الأحد , 4 ديسمبر 2022
الرئيسية / اتصالات / «التقنيات الرقمية».. الرابح الأول من «كورونا» !

«التقنيات الرقمية».. الرابح الأول من «كورونا» !

كتب- عمر الشاطر

حرصت كافة الشركات والمؤسسات العاملة بالسوق المصرية ، على دفع المواطنين وكافة شرائح المجتمع للإستفادة من التقنيات الرقمية، وخاصة في هذا الظرف غير المسبوق الذي تواجهه البلاد والعالم أجمع،ومن ثم كان التحول غير المسبوق للخدمات الإلكترونية.

أكدت أن الظروف الحالية دفعت العديد من العملاء للجوء إلى طرق غير تقليدية، خاصة وأن مميزات الخدمات الرقمية كثيرة وعديدة بما يساعد المواطنين على إجراء عمليات السحب والإيداع النقدي، وإرسال الأموال، ودفع فاتورة المحمول، وفواتير الخدمات مثل الغاز والمياه والكهرباء، والتسوق عبر الإنترنت، بالإضافة إلى إتمام عمليات التبرعات لكافة الجهات المختلفة.

فى البداية أعلنت شركة كريم مصر، المنصة المتخصصة في مجال النقل التشاركي، عن إطلاقها خدمة “كريم دليفري” على تطبيق كريم، والتي تمكن المستخدمين من طلب منتجات متنوعة من خلال تطبيق كريم أو من خلال أرسال رسالة الي رقم (01050494013) عن طريق الواتساب ، ثم يقوم مندوب كريم بالذهاب إلى المتجر الذي يتواجد به المنتج، ليقوم بشرائه وتوصيله لمكان تواجد العميل الذي يحدده عن طريق تطبيق كريم.

تتيح هذه الخدمة الجديدة أيضا إمكانية تتبع المندوب حتى وصوله، والدفع نقدا عند التسليم، وتأتي الخدمة في إطار حرص الشركة على دعم جهود الوقاية من فيروس كورونا والالتزام بالإجراءات الاحترازية وأهمها التزام المنزل، وتلاءم الخدمة أيضا كبار السن الأكثر عرضه لخطر العدوى.

المهندس وائل أبو العلا، الرئيس التنفيذي لشركة كريم مصر، قال نهدف في كريم مصر دائماً إلى تسهيل حياة المواطنين، ونسعي جاهدين إلى تطوير خدماتنا وطرح حلول جديدة لتلبية احتياجات المواطنين وتيسير حياتهم، خاصة في هذا الوقت العصيب الذي يلزمنا جميعًا بتوخي أقصى درجات الحذر واتباع إجراءات السلامة ، وعدم مغادرة المنزل إلا للضرورة القصوى، لذلك تقوم خدمة “كريم دليفري” بمساعدة الأفراد على البقاء في المنازل، وقضاء احتياجاتهم دون مغادرة المنزل والاختلاط بالآخرين، وهو ما يساهم أيضا في الحد من انتشار الفيروس.

أضاف ، قائلاً : أننا في كريم مصر نتبع كل اجراءات الحماية والسلامة التي تتضمن التأكيد على المندوبين بضرورة تطهير اليدين بشكل متواصل، مع مراعاة المسافة الآمنة في تسليم المنتج للعميل ،وذلك حفاظاً على صحة وسلامة أفراد المجتمع من العملاء والعاملين لدينا كذلك.

كما اتاحت كريم مصر خدمة كريم “دليفري” في القاهرة في مناطق المعادي، مصر الجديدة، مدينة نصر في القاهرة وجميع مناطق الإسكندرية من الساعة ٨ صباحاً حتى ١٢ صباحاً يومياً.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تشارك ببجي موبايل في دعم حملة       #PlayApartTogether العالمية، بالتعاون مع قطاع ألعاب الفيديو، حيث تطرح للاعبين ومجتمع اللعبة فعاليات ومحتوى جديد ومشوق، بالإضافة إلى تقديم حملتها الجديدة الآن بعنوان “تحقيق الانتصارات في المنزل”، لتشجيع اللاعبين على الاستمتاع باللعب أثناء ملازمتهم المنزل.

