الأربعاء , 22 مايو 2024

أفضل 10 بنوك فى قرض السيارة

كتب أميرة محمد

 تقدم البنوك العاملة بالسوق المحلية مجموعة متنوعة من برامج قروض السيارات ، وذلك للموظفين بالقطاع الخاص أو الحكومي، وكذلك أصحاب الأعمال والمهن الحرة، وبأسعار وشروط ومدد سداد متباينة.

وتتفق البنوك في أغلب المستندات المطلوبة للموافقة على التمويل، مثل شهادة مفردات المرتب وتعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو قسط القرض، وإيصال مرافق حديث، صورة من بطاقة الرقم القومي سارية، وعرض أسعار من معرض السيارات.

كما تشترط بعض البنوك التعامل مع معارض سيارات محددة ، وتنخفض الفائدة على قرض السيارة في حالة تحويل الراتب أو القسط على البنك، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الحد الأقصى المتاح للقرض.

 وتشهد قروض السيارات بالبنوك حالة من الركود خلال الفترة الجارية، بسبب حملة مقاطعة السيارات المعروفة بأسم “خليها تصدي”، فضلًا عن ترقب العملاء تراجع أسعار السيارات بعد إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية.

وفى هذا الملف الخاص تناولت “بنوك اليوم” 10 من البنوك التى تهتم بطرح منتج قرض السيارة ، حيث تحرص أغلب البنوك في مصر على تقديم قروض السيارات ببرامج مختلفة للموظفين بالقطاع العام والخاص، وأصحاب المهن الحرة أو بضمان الأوعية الإدخارية ،وتتنافس فيما بينها على أسعار الفائدة وفترة السداد وقيمة القرض.

 

                                     

01 الأهلى المصرى

يقدم البنك الأهلى المصرى قروض السيارات بضمان تحويل الراتب ، أو من خلال الودائع المضمنة ، ولقد أعلن البنك عن العديد من الشروط الجديدة الخاصة بقرض السيارة الجديدة مؤخراً.

يبدأ القرض من 20 ألف جنيه كحد أدنى ويصل إلى مليون جنيه كحد أقصى ، ويبلغ سعر الفائدة نحو 19% متناقصة ، وتترواح  فترة سداد القرض بين سنة و7 سنوات بحد أقصى.

ويمول البنك حتى 100% من إجمالي ثمن السيارة، بإستثناء السيارات الصيني، حيث يقوم بتمويلها حتى50% فقط من قيمة السيارة ، وتتباين المصاريف الإدارية حسب فترة سداد القرض وتتراوح بين 1.5% و2% من إجمالي قيمة القرض.

ويشترط البنك من أجل الحصول على القرض، ألا يقل عمر المقترض عن 21 عاماً ولا يزيد عن 60 عاماً في نهاية القرض للموظفين، ألا يقل عمر المقترض عن 25 عاماً ولا يزيد عن 65 عاماً في نهاية القرض لأصحاب الأعمال والمهن الحرة.

كما يتيح البنك عدد من المميزات من خلال قرض السيارة فهو يقدم القرض للعميل “بدون ضامن”، وبتمويل حتى مليون جنيه، وتصل قيمة التمويل لنحو 100% من سعر السيارة.

وتتنوع أجال فترات السداد من عام و حتى 7 أعوام ، حيث يقدم البنك سعر عائد تنافسي، كما يقدم برامج خاصة لموظفي الشركات بحد أدنى لصافي الدخل الشهري يبدأ من 1.500 جنيه، وبرامج متنوعة لكافة قطاعات العملاء بدون مصاريف استعلام ائتماني، وبدون مصاريف فتح حساب.

ومن أهم المستندات الأساسية المطلوبة من عملاء كافة البرامج: صورة بطاقة الرقم القومي سارية، فاتورة مرافق ، ويتم سداد نسبة مصاريف إدارية من مبلغ التمويل مرة واحدة مقدماً (وفقاً للسياسة المعتمدة)، وعمولة السداد المبكر للقرض (الكلي والجزئي) 3% من المبلغ المطلوب سداده، وتصل غرامة تأخير القسط 2% من المبلغ المستحق ولم يسدد.

