الإثنين , 5 ديسمبر 2022
الرئيسية / أفضل 10 / أفضل 10 بنوك خاصة فى القرض الطبى

أفضل 10 بنوك خاصة فى القرض الطبى

كتب-  أميرة محمد

 

 توسعت البنوك فى الأونة الأخيرة فى تقديم باقة متنوعة من القروض والبرامج التمويلية اللازمة لكل من الاطباء ، وتجهيز العيادات الطبية البشرية والبيطرية ، وهو ما يلبى احتياجات قاعدة عريضة من العملاء هذا القطاع .

ومن هنا شرعت بعض البنوك في المنافسة من أجل تقديم قروض للأطباء البشريين والبيطريين والأسنان وأطباء المعامل التحليلية والعلاج الطبيعي، بهدف مساعدتهم على إجراء توسعات أو شراء أجهزة طبية متطورة.

رصدت “بنوك اليوم ” أن هناك تبايناً فى شروط القرض من بنك الى آخر، سواء في معدلات الفائدة أو الحد الأقصى للتمويل وفترة سداد القرض، ولكن إتفقت جميع البنوك فى نفس الأوراق والمستندات المطلوبة التي يتطلب من العملاء تقديمها   للحصول على القرض.

حاولت  “بنوك اليوم” فى هذا الملف أن تعرض عدد من البنوك  الخاصة العاملة بالسوق المصرفية المصرية ، التى تقدم برامج تمويلية متخصصة لتمويل الأطباء البشريين والبيطريين ، الصيادلة ، معامل التحاليل الطبية ، العلاج الطبيعى ، الأسنان ، وكافة المراكز والمنشأت الطبية.

 

 

01 التعمير والإسكان

يقدم بنك التعمير والإسكان برنامج تمويل إحتياجات الأطباء، حيث يوفر البنك التمويل اللازم لأغراض التأثيث وشراء الأجهزة الطبية، كما يمكن تمويل شراء العيادات.

وطبقاً للبرنامج التمويلى الذى يوفره البنك، فإن التمويل يتم فى حدود نسبة 75% من قيمة العيادة أو الأجهزة المطلوب شرائها، وبالنسبة لشراء الأجهزة والمعدات الطبية، يتم السداد على 5 سنوات وفي حالة تحويل راتب الطبيب تصل مدة السداد إلى 7 سنوات.

وحول ما إذا كان الغرض من التمويل يتعلق بشراء وحدة إدارية بهدف إستغلالها كعيادة ، فإنه يجوز تمتع العميل بالميزة المقررة لعملاء البنك بموجب التمويل العقاري ، والخاصة بالسداد خلال فترة “10 سنوات”  .

كما يقدم البرنامج ميزة التمتع بفترة سماح لا تتجاوز العام من تاريخ صرف التمويل ، ويتم خلالها سداد الفوائد فقط، بخلاف خدمة الحصول على التمويل ، يكون للعميل حرية إختيار الحصول على بطاقة “ماستر كارد” أو ” بريميوم كارد” ، والتمتع بالمزايا التمويلية التى توفرها هذه البطاقات ، مع إعفاء عميل البرنامج من مصاريف الإصدار الخاصة بهذه البطاقات لأول مرة فقط  .

وحول المستندات المطلوبة للحصول على القرض، فيجب تقديم عرض أسعار  للجهاز المطلوب شرائه معتمد من الشركة الموردة ،  بطاقة الرقم القومي، إيصال غاز أو كهرباء أو تليفون ، عقد تمليك أو إيجار مقر السكن ، بيان بمفردات الراتب معتمد، وكذلك الموافقة على تحويل الراتب أو المعاش ، أوالقسط في حالة طلب البنك .

وبالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية أوالمهن الحرة ، يتطلب تقديم  السجل التجارى، شهادة محاسب قانوني بالدخل، بالإضافة إلى ما يفيد بالموقف الضريبي.

 

02 التنمية الصناعية

نجح بنك التنمية الصناعية “IDB” فى حجز مركز متقدم بين كافة البنوك العاملة فى السوق على مستوى كل التمويلات، خاصة التى تخدم القطاعات التنموية ، حيث يطرح البنك برنامج تطوير ودعم الأنشطة الطبية.

وحول الفئات المستهدفة من هذا البرنامج فإنها تشمل كل من الأطباء البشريين في جميع التخصصات ، وأطباء الأسنان والصيادلة ، ومعامل التحاليل ، والمراكز الطبية بجميع المحافظات.

