الأربعاء , 30 نوفمبر 2022
الرئيسية / أفضل 10 / أفضل 10 بنوك فى تمويل الطاقة الشمسية

أفضل 10 بنوك فى تمويل الطاقة الشمسية

كتب- سلوى سيد

 فى تطور ملموس بدأت الدولة المصرية نحو التحول التدريجى للإعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ، بدلاً من مصادر الطاقة التقليدية المعروفة  بـ “الوقود الأحفورى” الذى يتم استعماله لإنتاج الطاقة ،سواء من الفحم الحجري ،الفحم النفطي الأسود، الغاز الطبيعي، أوالنفط ، والتى تستخرج بدورها من باطن الأرض.

ولذلك فطنت البنوك المصرية منذ اللحظة الأولى ،لهذا التوجه الجديد من جانب الدولة المصرية ، التى تسعى إلى الحفاظ على البيئة وتوفيرها مصدر مستدام للطاقة، ومن ثم شرعت كافة البنوك العاملة بالسوق لتوفير التمويل اللازم لمشروعات الطاقة المتجددة ، وتحديداً الطاقة الشمسية عبر منتجات متخصصة، فيما فضل آخرون تمويلها ولكن في إطار القروض الشخصية أو التمويلات المخصصة للشركات.

إختلفت البنوك فيما بينها فى تسمية هذا القرض ، فالبعض أطلق عليه قرض “صديق البيئة” ، بينما بنوك أخرى أبقت عليه ضمن قائمة قروض السلع المعمرة ، ولكنها اتفقت جميعاً أن هذة النوعية من القروض والتمويلات ،أصبحت ضرورية لتمكين العملاء من تخفيض تكاليف الكهرباء والحفاظ على البيئة .

“بنوك اليوم”  تحاول فى هذا الملف الخاص أن تقدم قائمة لنحو 10 من البنوك العاملة فى السوق المصرفية المصرية ، التى توفر قروضاً لتمويل مشروعات الطاقة الشمسية ، أو تمنح تمويلاً خاصًا للعملاء ، لتغطية تكاليف شراء وتركيب ألواح الطاقة الشمسية.

 

 

 

  01الأهلى المصرى

يعد البنك الأهلي المصري أقدم وأعرق البنوك التجارية المصرية ، حيث أنشئ في 25 يونيو 1898 برأسمال مليون جنيه إسترليني ، وقد تطورت وظائف البنك وأعماله بشكل مستمر عبر تاريخه وفقاً للتطورات الاقتصادية والسياسية التي مرت بها البلاد .

فى الخمسينات من القرن الماضي تولى البنك القيام بوظائف البنوك المركزية ثم تفرغ بعد تأميمه في الستينات لأعمال البنوك التجارية ، مع استمرار قيامه بوظائف البنك المركزي في المناطق التي لا يوجد للأخير فروع بها، فضلاً عن الإضطلاع منذ منتصف الستينات من القرن الماضي بإصدار وإدارة شهادات الاستثمار لحساب الدولة.

وتمكن البنك خلال العام المالي 2016/2017 من تحقيق مؤشرات أداء إيجابية ، حيث بلغ إجمالي المركز المالي في يونيو 2017 نحو 1365 مليار جنيه بزيادة نسبتها 94% عن يونيو 2016 ، لتصل نسبة إجمالي أصول البنك إلى نحو 31% من إجمالي أصول الجهاز المصرفي.

وبلغت أرصدة الودائع نحو 862 مليار جنيه بزيادة نسبتها 54% عن العام السابق ، بما يمثل نحو 28,5% من إجمالي ودائع الجهاز المصرفي ، وذلك بفضل قيام البنك بتقديم مجموعة متنوعة من الأوعية الادخارية بالعملتين المحلية والأجنبية وذلك بأسعار فائدة جاذبة وتنافسية ، حيث استحوذ البنك على 33% من حجم النمو في السوق المصرفي.

كما قام البنك بتوفير العديد من الأنظمة التمويلية المميزة التي تلبى كافة الاحتياجات التمويلية اللازمة لكافة القطاعات الاقتصادية الرئيسية ، حيث بلغ إجمالي محفظة التجزئة المصرفية نحو 40 مليار جنيه في نهاية يونيو 2017 بزيادة 2 مليار عن العام السابق.

