الجمعة , 24 مايو 2024

«البريد للإستثمار» تحقق طفرة هائلة فى نتائج الأعمال بنهاية 2022

كتب عبداللطيف رجب

 الدكتور محمد طارق رئيس مجلس إدارة شركة البريد للاستثمار :

  • حققنا 504 مليون جنيه صافى أرباح بمعدل نمو 71%

  • نسعى لتحويل الشركة إلى كيان استثمارى طبقاً لخطة هيئة البريد

 

أحمدعبدالله الرئيس التنفيذي لشركة البريد للاستثمار :

  • نجحنا فى تحسين جودة الاصول ، معدل السيولة والمركز المالي للشركة

  • زيادة حجم التوزيعات النقدية الموزعة على المساهم الرئيسي بمعدل نمو 54%

أعلنت شركة البريد للإستثمار – الذراع الإستثمارى للبريد المصرى – عن نتائج أعمالها عن العام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر 2023 ، حيث حققت نمواً متواصلاً فى صافى الأرباح   سجل نحو 504 مليون جنيه ، مرتفعاً  بنحو 295 مليون جنيه عن عام 2021، وبمعدل نمو سنوي بلغ 71%، وبالتالى ارتفاع هامش صافي الربح من 34% خلال عام 2021، إلى 58% خلال العام المالى المنتهى فى 2022، وهو أعلى معدل سجلته الشركة منذ تأسيسها.

الدكتور محمد طارق رئيس مجلس إدارة شركة البريد للاستثمار

قال الدكتور محمد طارق رئيس مجلس إدارة شركة البريد للاستثمار، أن الإدارة التنفيذية،عملت منذ توليها المسئولية، على تنفيذ خطة هيئة البريد في تحويل شركة البريد للاستثمار إلى كيان اسثتماري، مشيراً إلى تبنى الإدارة خطة لإعادة هيكلة الشركة، والعمل على تحسين جودة الأصول بصفة خاصة، والمركز المالي للشركة بصفة عامة، بالإضافة إلى تطبيق سياسة التحكم في المصاريف والنفقات، بهدف تحسين هوامش ربحية الشركة ورفع معدل الكفاءة التشغيلية.

أكد طارق، أن هذه السياسات  أتت بثمارها، حيث انعكست بصورة واضحة على الأداء المالي للشركة خلال عام 2022، فقد شهدت إيرادات الشركة المسجلة خلال عام 2022، انخفاض طفيف بمقدار 0.5%، مقارنة بعام 2021، بينما شهد هامش مجمل الربح ارتفاع من 47% خلال عام 2021 إلى 71% في عام 2022.

أضاف، بأن هامش الربح التشغيلي قفز من 33% خلال عام 2021، إلى 58% خلال عام 2022، كما شهد معدل الكفاءة التشغيلية (نسبة تكاليف النشاط والمصاريف الإدارية والعمومية إلى الإيرادات) تحسن كبير، حيث انخفض من 59% في عام 2021، إلى 38% في عام 2022.

صرح أحمد عبدالله  الرئيس التنفيذى لشركة البريد للاستثمار ، أن الاستراتيجية التي تبنتها الإدارة التنفيذية ، نجحت في خفض حجم الالتزامات قصيرة الأجل بنسبة 66% خلال عام 2022، وقد أدت هذه السياسة إلى تحسن معدلات السيولة الداخلية للشركة بشكل كبير.

أضاف قائلاً : أن شركة البريد للاستثمار نجحت في زيادة حجم التوزيعات النقدية الموزعة على المساهم الرئيسي، المتمثل في هيئة البريد المصري، بنسبة 54% خلال عام 2022 بالمقارنة بحجم التوزيعات عن

موضحا أن الإدارة التنفيذية استهدفت الانتهاء من المرحلة الأولى من خطة إعادة هيكلة شركة البريد للاستثمار خلال عام 2022، والتي كانت تتمثل أهدافها فيما يلي:

استقطاب الكفاءات اللازمة من أجل استكمال بناء فريق العمل والهيكل الوظيفي المستهدف للشركة

إعادة تعريف مهمة شركة البريد للاستثمار كالذراع الاستثماري لهيئة البريد المصري وتنظيم العلاقة بين الهيئة والشركة.

