الأحد , 23 يونيو 2024

أفضل 10 بنوك فى الخزائن الحديدية

كتب سلوى سيد

تعد الخزائن الحديدية من أهم المنتجات المصرفية التقليدية التي نشأت مع نشأة البنوك حول العالم، والتي توفر للعملاء إمكانية الإحتفاظ بالمجوهرات والمقتنيات الثمينة والمستندات الهامة فيها ، ضماناً للحصول على أكبر قدر من الأمان ، وبعيداً عن خطر الحرائق أو السرقة .

 

وواجهت هذه الخدمة عدة إنتقادات جاء أبرزها ، الاحتفاظ بالدولار بغرض الإستفادة من توقع البعض إرتفاع أسعار صرفه مقابل العملة المحلية في عام 2015 قبل تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، حيث اعتبر البعض تأجير الخزائن الحديدية أفضل وسيلة لتجاوز قرارات سقف الإيداعات الكاش وقتها، المحدد بـ10  آلاف دولار يومياً و50 ألف شهرياً، بالإضافة لقرار السحب اليومى البالغ بنحو 10 آلاف دولار يومياً.

 

“بنوك اليوم”  تحاول فى هذا الملف الخاص أن تقدم قائمة لنحو 10 من البنوك العاملة فى السوق المصرفية المصرية ، التى تقدم خدمات تأجير الخزائن الحديدية للعملاء ، وشروط الحصول على هذة الخدمة ، خاصة أن هناك بعض البنوك تشترط تقديم هذة الخدمات لكبار العملاء فقط ، وفى نفس الوقت توفر البنوك أحجام مختلفة للخزائن الحديدية ، بما يناسب إحتياجات العملاء المختلفة .

 

 

01 الأهلى المصرى

 يقوم البنك الأهلى المصرى ، بتقديم الخدمة فقط لكبار عملائه الذين لديهم حسابات تزيد علي 500 ألف جنيه ، وذلك ضماناً لوجود مستوى ثقة مرتفع في العملاء ، وأيضاً لعدم وجود خزائن فارغة بوفرة بالبنك.

ولا يشترط البنك الاطلاع علي محتويات الخزنة، لكنه يشترط أخذ تأمين يبلغ ضعف قيمة إيجار الخزنة، وتتوفر هذه الخدمة في أكثر من نصف الفروع البنك التى تفطى جميع انحاء الجمهورية .

فيما يحصل عملاء “الأهلى بلاتينيوم” الذين تزيد أرصدتهم عن 1.5 مليون جنيه مصري أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية، على خصومات خاصة على الخزائن الحديدية المؤجرة.

 

02 التجارى الدولى

 يقدم البنك التجارى الدولى – مصر، خدمة تأجير الخزائن الحديدية لعملائه، لتلبية احتياجاتهم الخاصة بالإحتفاظ بممتلكاتهم الثمينة في مكان آمن يحميها من أي أخطار قد تتعرض لها ، سواء في المنزل أو الشركة.

ويوفر البنك عبر حساب “توفير وحماية” فرصة الحصول على خزنة حديدية مجانية لمدة شهـر ، وذلك عند الاحتفاظ بمتوسط رصيد حساب التوفير الخاص بالعميل أكثر من مليون جنيه مصري لمدة ثلاثة شهور متتالية.​

وفي حالة إنخفاض متوسط الرصيد لمدة ثلاثة أشهر متتالية عن مليون جنيه مصري لأصحاب الخزائن الحديدية، فسوف يتحمل العميل رسوم الإيجار.

 

03 بنك القاهرة

 يوفر بنك القاهرة خدمة الخزائن الحديدية لحفظ مقتنيات العميل الثمينة والمستندات الهامة في آمان تام، وتتميز بتوفير الحماية التامة من السرقات مع ضمان السرية والخصوصية الكاملة عند فتح الخزينة من خلال التواجد بغرفة خاصة مجهزة لذلك.

ولا يمكن فتح الخزينة إلا فى وجود العميل، حيث أن الخزينة بمفتاحين إحداهما فى البنك والآخر مع العميل، ولا تفتح إلا بهما معاً.

وتتنوع أحجام الخزائن الحديدية حيث تتراوح ما بين الحجم الصغير (حتى 10 آلاف سم3) والحجم الكبير (أكبر من 200 ألف سم3)، بالإضافة إلى تصميم خاص للخزائن مقاوم للحريق.

ويتم تأجير الخزائن الحديدية لعملاء البنك من الأشخاص الطبيعيين فقط، ويعد حق الانتفاع بالخزينة المؤجرة هو حق شخصي للمستأجر فله وحده حق استعمال الخزينة ومفتاحها إما بنفسه أو بواسطة وكيل رسمي عنه، ولا يجوز للمستأجر أن يستعمل الخزينة فى حفظ شئ مما لا يجوز حيازته قانونياً،  ويطلب البنك من العميل الراغب في تأجير إحدى الخزائن الحديدية ، تقديم فقط بطاقة الرقم القومي لإثبات الشخصية.

 

 

04 التعمير والإسكان

 يحرص بنك التعمير والإسكان دائماً على أن يوفر لعملائه مجموعة جديدة من الخدمات المتميزة، لتصبح حياتهم أكثر راحة وسهولة وأمان.

