الأحد , 4 ديسمبر 2022
الرئيسية / أفضل 10 / أفضل 10 بنوك فى “ميكنة الرواتب”

أفضل 10 بنوك فى “ميكنة الرواتب”

كتب- سلوى سيد

فى ظل التوجه العالمى نحو إستبدال التعاملات النقدية بالإلكترونية، حرص القطاع المصرفى المصرى على توفير مختلف البرامج الخاصة ” بميكنة الرواتب ” ، للتماشى مع متطلبات العصر ، والتحول نحو نشر ثقافة تقليل الإعتماد على الكاش ، وتعميم إستخدام البطاقات الالكترونية للدفع والحصول على الأموال.

ومن هذا المنطلق إتفقت الحكومة المصرية مع عدد من البنوك ، لتطبيق منظومة الدفع والتحصيل الإلكترونى لميكنة رواتب موظفى الحكومة، ويأتي هذا مع إتجاه أغلب شركات القطاع الخاص للتعاقد مع البنوك أيضاً ، لتيسير مهمة صرف الرواتب التي تستنزف وقتاً طويلاً ، فضلاً عن عدم أمان المهمة بشكلها التقليدى مع احتمالات التعرض لمخاطر عدة.

” بنوك اليوم” حاولت فى هذا الملف أن تعرض عدد من البنوك العاملة فى السوق المصرفية المصرية ، التى تقدم خدمات “ميكنة الرواتب ” ، وطرح البرامج المختلفة الخاصة بكل بنك منها ، وكيفية الحصول على هذة الخدمات ، والمزايا التى يمكن أن يحصل عليها العملاء الراغبين فى تلك الخدمة .

 

 

01 الأهلى المصرى

 تقدم برامج ” الأهلى مرتبات ” خدمة للشركات وموظفيها ،عن طريق تحويل مرتباتهم إلى البنك ، واستفادتهم من باقة الخدمات والمنتجات البنكية المختلفة التي يقدمها المصرف ، من القروض الشخصية وقروض السيارات وبطاقات الإئتمان والودائع والشهادات.

ويوفر البنك أحدث النظم الإلكترونية المتكاملة المؤمنة لدفع مرتبات موظفي الشركات، من خلال نظامين لتحويل المرتبات مصممين خصيصاً ليتلاءما مع كافة احتياجات العملاء ، أولهما ” نظام الأهلى مرتبات على البطاقات” ، ويتم من خلاله إصـدار بطاقة خاصة لصرف المرتبات ، بحيث يتم تحويل مرتباتهم عليها مباشرة ، دون الحاجة إلى فتح حسابات جارية شخصية بفروع البنك.

ويتمثل الثانى فى ” نظام الأهلى مرتبات على الحسابات الجارية ” ،عبر تقديم منتج متكامل للشركات والهيئات التي يتم التعاقد معها ، لتحويل مرتبات العاملين بها علي الحسابات المصرفية المفتوحة طرف فروع المصرف آلياً ، مع إصدار بطاقات خصم لهؤلاء العملاء، بغرض تقديم خدمات مميزة ومتنوعة للعملاء.

فيما يوفر أيضاً خدمة الراتب المقدم ،وهو عبارة عن طرح تسهيل ائتماني جديد لعملاء الأهلى مرتبات ،وعقود المرتبات الحكومية المحولة رواتبهم بإنتظام على البنك ،وذلك بفتح حد ائتماني على البطاقات ،وألا يتجاوز الحد الإئتمانى الممنوح 20 ألف جنيه ،وغير مرتبط بفتح حساب جارى ليلبى إحتياجات العملاء للفترات قصيرة الأجل.

بالإضافة لذلك فمع خدمة الراتب المقدم  ، يمكن للعميل سحب حتى 80% زيادة عن المرتب مقدماً ، بدون مصاريف إدارية أو مصاريف اشتراك بسعر فائدة 2.05% شهرياً.

ويتيح “الأهلى للمدفوعات والمتحصلات من خلال خدمات غرفة المقاصة الآلية EG-ACH ” ، حل مالي متكامل لجميع مدفوعات الشركات أو الجهات، تمكن العميل من إجراء عمليات التحويل إلى حسابات أو بطاقات  للأفراد أو مؤسسات داخل البنك الأهلى المصرى أو بنوك أخرى داخل مصر ، من داخل الشركات أو الجهات مثل توزيع مرتبات ومعاشات العاملين ،وتوزيع مستحقات الموردين على حساباتهم البنكية مباشرة.

