتاحة تمويل حتى 2.5 مليون جنيه بخطط سداد تناسب دخل العميل ، وذلك بجانب سهولة وسرعة في الإجراءات.

 

04 بنك القاهرة    

يقدم بنك القاهرة برنامج التمويل العقاري، والذى يتيح فرصة الاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة ، بدعم من البنك المركزي المصري (CBE) وصندوق التمويل العقاري (MFF) ، لتمويل الأفراد محدودى الدخل ، ومتوسطى الدخل لشراء وحدات سكنية في المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك وفقًا للوائح البرنامج.

ويشترط بنك القاهرة، أن لا يقل عمر المقترض عن 21 سنة ، وبفترة سداد تصل إلى 20 سنة ، ويبلغ الحد الأدنى للدفعة الأولى للوحدة 15٪ ، ويتيح وثيقة تأمين مجانية على الحياة في حالة الوفاة أو العجز الكامل .

 

05 التعمير والإسكان

يقدم بنك التعمير والإسكان برنامج التمويل العقارى لكافة العملاء، وذلك ضمن مبادرة البنك المركزى المصرى ، والتى تتيح سعر عائد متناقص  قيمته 10% بما يعادل 6.69% لمدة 20 عاماً ، ويبلغ الحد الأقصى لمساحة الوحدة 150 متر مربع  كاملة التشطيب وجاهزة للسكن .

يشترط البنك أن يكون الحد الأقصى للدخل الشهرى للفرد 40 ألف جنيه ، والحد الأقصى للدخل الشهرى للأسرة 50 ألف جنيه ، حيث يصل الحد الأقصى لسعر الوحدة المراد تمويلها 2.250 مليون جنيه ، ويبلع الحد الأدنى للمقدم المسدد 20% ، كما يبلغ الحد الأقصى لنسبة التمويل 80 % من قيمة الوحدة .

وفى نفس الوقت، يشترط عدم استفادة المتقدم من المبادرة السابقة أو مشروعات الإسكان الإجتماعى ، ونسبة القسط الشهرى، بالإضافة إلى الإلتزامات البنكية لا تتعدى 40 % من الدخل الشهرى .

تشمل المستندات المطلوبة للموظفين تقديم تعهد بتحويل الراتب من جهة العمل أو شهادة بالدخل معتمدة من جهة العمل ، وبطاقة الرقم القومى للزوج والزوجة ، وصورة من قسيمة الزواج ، وعقد إيجار أو تمليك محل الإقامة أو إيصال مرافق حديث لمحل الإقامة ، وكشف حساب لمدة 6 أشهر على الأقل .

وفيما يتعلق بموظفى القطاع الخاص يجب التصديق على شهادة الدخل المقدمة بصحة التوقيع من أحد البنوك التى تتعامل معه جهة العمل .

وبالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية يجب تقديم شهادة من محاسب قانونى بالدخل السنوى أو الشهرى ، ومستخرج حديث من السجل التجارى ، والبطاقة الضريبية ، وعقد إيجار أو تمليك مقر النشاط ، وبطاقة الرقم القومى للزوج والزوجة ، وصورة من قسيمة الزواج عقد إيجار أو تمليك محل الإقامة أو إيصال مرافق حديث لمحل الإقامة ، بشرط مضى سنة على القيد بالسجل التجارى .

وفيما يتعلق بأصحاب المهن غير التجارية يتم تقديم شهادة معتمدة من مصلحة الضرائب بصافى الدخل السنوى لمدة 3 سنوات ، أو شهادة من محاسب قانونى بالدخل السنوى أو الشهرى ، والبطاقة الضريبية ، وعقد إيجار أو تمليك ثابت التاريخ لمقر النشاط ، وبطاقة الرقم القومى للزوج والزوجة ، وصورة من قسيمة الزواج ، وعقد إيجار أو تمليك محل الإقامة أو إيصال مرافق حديث لمحل الإقامة .