ويقوم بإجراءات بسيطة وبإيجار سنوي رمزي على خزينة شخصية تحفظ فيها كل المتعلقات الهامة الخاصة بالعميل وبأمان وسرية تامة، ولكن هذه الخدمة متوفرة ببعض فروع البنك فقط  .

ومع خزائن بنك التعمير والإسكان الشخصية، يستطيع العميل بكل حرية اختيار حجم الخزينة المناسب له إبتداء من إرتفاع 8 سم وحتى 65 سم .

ويمكن الإحتفاظ داخل الخزينة بكل المستندات الهامة ومجوهرات الأسرة، وأي متعلقات شخصية ترغب في حفظها في أمان تام بعيداً عن أخطار السرقة أو التلف أو الحريق .

 

 

05 البنك العربى – مصر

 في ظل جهود البنك العربي المتواصلة ، لتوفير أقصى درجات الحماية والأمان، يقدم البنك العربي خدمة تأجير الخزائن الحديدية لحفظ مقتنياتك ومستنداتك الثمينة في أمان .

ومن مزايا هذة الخدمة الأمان التام والخصوصية ، حيث لا يمكن فتح الخزينة إلا بمفتاحين في نفس الوقت ، أحدهما مع إدارة الفرع والآخر معك، كما يوفر الفرع غرفة خاصة عند فتح الخزينة .

بالإضافة إلى تصميم خاص للخزائن مقاوم للحريق، التنوع من خلال توافر أربعة أحجام للخزائن لتلائم إحتياجاتك المختلفة ، كما يمكنك توكيل من تشاء لفتح خزينتك ، ويمكن الحصول على هذة الخدمة من خلال فروع البنك فى كل من الإسكندرية ، مصر الجديدة ، المهندسين ، والسادس من أكتوبر.

 


 06 بنك ABC – مصر

 يوفر بنكABC  – مصر ، إمكانية حفظ الممتلكات والمقتنيات والمستندات فيما يسميه البنك “صناديق الودائع” المتاحة في أي وقت، وذلك لتوفير أكبر قدر من الآمان للعملاء.

وتتوفر صناديق الودائع بعدة أحجام مختلفة وفقاً لرغبات العميل واحتياجاتهم، مع تصميمها بحيث تكون مقاومة للحريق مما يضمن الأمان التام.

كما تضمن للعملاء السرية والخصوصية الكاملة عند فتح الخزينة من خلال التواجد بغرف خاصة مجهزة، ويمكن التعامل معها بتوكيلات خاصة.

 

 

07 العربى الإفريقى الدولى

 يدعو البنك العربى الافريقى الدولى عملائه للتأكد من أن مقتنياتهم في أمان، من خلال وضعها في خزائن البنك الحديدية ، المتوفرة في الفروع المحلية وبمختلف الأحجام .

ويتم إيجار الخزينة ذات المساحة الصغيرة بنحو 600 جنيها سنوياً، فيما تصل تكلفة إيجار الخزينة المتوسطة إلى ألف جنيه سنوياً، ويبلغ إيجار الخزينة الكبيرة نحو 1200 جنيهاً سنوياً،  ويوفر البنك إمكانية الحصول على خزينة بحجم خاص مقابل نحو 1500 جنيه سنوياً .

 

 

 08 بنك مصر

 يتيح بنك مصر نفس الخدمة ولكن بإسم “خزائن أمانات العملاء” ، والتي يستطيع العميل استخدامها للحفاظ على المجوهرات وعقود العمل ، وكافة المقتنيات الثمينة الأخرى .

كما يوفر البنك إمكانية الحصول على خزينة لوضع المقتنيات الشخصية بها وبأحجام مختلفة بأمان شديد على مدار أربعة وعشرين ساعة وخصوصية تامة.

09 المصرف المتحد

 مع خدمة الخزائن الحديدية،  يوفر المصرف المتحد لعملائه أقصى درجات الحماية والأمان، حيث بإمكانهم تأجير الخزائن الحديدية بجميع أحجامها وأنواعها، بما يتناسب مع مقتنياتهم الثمينة ، وذلك مقابل إيجار سنوي تنافسي لحفظ متعلقاتهم والمستندات الثمينة في أمان.

ويحق للمصرف المتحد تعديل الضوابط والشروط والأحكام ، بدون إشعار مسبق مكتفيًا بالإعلان داخل فروعه أو على موقعه الإلكتروني.

 

 

010 الزراعى المصرى

 يقدم البنك الزراعى المصرى خدمة تأجير الخزائن الحديدية، لتوفير أقصى درجات الحماية والأمان لعملائه كذلك حفظ مقتنياتهم ومستنداتهم الثمينة في أمان.

وتتميز بالأمان التام والخصوصية حيث لا يمكن فتح الخزينة إلا بمفتاحين في نفس الوقت، أحدهما مع إدارة الفرع والآخر مع العميل، كما يوفر الفرع غرفة خاصة عند فتح الخزينة.

ويأتي هذا مع تصميم خاص للخزائن مقاوم للحريق، إلى جانب التنوع من خلال توافر أحجام مختلفة للخزائن لتلائم احتياجات العملاء المختلفة، فضلاً عن إمكانية فتح الخزينة بموجب توكيل من العميل.

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك فى المسئولية المجتمعية بالقطاع المصرفى

ساهمت البنوك المصرية العاملة بالسوق بدور كبير فى دعم المسؤولية المجتمعية  ، وذلك على كافة …