ويتم ذلك من خلال أحدث النظم الإلكترونية عن طريق “خدمة الإضافة المباشرة Direct Credit ” ، التي تتمثل في توزيع مستحقات عامة مثل  توزيع الرواتب ، وكذلك مدفوعات موردين ومدفوعات حكومية ومعاشات حكومية ونقابات.

ويحقق ذلك عدة مزايا مثل تقليل المخاطر التشغيلية، بنقل الأموال وتزوير الشيكات وإرسال المدفوعات المتكررة مرة واحدة، فضلاً عن الإستغناء عن الأعمال الورقية وإستبدال التحويلات الورقية بإلكترونية.

 

 

02 بنك مصر

 يعتبر صرف الأجور والمرتبات نقداً مشكلة إدارية لعديد من المؤسسات والشركات ، حيث يعرضها إلى العديد من المشكلات التي تشمل مخاطر نقل النقود من البنك إلى مقر العمل، ومخاطر الإحتفاظ بالنقود لحين صرف كافة أجور ومرتبات العاملين، وصعوبة الإجراءات الخاصة بصرف الأجور والمرتبات، وضياع الوقت والجهد في إتمام هذا العمل.

لذا وضع بنك مصر نظام يلبي كافة إحتياجات العملاء في عملية صرف الأجور والحوافز ،من خلال منتجات متنوعة تلائم كافة شرائح الدخل والإحتياجات المتطورة بإستمرار، من خلال بطاقات وحسابات المرتبات.

وتتميز “بطاقات المرتبات” بأنها معفاة من مصاريف إصدار البطاقات ومصاريف التجديد، وتصل مدة صلاحيتها لخمس سنوات، وتتيح السحب من خلال أكبر شبكة صراف آلي منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية ،بأكثر من 2050 آلة بحد أقصى للسحب النقدى 8 آلاف جنيه يومياً.

ويأتي هذا إلى جانب التسوق بإستخدام البطاقات من كافة المنافذ التجارية التي تحمل شعار منظمتى ” VISA & MASTER”، وإمكانية الصرف من داخل فروع البنك للبطاقات المفقودة والتالفة .

ويمكن إعادة تغذية البطاقة لأكثر من مرة في الشهر الواحد (مرتب – حافز – مكافآت) بدون أي عمولات، والتمتع بخدمات فوري لسداد المدفوعات والفواتير والتبرعات علي ماكينات الصراف الآلى .

فيما تتميز “حسابات المرتبات” بأنها حساب جارى بدون مصاريف فتح حساب، وقبول الإيداعات والسحب النقدي مع إمكانية إستخراج دفتر شيكات على الحساب ،وإمكانية إصدار بطاقات إضافية وسهولة الإستفادة من خدمة بنك أون لاين والخدمة الصوتية “19888 ” ، والتي تمكنك وبطريقة آلية من الإستعلام على أرصدة الحسابات ، وإمكانية فتح حسابات فرعية بجميع العملات والتحويل بينهما.

 

03 بنك القاهرة

توفر بطاقات بنك القاهرة ماستركارد الدولية لصرف المرتبات ، تحويل رواتب وحوافز ومكافئات الموظفين من جهة العمل إلى حساب البطاقات ، بإستخدام أحدث وسائل الدفع الإلكترونية.

ويوفر النظام للإدارة المالية الوقت والمجهود البشري الـلازم لصرف هذه المرتبات نقداً، حيث يعتبر أسلوب بديل عن الدفع النقدي ، ما يقلل من مخاطر الإعتماد على النقود، وتجنب الجهة مخاطر نقل النقدية من مقر البنك إلى الشركة ، أو إلى أي فروع نائية تبعد عن المركز الرئيسي ، وتوفير تحميل الشركة لتكاليف الحراسة وتأمين تداول النقدية.

ولا يشترط أن يكون لحاملها حساب بالبنك ،وعليه لن يتم تحميلهم بمصاريف فتح حساب أو كشف حساب، إلى جانب إستخدام البطاقة في الصرف النقدي ، والحصول على السلع والخدمات داخل وخارج مصر على مدار 24 ساعة يومياً ، مع الخصم مباشرة بالجنيه المصري، مهما كانت العملة التي تمت بها المعاملة.