 

 

02 بنك مصر

يوفر بنك مصر برامج متنوعة لتمويل قروض السيارات ، ويبدأ القرض من 15 ألف جنيه كحد أدنى حتى 750 ألف جنيه، ويتيح البنك سعر فائدة تنافسي يتم تحديده حسب قيمة قرض السيارة، ومدة سداد أقساط القرض، وتصل نسبة التمويل إلى 100% من قيمة السيارة بشروط محددة .

ويشترط أن يكون الحد الأدنى لعمر المقترض 21 عاماً وبحد أقصى 60عاماً للموظفين و65 عاماً لأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية والصناعية في تاريخ إنتهاء مدة القرض ، ويصل الحد الأقصى لمدة قرض السيارة في بنك مصر إلي 84 شهر.

وتترواح أسعار الفائدة بين 18.5% و19.75% حسب إمكانية تحويل الراتب على البنك أو بشهادة إثبات دخل ، وتتراوح فترة سداد القرض بين سنة و8 سنوات بحد أقصى.

ويمول البنك حتى 90% من إجمالي ثمن السيارة ، وتبلغ المصاريف الإدارية 1% من إجمالي قيمة القرض ، ويشترط البنك ألا يقل راتب المقترض عن ألف جنيه في حالة تحويل الراتب على البنك، أما في حالة عدم تحويل الراتب فيشترط ألا يقل الراتب عن ألفي جنيه شهرياً كحد أدنى ، ويشترط البنك ألا يقل سن المقترض عن21 عاماً، ولا تزيد على 65 عاماً عند سداد آخر قسط من القرض.

ولقد أعلن بنك مصر عن تحديث شروط قرض السيارة فى 2019 بطرق سداد مختلفة تصل الي 7 سنوات ، وتمويل قرض سيارة يصل الي 100 % من سعر السيارة  .

أما عن شروط الحصول علي قرض السيارة من بنك مصر والأوراق المطلوبة للتقديم ، يجب أن يكون العملاء من الأشخاص المؤهلين للحصول علي قرض سيارة 2019 حسب وظائفهم أو مرتبهم ، حيث يتم تحديد قيمة قروض السيارة من بنك مصر للمصريين من خلال عدد من البرامج تتمثل فى قروض الموظفين بتعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري وتترواح قيمة قرض السيارة من ١٥٠٠٠ إلى ٥٠٠٠٠٠ جنيه.

وهناك برنامج أخر للموظفين بشهادة إثبات الدخل ، وتترواح قيمة قرض السيارة من ١٥٠٠٠ إلى ٤٠٠٠٠٠ جنيه ، وبرنامج أخر للموظفين بدون إثبات الدخل ويصل مبلغ قرض السيارة  من ١٥٠٠٠ إلى ١٥٠٠٠٠.

ويتمثل برنامج أصحاب المهن الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية باثبات الدخل قيمة قرض السيارة من ١٥٠٠٠ إلى ٤٠٠٠٠٠ جنيه ، وبرنامج أصحاب المهن الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية بدون اثبات الدخل  ويصل مبلغ قرض السيارة من ١٥٠٠٠ إلى ١٥٠٠٠٠ جنيه .

وهناك برنامج أخر لأصحاب الأوعية الادخارية وشهادات الاستثمار ، ويتم تحديد  قيمة قرض السيارة حسب قيمة الوعاء الادخاري.

ويتيح بنك مصر عدد من المميزات الأخري للحصول علي قرض سيارة تتمثل فى منح العميل وثيقة تأمين مجانية علي الحياة طوال فترة عمر القرض ، ويمكن ترخيص السيارة بأسم طرف ثالث من أفراد العائلة ، كما يمكن منح القرض لشراء سيارة بضمان الأوعية الادخارية بالجنية المصري من شهادات وحسابات توفير والودائع.