كما حدّدت العديد من المناطق العالمية المختلفة فعاليات متنوعة في اللعبة ،تضمنت تحديات “النصر” وتحديات “البقاء على قيد الحياة” وغيرها ، لتشجيع التعاون والعمل ضمن فرق بين اللاعبين، وسيحصل اللاعبون من مختلف المناطق الآن على عدد من الهدايا يومياً والتي يمكنهم استبدالها بمكافآت الفعاليات، بالإضافة إلى مكافآت جديدة في وضع Brothers in Arms.

بالإضافة إلى أحداث حملة “تحقيق الانتصارات في المنزل” الجديدة، ستنظم ببجي موبايل مباراة شيّقة في كل إجازة نهاية الأسبوع، حيث يشارك منشئو محتوى ألعاب الفيديو الشهيرون وأبرز نجوم الإنترنت في مجموعة من التحديات الاحتفالية الحماسية.

كما يستطيع مجتمع اللعبة الاستمتاع بمشاهدة الأحداث ،والمشاركة في المحادثات حول أبرز المواضيع المرتبطة باللعبة من خلال البث المباشر للمباريات الاستعراضية، بالإضافة إلى إجراء مسابقات أسئلة وأجوبة، ويمكن للاعبين أيضاً المشاركة في بطولات جماعية في ببجي موبايل لاختبار مهاراتهم والفوز بجوائز ومكافآت عديدة.

وبالنسبة للبطولات الإلكترونية عبر الإنترنت، تشجع ببجي موبايل اللاعبين أيضاً على مشاهدة PUBG MOBILE Club Open ، وبطولة PUBG MOBILE Pro League في المنزل عبر قناة النقل المباشر للبطولات الإلكترونية.

فنسنت وانغ المدير العام لقسم النشر العالمي ولعبة ببجي موبايل في تنسنت جيمز، قال قد نتباعد جسدياً خلال هذه الفترة ، ولكن ذلك لا يعني أننا لا نستطيع التواصل والتفاعل بطرق كثيرة وملهمة من خلال هوايتنا المشتركة وحبّنا للألعاب.

أضاف أننا ندعو جميع لاعبي ببجي موبايل إلى الالتزام بالبقاء في المنزل ،حفاظاً على سلامتهم وصحتهم واتباع نصائح وإرشادات المجتمع الطبي بحرص وعناية، ولنواصل معاً التحلي بروح الفريق والعمل المشترك من خلال الاستمرار في اللعب وقضاء أوقات رائعة مع لعبة ببجي موبايل بطريقة صحية وممتعة.

ومن ناحية أخرى عُقدت وزارة الاتصالات ورشة عمل للقيادات التنفيذية بالحكومة المصرية تحت عنوان “التحول الرقمي للقادة الحكوميين”، والتى تم تنفيذها عبر تقنية التعليم عن بُعد، بالتعاون مع مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات “SECC” بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”.

تأتي الورشة في إطار جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، لتطوير وبناء قدرات العاملين والقيادات التنفيذية بالحكومة المصرية ، وتستهدف الورشة نشر مفاهيم التحول الرقمي والتمكين الرقمي وكيفية الاستفادة من (البيانات الضخمة، الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء، البلوك تشين) فى تطوير الاعمال داخل بيئة العمل الحكومية.

كما تعكس الورشة رؤية الدولة المصرية في تحقيق التحول الرقمي، والمتمثلة في بناء مصر الرقمية التى لا تقتصر فقط على رقمنة الخدمات الحكومية، ولكن تشمل حوكمة أنشطة الحكومة وتطوير أدائها، وإدارة السياسات بالمعلومات مع توفير كافة الركائز الداعمة لعمليات التحول الرقمي، بما يضمن جودة واستمرارية وتميز الخدمات المقدمة للمواطنين.

ضمت الورشة مشاركة واسعة من العديد من القيادات العليا والاشرافية من وزارات (الطيران المدني، التضامن الاجتماعي، الكهرباء، الهجرة، الصحة، الزراعة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات)، بالإضافة إلى محافظات (الوادي الجديد، الاسكندرية، الشرقية، قنا، القليوبية، الفيوم).

