الخميس , 9 فبراير 2023
الرئيسية / أفضل 10 / أفضل 10 بنوك فى التمويل العقارى

أفضل 10 بنوك فى التمويل العقارى

 

واصلت البنوك ضخ سيولة للتمويل العقارى ، بما يدعم محدودى الدخل ، وذلك رغم استخدامها للمرحلة الأولى من المبادرة والبالغة 20 مليار جنيه ، حيث واصلت تمويل محدودى الدخل ودعم سعر العائد ، ورصد صندوق التمويل العقارى إرتفاع قيمة المبالغ التى ضختها المصارف ضمن المبادرة لنحو 25 مليار جنيه حتى الوقت الراهن.

تعمل البنوك على دعم قطاع التمويل العقارى ، كجزء من دعم المواطنين ، والتوافق مع توجهات الدولة فى دعم الإسكان الاجتماعى .. “بنوك اليوم “حاولت فى هذا الملف أن تضع خريطة كاملة أمام العملاء ، لمعرفة كافة المزايا والتسهيلات ، التى توفرها البنوك لعملاء التمويل العقارى ، من خلال طرح شروط الحصول على القرض العقارى وطرق السداد.

 

 

 

 

01 الأهلى المصرى

يقدم البنك الأهلى المصرى خدمة التمويل العقارى ضمن مبادرة البنك المركزي لشرائح محدودى الدخل ، ولقد وصلت اجمالي محفظة التمويل العقاري بالبنك إلى ما يزيد عن 7 مليارات جنيه منذ إطلاق المبادرة وحتى نهاية يونيو الماضى، مقارنة بمبلغ 4.1 مليار جنيه في يونيو 2018، بمعدل نمو بلغ 73% من قيمة التمويل القائم ،والتي استهدفت كافة شرائح المواطنين من محدودي ومتوسطي وكذا فوق متوسطي الدخل.

يتم تحديد الدخل الشهرى للعميل عند الحصول على التمويل وفقاً للإعلان المعلن من قبل صندوق التمويل العقارى ، بالإضافة إلى عدم امتلاك المتقدم أي وحدة حتى في حالة الميراث ، ويشترط البنك أن لا يقل سن المستثمر عن 21 عاماً في تاريخ منح التمويل ولا يتعدى الـ 60 عاماً لجميع شرائح العملاء في تاريخ إنتهاء التمويل أو سن بلوغ المعاش للموظفين أيهما اقرب ، والجنسية  للمصريين المقيميين فقط ،  والحد الأقصى لمدة  القرض 20 عاماً ، ويتم تحديد قيمة الوحدة: من قبل صندوق التمويل العقارى وفقاً للإعلان المعلن ، ويتم سداد الدفعة المقدمة  20% من سعر الوحدة وفقاً للتقييم وبحد أقصى 40% ، ويتم منح قيمة التمويل مقارنة بسعر الوحدة   حتى 80% من قيمة الوحدة وفقاً للتقييم  ،كما يتم إحتساب نسبة عبء الدين بحد أقصى 40% من صافي الدخل الشهري ، ولا يتم تحميل العميل بأي مصاريف (مصاريف فتح الحساب والاستعلام مجاناً ) ، ويتيح البنك وثيقة تأمين مجانية على الحياة والعجز الكلي .

وفى نفس الوقت لا يتم تطبيق عمولة سداد معجل، ويتم رد فرق الدعم بناء علي التعليمات الواردة في هذا الشأن ، ويبلغ العائد على التأخير على الاقساط مستحقة الدفع بنسبة  2% ، وتتمثل المستندات الأولية فى صورة بطاقة رقم قومي ، وشهادة قيد للذكور والاناث ، وإيصال مرافق حديث ، ومستندات اثبات دخل .

هشام عكاشه ،رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري،قال أن المشاركة القوية لمصرفه فى المبادرة تستهدف توفير مسكن آمن واستثمار جيد ، بالاضافة إلى إتاحة كافة سبل التيسيرعلى المواطنين وبشكل خاص محدودي الدخل ، والتوسع والاستثمار في منظومة التمويل العقاري والإسكان الاجتماعي.

أضاف أن عدد المستفيدين من المبادرة للعملاء محدودي الدخل تجاوز 68 ألف عميل ، مقارنة بنحو38 الف عميل في يونيو 2018 بمعدل نمو 79%، مشيراً إلى أن مشاركة مصرفه في مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري، تأتي في إطار استراتيجية البنك المستمرة في تنفيذ خطط الدولة التي تهدف لتنمية الاقتصاد القومي، ودعم المواطن المصري في المقام الأول، ومساندة الفئات الأكثر إحتياجاً من المواطنين، وكذا تنفيذا لسياسة البنك المركزي المصري في ترسيخ مبدأ الشمول المالي والذي دائماً ما يسعي البنك الأهلي الى تدعيمه

أوضح عكاشه ، أن البنك الأهلي يضع نشاط التمويل العقاري ضمن أولوياته من خلال دعم تلك المحفظة، منتهجاً منظومة متكاملة يتم من خلالها دراسة الفئات الأكثر احتياجاً وتصميم برامج تمويل خاصة بهم لتلائم قدراتهم وتلبي احتياجاتهم ، وهو الأمر الذي أهل البنك الأهلي للحصول على المركز الأول في منظومة التمويل العقاري متفوقاً بذلك على كافة البنوك المشاركة في تلك المنظومة .

يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري، أكد إنه من أهم العوامل التي ساعدت في تصدر البنك الأهلي للمبادرة هو سياسة الانتشار التى ينتهجها في فروعه التي تغطي كافة محافظات الجمهورية، لتقديم كافة الخدمات المصرفية والتطوير المستمر بإجراءات العمل التي ساهمت في تخفيض دورة العمل ووقت وجهد العملاء ، والوصول الى أكبر شريحة من العملاء وتيسيراً لكافة طرق الدفع لأقساطهم الشهرية من خلال قنوات الدفع الاليكترونية.

أشار إلى قيام البنك الأهلى بإنشاء ثلاث وحدات مستقلة خاصة بالتمويل العقاري بمناطق السادس من اكتوبر ، العاشر من رمضان والمنطقة الصناعية بالمنيا ، إضافة إلى تخصيص عدد من الفروع الموزعة بمختلف انحاء الجمهورية، للتعامل مع برنامج الاسكان الاجتماعي ، وكذا انشاء قطاعات متخصصة بالمركز الرئيسي للبنك مدعومة بعناصر بشرية مدربة وعلي أعلي مستوى من الكفاءة والمهنية لسرعة انجاز ملفات التمويل العقاري خاصة من فئة محدودي الدخل .

 

02 بنك مصر

يتيح بنك مصر برامج متنوعة للعملاء سواء قروض عقارية من البنك أوضمن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى ، حيث يتيح التمويل العقاري للأفراد من الموظفين ، وأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية ، كما يوفر برنامج تعهد تحويل الراتب أو القسط مع عملاء جهات عملهم متعاقدة مع البنك بتحويل الراتب ، وكذلك برنامج إثبات دخل ، وبرنامج المهن الحرة والأنشطة التجارية .

بلغت محفظة التمويل العقارى ببنك مصر نحو 5.2 مليار جنيه ينهاية يوليو الماضى ، حيث أكد محمد الاتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن البنك يحرص على دعم محدودى الدخل من خلال مبادرة التمويل العقارى ، لذلك مستمر فى تقديم باقة متنوعة من القروض لهذه الشريحة من العملاء .

أضاف ان المبادرة نجحت فى تحقيق أهدافها ، بدليل ضخ البنوك مايزيد عن 20 مليار جنيه، وهو ما عزز الشمول المالى ، وساهم فى دخول شريحة جديدة من المتعاملين للجهاز المصرفى المصرى .

عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، أكد أن البنك ضخ نحو 200 مليون جنيه ضمن محفظة التمويل العقاري خلال شهر يوليو الماضي، موضحاً أن حجم محفظة التمويل العقاري ارتفع إلى 5.2 مليار جنيه بنهاية يوليو، وتصل أكبر قيمة تمويل إلى 5 مليون جنية ، ويتيح البنك أطول فترة سداد تصل إلى 240 ​شهر ، وبمعدل عائد منافس .

كما يتيح البنك القرض بأقل مصاريف إدارية ، ويتم تحصيلها عند صرف القرض ، وتتمثل المستندات المطلوبة من العميل فى بيان بالدخل الشهري وصورة بطاقة رقم قومي وإيصال مرافق.

كما يتيح البنك تأمين مجاني على الحياة في حالة الوفاة لا يتم المطالبة بآية مستحقات للبنك ، مع إمكانية منح القرض للزوج والزوجة (فى حالة عمل الزوجة) ، كما يمكن منح القرض بضمان وحدة سكنية أخرى ،ولكن يشترط أن تكون مسجله في الشهر العقاري، ويتم إعفاء العميل من مصاريف فتح الحساب ،وكذلك الدمغة النسبية ومصاريف الاستعلام الائتماني .

كما يقدم البنك التمويل العقاري للأفراد بضمان أوعية ادخارية شهادات ، وودائع  وحسابات توفير، ويقدم أطول مدة تقسيط تصل إلى 15 سنة ، ويتيح نسبة التمويل 100% من قيمة الوحدة السكنية مع مراعاة النسبة التسليفية لكل وعاء، وبما لايتجاوز 90% من القيمة الاستردادية للوعاء الادخارى.

كما يوفر البنك سعر عائد تنافسي ، ويبلغ أعلى قيمة للقرض تصل إلى 50 ​مليون جنيه ، وتتمثل المستندات المطلوبة من العميل فى صورة بطاقة رقم قومي سارية للمصريين (أو جواز سفر ساري للأجانب) ، وطلب الحصول على القرض، والمستندات المطلوبة للوحدة السكنية المراد تمويلها ، وفي حالة أن الوحدة مسجلة أو قابلة للتسجيل ، ولابد من تقديم سند ملكية مسجل خالي من الحقوق العينية للغير .