وعلى سبيل المثال أنه فى حالة منح قرض سيارة بمبلغ 100000 جنيه ، ومدة سداد القرض 6 سنوات ، يكون القسط الشهري لقرض سيارة من بنك مصر حوالي 2088 جنيه ومعدل الفائدة المتناقصة 14.5 %.

وتتمثل الأوراق المطلوبة للحصول على قرض السيارة، ملء طلب الحصول على قرض سيارة من فروعه ، وصورة من بطاقة الرقم القومي سارية ، إيصال مرافق حديث (غاز- كهرباء- مياه- تليفون) على مقر الإقامة .

وبالنسبة للموظفين شهادة مفردات الراتب الشهري وتعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري (في حالة تعهد جهة العمل) ، وبالنسبة للاوراق المطلوبة من أصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية والصناعية للحصول علي قرض سيارة ، وصورة من البطاقة الضريبية ،ومستخرج رسمي من السجل التجاري بالنسبة للأنشطة التجارية والصناعية، بالإضافة إلى تصريح مزاولة المهنة بالنسبة لأصحاب المهن الحرة ، وكشف حساب لمدة 6 أشهر.

وعن طريقة الحصول علي قرض سيارة من بنك مصر، يتم التقديم في أحد فروع بنك مصر مع الأوراق المطلوبة السابق ذكرها سواء للموظفين أو المهن الحرة ، ويمكنكم إختيار قيمة ومدة سداد القرض حسب رغبتكم وحتي 84 شهور ، حيث تختلف نسبة الفائدة وقيمة قسط قرض السيارة حسب مدة سداد القرض .

 

 

03 التجارى الدولى- مصر

يقدم البنك التجارى الدولى قرض السيارة والذى تصل قيمته لنحو  100% من قيمة السيارة بحد أقصى 600.000 جنيها ، كما يتيح البنك عدة مزايا أبرزها الموافقة علي القرض خلال 24 ساعة و بأقل مستندات .

كما يتيح البنك مرونة في سداد الأقساط  لمدة تصل إلى 6 سنوات بما يعادل 72 شهراً ، ويمكن للعميل سداد القرض في جميع فروع البنك التجاري الدولي أو من خلال ماكينات الإيداع النقدي التابعة للبنك .

ويتراوح سعر الفائدة على قرض السيارة بين 20% و25% متناقصة حسب جهة العمل وإمكانية تحويل الراتب على البنك ، ويقدم البنك تمويلاً يصل إلى 100% من إجمالي ثمن السيارة ، ويشترط البنك ألا يقل الراتب عن 5 آلاف جنيه شهرياً ، و لايتجاوز سن المقترض 60 عاماً عند سداد أخر قسط للقرض .

كما يشترط البنك التجارى الدولى عدد من المستندات العامة المتمثلة فى صورة من بطاقة رقم قومى سارية ، وعرض سعر للسيارة ، كما تشمل المستندات المطلوبة فى حالة تحويل الراتب أو القسط تقديم خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب ، مع تعهد من جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط .

وفي حالة عدم تحويل الراتب يشترط ضرورة تقديم خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب أو أخر 3 ايصالات من الراتب الشهري ، وفي حالة أصحاب الأعمال و المهن الحرة يجب تقديم كشف حساب بنكي شخصي أو بأسم الشركة عن أخر6 أشهر ، مع ضرورة تقديم السجل التجاري أو المستند البديل لأصحاب المهن الحرة .

 

 

04 بنك القاهرة

يقدم بنك القاهرة حزمة متنوعة من برامج قروض السيارات ،  يبدأ الحد الأدنى للقرض من 15 ألف جنيه كحد أدنى ولا يزيد على 500 ألف جنيه كحد أقصى.

وتترواح الفائدة بين 18.5% و30% حسب تصنيف الشركة التي يعمل بها المقترض، وإمكانية تحويل الراتب من عدمه ، وتتراوح فترة السداد بين عام و7 سنوات بحد أقصى ، ويمول البنك حتى 80% من إجمالي ثمن السيارة.

