الجمعة , 12 يوليو 2024

أكتوبر المقبل .. « المركزى» يطلق رسمياً معيار  «CONIA »

كتب عبداللطيف رجب

 

قال رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي لأسواق النقد؛ إن المركزي سيطلق في أكتوبر المقبل وبشكل رسمي الحد المعياري الجديد، “متوسط سعر الفائدة لليلة واحدة بين البنوك في القاهرة ” CONIA”.

أضاف في مؤتمر صحفي مؤخراً ، أن المعيار الجديد يستهدف تطوير سوق المال في مصر خصوصًا بعد نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي والخطوات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي لإصلاح السياسة المالية والنقدية.

أوضح أن المؤشر الجديد نتاج عمل 15 شهرًا من العمل المتواصل وبالتحديد منذ مارس 2018؛ لافتًا إلى أن المؤشر تم وضعه بعد الرجوع لتجارب العديد من الدول؛ ويستهدف تطوير سوق المال في مصر وزيادة حجم التداولات في السوق.

أكد أن حجم التداولات التي تتم حاليًا في السوق المصري هو حجم لا يليق بمكانة وقدرات مصر وهو ما يستلزم إجراء مراجعة مستمرة وتطوير مستمر،مشيراً إلى أن البنك المركزي قام بإجراء ورش عمل عديدة مع البنوك الدولية الأكثر فاعلية في أسواق المال قبل تدشين المعيار الجديد.

قال أبو النجا ، أن الخطوة التالية لإطلاق مؤشر «كونيا CONIA» تتمثل في استحداث عقود المبادلة، موضحاً أن كونيا تمهد الطريق لتطوير سوق المشتقات المالية في مصر، والتي أصبح السوق بحاجة إليها في المرحلة الراهنة.

ويستهدف المعيار الجديد تطوير سوق المال في مصر خصوصًا بعد نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي والخطوات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي لإصلاح السياسة المالية والنقدية.

شاهد أيضاً

«فينتك إيجبت» تطلق فعالية المرأة من أجل المرأة فى التكنولوجيا المالية

أطلقت “فينتك إيجبت” التابعة للبنك المركزي المصري، فعالية “المرأة من أجل المرأة في التكنولوجيا المالية” …