الأحد , 4 ديسمبر 2022
الرئيسية / المركزى / اتحاد بنوك مصر يفتح نشاط التدريب لبناء الكوادر المصرفية

اتحاد بنوك مصر يفتح نشاط التدريب لبناء الكوادر المصرفية

كتب- عبداللطيف رجب

أعلن اتحاد بنوك مصر، عن فتح باب نشاط التدريب لبناء قدرات الكوادر المصرفية وتلبية متطلبات كافة البنوك خاصة في ظل أزمة كورونا.

قال الاتحاد في في بيان أرسله إلى البنوك: إنه بالإشارة إلى خطاب الاتحاد المؤرخ في يوم 26 يوليو 2021 بشأن إعادة تفعيل نشاط التدريب به استمرارا لدور الاتحاد في بناء قدرات الكوادر المصرفية، ولتلبية متطلبات كافة البنوك الأعضاء في ظل أزمة كورونا، يعتزم الاتحاد أن يكون نشاط التدريب به في الفترة القادمة مزدوج بحيث يكون هناك تدريب عادي بمقر الاتحاد مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وفي ذات الوقت سيتم إتاحة الاشتراك في بعض الدورات Online من خلال برنامج Zoom للمتدربين الذين قد يفضلون هذا النوع من التدريب.

أضاف : أتشرف بالإحاطة أن الاتحاد يعتزم تنظيم دورة تدريبية عن ” الاتجاهات الحديثة في مكافحة عمليات الاحتيال على منتجات الدفع الإلكترونية وتزييف وتزوير المستندات” لمدة 5 أيام وستعقد الدورة من الأحد 15 أغسطس 2021 حتى الخميس19 أغسطس 2021 من الساعه 5.30 مساءا حتى الساعة 8.30 مساءا بمقر الاتحاد الكائن بالدور (۱۸) ببرج النيل الإداري بالجيزة.

وتابع الاتحاد في بيانه: يسر اتحاد بنوك مصر مشاركة مصرفكم الموقر في هذه الدورة وسرعة إبلاغنا بأسماء المرشحين وبياناتهم كاملة، وفي حالة ترشيح مصرفكم بأكثر من خمسة متدربين يتم تدريب واحد بالمجان، ومرفق محتويات الدورة.

عنوان الدورة
ولفت الاتحاد إلى أن عنوان الدورة تحت اسم “الاتجاهات الحديثة في مكافحة عمليات الاحتيال على منتجات الدفع الالكترونية وتزييف وتزوير المستندات”

التعريف بالدورة:
موضوع الدورة هو التعريف بمنتجات الدفع الإلكتروني الحديثة والمتطورة داخل المصارف والتي صاحبها العديد من عمليات الإحتيال الحديثة والمتطورة في ظل الاعتماد بنسبة كبيرة على التجارة الاليكترونية والمحافظ البنكية وتطور منظومات الدفع الاليكتروني وما استتبعه من تنامي عمليات الاحتيال بشكل كبير مما استوجب استحداث برامج وطرق متعددة وحديثه لمكافحة هذا النوع من الاحتيال.

أهمية الدورة
نظرا للتزايد المستمر في مجال استخدام المدفوعات الإلكترونية الدولية وكذلك المحلية و اعتماد الجهاز المصرفي على إستخدام الوسائل الحديثة في عمليات تقليل تداول الأوراق النقدية وما تم من إنجازات نحو تفعيل نظام Mobile Payment وتفعيل نظام الشمول المالي مما كان له تأثيرات إيجابية على العمليات المصرفية بالبنوك والتغييرات التي تطرأ على أنظمة المدفوعات والتطوير المطلوب من البنوك لتفعيل أنظمة الدفع الحديثة لمواجهة الطرق الحديثة عالميا والمخاطر المصاحبة للتنفيذ والاستخدام و التي صاحبها أيضا تعرض البنوك والعملاء لعمليات احتيال حديثة ومتطورة تستوجب إلمام المصرفيين بكيفية مكافحتها وكيفية وضع سياسات واستخدام آليات تحول دون حدوثها وتقليل آثاراها لذلك سيتم شرح كيفية التعامل مع تلك الآليات الجديدة والاستفادة منها وتطوير استخدامها واستخدام أمثله عملية وبرامج متعدده ووضع أسس ومعايير لكيفية متابعة هذه العمليات والإكتشاف المبكر لها ومنع حدوثها عن طريق إجراءات استباقية تحول دون تعرض البنوك لخسائر الاحتيال.

لمن توجه الدورة:
لكافة العاملين في إدارات الدفع الإلكتروني وإدارات التجارة الإكترونية وخدمة العملاء وموظفي المخاطر والتلر وإدارات المراجعة والشئون القانونية وموظفي مركز البطاقات والالتزام والحوكمة وموظفي الفروع المختصين بخدمة العملاء.