 

06 التنمية الصناعية 

يقدم بنك التنمية الصناعية مجموعة متنوعة من برامج التمويل العقارى ، حيث يتيح مبادرة التمويل العقارى لمتوسطى الدخل بعائد  8 % ، والتى تستهدف متوسطي الدخل لكافة الفئات ، ويبلغ الحد الأقصى لثمن الوحدة 2500000 جنيه ، ويشترط أن يكون الحد الأقصى للدخل الشهري 40 الف للأعزب  ، و 50 الف للأسرة .

يبلغ الحد الأدنى لعمر العميل 21 عام ، والحد الأقصى لمدة القرض 25 عام ، ويتيح البنك التمويل  بدون مصاريف إستعلام ، ويقدم وثيقة التأمين على الحياة مجاناً ، وفتح الحساب مجاناً ، والتأمين على الوحدة ضد خطر الحريق ، وبدون أي أعباء إضافية.

كما يوفر البنك مبادرة التمويل العقارى لمحدودى الدخل بعائد  5 % ، 7% ،حيث تستهدف محدودي الدخل وفقاً لمحددات صندوق التمويل العقاري ،  ويتم تحديد الحد الأقصى للدخل وفقاً لما يحدده صندوق التمويل العقاري ، ويشترط أن يكون الحد الأدنى لعمر العميل 21 عام ، ويبلغ الحد الأدنى لمدة القرض 7 سنوات ، والحد الأقصى لمدة القرض 20 عام .

يقدم البنك التمويل بدون مصاريف إستعلام ، ويتيح وثيقة التأمين على الحياة مجاناً ، وفتح الحساب مجاناً ، والتأمين على الوحدة ضد خطر الحريق بدون أي إعباء اضافية، بالإضافة إلى مبادرة التمويل العقارى لمتوسطى الدخل 3 % ، حيث يستهدف متوسطي الدخل كافة الفئات ، ويبلغ الحد الأقصى للدخل الشهري 40 ألف للأعزب و50 ألف للاسرة ، ويشترط أن يكون الحد الأدنى لعمر العميل 21 عام ، ويبلغ الحد الأقصى لمدة القرض 30 عام ، ويتيح البنك القرض بدون مصاريف إستعلام ، وتقديم وثيقة التأمين على الحياة مجاناً ، وفتح الحساب مجاناً ، والتأمين على الوحدة ضد خطر الحريق ، وبدون أي أعباء إضافية.

يتيح بنك التنمية الصناعية برنامج التمويل العقارى ضمن مبادرة التمويل العقارى لمحدودى الدخل بعائد 3 % ، والتى تستهدف محدودي الدخل وفقاً لمحددات صندوق التمويل العقاري، ويبلغ الحد الأقصى للدخل الشهري 4500 للاعزب و6000 للأسرة  ، ويشترط أن يكون الحد الأدنى لعمر العميل 21 عام ، والحد الأدنى لمدة القرض 7 سنوات ، والحد الأقصى لمدة القرض  30 عام .

يقدم البنك التمويل بدون مصاريف إستعلام ، والتأمين على الحياة مجاناً ، وفتح الحساب مجاناً ، والتأمين على الوحدة ضد خطر الحريق ، وبدون أي أعباء إضافية.

 

07 بنك  QNB– الأهلى 

يقدم بنك قطر الوطنى  QNB” – الاهلى”،  برامج تمويل عقارى متنوعة ، طبقاً لما أكده محمد بدير الرئيس التنفيذي لـ QNB – الأهلي، قائلاً: أن محفظة التمويل العقارى  بالبنك بلغت 3.1 مليار جنيه، مشيراً إلى أن البنك قام بتمويل 11 ألف عميل بقيمة 1.3 مليار جنيه، بالتعاون مع صندوق التمويل العقاري ضمن مبادرات البنك المركزي لمحدودي الدخل.

أضاف، أن البنك يسعى إلى إستفادة القطاع العقاري من مبادرات البنك المركزي ، وذلك من خلال توقيع إتفاقيات مع العديد من الشركات، موضحاً أن القطاع العقاري من أهم القطاعات المحركة للناتج المحلي الإجمالي ، حيث يدعم القطاع أكثر من 100 صناعة.