وفي حالة إن الوحدة غير قابلة للتسجيل، يتم تقديم عقد بيع ابتدائي بين العميل ومالك الوحدة السكنية وكذا سند ملكية البائع ، وبرنامج تعهد تحويل الراتب أو القسط على البنك ، وبرنامج إثبات الدخل ، وبرنامج المهن الحرة والأنشطة التجارية .

كما يقدم البنك قروض تمويل عقاري بغرض تشطيب أو تحسين الوحدات السكنية ، وتصل أكبر قيمة تمويل إلى 1.5 مليون جنية ، وتبلغ أطول فترة سداد إلى 120 شهر، ويتيح معدل عائد منافس ، وبأقل مصاريف إدارية للقرض (يتم تحصيلها عند صرف القرض) .

يتيح البنك التمويل بغرض التشطيب أو التحسين لكافة الوحدات القائمة، سواء المسجلة أو غير المسجلة ، وتأمين مجاني على الحياة (في حالة الوفاة لا يتم المطالبة بأية مستحقات للبنك من الورثة).

يقدم البنك أيضاً تمويل عقارى لمحدودى الدخل ضمن مبادرة التمويل العقارى للبنك المركزى، وتصل نسبة التمويل للعملاء المحولين رواتبهم أو القسط ووجود عقد تحويل راتب إلى 85% من قيمة القرض، ويصل الحد الأدنى لصافى الدخل الشهرى نحو 650 جنيه ، يصل التمويل حتى 80% لبرنامج إثبات الدخل ، والحد الأدنى لصافى الدخل الشهرى نحو650 جنيه ، ويقدم برنامج المهن الحرة والأنشطة التجارية تمويل بحد أقصى 70% ، وبحد أدنى لصافى الدخل الشهرى نحو 1000 جنيه ، وهناك برنامج تمويل عقارى بنسبة 60% تشمل ولاتشمل الدعم وفقاً لشروط منح كل برنامج ، ولايوجد اشتراط حد أدنى لصافى الدخل الشهرى .

ويصل الحد الأدنى لمدة القرض 8 سنوات ، والحد الأقصى لمدة 20 سنة ، يصل معدل العائد السنوى على الرصيد المتناقص للقرض للعملاء ذوى صافى دخول شهرية أقل من 2100 جنيه نحو 5%  ، والعملاء ذوى صافى الدخول الشهرية أكبر من أو يساوى 2100 معدل العائد 7% .

وتبلغ قيمة التمويل 20 ألف جنيه ، ويتم تمويل حتى 85% من قيمة الوحدة السكنية كحد أقصى للتمويل ، ويشترط البنك ألا يزيد صافى الدخل الشهرى عن 3500 جنيه للاعزب ، 4750 جنيه للمتزوج ، ويصل الدعم المقدم من الصندوق إلى 5000 جنيه كحد أدنى ، و25 الف جنيه كحد أقصى .

كما يتم التأمين على الحياة  والعجز الكلى ويتحمل البنك الوثيقة ، ويتم تأمين الحياة فقط دون العجز فى للحالات المطبق عليها الموافقة الخاصة بالعملاء ذوى الاحتباجات الخاصة .

تتمثل المستندات فى صورة ضوئية لبطاقة الرقم القومي سارية ، وصورة ضوئية لبطاقة الرقم القومي للزوجة سارية ، وإيصال مرافق حديث أو فاتورة تليفون على ألا يمر عليها أكثر من ثلاثة أشهر ، وقسيمة الزواج/ الطلاق إن وجد ، وشهادة إثبات الدخل (من الزوج والزوجة)  .

وفى حالة تمويل العاملين بالحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص ، يتم تقديم أصل شهادة بالدخل من الإدارة المختصة في جهة العمل صلاحيتها ثلاثة أشهر على الأكثر أو ثلاثة إيصالات مرتب حديثة (أصل أو صور معتمدة) لإثبات مدة الخدمة المطلوبة بجهة العمل أو كشف حساب بنكي حديث يظهر تحويل المرتب (أصل أو صور معتمدة) على أن يتضمن تاريخ تحويل الراتب لعام سابق .

وفى حالة تمويل أصحاب المهن الحرة ، أو أصحاب الأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية ، يجب تقديم شهادة معتمدة من أحد المحاسبين القانونين المعتمدين بالبنك المركزي أو شهادة من الضرائب تبين دخل العميل الذي اتخذه أساساً لمعاملته الضريبية لآخر ثلاث سنوات أو كشف حساب بنكي أو كشف حساب توفير (بنكي أو بريد) حديث لمدة 6 شهور شخصي (او باسم الشركة) أصل أو صورة معتمدة من جهة الإصدار أو اقرار بالدخل مع إستعلام ميداني عن المنزل والعمل لبرنامج محدودي الدخل .