 إعادة تقديم الشركة في السوق ككيان فعال في مجال الاستثمار المباشر وتطوير أهداف الشركة ووضع خطط التوسع في نشاطاتها.

 تطوير استراتيجية جديدة للشركة تعكس دورها المستهدف بالإضافة إلى وضع ضوابط الاستثمار وحدوده وآليات وخطوات اتخاذ القرار الاستثماري.

 تطوير هيكل مجلس الإدارة واللجان المنبثقة منه لتعزيز مستوى التنسيق مع هيئة البريد وزيادة مرونة وسرعة وكفاءة آليات اتخاذ القرارات بالشركة.

 الانتهاء من تحديد متطلبات الحوكمة واستحداث النظم الرقابة الداخلية، حيث قامت شركة البريد للاستثمار بتوقيع بروتوكول تعاون مع المعهد القومي للحوكمة لتطوير نظم الرقابة الداخلية سواء لشركة البريد للاستثمار أو شركاتها التابعة.

 إعادة هيكلة محفظة الاستثمارات القائمة، والتخارج من بعض الاستثمارات التي لا تتماشى مع الاستراتيجية الجديدة لشركة الاستثمار ، فقد تم التخارج من أحد الاستثمارات القائمة بالولايات المتحدة الأمريكية، على أن يتم إعادة استثمار حصيلة التخارج في مشروعات خاصة بتطوير البنية التحتية لهيئة البريد المصري ورقمنة الخدمات الخاصة بالهيئة.

أكد عبد الله، أن شركة البربد للإستثمارتستهدف الاستمرار في تنفيذ المشروعات، التي من شأنها أن تساهم في تطوير البنية التحتية لهيئة البريد المصري، تحقيق خطة الهيئة نحو الشمول المالي والتحول الرقمي، توفير منتجات استثمارية وإدخارية لعملاء البريد من أجل تحسين معدلات رضاء عملاء البريد.

أشار، أنها تسعى إلى تعظيم الاستفادة من سابقة الأعمال القوية وسجل النجاحات لشركة البريد للاستثمار وشركاتها التابعة في تطوير المؤسسات البريدية، من أجل فتح أسواق جديدة محلية وخارجية متمثلة في دول أفريقيا والشرق الأوسط؛ فقد قامت شركة البريد للاستثمار، من خلال أحد شركاتها التابعة “شركة ويفز لحلول التكنولوجيا”، بتطوير البنية التحتية التكنولوجيا الخاصة بمؤسسة البريد والاتصالات الكونغولية.

والجدير بالذكر ، أن شركة البريد للاستثمار تأسست بموجب قرار رئيس الهيئة العامة للاستثمار رقم 1120 لسنة 2006 م وفقا لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 م، وقد تم قيد الشركة بالسجل التجاري بمحافظة القاهرة تحت رقم 19996 بتاريخ 13 أغسطس 2006 ومدة الشركة 25 عام ، وفقا للنظام الأساسي من تاريخ قيدها في السجل التجاري تبدأ السنة المالية للشركة من اول يناير وتنتهي في أخر ديسمبر من كل عام.

وتعد الشركة الذراع الاستثماري للبريد المصري، تتمثل مهمتنا في الاستثمار في السوق المصري والأسواق الناشئة الأخرى بهدف خلق قيمة اقتصادية ملموسة بصفة مستمرة. حيث يبلغ رأس المال الحالي للشركة بقيمة 5.7 مليار جنيه، والذي تم استثماره بشكل استراتيجي لتحقيق عوائد مالية كبيرة طويلة الأجل، بالإضافة إلى تحقيق أثر اجتماعي، على مدار سجلها الحافل بالنجاحات، فقد قامت الشركة بتنفيذ استثمارات في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الاتصالات والخدمات المالية غير المصرفية وإدارة المنشأت وقطاعات أخرى.

أحمد عبدالله الرئيس التنفيذى لشركة البريد للاستثمار

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

«ماستركارد» تعقد شراكة مع بنك الإمارات دبى الوطنى -مصر

أعلن كل من ماستركارد وبنك الإمارات دبي الوطني – مصر عن عقد شراكة استراتيجية في …