كما أعلنت شبكة “فودافون مصر”، عن اطلاقها عدد من الخدمات المميزة من خلال محفظتها الالكترونية “فودافون كاش” والتي يمكن الأن ولأول مرة التسجيل لاستخدامها من المنزل باستخدام الرقم القومي فقط، بهدف تطوير ودعم منظومة خدمات الدفع الالكتروني في مصر بما يتماشى مع خطة الدولة والبنك المركزي للحد من التعامل النقدي وتحويل الخدمات إلى النمط الرقمي خلال الفترة الراهنة.

كما تساهم هذه الخطوة في إتاحة خدمات “فودافون كاش” لمزيد من الشرائح والمستخدمين، حيث ساهمت المحفظة بالفعل في تيسير الدفع الالكتروني لأكثر من مليون عميل دائم الاستخدام شهرياً، بالإضافة إلى رفع الحد الأقصى للمعاملات اليومية من 6 آلاف جنيه إلى 30 ألف جنيه مصري، والمعاملات الشهرية التي تمت مضاعفتها لتصل إلى 100 ألف جنيه مصري، بجانب رفع حد تخزين الأموال على المحفظة ليصل إلى 50 ألف جنيه مصري.

محمد عبدالله رئيس قطاع التسويق والمبيعات، قال إن فودافون تعد من الشركات ذات الحصة الأكبر في القيمة السوقية للمحافظ الالكترونية، حيث وصل عدد مستخدمي “فودافون كاش” أكثر من 7 مليون مستخدم في مصر.

أضاف أنه في إطار الاستراتيجية التوسعية الهادفة إلى دعم خدمات الدفع الرقمي في مصر والتي تشهد طفرة في الأداء والتطوير، قامت فودافون بتقديم خدماتها للسحب والإيداع عبر منظومة تحويل الأموال من خلال فودافون كاش،وذلك بالتعاون مع كلاً من “بنك الأسكندرية” و”ماستركارد” و”فوري” “أمان”.

أشار إلى أنه تم عقد شراكة استراتيجية مع وزارة التضامن الاجتماعي وبنك ناصر، وذلك بهدف تقديم التسهيلات الخدمية وإتاحة النفقات الشهرية من خلال “فودافون كاش”، وذلك بهدف تيسير المعاملات الالكترونية التي تستبدل المعاملات التقليدية في المتاجر ولتشجيع مزيد من المواطنين على البقاء في منازلهم كما نبهت الحكومة المصرية، لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد الذي يهدد السلامة والصحة العامة.

بالإضافة لما سبق أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منصة للتعلم عن بُعد، تستهدف فئات المجتمع المختلفة في كافة أنحاء الجمهورية ،تهدف لنشر الثقافة الرقمية بشكل آمن وفعّال ،وذلك التعاون مع مؤسسة ICDL العربية، في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمشاركة في تنفيذ خطة الدولة لبناء الانسان المصري؛ واستجابة للتفاعل مع المستجدات الحالية.

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، أكد أن التعليم من بُعد والتعّلُم الرقمي هو توجه نستثمر فيه ونروج له ونتبناه، مضيفاً أن الوزارة تتيح فرص للتدريب والتمكين الرقمي للمواطنين لاكتساب الخبرات والمهارات التكنولوجية المختلفة، كما نوفر فرص متميزة للتعلم وتنمية فكر العمل المستقل.

كما طالب، كافة المواطنين الى الاستفادة من الفرص التي تتيحها الدولة لنشر الثقافة الرقمية والتعلم عن بُعد باستخدام المنصات الرقمية لاكتساب مهارات جديدة والتعلم المستمر. الجدير بالذكر أن برامج المنصة تهدف إلى تمكين المواطنين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومتصفحي الإنترنت من الاستخدام الآمن للإنترنت، ومواجهة صور التنمر الإلكتروني المتعددة، وتعلم استخدام محركات البحث بكفاءة وفاعلية.

كما توفر الوزارة هذه البرامج للمواطنين مجاناً من خلال حزم للمواد العلمية التفاعلية؛ حيث يمكن للمتدرب أن يحصل على شهادة دولية معتمدة من مؤسسة ICDL العالمية فور اجتيازه الاختبارات المؤهلة لذلك.

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

بعد تراجع المبيعات المحلية ..القيود الإستيرادية تهدد تجارة الهواتف المحمولة !  

كشف تقرير حديث صادر مؤخراً ، عن تسجيل مبيعات المحمول فى مصر تراجعًا ، وذلك …