وتتحدد المصاريف الإدارية حسب تصنيف الشركة التي يعمل بها المقترض وحسب تحويل الراتب من عدمه ، ولايقل الراتب عن 1500 جنيه شهرياً كحد أدنى ، وسن المقترض لايقل عن 21 عاماً ولايزيد على 65 عاماً عند سداد أخر قسط للقرض.

 

 

05 العربى الأفريقى الدولى

يقدم البنك العربى الأفريقى الدولى برنامج متميز لتمويل شراء السيارة ، وتبدأ قيمة القرض من 22 ألف جنيه ، ويصل الحد الأقصى إلى  750 ألف جنيه في حالة عدم تحويل الراتب على البنك، ويرتفع إلى 1.5 مليون جنيه في حالة تحويل المرتب .

وتتراوح أسعار الفائدة على قرض السيارة بين 18% و23% حسب إمكانية تحويل الراتب من عدمه، وكذلك حسب تصنيف جهة العمل  ، وتتراوح فترة سداد القرض بين سنة و7 سنوات بحد أقصى.

ويمول البنك ما يتراوح بين 80% و90% من إجمالي ثمن السيارة، على حسب إمكانية تحويل الراتب من عدمه، ودرجة تصنيف جهة العمل، وتصل المصاريف الإدارية الى 1.5% من إجمالي ثمن السيارة ، ولايقل راتب المقترض عن 2200 جنيه شهرياً ،  ويشترط البنك ألا يقل السن عن 21 سنه وألا يزيد عن 65 سنة عند تاريخ إنتهاء التمويل .

ويقدم  البنك مرونة كبيرة  في مدة سداد التمويل تصل الى 84 شهراً “7 سنوات” ، وبمقدم يبدأ من 10% من قيمة السيارة، تأمين مجاني على الحياة طوال فترة التمويل ، ومجموعة متنوعة من شركات التأمين للاختيار من بينها.

كما يتيح البنك العربى الأفريقى الدولى تمويل حتى3 سيارات للعميل الواحد على أن يتم الاستيفاء بمعايير الدخل ، وإمكانية تأجيل القسط حتى3 مرات في السنة ، ولا يلزم توكيل ، ولايشترط ترك نسخة مفتاح بالبنك ، كما لايشترط البنك وجود ضامن ، كما أن قيمة التمويل الممنوح يمكن أن تصل إلى 26 ضعف الدخل الشهري .

وتتمثل الشروط العامة للحصول على تمويل السيارة من البنك العربى الافريقى الدولى فتح حساب في البنك ، مع إحضار صورة من بطاقة الرقم القومي السارية ، ويشترط أن يكون العميل قد تم تعيينه على الأقل لمدة 6 أشهر في المكان الحالي الذي يعمل به .

كما يوفر البنك برامج متنوعة لتمويل السيارات، فهناك برنامج للموظف الذى يعمل بمرتب ثابت (يعمل لدى مؤسسة مشتركة بخدمات دفع المرتبات بالبنك العربى الافريقى الدولى)، وموظف براتب ثابت (يعمل بمؤسسة غير مشتركة بخدمات دفع المرتبات بالبنك العربى الأفريقى الدولى) ، كما يقدم برنامج أصحاب المهن الحرة .

 

 

06 الإتحاد الوطنى – مصر

يقدم بنك الإتحاد الوطنى 4 برامج متنوعة لقرض السيارة، حيث يمكن للعميل إختيار البرنامج الذي يناسبه لسداد المقدم، وكذلك سعر الفائدة، ومدة القرض، ما يجعل هذه الإختيارات المتعددة تتيح للعملاء حرية إختيار ما يناسبها ويتوافق مع ظروفها .

وتضم أشكال قروض السيارة التي يقدمها البنك، قرض بدون حظر، وهو مناسب للعملاء الذي لا يرغبون في المرور بالكثير من الإجراءات الروتينية، وهناك أيضاً قرض التوفير ، ويتميز بالأسعار التنافسية وبسداد أقل مقدم.