وفى حال المهن الحرة يتم إستيفاء صوره من البطاقة الضريبية وصورة من ترخيص مزاولة المهنة ، وفى حالة أصحاب الأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية ساري يتم إستيفاء صوره مستخرج رسمي حديث من السجل التجارى أو الصناعى لم يمر عليه أكثر من 3 أشهر وصورة من البطاقة الضريبية.

كما يتيح البنك التمويل بدون إثبات دخل ، وفى هذه الحالة يتم تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمد من البنك المركزي أو ما يفيد اعتماده من وزارة المالية ، ويشترط البنك مجموعة من المستندات الخاصة بالوحدة السكنية ، ففي حال أن الوحدة مسجلة أو في حالة التمويل بضمان وحده سكنيه أخرى ، وسند ملكية مسجل خالي من الحقوق العينية للغير، رخصة البناء أو تصريح البناء ، وشهادة من الضرائب العقارية تفيد تكليف العقار بأسم المالك وأن الضرائب العقارية على الوحدة السكنية مسدده بالكامل ، وشهادة تصرفات عقارية لمدة 15سنة، أى مستند إضافي يتم طلبه من الإدارة القانونية .

وفي حالة أن الوحدة قابلة للتسجيل (إفراد – شركات – جهات حكومية) ، يجب تقديم عقد ملكية الأرض مسجلة بالشهر العقاري خالي من الحقوق العينية للغير أو قرار التخصيص + محضر استلام الأرض ، ويتم تقدية صورة من رخصة المباني ، وشهادة من الضرائب العقارية تفيد تكليف العقار باسم المالك وأن الضرائب العقارية مسدده بالكامل ، وشهادة تصرفات عقارية عن العقار لمدة 15 سنة ، ولابد من موافقة جهاز المدينة أو الجهة البائعة علي نقل الملكية إلي المستفيد و رهن الوحدة لصالح البنك (حال الشراء من جهات حكومية)، وتقديم شهادة من الحي تفيد بعدم وجود أي مخالفات علي الوحدة ، وأي مستند إضافي يتم طلبه بمعرفة الشئون القانونية .

 

03 التجارى الدولى – مصر

​​يقدم البنك التجارى الدولي– مصر، العديد من المميزات لعملائه أثناء حصولهم علي قرض التمويل العقارى، تتمثل تلك المزايا في وجود سعر عائد مميز، كما أن قيمة القرض تصل الي 80% من قيمة العقار، ويبدأ مبلغ القرض من 120.000 ألف جنية مصري ، ويصل إلي 5 مليون جنيه .

كما أن هناك مرونة في فترة السداد ، تصل إلى 20 سنة ، مع وجود سهولة فى سداد القرض ، من خلال أكثر من 150 فرع، وأكثر من 80 ماكينة إيداع نقدي ، كما يبدأ سن المقترض من 21 عاماً حتي 60 عاماً للموظفين، و65 عاماً لأصحاب الأعمال والمهن الحرة.

أما عن المستندات العامة المطلوبة ، فيستلزم للحصول علي قرض التمويل العقارى من البنك التجارى الدولى  – مصر ، وجود صورة من بطاقة رقم قومي سارية ، بالاضافه الي إيصال حديث لفاتورة الهاتف، أو الكهرباء، أو الغاز.

وحول المستندات المطلوبة لإثبات الدخل ، في حالة تحويل الراتب، يجب وجود خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب، وفي حالة عدم تحويل الراتب، يشترط تقديم خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب ، وكشف حساب بنكي شخصي عن أخر 6 أشهر.

أما فى حالة أصحاب الأعمال والمهن الحرة، يجب وجود كشف حساب بنكي شخصي ، أو بأسم الشركة عن أخر 6 أشهر ، وصورة حديثة من السجل التجاري “لا تزيد عن 3 شهور” ، أو شهادة مزاولة المهنة ، وصورة من البطاقة الضريبية، وشهادة حديثة بالموقف الضريبى مصدرة من محاسب قانونى.

 

04 التعمير والإسكان

يوفر بنك التعمير والإسكان نسبة تمويل تصل إلى 80% بحد أقصى من قيمة التمويل العقاري أو سعر البيع أيهما أقل ، وتصل مدة التمويل إلى 10 سنوات بحد أقصى.

يشترط البنك أن لا تتعدى نسبة القسط الشهري بالإضافة إلى الالتزامات البنكية 40 % من الدخل الشهري للعميل ، كما يتيح البنك إمكانية السداد المعجل الكلي والجزئي للتمويل ، ولا يوجد حدود على قيمة الوحدة أو دخل العميل ، مع إمكانية تمويل عمليات البناء والتجديدات والتشطيبات ، وتمويل الوحدات التجارية والخدمية والإدارية ، كما يتيح البنك  منح التمويل العقاري كتمويل مشترك بين طرفين، ويبلغ سعر العائد المتناقص 19.75% بما يعادل عائد ثابت 13.21% لمدة 10 سنوات .