يتيح بنك QNB – الأهلى برنامج التمويل العقارى، والذى يتيح تمويل يصل إلى 80% من قيمة الفيلا أو الشقة و65% من قيمة الشاليه ، بالإضافة إلى إتاحة إمكانية الإختيار بين العديد من طرق السداد المناسبة لإحتياجات العميل ، سواء كانت أقساط شهرية ثابتة أو أقساط شهرية متناقصة أو أقساط شهرية ثابتة مع دفعات ربع سنوية، نصف سنوية أو سنوية .

يوفر البنك إمكانية دمج دخل الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية (الزوج، الزوجة، …إلخ) ، وذلك للحصول على قيمة تمويل أعلى تأمين على الحياة والوحدة طوال مدة القرض ، وكذلك الإستفادة من خبرات البنك القانونية للتأكد من صحة مستندات الوحدة ، وتقييم الوحدة السكنية الممولة من مقيمين معتمدين ، وإمكانية تأجير الوحدة الممولة بعد الحصول على موافقة البنك .

يقدم البنك عائد تنافسي ، وتصل مدة القرض تبدأ من سنتين وتصل إلى 15 سنة ، وتبدأ قيمة القرض من 50000 جنيه،  وتصل إلى 7000000جنيه  ، والتمويل متاح للموظفين وأصحاب الأعمال الحرة ، ومتوفر للمصريين والأجانب المقيمين بمصر ، ويشترط أن لا يقل سن العميل عن 23 سنة ولا يزيد عن 60 سنة للموظفين ، و65 سنة لأصحاب الأعمال الحرة عند نهاية مدة القرض .

يتيح البنك برنامج التمويل العقارى بضمان أوعية إدخارية لشراء سكن جديد سواء كانت شقة، فيلا أو شاليه بضمان (شهادات الإدخار – الودائع – وثائق ثمار) ، ويتم اختيار فترة السداد تصل إلى 20 سنة مع تجديد الضامنة طوال مدة القرض ، ويصل مبلغ التمويل إلى 10,000,000 جنيه ، وتمويل يصل إلى %90 من قيمة الوعاء الإدخاري بحد أقصى 90 %من قيمة الوحدة .

يتضمن التمويل طرق سداد متنوعة لتتوافق مع قدرات العميل المالية، سواء أقساط شهرية أو أقساط ربع سنوي ونصف سنوية بضمان الشهادات ذات العائد الثابت فقط ، ويتم التمويل حتى 90% للقسط الشهري ، وحتى  85% للقسط الربع سنوي ، و 80% للقسط النصف سنوي .

يتيح البنك الحصول على تسهيل إئتماني بضمانها ، وإجراءات سهلة وبسيطة ، وبدون رهن للوحدة ، وبدون مصاريف تقييم، حيث يطرح برنامج “بيتك معانا ” للتمويل العقاري لمتوسطى الدخل،  إمكانية  شراء وحدة سكنية بحد أقصى 2.25 مليون جنيه بمعدلات عائد مدعومة،  وبدون أي مصاريف تمويلية إضافية ، وفقاً لمبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل.

يقدم البنك معدلات عائد مدعومة متناقصة طوال مدة القرض بواقع 8 % لمتوسطي الدخل ، وذلك وفقاً لشروط مبادرة البنك المركزي المصري ، وحرية إختيار فترة السداد التي تصل إلى 20 سنة لتتوافق مع قدرات المالية ، ويمنح تمويل يصل إلى 80٪ من قيمة الوحدة السكنية ، وحرية إختيار الوحدة التي ترغب فيها في ﻛﺎفة محافظات الجمهورية ، والتأمين على الحياة طوال فترة التمويل مجاناً ، ويوفر البنك  مقيّمين معتمدين لتقييم الوحدة السكنية مجاناً ، وإمكانية دمج دخل الزوج أو الزوجة للحصول على قيمة تمويل أعلى .

ويُمنح التمويل للموطنين للمصريين فقط ، ويوفر لك مبلغ تمويل يصل إلى 1.8 مليون جنيه ، ومتاح للموظفين وأصحاب الأعمال الحرة .