موضوعات الدورة:
اليوم الأول
الأسس العلمية والفنية لمفهوم مصطلح التزوير والتزييف حسب قانون العقوبات المصري.
التعرف على أحدث طرق الاحتيال في التزييف والتزوير ومكافحتها۔
عرض نظري وعملي لحالات التزوير المختلفة في المستندات والوثائق باستخدام المحو
الكيميائي والأحبار الطيارة والتزوير المادي.
تعريف بوثائق الهوية (بطاقة الرقم القومي وجواز السفر) وإصداراتها وخصائصها.
أنواع التزوير في بطاقات الرقم القومي وجواز السفر وطرق الكشف عنها.
طرق الاحتيال المصرفي المقترن بجرائم التزوير في وثائق الهوية.

اليوم الثاني
أنواع التوقيعات
الشروط الواجب توفرها في نماذج توقيع العملاء لتجنب التزوير وسهولة كشفه وحماية البنك من المخاطر.
تطوير مهارات تمييز التواقيع الصحيحة والاختلافات بالشكل والمظهر وكيفية التمييز بين الاختلافات الطبيعية والاختلالات الناتجة عن التزوير.
تطبيقات على التوقيعات المزورة.
أنواع الأختام
تطبيقات على بصمات الأختام المزورة
اليوم الثالث:
وسائل الدفع الإليكترونية المختلفة بالبنوك والتكنولوجيا الحديثة المصاحبة لها.
ـتعريف عمليات الاحتيال والمخاطر المصاحبة لها وأنواعها المختلفة.
(الاحتيال الحديث على البطاقات بكافة أنواعه – الاحتيال على ماكينات الصراف الآلي
ATM وآخر المستحدثات – عمليات الاحتيال على E-Wallet))
البرامج والتكنولوجيا المستحدثة لتأمين عمليات الدفع الإلكتروني.
ـدراسة الحالات العملية وإكتشاف الثغرات وكيفية تجنب عمليات الإحتيال.

اليوم الرابع
عمليات الاحتيال في ظل التجارة الإليكترونية وعمليات الإنترنت ونقاط البيع p. 0 .s
أساليب الحماية والتأكد من هوية الدافع في عملية الدفع الالكتروني.
ـتطبيقات عملية وكيفية إجراء عمليات للمتابعة من خلال برامج المؤسسات الدولية المختلفة ووضع المحددات للحد من عمليات الاحتيال.
ـوضع السياسات الخاصة بمجابهة مخاطر الاحتيال وكيفية تنفيذها من خلال نظام محاكاه عملي وتطبيقي online على برامج الاحتيال المتخصصة على المستوى المحلي والدولي.

اليوم الخامس
عمليات الاحتيال الشائعة من خلال الدفع عبر الهاتف.
طرق تأمين وتجنب عمليات الاحتيال من خلال Online Bunking.
المخاطر المتعلقة بمقدمي الخدمات الإليكترونية وميسري الدفع.
ـكيفية إعداد شروط التعاقد لميسري الدفع ومقدمي الخدمات التكنولوجية والتجار الفرعيين.

مكان الانعقاد
قاعة التدريب بالمقر الجديد لاتحاد بنوك مصر الكائن بالدور(۱۸) ببرج النيل الاداري
۲۳/۲۱ شارع شارل ديجول – الجيزة .

مدة الدورة
ـتعقد الدورة على مدار خمسة أيام
ابتداء من يوم الأحد 15 اغسطس 2021 حتى الخميس 19 أغسطس 2021
من الساعة 30. 5 مساءا حتى الساعة 8.30 مساءا.

المحاضرون:
ـ تامر عبد الحميد، مدير إدارة مخاطر الاحتيال للتجزئة المصرفية ببنك مصر ونائب مدير عام قطاع المخاطر – مدير مخاطر معتمد ومحاضر لدى العديد من المؤسسات التدريبية في مصر و الخارج ومن أهمها اتحاد بنوك مصر ومؤسسة النقد العربي السعودي والمعهد المصرفي المصري، خبرة 23 عاما في مختلف الأعمال المصرفية وجهاز المخاطر.
ـ علاء عساف، مدير إدارة أبحاث التزييف والتزوير بالطب الشرعي، خبير ومحاضر معتمد لدى العديد من المؤسسات التدريبية داخل وخارج مصر، ومن أهمها المعهد المصرفي المصري ومؤسسة النقد العربي السعودي، خبرة عملية 20 عاما في مختلف أساليب الكشف عن التزييف والتزوير.

شاهد أيضاً

هل يفعلها المركزى مبكراً ؟ .. تغييرات مجالس الإدارت صداع فى رأس البنوك !

  تسيطر حالياً على القطاع المصرفي حالة من الترقب والقلق ، وذلك بعد التغييرات التى …