كما يتيح البنك باقة متنوعة من منتجات التمويل العقارى لكل من الموظفين ، وأصحاب الأنشطة التجارية ، وأصحاب المهن غير التجارية ، ويشترط البنك فى حالة تمويل الموظفين تقديم عدد من المستندات المتمثلة فى تعهد بتحويل الراتب من جهة العمل أو شهادة بالدخل معتمدة من جهة العمل ، وبطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة ، وصورة من قسيمة الزواج ، وعقد إيجار أو تمليك محل الإقامة أو إيصال مرافق حديث لمحل الإقامة  ، وكشف حساب لمدة 6 أشهر على الأقل .

وفيما يتعلق بموظفي القطاع الخاص يجب التصديق على شهادة الدخل المقدمة بصحة التوقيع من أحد البنوك التي تتعامل معه جهة العمل، وفى حالة أصحاب الأنشطة التجارية يشترط تقديم شهادة من محاسب قانونى بالدخل السنوي أو الشهري ، ومستخرج حديث من السجل التجاري ، والبطاقة الضريبية ، وعقد إيجار أو تمليك مقر النشاط ، وبطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة ، وصورة من قسيمة الزواج ، وعقد إيجار أو تمليك محل الإقامة أو إيصال مرافق حديث لمحل الإقامة ، وبشرط مضى سنة على القيد بالسجل التجاري .

 

05 التنمية الصناعية

يقدم بنك التنمية الصناعية منتج “التمويل العقاري في إطار المبادرة” ، وذلك بما يتماشى مع مبادرة التمويل العقاري والتي أطلقها البنك المركزي في مايو 2014 لمحدودي الدخل، ويصل سعر الفائدة إلى 5% للعملاء محدودى الدخل ، والحد الأقصى للدخل الشهرى أقل من 1400 جنيه ، والحد الأقصى لسعر الوحدة يحدد من قبل صندوق التمويل العقارى  ، وبالنسبة لسعر الإقراض 7%  فإن الحد الأقصى للدخل الشهرى يحدد من قبل صندوق التمويل العقارى .

حمدى عزام نائب رئيس بنك التنمية الصناعية، قال أن البنك نجح فى تصدر المركز الخامس بين بنوك القطاع المصرفى ، حيث وصلت محفظة التمويل العقارى الى ما قيمته مليار جنيه ، بعدد 10 الاف عميل وبنسبة إنتظام فى السداد سجلت 99.8% ، مشيراً إلى أن البنك يستهدف زيادة عدد العملاء المستفيدين إلى 20 ألف عميل بمحفظة 2 مليار جنيه .

أضاف أنه يتم فتح حساب للعميل ودفتر توفير ، بالإضافة إلى تقديم خدمة مصرفية متكاملة لـ 10 الاف عميل ، وفى نفس الوقت تخدم العميل وتساهم فى أن يمتلك وحدة سكنية، حيث تعتمد استراتيجة البنك علي تقديم خدمات التمويل العقاري للمواطنين، طبقاً لمنظومة التجزئة من أجل تنمية المجتمع ، ودعم منظومة التمويل العقاري، وفقا لمبادرة البنك المركزي، وحدد البنك سعر الاقراض النهائي للعملاء من محدودي الدخل 5% ، 7% ، ومتوسطي الدخل 8% ، وفوق المتوسط 10.5% .

 

06 العقارى المصرى العربى

يتيح البنك العقارى المصرى منتج التمويل العقارى للأغراض السكنية والعقارات التجارية ، بشرط ألا يتعدى الحد الأقصى للقسط الشهرى 40 ٪ من دخل المقترض  ، ولا يشترط البنك تحويل الراتب ، ويصل الحد الأدنى للسن في وقت التقديم 21 عامًا ، والحد الأقصى للسن هو 65 عامًا في نهاية مدة التمويل.

ويقدم البنك مجموعة متنوعة من التطورات والمشاريع والوحدات المقدمة للعملاء لإختيار الوحدة المفضلة ، بأقساط شهرية ثابتة ، ويعمل على تسهيل الإجراءات فى حالة إستيفاء المستندات والأوراق المطلوبة.

كما يتيح البنك تمويل الوحدات السكنية بحد أقصى 80٪ من قيمة الوحدة ، وفترة السداد القصوى تصل إلى 20 سنة ، ويشترط تقديم بطاقة الرقم القومى وموافقة من جهة العمل ، وفيما يتعلق بأصحاب الأعمال التجارية الخاصة ، يتم تحديد إثبات الدخل المطلوب عند فحص كل حالة بالتفصيل ، لابد من تقديم كشف حساب لآخر 6 أشهر، بالإضافة إلى ضرورة تقديم إثبات الملكية المسجل للوحدة ، أو المبنى ، ورخصة البناء الرسمية ، وشهادة عمل عقارية ، وتقرير الضريبة العقارية المدقق .