وتمكن العامل من الحصول على راتبه أثناء الإجازات ،وبأي مكان بالعالم ولا يتم تقاضي أي مصاريف مقابل استخدام شبكة صارف آلى بنك القاهرة والمنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

وتتيح البطاقة لصاحبها التمتع بسداد جميع المدفوعات المتاحة عن طريق خدمات فوري (شحن موبايل – سداد فواتير كهرباء وتليفون – حجز تذاكر طيران – تبرعات خيرية) من خلال شبكة الصارف الآلي التابعة للمصرف وبشكل فوري، مع إمكانية منح العاملين بالجهات بطاقات ائتمانية ، وفقاً لسياسة الإصدار مع إتاحة خدمة الخصم المباشر” Direct Debit” لبطاقات المرتبات دون حاجة العميل لفتح حساب.

ويصل الحد الأقصى لعدد مرات السحب النقدى في اليوم داخل مصر إلى 6 معاملات ، بقيمة 6 آلاف جنيه يومياً، أما السحب النقدي اليومي خارج مصر ما يعادل 1500 جنيه، والحد الأقصى الشهري للسحب النقدى خارج مصر 7500 جنيه.

ويبلغ الحد الأقصى لعدد معاملات الشراء يومياً حوالي 10 معاملات ،بقيمة 10 آلاف جنيه يومياً داخل مصر- أو خارجها، والحد الأقصى الشهري للمشتريات خارج مصر 20 ألف جنيه.

 

 

04 التجارى الدولى ” CIB

​​توفر باقات البنك التجارى الدولى – مصر لدفع مرتبات الموظفين “كريستال ودايموند” ، راحة العملاء من خلال مجموعة متكاملة من منتجات وخدمات التجزئة المصرفية، لتوفير أقصى درجات السهولة.

وتتميز باقات تحويل المرتبات بتحويل مرتبات الموظفين إلكترونيًا ،بطريقة فائقة الدقة والسرعة ،من خلال أنظمة تحويل متناهية التقدم والأمان، وكذلك حساب توفير ذو عائد سنوي بفائدة 2% تضاف شهريا بدءً من 5000 جنيه، ونسبة عائد متميزة على الودائع وشهادات الإدخار.

وتقدم طرق دفع آمنة للشركات من خلال بطاقات الخصم المباشر، وبطاقة إئتمانية بحد يصل إلى أربعة أضعاف المرتب وإصدار مجاني للسنة الأولى، ونسبة فائدة خاصة للقروض الشخصية والتمويل العقاري، والخدمات الإلكترونية للشركات وكشف حساب إلكتروني شهري.

وتمنح أيضاً تسهيل حساب جاري مدين بإثبات تحويل الراتب، وخدمة السحب النقدي بدون أي مصاريف من أي ماكينة صراف آلي تابعة للبنك التجاري الدولى ، وإستخراج دفتر شيكات مجاناً للمرة الأولى، وتأمين مصرفي (تأمين على الحياة للمجموعات) بأسعار خاصة، وخدمة تحويل المرتبات إلى حسابات محلية أخرى، كما توفر ماكينات صراف آلي متنقلة ” خاضعة للإتفاق مع الشركة” .

 

05 التعمير والإسكان

 يتيح برنامج بنك التعمير والإسكان لدفع مرتبات الموظفين ، إمكانية فتح حساب جاري لتحويل المرتب بدون حد أدنى مجاناً، مع الحصول على بطاقة ” Card HDBank Master  ” لصرف الراتب الشهرى .

ويمكن للعميل التعامل على حساباته في أي وقت خلال أيام الاسبوع ،ولمدة 24 ساعة يومياً من ماكينات الصراف الآلي العاملة على شبكة 123.

كما يتيح البنك التمتع بخدمة الإستعلام عن الرصيد،  والحصول على كشوف الحساب كل 6 شهور، وإمكانية الحصول على قرض شخصي بضمان الراتب ،يسدد على مدة 7 سنوات ،والسحب على المكشوف من الراتب الشهري في حدود نسبة 75% من الراتب المحول للبنك، وإمكانية إصدار بطاقات الإئتمان بكافة أنواعها بضمان الراتب .