أما عن مجالات استخدام التمويل فإنها تضم تمويل الآلات والمعدات الجديدة والتجهيزات ، ورأس المال العامل للمراكز الطبية والعيادات الخاصة والصيدليات ، سواء للمشروعات الجديدة أو القائمة

كما يشترط البرنامج أن يتم شراء المعدات والآلات الجديدة الممولة من حصيلة القرض بالأسعار المناسبة ، سواء من السوق مباشرة أو بعد الرجوع إلي ثلاثة موردين على الأقل، ممَن يتمتعون بالسمعة الحسنة حسب مقتضى الحال ، مع مراعاة العوامل المرتبطة مثل مدة التوريد وجودة البضائع ، ومدى توفر قطع الغيار اللازمة ، ومدى توافر خدمات ما بعد التوريد ، ومؤهلات المجموعة المسئولة عن تقديم هذه الخدمات وقدراتهم.

أما عن حدود التمويل، فإنه يترواح من 10 آلاف جنيه إلى 250 ألف جنيه، ويصل الحد الأدنى للمساهمة الذاتية للعميل الى15 %، وإذا كان التمويل أكثر من 250 ألف جنيه حتى مليوني جنيه، فإن الحد الأدنى للمساهمة الذاتية للعميل يصل الى 25.%

كما يمنح البنك أسعار فائدة مميزة مقارنة بالبنوك الأخرى ، و فترة السماح لا تزيد عن عام واحد في جميع الحالات مع سداد العائد خلالها، وتحدد فترة السداد وفقاً لطبيعة المشروع ، والمدة اللازمة لدوران رأس المال والتدفقات النقدية على ألا تزيد عن 4 سنوات في جميع الأحوال بخلاف فترة السماح.

أما عن الشروط اللازم توافرها فإنها تشمل الأهلية القانونية ، وحسن السير والسلوك “عدم إصدار أحكام بروتستو أو إفلاس ، أو عمل أية تسويات مع البنوك أخري ،  التفرغ للمشروع وإدارته، وأن يكون متواجداً بنفس المحافظة مكان النشاط أو المحافظة المجاورة، تأدية الخدمة العسكرية أو ” الإعفاء أو التأجيل”.

كما يجب أن تتوافر هذه الشروط كذلك في أصحاب حق التوقيع والإدارة عن الشركات المقترضة ، أن تكون العيادة أو المركز الطبي الممول مملوكاً أو إيجار قديم ، يتم الرجوع للإدارة في حالة الإيجار الجديد وبشرط يساوي فترة السداد ، وفي حالة الإيجار الجديد يتم الحصول على ضامن مناسب .

أما عن المستندات المطلوبة بالنسبة للمقترض حتى 250 ألف جنيه ،فإنها تشمل : مستند تحقيق الشخصية ” الرقم القومي سارية ” ،وبيانات الضامنين إذا تطلبت الحالة ذلك،  مستند مقر النشاط ” عقد ملكية أو إيجار وإيصال المرافق” ،  السجل التجاري ” لم يمر عليه أكثر من 3 شهور” ، أو رخصة النشاط أو ما يفيد السير في استخراجها، الموقف الضريبي والتأميني بالنسبة للمشروعات القائمة،  بيان بالممتلكات ” إن وجدت” ،  صوره من أخر مؤهل دراسي،  صورة كارنية النقابة،  رخصة العيادات الطبية.

وحول القروض التى تتراوح من 250 ألف جنيه إلى 2 مليون جنيه،  بالإضافة إلي المستندات السابقة يجب تقديم الميزانية العمومية ” إن وجد” ، وكذا الحسابات الختامية عن عام أو عامين أو ثلاث أعوام سابقة حسب توافرها معتمدة من المحاسب القانوني ، وكذلك مركز مالي حديث لأقرب تاريخ حال مرور أكثر من 6 أشهر على تاريخ آخر حسابات ختامية ، وكذلك الموقف الضريبي والتأميني .

 

03 الإتحاد الوطنى – مصر

يعد بنك الإتحاد الوطنى – مصر واحداً من أبرز البنوك الخاصة التى تقدم هذا النوع من القروض ، حيث يوفر البنك منتج مميز لقروض الأطباء ، للمساعدة في تطوير الخدمات الطبية ، وتوفير حلول تمويلية متعددة.