وفيما يتعلق بالمعلومات المطلوبة للوحدات في المدن الجديدة ، ضرورة تقديم خطاب تخصيص الأراضي ، ومحضر استلام الأرض ، ورخص البناء ، والوضع المالي الحالي ، وموافقة مجلس المدينة على الرهن  .

كما يقدم البنك تمويل وحدات البيع بالتجزئة ولاغراض تجارية ، بحد أقصى للتمويل يصل إلى 70% من قيمة الوحدة ، وفترة السداد 10 سنوات ، ويشترط تقديم بطاقة الرقم القومى ، وخطاب جهة العمل ،  ولأصحاب الأعمال التجارية الخاصة ، يتم تحديد إثبات الدخل المطلوب عند فحص كل حالة بالتفصيل ، ولابد من تقديم كشف حساب لآخر 6 أشهر، مع ضرورة تقديم إثبات الملكية المسجل  للوحدة ، أو المبنى  ، ورخصة البناء الرسمية ، وشهادة عمل عقارية ، وتقرير الضريبة العقارية المدقق .

يوفر البنك منتج التمويل العقارى للمصريين العاملين بالخارج ، بحد أقصى تمويل نسبة 80% من قيمة القرض ، ومدة سداد تصل إلى 20سنة ، ويشترط تقديم بطاقة الرقم القومى ، وخطاب اعتماد حالي معتمد ومعترف به يؤكد الدخل من القنصلية المصرية أو السفارة بالخارج أو عقد عمل معتمد معترف به ومصدّق من وزارة الشؤون الخارجية في مصر ، ويتم تقديم المعلومات المطلوبة على كل وحدة ، مع إثبات الملكية المسجل والمؤهل ، ورخصة البناء الرسمية ، وشهادة عمل عقارية ، وتقرير الضريبة العقارية المدقق ، والمعلومات المطلوبة للوحدات في المدن الجديدة والمتمثلة فى خطاب تخصيص الأراضي ، وتقرير استلام الأرض ، ورخص البناء ، والوضع المالي الحالي ، وموافقة مجلس المدينة على الرهن ، وتمويل مشاريع البناء والتشطيب .

 

07 المصرف المتحد

يقدم المصرف المتحد برنامجين متميزين للتمويل العقارى ، الأول برنامج الأفراد المتميز لشراء وتشطيب الوحدات السكنية والتجارية والإدارية ، وبرنامج مبادرة البنك المركزي المصري.

يتيح برنامج الأفراد المتميز للعملاء بسعر عائد مميز ، وبتمويل حتى 80 % من قيمة الوحدة ، حيث يصل التمويل إلى 10 ملايين جنيه ، وهناك مرونة في فترة السداد  التى تصل إلى 15 سنة، ويتسم التمويل بسهولة السداد ، من خلال الفروع وماكينات الإيداع النقدي، بخلاف خدمة فورى للمدفوعات الإلكترونية ،ويتيح البنك التمويل لكافة الشرائح للموظفين، وأصحاب الأعمال، وذوي المهن الحرة، والمصريين العاملين بالخارج، والأجانب المقيميين.

وفيما يتعلق ببرنامج مبادرة البنك المركزي، يقوم المصرف المتحد بتمويل محدودي ومتوسطي الدخل من خلال المبادرة بعائد ثابت ومدعم خلال فترة التمويل طبقًا للبنك المركزي ، وبتمويل يصل إلى 85 % من قيمة الوحدة ، بأقساط شهرية متساوية طوال فترة التمويل ، مع إمكانية دمج دخل الزوج/ الزوجة لزيادة قيمة التمويل، وتصل فترة السداد إلى 20 سنة ، ويتيح البنك تمويل الوحدات السكنية الجاهزة المسجلة أو القابلة للتسجيل والوحدات السكنية بمدن المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

08 الكويت الوطنى- مصر

يوفر بنك الكويت الوطني – مصر قرض التمويل العقارى بقيمة تصل إلى 100 ألف جنيه كحد أدنى، و4 مليون جنيه كحد أقصى مع خيار تقسيط القرض لمدة تصل إلى 15 عامًا، وتصل فترة السداد إلى سنة واحدة كحد أدنى، و15 سنة كحد أقصى.

أعلن البنك أن نسبة التمويل تصل إلى 85% من سعر الوحدة العقارية، كما يجب أن يكون بناء الوحدة مكتملًا وكاملة المرافق، ويشترط أن يكون عمر المقترض من 21 عامًا حتى 65 عامًا “عند تاريخ استحقاق القرض”.

 

09 الإتحاد الوطنى – مصر

يقدم بنك الإتحاد الوطنى – مصر، برنامج التمويل العقارى للأفراد ، وأصحاب الأعمال بفائده تنافسيه، وفترات سداد تصل إلى 15 عاماً، حيث تصل قيمة القرض إلى 7 مليون جنيه مصرى ، ومدة السداد تصل إلى 15 سنه ، وحد أدنى للدفعه الأولى يصل إلى 15%.