كما قام البنك بدور فعال في تدعيم تمويل الانشطة الرئيسية للاقتصاد القومي مثل البترول والطاقة والكهرباء والغاز والاتصالات والنقل الجوي والسياحة والمقاولات ، حيث ارتفع إجمالي قروض الشركات الكبرى بمعدل نمو 93% ليصل إجمالي المحفظة إلى نحو 325 مليار جنيه في نهاية يونيو 2017.

وفى هذا الشأن حرص البنك الأهلى على التوسع فى تمويل مشروعات الطاقة الشمسية والمتجددة ، حيث قام البنك مؤخراً بتوقيع عقد مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بمبلغ 400 مليون جنيه ، لإعادة إقراضه للمشروعات الصغيرة الجديدة والقائمة بكافة المحافظات بهدف تغطية الاحتياجات التمويلية للمشروعات الصغيرة لكافة الأنشطة المرخص لها بالعمل طبقاً لقوانين الدولة.

يشمل العقد كافة المشروعات الإنتاجية والخدمية والتجارية التي تعمل في كافة القطاعات الاقتصادية، بحد أقصى 5 مليون جنيه للمشروعات العاملة بالقطاع الصناعي وقطاع الطاقة المتجددة وقطاع حق الامتياز التجاري «الفرنشايز» وقطاعات الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وقطاع الإنتاج والتصنيع الزراعي، وبحد أقصى 2 مليون جنيه لباقي القطاعات الاخرى بسعر عائد 9 % سنوي بسيط ولآجال سداد تصل الى 5 سنوات كما سيتم مراعاة توجيه الاهتمام لتمويل المشروعات الخاصة بالمرأة.

يأتى هذا التعاون المثمر بين الصندوق الاجتماعي للتنمية (جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر)، والبنك الأهلي المصري، كشركاء للتنمية في دعم المشروعات الصغيرة وتوفير فرص عمل مستقرة ، أسفرت منذ بداية التعامل في عام 1993 وحتى الآن عن إبرام عدد 143 عقد.

 

 02التجارى الدولى- مصر

 أعلن البنك التجاري الدولي- مصر عن إطلاق قرض الطاقة الشمسية ، الذي يمنح تمويلاً خاصًا للعملاء لتغطية تكاليف شراء وتركيب ألواح الطاقة الشمسية.

ويهدف هذا القرض الحديث إلى دعم العملاء فيما يتعلق بالتزاماتهم المعيشية في ظل ارتفاع قيمة استخدام الطاقة الكهربائية، وتشجيعهم على استخدام الطاقة المتجددة، وكذلك دعم الجهود القومية لترشيد استهلاك الطاقة.

ويتميز قرض الطاقة الشمسية من البنك التجاري الدولي ، والتي تصل قيمته إلى 350 ألف جنيهًا بسعر عائد تنافسي ومرونة في فترة السداد تصل إلى خمس سنوات، هذا بالإضافة إلى خصم 50% على المصاريف الإدارية.

ويقدم البنك للعملاء أفضل الخيارات التمويلية ، بالتعاون مع أبرز المؤسسات المرموقة المتخصصة في مجال الطاقة الشمسية.

ويأتي إطلاق قرض الطاقة الشمسية في إطار التزام البنك بتصميم منتجات وخدمات بنكية تتمحور حول العملاء وتلبي احتياجاتهم، حيث أنه في ظل ارتفاع أسعار استخدام الطاقة الكهربائية، يتطلع العديد إلى الحلول البديلة مثل الطاقة الشمسية التي تتميز بتوفير الكهرباء بقيمة أقل، إلا أن تكلفة شراء وتركيب ألواح الطاقة الشمسية تعد عائقًا أمام العديد من الأفراد.

ولذا أطلق البنك التجاري الدولي – مصر هذا القرض ، بهدف مساندة العملاء على التحوّل إلى طاقة أقل تكلفة تساعدهم على توفير قيمة فاتورة الكهرباء على المدى البعيد.

 

03 قطر الوطنى الأهلى

يقدم بنك قطر الوطني الأهلي قرض “صديق البيئة” ، بهدف المحافظة على البيئة وتوفير الأموال، فلا يوجد وقت أفضل من الآن للاستثمار في مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة ، حيث أصبح الاتجاه إلى حلول صديقة للبيئة أكثر إنتشاراً ، بسبب زيادة تكلفة الطاقة التقليدية والرغبة في الحفاظ على البيئة.