بالنسبة لمميزات هذا التمويل، فإن قيمه القرض تصل الى 600 ألف جنيه،  أطول فترة سداد تصل إلى 72 شهراً ، وأن يكون الحد الأدنى للدخل الشهري 15 ألف جنيه، ويشترط للتقدم أن يكون المقترض طبيباً ، سواء كان أستاذ جامعة أم لا، وأن يكون قد مر على إفتتاح العيادة ثلاث سنوات فأكثر.

وفيما يتعلق بالمستندات المطلوبة للحصول على هذا التمويل من بنك الإتحاد الوطنى – مصر ، فإنها تشمل كل من سجل مهن حرة، شهادة مزاولة المهنة ،عضوية نقابة الأطباء، بالإضافة إلى ترخيص العيادة.

 

04 العربى الإفريقى الدولى

يوفر البنك العربي الإفريقي الدولى ، برامج التمويل لقطاع المهن الطبية “تمويل الطبيب” ، والتى صممت خصيصاً للأطباء والصيادلة ، وأطباء التحاليل ، والعلاج الطبيعي والأسنان.

يوفر برنامج “تمويل الطبيب” عالم متكامل من الحلول المالية ، التي تجمع ما بين سرعة الإجراءات والمرونة الفائقة لكي تتناسب مع إحتياجاتهم الحياتية والمهنية ، لشراء أجهزة حديثة وتطويرعياداتهم ومعاملهم الطبية.

فهناك برنامج التمويل الشخصى ، الذى يتميز بتقديم مستندات بسيطة وإجراءات ميسرة، أسعار فائدة متميزة، وتصل قيمة التمويل الي 350 ألف جنيه، مرونة في مدة سداد التمويل تصل الي 60 شهراً، وإمكانية زيادة قيمة التمويل خلال فترة السداد، كذلك إمكانية تأجيل القسط الشهري حتى ثلاث مرات في السنة الواحدة، مع إمكانية مد فترة سداد القرض.

تتضمن الشروط العامة والمستندات المطلوبة ، صورة من بطاقة الرقم القومي السارية، إيصال مرافق “غاز او كهرباء”، صورة من تصريح مزاولة المهنة ، صورة من آخر مؤهل أكاديمى ، بالإضافة إلى صورة من عضوية النقابة .

أما عن برنامج تمويل شراء الأجهزة الطبية، فمن مميزاتة أنه يمنح أسعار فائدة متميزة ، قيمة التمويل تصل إلى مليون جنيه، مرونة في مدة سداد التمويل تصل إلى 60 شهراً، إمكانية تأجيل القسط الشهري حتى ثلاث مرات في السنة الواحدة، بالإضافة إلى إمكانية مد فترة سداد القرض.

وتشمل الشروط العامة والمستندات المطلوبة للحصول على التمويل ، صورة من بطاقة الرقم القومي السارية، إيصال مرافق “غاز او كهرباء”، أصل عرض السعر من المورد، صورة من تصريح مزاولة مهنة، صورة من عضوية النقابة، صورة من عقد إيجار أو ملكية المكان، سواء كان صيدلية أومعمل أوعيادة أومستشفى، وكذلك كشف حساب بنكي لمدة 12 شهر تسبق تاريخ طلب التمويل.

 

05 بنك الإسكندرية

يوفر بنك الإسكندرية “سان بولو ” برنامج تمويل الأطباء والصيادلة والمنشآت الطبية الصغيرة ، حيث تتراوح فترة السداد من 12 شهر إلى 60 أشهر، ويمكن منح حساب جارى مدين لتكاليف التشغيل ، ويحتسب العائد على مبلغ التمويل بكامل المدة ويسدد بالتزامن مع الاقساط ، وتصل قيمة التسهيل إلى 5 مليون جنيه بنسبة ضمان 100%.

ويستهدف هذا البرنامج فئات الأطباء ، الصيادلة ، المراكز الطبية، المستشفيات، حيث يستهدف كل الأنشطة المتعلقة بالمنشآت الطبية مثل، الأطباء البشريين وأطباء الاسنان، المستشفيات ،معامل التحاليل، مراكز الأشعة، مراكز البصريات، الأطباء البيطريين ، الصيدليات .

أما عن أغراض التسهيلات فتشمل تمويل شراء الأجهزة الطبية والمعملية والأشعة ، وتمويل سيولة تشغيل الصيدلية، وإجراء تشطيبات أو تجديدات لمقار النشاط  .