  أما عن المستندات المطلوبه ، يجب أولاً أن يكون الحد الأدنى لعمر المتقدم 21 عاماً ، مع بطاقة الرقم القومى ، وخطاب بمفردات الراتب ” للموظفين “، وكشف حساب بنكى، وسجل تجارى لأصحاب الأعمال ، و المهن الحره.

نظراً لرغبة البنك التي تهدف للتوسع في هذا القطاع، بإعتبارة أحد القطاعات الهامة والتي تقدم خدمات حيوية وضرورية للمواطنين والعملاء ، أعلن البنك أن الاستثمار العقاري من القطاعات الهامه بالنسبة للبنك ، وأنه يعتزم استحداث إداره جديدة لبدء النشاط في التمويل العقاري ، سواء كان تمويل أفراد أو تمويل مطورين عقاريين.

 

010 فيصل الإسلامى

يقدم بنك فيصل الإسلامى لعملائه ، خدمة الحصول على وحدة سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل ، بأسلوب المرابحة الشرعية ، وبأقل عائد وأطول فترة سداد ، وهناك الكثير من الفئات المستهدفة ، وتشمل الأفراد من ذوي الدخل الثابت ، موظفي الحكومة ، وقطاع الأعمال العام والخاص ، وأعضاء النقابات المهنية ، أصحاب الأعمال الحرة ، ممن لديهم سجل تجارى، وبطاقة ضريبية.

اما عن شريحة المستفيدين ، أن يكون مصري الجنسية مقيم ، ” السن لا يقل عن 21 سنة ، ولا يتجاوز 60 عاماً بانتهاء السداد “، لا يحق للمستفيد والأطراف المرتبطة به ” الزوج – الزوجة “، الإستفادة من مبادرة البنك المركزي المصري إلا مرة واحدة.

يوفر البنك التعامل على وحدات سكنية جاهزة ، وليست تحت الإنشاء ، بالمجتمعات العمرانية الجديدة ، أو بمشروعات الإسكان التي تقام لمحدودي، أو متوسطي الدخل بالمحافظات، مع التحقق من مستندات الملكية والتراخيص ، والتأكد من أن الوحدة / العقار، موضوع العملية أو الضمان غير محمل بأية رهون أو إمتيازات للغير، وبصفة عامة أي وحدة سكنية مسجلة ، أو قابلة لإجراء الرهن عليها من الدرجة الأولى ، أو قيد الضمان بالإيداع ، بالنسبة للوحدات بالمجتمعات العمرانية الجديدة .

يحق لمحدودي الدخل الإستفادة من الدعم المقدم من البنك المركزي، في إطار المبادرة ، إضافة إلى الدعم المقدم من صندوق ضمان ، ودعم نشاط التمويل العقاري، يتم التأمين التكافلي مجاناً على المستفيد ضد العجز الكلى والوفاة ، بعد توقيع العميل علي النموذج الخاص بذلك، ويتم تقييم الوحدة السكنية مجاناً، من خلال المقيمين العقاريين المدرجين بقوائم بيوت الخبرة المسجلة ، لدى البنك المركزي المصري ، كما يمكن إستخدام التقييم المعد من قبل وزارة الإسكان،  أو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن الوحدات محل التمويل ، على أن يكون تقييماً حديثاً ” لم يمض عليه أكثر من 3 شهور ” .

أما عن محدودي الدخل ، يجب ألا يتجاوز الدخل الشهرى 2500 جنيه لغير المتزوج ، و3500جنيه للأسرة ” حد أقصى ” ، كما أن قيمة الوحدة لا تتجاوز130 ألف جنيه للوحدة نصف تشطيب ، 150 ألف جم للوحدة كاملة التشطيب ، ” حد أقصى ،  كما أن مقدم الثمن يجب الا يقل عن 10 %، من قيمة الوحدة ” حد أدنى ” ، ويصل تمويل البنك الى 90% من قيمة الوحدة ” حد أقصى ” ، كما أن معدل العائد يصل 7% سنوي” متناقص “، مصروفات الضرائب والدمغات ، وفقا للقوانين السارية ، و فترة السداد لا تتجاوز20عاماً ، أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين.

وحول قيمة القسط ، في حدود 35% من صافى الدخل، ويجب عدم إمتلاك الزوج ، أو الزوجة ، أو الأبناء القصر ، أي وحدة سكنية “تمليك”، وألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية مدعومة ، أو قطعة أرض،  أو قرض تعاوني إسكاني .

ويتم التعامل مع محدودي الدخل ، بالتنسيق مع صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى والبنك، حيث يقدم الصندوق دعماً نقدياً تتراوح قيمته، ما بين 5000 حتى 25000 جنيه .