أما عن شروط الوحدة محل التمويل، تشمل أن تكون بغرض السكن الدائم وليست مرخصة للإسكان السياحي، والحد الأقصى الصافي لمساحة الوحدة 150 متر مربع ، والحد الأقصى لقيمة الوحدة 2.25 مليون جنيه ، وأن تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، وأن تكون قيمة الدفعة المقدمة المسددة من العميل 20 % – كحد أدني- من إجمالي قيمة الوحدة.

يصل الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للأعزب إلى 40,000 جنيه مصري ، وللأسرة يصل إلى 50,000 جنيه مصري ، ويبلغ الحد الأدنى للسن 21 سنة ، والحد الأقصى للسن عند نهاية مدة القرض 60 سنة للموظفين و 65 سنة لأصحاب الأعمال الحرة .

يقدم بنك QNB  الاهلى برنامج “بيتك معانا” للتمويل العقاري، والذى يمكن  من شراء وحده سكنية بمعدلات عائد مدعومة وبدون أي أعباء تمويلية إضافية ،وفقاً لمبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري لمحدودي الدخل .

يمنح البنك تمويلاً يصل حتى 85٪ من قيمة الوحدة السكنية ، وفترة سداد تصل إلى 20 سنة لتتوافق مع قدرات العميل المالية ، ويتيح التأمين على حياة المقترض طوال فترة التمويل مجاناً ، مع إمكانية دمج دخل الزوج أو الزوجة للحصول على قيمة تمويل أعلى ، وذلك بشرط أن يتم إدخال الشركين في التعاقد على الوحدة ، ولا يوجد مصاريف تمويلية إضافية (بدون مصاريف إدارية وبدون مصاريف تقييم)، وإمكانية تطبيق القسط المتزايد طوال مدة التمويل .

وفى نفس الوقت يوفر البنك التمويل للمواطنين للمصريين فقط ، وهو متاح للموظفين وأصحاب الأعمال الحرة والعملاء الذين يصعب إثبات دخلهم ، وسعر عائد مدعم طوال مدة القرض وفقاً لشروط مبادرة البنك المركزي المصري، والحد الأقصى لقيمة الوحدة الممولة يتم تحديده من صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري ، والحد الأدنى للسن 21 سنة والحد الأقصى للسن عند نهاية مدة القرض 60 سنة للموظفين و 65 سنة لأصحاب الأعمال الحرة .

 

08 البركة – مصر 

يقدم بنك البركة – مصر برنامج تمويل شراء الوحدات السكنية بمقدم 15% ، ويبلغ الحد الأقصى للتمويل 1.750000 مليون  جنيه ، ومدة السداد حتى 10 سنوات (120 شهراً) .

يتيح البنك إمكانية التمويل بدون تحويل الراتب ، وأن تكون الوحدة السكنية قائمة وكاملة المرافق، ويتم التوقيع على عقد وكالة بالبيع والرهن والتسجيل لصالح البنك ، حيث يتم التوقيع على عقد ثلاثى الأطراف بين كل من المالك  والعميل والبنك ، وجميع المنتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

بالإضافة لما سبق يوفر بنك البركة – مصر، برنامج تشطيب الوحدات السكنية بمقدم 20% ، ويبلغ الحد الأقصى للتمويل  750  ألف جنيه   ، حيث لا يزيد القسط الشهرى عن 50% من إجمالى الدخل الشهرى ، ومدة السداد حتى 5 سنوات 60 شهر ، مع إمكانية التمويل بدون تحويل الراتب ، وجميع المنتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

 

 09 كريدى أجريكول- مصر 

يقدم بنك كريدى أجريكول – مصر، برنامج التمويل العقاري بسعر عائد متميز ، حيث يتيح تمويل حتى 80% من سعر الوحدة ، وتصل قيمة القرض إلى 10 مليون جنيه  ، ويقدم فترة سداد مرنة تبدأ من سنة حتى 15 سنوات ، مع إمكانية إحتساب مصادر دخل إضافية .

يتيح البنك منح قرض بأسماء مشتركة من الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية لزيادة قيمة القرض ، بالإضافة إلى التأمين على الحياة وعلى الوحدة ، كما سيقوم الخبراء القانونيون بتقديم الخدمات الاستشارية المتعلقة بفحص مستندات الملكية وإجراءات التسجيل ونقل الملكية ، وتقييم الوحدة لتحديد السعر ، وكذلك سرعة الإجراءات .