أما القرض الخفيف، فيقول البنك لماذا تدفع ثمن السيارة نقداً، إذا كنت تخطط في النهاية لتجديدها؟ وعن طريق هذا الإختيار يمكنك سداد 70% من قيمة القرض على 59 شهر، وسداد الـ 30% الباقية في الشهر الأخير، أما القرض السهل، فيمكن للعميل القيام بسداد 50% من قيمة السيارة والحصول على السيارة بأقل المستندات .

ومن مزايا  قرض السيارة ببنك الإتحاد الوطنى – مصر ،أن قيمة القرض تصل إلى 500000 جنيه، إمكانية تمويل حتى 90% من ثمن السيارة ، مدة القرض تصل إلى 7 سنوات، يتيح البنك التأمين على السيارة بأسعار خاصة .

كما يؤكد البنك أنه يمكنك التقدم لطلب القرض، إذا توافرت بعض الشروط ، موظف في إحدى الجهات مع تحويل المرتب للبنك، مصرى الجنسية وعمرك لا يقل عن 21 سنة عند التقدم لطلب القرض، الحد الأقصى للعمر 60 سنة مع نهاية مدة القرض، قضاء 6 أشهر على الأقل في الوظيفة الحالية، الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري يبدأ من 800 جنيه.

ويطلب البنك إحضار بعض المستندات عند التقدم لطلب القرض، منها صورة من بطافة الرقم القومي، خطاب بمفردات مرتب، خطاب موافقة جهة العمل على تحويل المرتب للبنك، فاتورة مرافق حديثة (غاز أو كهرباء) تتضمن محل الإقامة الحالى ،كشف حساب من أي بنك عن آخر 3 شهور في حالة طلبه.

أما فى حالة الموظف الذى لا يرغب في تحويل المرتب للبنك، فيجب أن يكون مصري الجنسية وعمره لا يقل عن 21 سنة عند التقدم للقرض،الحد الأقصى للعمر عند تاريخ انتهاء القرض 60 عاماً، يشغل وظيفة حالية، بحيث لا تقل فترة العمل بها عن 6 شهور، الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري 1500 جنيهاً.

ويجب إحضار المستندات التالية عن التقدم لطلب القرض، صورة من بطاقة الرقم القومي، خطاب بمفردات المرتب، خطاب موافقة جهة العمل على تحويل المرتب للبنك، فاتورة مرافق حديثة (غاز أو كهرباء) تتضمن محل الإقامة الحالى ، كشف حساب بنكى عن آخر 3 شهور في حالة طلبه.

أما فى حالة أصحاب الأعمال والأطباء والصيادلة والمهندسين، فيجب أن يكون مصري الجنسية وسنه لا يقل عن 24 عاماً، الحد الأقصى للسن عند تاريخ إنتهاء القرض 65 عاماً،  ذو نشاط قائم لمدة 3 سنوات على الأقل.

ويجب إحضار المستندات التالية عن التقدم لطلب القرض،  صورة من بطاقة الرقم القومي، نسخة سارية من السجل التجاري للشركة لم يمر على إصدارها 6 أشهر، كشف حساب بنكي شخصي عن آخر 6 أشهر، كشف حساب بنكي للشركة عن آخر 6 أشهر عند طلبه، فاتورة مرافق حديثة ( غاز أو كهرباء) تتضمن محل الإقامة الحالى، كارنيه النقابة / ترخيص الصيدلية/ العيادة / المكتب.

 

 

07 قطر الوطنى الأهلى

يقدم بنك قطر الوطني الأهلي “QNB” عروضاً كثيرة للحصول على قرض سيارة بأسعار تنافسية، وبدون رسوم إدارية، بالإضافة الى تمويل يصل حتى 100% من قيمة السيارة، كما يتيح البنك تأمين شامل على السيارة الجديدة والمسترجعة.

وتصل مدة القرض من بنك قطر الوطني الأهلي إلى 84 شهراً، بالإضافة إلى أن أقصى سعر لقرض السيارة 750 ألف جنيه، على أن يكون سن العميل لا يقل عن 21 عاماً ولا يزيد علي 60 عاماً.