أما متوسطي الدخل ، يجب ألا يتجاوز الدخل الشهرى 8000 جنيه للأعزب ، و10000جنيه للأسرة بحد أقصى، وقيمة الوحدة لا تتجاوز500 ألف جنيه بحد أقصى، ومقدم الثمن  لا يقل عن 20% ،من قيمة الوحدة بحد أدنى، تمويل البنك يصل الى 80% من قيمة الوحدة بحد أقصى.

أما معدل العائد يصل الى  8% سنوي “متناقص ” ، فترة السداد لا تتجاوز 20عاماً ، أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين، وقيمة القسط بحد أقصى 40% من الدخل ، بالنسبة لموظفى الحكومة والقطاع العام ، 40% من الدخل الشهري لباقى الفئات.

أما فوق متوسطي الدخل ، ألا يتجاوز الدخل الشهرى 15000 جنيه للأعزب ، و20000 جنيه للأسرة بحد أقصى ، وقيمة الوحدة لا تتجاوز950 ألف جنيه بحد أقصى ، ومقدم الثمن  لا يقل عن 20% من قيمة الوحدة بحد أدنى ، وتمويل البنك يصل الى  80% من قيمة الوحدة بحد أقصى ، ومعدل العائد 10.5% سنوي “متناقص ” ، وفترة السداد لا تتجاوز 20عاماً، أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين، وقيمة القسط تصل بحد أقصى الى 40% من الدخل ، بالنسبة لموظفى الحكومة والقطاع العام ، 40% من الدخل الشهري لباقى الفئات.

وحول المستندات المطلوبة ، تشمل مستندات إثبات الدخل ، بالنسبة للموظفين ” شهادة حديثة معتمدة من جهة العمل، بمفردات المرتب لم يمض عليها أكثر من 3 شهور ” ، أما المهن الحرة يجب تقديم شهادة حديثة معتمدة من مصلحة الضرائب ، لم يمض عليها 3 شهور ، تبين الدخل الذى إتخذ أساسا للمعاملة الضريبية ، أوشهادة من محاسب قانوني معتمد بصافي الدخل الشهري ، إضافة إلى أية مصادر دخل أخرى ، صورة كارنيه النقابة ، صورة عقد تمليك أو إيجار مقر النشاط.

أما أصحاب الأنشطة التجارية ، يشترط تقديم شهادة حديثة معتمدة من مصلحة الضرائب لم يمض عليها 3 شهور، تبين الدخل الذى إتخذ أساسا للمعاملة الضريبية ، أو شهادة من محاسب قانونى معتمد بصافى الدخل الشهرى أو السنوي ، مستخرج حديث من السجل التجارى لم يمض عليه 3 شهور ، صورة عقد تمليك أو إيجار مقر النشاط ، صورة كاملة الصفحات من البطاقة الضريبية سارية.

أما مستندات إثبات الشخصية ، عبارة عن صورة بطاقة رقم قومى سارية لكل من المستفيد والأطراف المرتبطة ” الزوج أو الزوجة ” ، صورة قسيمة الزواج للمتزوج ، شهادة قيد للتحقق من الأطراف المرتبطة ، وتحديد ما إذا كان قد سبق إستفادتهم من الحصول على دعم عقارى ، أو التقدم لأى من البنوك في إطار المبادرة من عدمه.

وتضم مستندات محل الإقامة ، صورة عقد إيجار محل الإقامة ، إيصال كهرباء أو غاز أو مياه أو تليفون لم يمض عليها 3 شهور،  ويحتوى على إستهلاك حقيقى ،  في حالة الإقامة مع أحد الأقارب ، يتم تقديم ما سبق بالنسبة للقريب ، وإثبات صلة القرابة.

أما مستندات الوحدة السكنية ، في حالة شراء وحدة سكنية في عقار جديد ، ” صورة سند ملكية الأرض مسجل ، صورة رخصة البناء ، شهادة تصرفات عقارية – نموذج 19 ، شهادة ضرائب عقارية – العوائد إن وجد “، وفي حالة شراء وحدة سكنية مسجلة باسم البائع ، ” صورة سند ملكية الوحدة السكنية مسجل ، شهادة تصرفات عقارية ، نموذج 19 ، شهادة ضرائب عقارية – العوائد إن وجد “.

أما في حالة شراء وحدة سكنية في المجتمعات العمرانية الجديدة ، ” قرار تخصيص مشهر – محضر إستلام الأرض ـ صورة رخصة البناء – الموقف المالى للأرض من جهة التخصيص – شهادة العوائد إن وجد – التنازل عن التخصيص ، وموافقة الجهة صاحبة التخصيص على رهن المباني دون الأرض لصالحنا، طبقا لقرار وزير الاسكان رقم 100 لسنة 2014 “.

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك فى المسئولية المجتمعية بالقطاع المصرفى

ساهمت البنوك المصرية العاملة بالسوق بدور كبير فى دعم المسؤولية المجتمعية  ، وذلك على كافة …