 

06 الاسكندرية انتيسا

 يتيح البنك نظام تحويل آلى وآمن لمرتبات العاملين بالشركات عن طريق خدمة الإنترنت البنكي ، ما يتيح للعملاء الحصول على كافة منتجات التجزئة المصرفية التى تناسب إحتياجات كافة المستويات من العاملين والشركات ،من خلال شبكة الفروع وماكينات الصراف الآلى المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية.

وتقدم الخدمة المصرفية الإلكترونية للشركة تحويل الرواتب خلال 24 ساعة ، طوال أيام الأسبوع ،من خلال الموقع الرسمى للبنك، والذي يتيح للشركات الحصول على كافة المنتجات والخدمات الإلكترونية ” إصدار دفاتر شيكات، وطلبات خطابات الضمان، والاعتمادات المستندية” ، مع الحفاظ على كافة البيانات وتأمينها.

ويوفر بنك الاسكنرية نظام إلكتروني متكامل وآمن، يتم من خلاله إصدار بطاقة خاصة لصرف المرتبات دون الحاجة لفتح حساب جاري شخصي في فروع المصرف ،مع إصدار الكارت بسعر تنافسي لعملاء البنك ، والإعفاء من رسوم التشغيل، وإمكانية السحب المجاني من خلال ماكينات الصراف الآلى، والتمتع بالشراء من المنشآت التجارية والخدمية التي تقبل بطاقات الدفع الإلكترونية.

 

 

07 الإمارات دبى – مصر

 وافقت وزارة المالية على التصريح لبنك الامارات دبى الوطنى – مصر، بصرف رواتب موظفي الحكومة من خلال القنوات الإلكترونية الخاصة به ، حيث يقدم برنامجه الخاص بالرواتب مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية ذات القيمة المضافة التي تساعد على التوفير ، بالإضافة إلى إجراء المعاملات المصرفية اليومية بمنتهى السهولة.

ولا توجد مصاريف إصدار أو تجديد لبطاقات الرواتب، وتوفر الإستفسار عن الرصيد والسحب من خلال ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك مجاناً، ومعدلات فائدة وعمولات تنافسية على جميع الخدمات والمنتجات.

ويحصل كل من موظفي المؤسسات المشاركة في إتفاقية حسابات الرواتب الحكومية ، وعملاء الرواتب الحكومية المحولين على خصم 80% على مصاريف إصدار بطاقة الخصم الفوري ،وفتح حساب جاري مجاناً ، و50% خصم على كشوف الحساب ربع السنوية، فضلاً عن معدلات فائدة مخفضة.

كما توفر خدمة “الراتب الثاني” تسهيل يتيح صرف الراتب الشهري مقدماً ،للوفاء فوراً بأي التزامات طارئة، والتمتع بالحصول على قروض عند تحويل الراتب لبنك الإمارات دبي الوطني، وإمكانية الحصول على ما يصل إلى 90% من قيمة الراتب الشهري مقدماً.

 

 

08 الشركة المصرفية “SAIB

 تغطي خدمة تحويل الرواتب عن طريق بطاقة “SAIB” جميع الدفعات المالية ، بما في ذلك صرف مرتبات الموظفين والحوافز والبدلات، ويتطلب الحصول على هذه الخدمة، فتح حساب جاري بإسم الشركة، وتغذية الحساب قبل صرف المرتبات بيومين على الأقل ،وفتح حساب للموظفين مجاناً، وتبلغ رسوم إصدار البطاقة 20جنيهاً ، ورسوم التجديد السنوية 15 جنيهاً.

ويتميز نظام” SAIB” لتحويل الرواتب ،بتقليل المبلغ النقدي في خزينة الشركة ،وسرعة صرف الرواتب والمبالغ الأخرى، فضلاً عن إمكانية الصرف في أي وقت طوال أيام الأسبوع ،بما في ذلك أيام العطلات الرسمية، والأمان والسرية التامة لخدمة تحويل الرواتب.

ويأتي إلى جانب ذلك إصدار بطاقات ماستر كارد الائتمانية الخاصة بالمصرف للموظفين بضمان رواتبهم، بحد ائتمان يعادل ثلاثة أمثال إجمالي الراتب، مع إمكانية خصم الحد الأدنى (5% من المبالغ التي تم سحبها) من حساب بطاقة ” SAIB”.