وفيما يخص العاملين بالقطاع العام والخاص وأصحاب المهن ، يقدم البنك لهم فرصة للحصول على قرض سيارة دون التحفظ على نسخة من مفتاح السيارة ،بالإضافة الى تأمين شامل على السيارة سواء كان عن طريق البنك أو عن طريق شركة يختارها المقترض.

بالإضافة لما سبق هناك “برنامج الأسرة” ، ميزة يقدمها بنك قطر الوطني الأهلي ، حيث يمكن من خلاله إضافة شريك من الدرجة إلى صافي دخل العميل ليكون دخلين بدلاً من دخل واحد.

 

 

08 كريدى أجريكول- مصر

يقدم بنك كريدى أجريكول – مصر برامج متميزة لتمويل شراء السيارات ، وتبدأ قيمة القرض من 15 ألف جنيه  ، ويمول البنك  حتى 100% من قيمة السيارة ويصل الحد الأقصى للتمويل إلى 1.000.000 جنيهاً مصرياً ، وتترواح أسعار الفائدة بين 20% و21% حسب تحويل الراتب على البنك من عدمه.

وتصل المصاريف الإدارية لـ 2% من إجمالي القرض ، ولا يشترط البنك حد أدنى للراتب بشرط أن يكون الدخل الشهري يسمح بسداد قسط القرض.

ويشترط البنك ألا يقل سن العميل عن 25 عاماً ولا يزيد على 65 عاماً عند سداد آخر قسط للقرض ، ويتيح البنك مرونة في فترة السداد تبدأ من 6 أشهر إلى 7 سنوات ، و يشترط البنك أن يكون العميل مصري الجنسية .

وتتمثل المستندات التى يطلبها البنك ، بطاقة رقم قومي سارية، وإيصال مرافق حديث ،أصل عرض سعر السيارة ، وبالنسبة للموظفين يشترط إحضار خطاب جهة العمل .

في حالة أصحاب الأعمال الحرة يشترط البنك ، وجود سجل تجاري حديث ، والبطاقة الضريبية سارية ،بالإضافة إلى كشف حساب بنكي لمدة 12 شهر.

 

09 عودة – مصر

يقدم بنك عودة – مصر قرض السيارة لعملائه ضمن برامج متنوعة وبأسعار فائدة تنافسية ، ويتيح البنك إمكانية الحصول على القرض فى 48 ساعة.

كما يتيح البنك تمويل يصل إلى 100% من قيمة السيارة ، وبحد أقصى 1.120.000 جنيه ، وتبلغ فترة السداد 5 سنوات ، ويقدم بنك عودة برامج سداد مختلفة تناسب كافة شرائح العملاء للمصريين والأجانب المقيمين .

كما يوفر البنك إمكانية الحصول على القرض  بدون حظر بيع أو تأمين ، ويتم الحصول على القرض بأقل مستندات، كما يتيح البنك إمكانية قبول بطاقات ائتمان البنوك الأخرى بإعتبارها اثبات الدخل .

ويتيح البنك برامج تمويل متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ، ولديه فريق مبيعات لخدمة العملاء في أي وقت ، وذلك من خلال شبكة فروع كبيرة تغطي منطقة القاهرة الكبرى و الإسكندرية ومنطقة الدلتا و شرم الشيخ والغردقة .

وتتمثل المستندات التى يشترطها البنك، نموذج التقديم على قرض السيارة  أو على المرابحة، وصورة من بطاقة الرقم القومي السارية– اثبات محل العمل/ الإقامة ، واثبات مصدر الدخل  بناءً على نوع وطبيعة البرنامج .

 

 

10 الزراعى المصرى

يتيح البنك الزراعى المصرى،  خدمات مميزة لجميع المواطنين مع ميزات إضافية لفئة المزارعين والفلاحين ، التي قد تواجه صعوبات في التعامل مع البنوك الأخرى.