وفى ضوء ذلك يوفر بنك قطر الوطنى الأهلى، قرض “صديق البيئة” لشراء أفضل نظام للطاقة الشمسية للمنزل ، ليمكن العميل من تخفيض تكاليف الكهرباء المنزلية مع الحفاظ على البيئة.

ويتميز القرض بأنه يغطي تكلفة شراء أنظمة الطاقة الشمسية، والأسطح والبطاريات وغيرها من مستلزمات الطاقة الشمسية مع التمتع بعائد تنافسي ، وتأمين على الحياة مجاني طوال مدة القرض.

ويأتي هذا إلى جانب أقساط شهرية ثابتة طوال مدة القرض حتى لا يشعر العميل بأي عبء، بالإضافة إلى خصم الأقساط أوتوماتيكياً ، سواء من الحساب الجاري أو الحساب الجاري ذو عائد.

ويكون التمويل حتى 80% من قيمة منتجات الطاقة الشمسية ، وتصل قيمة القرض إلى 400 ألف جنيه لمدة تصل إلى ٨٤ شهر، ومتوفر لعملاء تحويل الراتب في “قطر الوطني الأهلي” وأصحاب الأعمال الحرة والموظفين، على ألا يقل السن عن 21 سنة ولا يزيد عن 60 سنة عند نهاية مدة القرض.

 

04 بنك مصر

قام بنك مصر بتوفير تمويل محطات توليد الطاقة الشمسية للمنازل عبر قروض “السلع المعمرة” ، إيماناً منه بأهمية تمويل الطاقة المتجددة ، للتواكب مع متطلبات العصر واحتياجات العملاء.

ويمنح قرض السلع المعمرة للمصريين من خلال برامج تمويل مختلفة ، تشمل الموظفين من خلال تقديم تعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري، والموظفين بموجب إثبات الدخل، وأصحاب المهن والأعمال الحرة، وأصحاب ومستحقي المعاشات بتعهد تحويل المعاش أو بدون، وكذلك أصحاب الأوعية الادخارية (للمصريين والأجانب)، ويمنح العميل وثيقة تأمين مجانية على الحياة طول فترة القرض.

ويعتبر القرض بسعر فائدة تنافسي وينبغي أن يبلغ الحد الأدنى لعمر المقترض 21 عاماَ ، والحد الأقصى 65 عاماً عند استحقاق القرض، فيما يصل الحد الأقصى لقيمة القرض إلى 500 ألف جنيه، ونسبة التمويل تبلغ 100% ومدة تمويل تصل إلى 120 شهر.

وتشمل المستندات الأساسية المطلوبة ، صورة بطاقة الرقم القومي سارية، وأصل إيصال مرافق حديث على مقر إقامة العميل، وعرض سعر السلعة معتمد من المورد أو الموردين المتعاقدين مع البنك.

وبالنسبة للموظفين، يلزم تقديم شهادة مفردات الراتب الشهري ، وتعهد جهة العمل بتحويل الراتب (القسط الشهري) في حالة تعهد جهة العمل بالتحويل.

أما بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة، يتطلب توفير صورة البطاقة الضريبية، وصورة ترخيص أو تصريح مزاولة المهنة بالنسبة للمهن الحرة ، وصورة مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري بالنسبة للأعمال الحرة، وكذلك كشف حساب بنكي لمدة ستة أشهر.

أما بالنسبة لأصحاب ومستحقي المعاشات، يقدم بيان بقيمة المعاش الشهري من جهة صرف المعاش، وبيان بالمستفيدين من المعاش (في حالة مستحقي المعاشات)، وتعهد بتحويل المعاش (في حالة تعهد جهة صرف المعاش بالتحويل).

 

05 بنك القاهرة

تعتبر محطات توليد الطاقة الشمسية مشروع قومى جديد يواصل به بنك القاهرة مساندة المشروعات التنموية الكبرى، تلك الخطوة التى اتخذها البنك بتوقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، متمثلة في الشركة العربية للطاقة المتجددة فى مجال تمويل عمليات انشاء محطات الطاقة الشمسية، واستخدامها كوسيلة لتوليد الكهرباء ،وحل مشكلة الطاقة فى مصر .

تقوم خطة بنك القاهرة على طرح منتج جديد لخدمة الأفراد والشركات التى ترغب فى بناء محطات طاقة شمسية ،بإستخدام مصادر الطاقة المتجددة، وتعد تلك الخطوة بمثابة منتج جديد يضيفه بنك القاهرة لمسيرته المتميزة في تمويل المشروعات القومية الكبرى، فتأتى مشروعات الطاقة في مقدمة تلك المشروعات ، التي يحرص البنك على تمويلها لتلبية الاحتياجات العاجلة للمواطنين.