كما يوفر النظام سحب نقدي مجاني من مكاينات الصرف الآلي الخاصة بالبنك، مع إمكانية السحب النقدي من أي مكاينة تحمل علامة 123 بعمولة 2 جنية على كل عملية سحب، وهي أقل عمولة سحب على بطاقات المرتبات.

 

09 عودة – مصر

 

يعد “حساب المرتبات” أحد الحلول الإلكترونية المستحدثة من قبل بنك عودة – مصر، لتحويل مرتبات العاملين بجميع الشركات من عملاء البنك فى أسرع وقت.

ويتم تحويل وتسوية المرتبات الشهرية (العلاوات والمكافآت وغيرها) بشكل آلي وتلقائي وفقًا لما تحدده الشركات ، وذلك عبر الخصم من حسابات هذه الشركات ببنك عَوده وتحويل المبالغ إلى حسابات الموظفين.

ويتميز هذا البرنامج بالتخلص من الإزعاج الناتج عن تجهيز ودفع المرتبات الشهرية، وتقليص الوقت والجهد والأعمال الإدارية، وتقليل المخاطر واحتمالية حدوث الأخطاء فيما يتعلق بدفع الأموال، إلى جانب برنامج”  e-Finance” ،الذي يقدم خدمات التحصيل الإلكتروني لوزارة المالية ،من خلال النظام الذي يقدمه البنك لدفع الضرائب والجمارك إلكترونيًا.

كما يوفرإمكانية فتح حسابات متنوعة “حساب جاري – حساب تحت الطلب” ، ومجموعة واسعة من المنتجات الاستثمارية (وديعة – صندوق استثمار – سندات الخزانة) وخدمة المعاملات العالمية ” التمويل التجاري – الشيكات – التحويلات النقدية ” .

كما يوفر أيضاً للموظفين الوصول إلى الحساب في أي وقت على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع ،واستخدام ماكينات الصراف الآلي التابعة لبنك عَوده ، وغيرها من الماكينات غير التابعة التي تحمل علامات” Visa وMaster Card”، فضلاً عن خدمات السحب النقدي والإيداع.

ويمكن فتح حساب جاري للأفراد ذو عائد مع الخدمات المصرفية الأخرى مثل دفتر شيكات، تحويلات، التعليمات الدائمة، والتمتع بجميع المنتجات المصرفية للأفراد بأسعار تنافسية “بطاقات ائتمان – قروض شخصية – قروض سيارات – القرض العقارى ” .

 

010 البنك العربى – مصر

 يتيح برنامج تحويل الرواتب المقدم من البنك العربى – مصر، للشركات (محلية / دولية) أن تقوم بتحويل الرواتب لموظفيها بطريقة أوتوماتيكية، حيث يتم خصم إجمالي قيمة الرواتب من حساب الشركة، وتضاف الرواتب إلى حسابات الموظفين بالبنك.

ويقدم البرنامج ميزات للشركات بفضل كونه سهل وبسيط في الإستخدام ،وسرية تامة في التنفيذ ،نظراً لأن البرنامج يتمتع بدرجة عالية من الأمان، وأقل تكلفة لإدارة الأموال، فضلاً عن التنوع في إستخدامات البرنامج من خلال تحويل ساعات عمل إضافية ومكافآت وغيرها.

فيما تتمثل مميزات البرنامج للموظفين في إتاحة حساب توفير لكل موظف ،مع الإستفادة من باقة المنتجات والخدمات المقدمة للأفراد، وبرامج خاصة للقروض الشخصية وبطاقات الإئتمان.

ويمكن منح تسهيلات إئتمانية للموظفين يتم سدادها أوتوماتيكياً، بمجرد إضافة الراتب للحساب، وإمكانية الإستعلام والسحب على مدار 24 ساعة، ولمدة 7 أيام أسبوعيا ، من خلال صرافات البنك العربي والصرافات الأخرى التي تحمل علامة فيزا الدولية.

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم» : أفضل 10 بنوك فى تمويل القروض المشتركة

قامت البنوك العاملة بالسوق المصرية بدور ملموس فى تمويل المشروعات القومية الكبرى ، وهو الأمر …