يشترط أن يكون الحد الأدنى للسن 21 سنة  والأقصى 60 سنه للموظف ، و 65 سنه للأعمال الحره في تاريق إستحقاق القرض ، والدخل الشهرى  الحد الأدنى 4000 جنيه مصرى ، وذلك للموظفين وأصحاب الأعمال الخاصة ، سواء مهنى، دكتور، صيدلي…الخ ، ويبلغ القسط الشهرى حتى 40% من صافى الدخل الشهرى .

تتضمن شروط الوحدات السكنيه أن تكون مكتملة البناء ، وأن تكون الوحدات المسجلة أو القابلة للتسجيل أو المخصصة ، وتقع الوحدات فى المدن القائمة أو فى المجتمعات العمرانية الجديدة أو التى تكون داخل كمباوند .

تشمل المستندات الشخصية فى كل من : الرقم القومى (صورة واضحة) ، وإيصال كهرباء أو غاز أو تليفون أرضى (صادر خلال الثلاثة أشهر السابقة من تاريخ طلب القرض) .

وفى حالة الموظف المصرى يشترط تقديم  شهادة راتب من جهة العمل ( مؤرخة، مختومة، موقعة، تظهر صافي أو إجمالي الدخل) ،  كشف حساب بنكى لآخر 6 أشهر يظهر الراتب المحول ،  وفى حالة الموظف الأجنبى يشترط تقديم شهادة راتب من جهة العمل (مؤرخة، مختومة، موقعة، تظهر صافي أو إجمالي الدخل) ، وكشف حساب بنكى لآخر ستة أشهر يظهر الراتب المحول ، و تصريح إقامة/عمل سارى.

وفى حالة العميل المصرى – أصحاب الأعمال يشترط تقديم  تقارير مالية مفصلة عن آخر 3 سنوات ، وسجل تجارى صادر خلال 3 أشهر ، وبطاقة ضريبية ، وعقد الشركة وتعديلاته/عقد تأسيس الشركة ، وكشف حساب بنكى لآخر 12 شهر موقع ومختوم ، وقائمة دخل الشركة عن أخر سنة .

أما فى حالة اذا كان العميل مصرى – مهن حرة، فإنه يشترط تقديم كشف حساب بنكى (شخصى أو عمل) لآخر 12 شهراً موقع ومختوم، بطاقة ضريبية، وشهادة مزاولة المهنة ، وبطاقة نقابة المهن الطبية + تصريح العيادة (للأطباء) .

وفى حالة الوحدة المسجلة (المدن القائمة / المجتمعات العمرانية الجديدة) يتم تقديم صورة من العقد المسجل المشهر للوحده ، وكشف رسمى جرد حالى من واقع دفتر مكلفات الضرائب العقارية / شهاده تفيد عدم الربط حتى تاريخه ، و صورة الرقم القومى (سارى) للبائع .

أما فى حالة ما إذا كانت الوحدة القابلة للتسجيل (المدن القائمة / المجتمعات العمرانية الجديدة) ، وصورة رسمية موثقة من ترخيص البناء ، وصورة من رسومات تصميم البناء للدور الأول والأدوار المتكررة ، وكشف رسمى جرد حالى من واقع دفتر مكلفات الضرائب العقارية / شهاده تفيد عدم الربط حتى تاريخه .

وبالنسبة للعقد الإبتدائى، يتطلب إقرار موثق بالشهر العقاري بحصة الوحدات في الارض والأجزاء المشتركة ، وصورة الرقم القومى (سارى) للبائع .

أما عن المجتمعات العمرانية الجديدة ، فإنه يتم تقديم صورة من قرار تخصيص الأرض ، وصورة من محضر إستلام الأرض ، وصورة معتمده من تراخيص المبانى ، وصورة من الموقف المالى للوحدة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديده ، وصورة الرقم القومى (سارى) للبائع .