من خصائص ومميزات قروض السيارات للعاملين بالحكومة بالقطاع العام وقطاع الأعمال والهيئات، المزارعين وأصحاب المهن الحرة، بدون ضامن، فتح حساب جاري، فترات سداد مرنة تصل إلى 60  شهر، تمويل يصل إلى 75 % من قيمة السيارة، ويصل التمويل إلى 100% لعملاء البنك أصحاب الأوعية الادخارية بكافة أنوعها؛ شريطة ألا يزيد حجم القرض عن 85% من قيمة تلك الأوعية الاخارية، سرعة في إجراءات منح القرض، بالإضافة إلى أسعار فائدة تنافسية.

وحول المستندات المطلوبة، تضم خطاب معتمد من جهة العمل يوضح إجمالي الدخل الشهري وتاريخ التعيين، تعهد من جهة العمل بتحويل المرتب، صورة بطاقة الرقم القومي (سارية) مثبت بها الوظيفة، فاتورة خدمات (غاز، تليفون، كهرباء ) لم يمض عليها أكثر من3  شهور، تقديم ثلاث عروض من ثلاثة مصادر مختلفة بقيمة بيع السيارة المطلوب شرائها، في حالة طالب القرض من المزارعين وأصحاب المهن الحرة يتم تقديم الضمانات التي يراها البنك.

اما عن قروض السيارات والجرارات المستعملة، فمن خصائص ومميزات القرض، العاملين بالحكومة بالقطاع العام وقطاع الأعمال والهيئات، المزارعين وأصحاب المهن الحرة، تأمين على الحياة مجاناً، فتح حساب جاري، فترات سداد مرنة تصل إلى 60  شهر، تمويل يصل إلى 70 % من قيمة السيارة أو الجرار المستعمل بحد أقصى 150 ألف جنيه، ويصل التمويل إلى 100%  من قيمة السيارة أو الجرار المستعمل لعملاء البنك أصحاب الأوعية الادخارية بكافة أنوعها، شريطة ألا يزيد حجم القرض عن 85% من قيمة تلك الأوعية، سرعة في إجراءات منح القرض.

اما عن المستندات المطلوبة فى هذة الحالة ، خطاب معتمد من جهة العمل يوضح إجمالي الدخل الشهري وتاريخ التعيين، تعهد جهة العمل بتحويل قيمة المرتب أو القسط طوال مدة سريان القرض، صورة بطاقة الرقم القومي (سارية) مثبت بها الوظيفة، فاتورة خدمات (غاز، تليفون، كهرباء ) لم يمض على تاريخها أكثر من 3  شهور، صورة من رخصة السيارة أو الجرار (سارية) شريطة ألا يتعدى موديل السيارة أو الجرار (سنة الصنع)3 سنوات، صورة من شهادة البيانات للسيارة أو للجرار، في حالة طالب القرض من المزارعين وأصحاب المهن الحرة يتم تقديم الضمانات التي يراها البنك.

كما يتيح البنك برنامج مرابحة السيارة المتوافق مع الشريعة الإسلامية، من خلال توافر الشروط والأحكام، منها المقدم ألا يقل عن 25% من قيمه السيارة، يتم تقسيط المرابحة على أقساط شهريه أو ربع أو نصف سنوية أو سنوية حسب التدفقات الماليه الداخله للعميل، فتح حساب جارى بالبنك، وجود ضامن شخصي.

أما عن الإجراءات، يتقدم العميل بطلب تمويل سيارة بصيغه المرابحة، يتم دراسة الطلب المقدم من العميل، يتم حجز السيارة محل المرابحة، يتم استيفاء مستندات التمويل واستيفاء التوقيعات، يتم تسليم السيارة للعميل بمعرفه مندوب البنك.

المستندات المطلوبة من العميل، بطاقة الرقم القومي سارية، شيكات بنكية، إيصال مرافق حديث، كشف حساب من اقرب بنك تنمية، شهادة عدم إفلاس وبروتستو للعميل والضامن، بالإضافة إلى توكيل خاص سيارات.

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك فى المسئولية المجتمعية بالقطاع المصرفى

ساهمت البنوك المصرية العاملة بالسوق بدور كبير فى دعم المسؤولية المجتمعية  ، وذلك على كافة …