واعتمد المنتج الجديد على إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة، للتأكد من احتواء المشروع على كافة العناصر المؤهلة للنجاح، ويهدف المشروع الذي يقوم على الإسهام في الحد من أزمة الكهرباء فى مصر من أهم العوامل التي تم النظر إليها أثناء دراسة المشروع.

ويتم تقديم المنتج الجديد لكافة عملاء بنك القاهرة من الأفراد والشركات ، على أن يتم سداد التمويل خلال فترة تتراوح بين عامين إلى خمسة أعوام ، وبسعر عائد تنافسي على أن تقوم الهيئة المتخصصة بما تتمتع به من خبرة فى ذلك المجال من بناء وإنشاء تلك المحطات، خلال فترة تتراوح بين 16إلى 20 اسبوع من تاريخ سداد الدفعة المقدمة.

ويرحب بنك القاهرة بتمويل مشروعات البنية الأساسية ، لما يمتلكه البنك من تقنية فنية وسيولة عالية ، تؤهله لتمويل المشروعات الاستثمارية ، بشرط توافر الجدوى الاقتصادية لتلك المشروعات.

 

 

06 الزراعى المصرى

تشهد السوق المحلية انتعاشاً في إنشاء محطات الطاقة الشمسية ، خاصة فى مجال تشغيل الآبار بالطاقة الشمسية في ظل انطلاق مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، الأمر الذي دفع البنك الزراي المصري ، صاحب أكبر شبكة فروع في القطاع المصرفي المصري إلى السماح بتمويل هذه المشروعات.

وفى هذا الإطار اتفق البنك الزراعي مع شركة “آر جي إس” للطاقة الشمسية، على تدبير محفظة قروض بـ 150 مليون جنيه ، بغرض تمويل إنشاء محطات طاقة شمسية تخدم المجال الزراعي، وستمثل الشركة ضامن للعملاء لدى البنك ، لتدبير قروض لتمويل مشروعاتهم بشروط ميسرة.

وسيقوم البنك بتدبير قروض لصالح المزارعين، لكي يتمكنوا من تمويل مشروعاتهم لمساعدتهم في مواجهة ارتفاع تكلفة إنشاء المحطات، التي تعد أبرز العوائق التي تقف أمام المزارعين.

 

 

07 المصرى الخليجى

يتوجه البنك المصرى الخليجى “إي جي بنك” ، بقوة نحو دعم مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة في مصر، وكذلك القيام بدوره المجتمعي الوطني المتماشي مع رؤية الحكومة المصرية في التوسع في مجال استخدام الطاقة المتجددة ، بحلول عام 2020 لتنوع المصادر.

ويعد البنك المصرى الخليجى، هو أول مَن ممول يمول مشروع للطاقة الشمسية، تحت برنامج تعريفة التغذية لمشروعات الطاقة المتجددة في أكتوبر عام 2016، حيث يخصص البنك منتج لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة ، تحت إطار التسهيلات متوسطة الأجل للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتتمثل المستندات اللازمة للشركات القائمة في قوائم مالية معتمدة ، تضم بيان بحساب الشركة، والميزانية العامة، وبيان بالتدفقات النقدية للسنوات الثلاث الماضية، فضلاً عن شهادة محاسب مدقق معتمد مع الضرائب وبوليصة التأمين.

كما يقدم صورة من البطاقة الشخصية للشركاء الذين يساهمون بأكثر من 10%، وسجل تجاري حديث لا يتجاوز ثلاثة أشهر، وصورة من عقد تكوين الشركة ، وصورة من البطاقة الضريبية، وصورة من رخصة التصنيع، بالإضافة إلى صورة من موافقة هيئة التنمية الصناعية.

فيما يطلب من الشركات الناشئة نفس المستندات السابقة ، إلى جانب تقديم دراسة جدوي معتمدة بدلاً من القوائم المالية عن الثلاث سنوات الماضية، مع صورة سجل تجاري صالح لا يتجاوز ثلاثة أشهر.

 

08 الإمارات دبى – مصر

تلعب الشركات الصغيرة والمتوسطة دوراً هاماً في النمو الاقتصادي بالدول، لذلك يقوم بنك الإمارات دبي الوطني- مصر، بدعم مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل الشركات ذات الملكية الخاصة ، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، ودعمها للوصول لأهدافها الاستثمارية وتغطية مصاريف التشغيل.