وفى حالة الكمبوند ، يتم تقديم صورة من القرار الوزارى الصادر للمشروع ، وصورة من قرار تخصيص الارض ، وصورة من محضر استلام الأرض ، وصورة معتمده من تراخيص المبانى ، وصورة من الموقف المالى للوحدة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديده ، والموقع العام المعتمد ، وصورة حديثة من السجل التجارى للمطور ، وصورة الرقم القومى (سارى) للبائع .

 

010 المصرى لتنمية الصادرات

يقدم البنك المصرى لتنمية الصادرات “Ebank”، برنامج التمويل العقاري  ضمن مبادرة البنك المركزي المصري، وذلك لشريحة الدخل المتوسط ، حيث يتيح البنك تمويل يصل إلى 80% من قيمة الوحدة السكنية ، وتصل مدة التمويل إلى 20 سنة.

يتيح البنك سعر فائدة متناقص 8% ، ولا توجد رسوم إدارية ، ويبلغ الحد الأقصى لسعر الوحدة 2.250 مليون جنيه ، ويبلغ الحد الأقصى للدخل الشهري للفرد الواحد 40 ألف جنيه  ، ويبلغ الحد الأقصى للدخل الشهري للأسرة 50  ألف  جنيه.

ويبلغ الحد الأقصى لمساحة الوحدة الصافية 150 م 2 ، ولابد أن تكون مشطبة تشطيب كامل ، ويقوم البنك بتمويل الوحدات المسجلة ، وشقق المجتمعات العمرانية الجديدة الواقعة في منطقة القاهرة الكبرى وجميع محافظات مصر.

وفى نفس الوقت ، يتيح البنك المصرى لتنمية الصادرات “Ebank” ، برنامج للموظفين المصريين والمهنيين والأفراد العاملين لحسابهم الخاص ، ويتراوح عمر المقترض من 21 عامًا إلى 60 عامًا للموظفين و 65 عامًا للمهنيين والأفراد العاملين لحسابهم الخاص في وقت نهاية القرض ، وقد يتم طلب مستندات إضافية بناءً على كل برنامج.

يقدم البنك أيضاً ، تمويل الرهن العقاري للوحدات السكنية بتمويل يصل إلى 80% من قيمة الوحدة السكنية ، وتصل مدة السداد إلى 15 سنة ، وبسعر فائدة تنافسي، بالإضافة إلى توفير تمويل يصل إلى 10 مليون جنيه بحد أدنى 200 ألف جنيه ، والتمويل متاح للموظفين المصريين والمهنيين والأفراد العاملين لحسابهم الخاص ، ويقوم البنك  بتمويل الوحدات المسجلة ، وشقق المجتمعات العمرانية الجديدة في جميع محافظات مصر.

وبالنسبة للشروط : يتراوح عمر المقترض من 21 عامًا إلى 60 عامًا للموظفين ، و65 عامًا للمهنيين والأفراد العاملين لحسابهم الخاص في وقت بنهاية القرض ، وقد يتم طلب مستندات إضافية بناءً على كل برنامج.

وفيما يتعلق بالوحدات التجارية والإدارية ، يتيح البنك تمويل يصل إلى 70% من قيمة الوحدة التجارية ، ومدة التمويل تصل إلى 10 سنوات ، بسعر فائدة تنافسي ، ويصل التمويل إلى 10 مليون جنيه بحد أدنى 200 ألف جنيه ، وهو متاح للموظفين المصريين والمهنيين والأفراد العاملين لحسابهم الخاص.

كما يقوم البنك بتمويل الوحدات المسجلة ، ووحدات المجتمعات العمرانية الجديدة الواقعة في منطقة القاهرة الكبرى وجميع محافظات مصر، ويشترط أن يتراوح عمر المقترض من 21 عامًا إلى 60 عامًا للموظفين، و65 عامًا للمهنيين والأفراد العاملين لحسابهم الخاص في وقت بنهاية القرض.

 

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم »ترصد أفضل 10 بنوك فى تقديم الأوعية الإدخارية

تسعى البنوك العاملة بالسوق المصرية ، سواء كانت بنوك حكومية أو خاصة للفوز بمدخرات العملاء …