ويصنف بنك الامارات دبى الوطنى – مصر، مشروعات الطاقة المتجددة من بين المشروعات المؤهلة للمبادرة ، ضمن المشروعات متوسطة الحجم – محصلة مبيعات سنوية من 50 مليون جنيه إلى 200 مليون جنيه، ويصل قيمة التمويل إلى 40 مليون جنيه بحد أقصى ، ويبلغ أجل التمويل نحو عشر سنوات بحد أقصى، وبمعدل فائدة يبلغ 7%.

 

09 العربى الإفريقى الدولى

شهد البنك العربى الإفريقى الدولى، تمويل عدد من أضخم مشروعات الطاقة المتجددة، كونها ركيزة أساسية فى تحقيق التنمية المستدامة ، وتنويع مصادر الطاقة بمصر.

يمنح البنك العربى الافريقى الدولى، قروضاً متوسطة الأجل لمدة بين سنة وخمس سنوات ، وهي متاحة لتغطية متطلبات الاستثمار، مثل النفقات الرأسمالية، وذلك عبر قروض أخرى طويلة الأجل تتجاوز مدة الخمس سنوات.

كما قام البنك بتمويل عدد من أكبر المشروعات المتعلقة بمجال توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية فى مصر، وذلك ضمن المرحلة الأولى والثانية من مشروعات برنامج تعريفة التغذية (Feed –in Tariff Program)  التى ترعاها الحكومة المصرية.

وساهم البنك فى تمويل عدد من أكبر المشروعات المتخصصة فى مجال توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بمصر والشرق الأوسط ، بمنطقة بنبان فى مدينة أسوان ، والذى يعتبر من أكبر مجمعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى العالم ، بقدرة مستهدفة تصل الى 1.8 جيجاوات، والذى سيساعد فى زيادة حصة انتاج وتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بمصر.

كما أن البنك هو المرتب الرئيسى للتمويل الممنوح لمجموعة شركات سكاتك سولار (Scatec Solar Group) ، لأنشاء 6 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان فى مدينة اسوان بقدرة 400 ميجاوات (تيار مباشر400MW)، وستقوم الستة محطات بإنتاج وبيع القوى الكهربائية من الطاقة المتجددة للحكومة المصرية ، من خلال عقود شراء تمتد لمدة 25 عاماً .

 

010 كريدى أجريكول- مصر

يعد بنك كريدي أجريكول- مصر ، أحد البنوك التابعة لمجموعة كريدي أجريكول العالمية ، وهي إحدى المؤسسات المالية الرائدة في فرنسا والعالم في جميع مجال الخدمات البنكية والتي تتمحور إستراتيجيتيها حول العميل.

تعمل مجموعة كريدي أجريكول في 50 دولة، وهي تهدف لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة للاقتصاد الحقيقي في كل الدول التي تعمل بها، عن طريق دعم المشروعات التي يقوم بها عملاؤها في كافة قطاعات التجزئة المصرفية وما يصاحبها من مجالات متخصصة.

وتأكيداً على القيم التي تعمل من خلالها وتعبيراً عن مدى التزامها، فإن مجموعة كريدي أجريكول المصرفية تمتلك حساً مالياً متميزاً من خلال مرجعيتها المنطقية، حيث أنها تضع على قمة أولوياتها رضاء عملائها والعاملين بها وحملة الأسهم ،وذلك في كافة الأنشطة التي تقوميها.

تأسس كريدي أجريكول مصر في عام 2006، ومنذ انطلاقه في السوق المصرية، أصبح من أهم البنوك العاملة فى القطاع المصرفي المصري، حيث يقدم لعملائه مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات المبتكرة في كافة المجالات سواء للشركات، المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أو للتجزئة المصرفية للأفراد.

ويعد الهدف الرئيسي لكريدي أجريكول مصر هو تحقيق رضاء عملائه، من خلال إعطاء الأولوية لهم ولتعظيم مصالحهم ، لذا فقد قام كريدي أجريكول مصر بتخصيص قطاعات مختلفة لتلبي كل منها احتياجات قطاع محدد من العملاء عن طريق تقديم الخبرة والاستشارة والحلول المصرفية المصممة خصيصا لهم.

ويحرص كريدي أجريكول أن يقوم دائما الأقرب لعملائه من خلال شبكة واسعة من الفروع وماكينات الصراف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، هذا بالإضافة إلى أن كريدي أجريكول مصر يعد من البنوك الرائدة في مجال الخدمات البنكية الإلكترونية.

يتبع كريدي أجريكول مصر مجموعة كريدي أجريكول العالمية التي ينتمي إليها في قيمها الأصيلة التي تنبع من أصول المجموعة القائمة على التعاونيات مع الانفتاح على العالم واتباع كل ما هو حديث.

وفى إطار ذلك شارك بنك كريدي أجريكول مصر في  “المنتدى الاقتصادي للمدينة المستدامة” الذي نظمته السفارة الفرنسية بالقاهرة، وذلك في حضور المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

شارك بنك كريدي أجريكول مصر بتجربته المتفردة في المبني الرئيسي له الذي يعد المبنى الأول على مستوى المباني الخضراء الذكية في مصر، مسجلا أفضل معدل في التشغيل وترشيد استهلاك الطاقة، فضلا عن كونه أول مبني يحصل على أول شهادة”LEED”  بلاتينية للمباني الصديقة للبيئة في مصر وشمال أفريقيا.

تركز رؤية واستراتيجية البنك على مجال الإيكو سيستم (المشروعات الصديقة للبيئة) ، حيث يمتلك بنك كريدي أجريكول مصر استراتيجية داعمة لمجال الإيكو سيستم ، تتمثل بوضوح في المبني الرئيسي للبنك ، الذي يعد مرجعا للمباني الذكية من حيث الكفاءة في استهلاك الطاقة والتصميم ، وتوفير أقصي سبل الراحة والرفاهية لفريق العمل ، وذلك باستخدام أنظمة متطورة للإدارة الذكية للطاقة.

كما قام البنك بإفتتاح أكبر محطة للطاقة الشمسية مملوكة لبنك في مصر، تستهدف توفير 7% سنويًا من استهلاك الطاقة في البنك، وتعتبر هذه الاستراتيجية هي امتداد لمبادئ مجموعة كريدي أجريكول في مجال الإيكو سيستم ، وهي جزء من المسؤولية المجتمعية لبنك كريدي أجريكول في مجال الحفاظ على البيئة، ودعم مبادرات الدولة الهادفة لترشيد استهلاك الطاقة واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

ولذلك قام بنك كريدي أجريكول مصر بإنشاء محطة للطاقة الشمسية أعلى المبني الإداري الرئيسي له الكائن بالتجمع الخامس، بطاقة 201.135 كيلو وات ، وتستهدف توفير 7% سنويًا من استهلاك الطاقة في البنك، وذلك بهدف سعيه الدائم لترشيد استهلاك الطاقة، وتقليل الانبعاثات الكربونية وإحلالها بالطاقة النظيفة.

ولهذا فقد تم تصميم محطة الطاقة الشمسية بالمقر الرئيسي للبنك على أعلى المعايير العالمية التي تخفف من الآثار الضارة على صحة البشر والبيئة، وترشيد مصادر الطاقة، كما نجح المبنى الإداري الرئيسي للبنك في الحصول علي شهادة LEED”” البلاتينية ، التي تُعد أعلى جائزة تُمنح للمباني التي تتبنى موقفًا رائدًا فيما يتعلق بترشيد استخدام الطاقة، والتصميمات الصديقة للبيئة في جميع أنحاء العالم، نظرًا لاعتماد تشغيله على ترشيد وسائل الطاقة من كهرباء ومياه، فضلًا عن توفير أقصى سبل الراحة والرفاهية لفريق العمل الذي يصل إلى 1200 موظفًا.

وتعني شهادة “LEED” الريادة في الطاقة والتصميم البيئي، وهو نظام تصنيف قام المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء (USGBC) ببناؤه وتطويره في عام 1993، ويعتبر هذا التصنيف هو التقييم الأكثر فعالية على مستوى المعايير البيئية والأبنية الخضراء والاستدامة المتعددة في العالم، ويؤكد التقدم للحصول على شهادة LEED”” الأهمية التي توليها المؤسسات لراحة الموظفين والجمهور، بالإضافة لالتزامها بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه حماية البيئة، والتنمية المستدامة.

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم» : أفضل 10 بنوك فى تمويل القروض المشتركة

قامت البنوك العاملة بالسوق المصرية بدور ملموس فى تمويل المشروعات القومية الكبرى ، وهو الأمر …