كما يقدم بنك الاسكندرية برنامج خاص لتمويل الأطباء البيطريين، يوفرهذا البرنامج التمويل لمشاريع عديدة ، مثل معامل التشخيص والتلقيح الصناعي والعيادات ومعارض الأدوية والمزارع السمكية وتصنيع الأعلاف والمجازر، بالإضافة إلى المناحل وإنتاج الألبان .

كما يوفر أيضاً البرناج التمويل اللازم بأسعار فائدة مميزة لفترات تتراوح من 12 إلى 60 أشهر، ويتم السداد من خلال أقساط نصف سنوية ، مع إمكانية منح فترة سماح بالنسبة للقروض متوسطة وطويلة الأجل، وتصل قيمة التمويل للعميل الفرد إلى 500 ألف جنيه والشركات والجمعيات حتى 750 ألف جنيه، يستهدف البرنامج فئة البيطريين.

 

  06 كريدى أجريكول- مصر

يقدم بنك كريدي أجريكول – مصر مجموعة من برامج التمويل المتنوعة ، التي تم تصميمها لتلبية الاحتياجات المالية للأطباء البشريين، وأطباء الأسنان وأصحاب المعامل وأطباء العلاج الطبيعي ، وتتميز هذه البرامج بالمرونة وبأسعار فائدة تنافسية.

ومن أبرز خصائص هذة البرامج التمويلية ، أن قيمة التمويل تصل إلى 300 ألف جنيه بناء على عدد سنوات مزاولة المهنة، مرونة في السداد تبدأ من 6 أشهر وتصل إلى 5 سنوات، تأمين مجانى على الحياة  خلال فترة القرض، إمكانية زيادة مبلغ القرض، وفى حالة ما إذا كان العميل يحمل أي من بطاقات ائتمان كريدي أجريكول- مصر، يمكنه الحصول على قرض شخصي بمميزات عديدة.

ويستفيد من هذة البرامج التمويلية كل الأطباء البشريين ، وأطباء الأسنان ، وأصحاب المعامل ، وأطباء العلاج الطبيعي، بشرط ألا يقل سن العميل عن 25 عاماً وألا يزيد عن 65 عاماً، وأن يكون مصري الجنسية.

أما عن المستندات المطلوبة فتشمل كل من بطاقة رقم قومي سارية ، إيصال مرافق حديث لمحل الإقامة ، بطاقة العضوية بالنقابة ، بالإضافة إلى رخصة تشغيل منشأه طبية بالنسبة لأصحاب المنشآت الطبية، وكذلك خطاب جهة العمل بالنسبة للموظفين.

 

07 الكويت الوطنى – مصر

يقدم بنك الكويت الوطنى – مصر NBK”” قرض مصمم خصيصاً للأطباء، لمنحهم فرصة السداد على فترات زمنية مختلفة تصل إلى 60 شهراً ، وذلك بأقساط ثابتة وأسعار فائدة تنافسية.

كما يتيح البنك القرض للأطباء أصحاب العيادات الخاصة العاملة لمدة لا تقل عن 3 سنوات ، والقرض من المؤهل للمصريين فقط الذين تتراوح أعمارهم  من 21 حتى 65 عاماً (عند تاريخ استحقاق القرض).

يشترط البنك  أن يحمل الطبيب ترخيص عيادة لمدة لا تقل عن 3 سنوات وكارنية عضوية النقابة ، ويوجه لتمويل احتياجات الأطباء مثل أجهزة طبية للعيادة ، رواتب الموظفين وغيرها.

وفى نفس الوقت يقدّم بنك الكويت الوطنى NBK قروضاً بمعدلات فائدة تنافسية ويتم إحتسابها على أساس رصيد القرض المتناقص ، ويتيح للعميل استخدم “حاسبة القروض” لمعرفة المبلغ الذي يمكنه إقتراضه والدفعات الشهرية المستحقة .

ويتيح البنك  تمويل حتى قيمة القرض تصل الى 600٫000 جنيه مصري  ، ولا يشترط إثبات الدخل ، ويقدم تأمين مغطى من جانب البنك طوال مدة القرض ، ولا يشترط وجود ضامن .

كما يطلب البنك عدد من المستندات المتمثلة فى بطاقة رقم قومي سارية ، وفاتورة مرافق حديثة (بحد أقصى 3 أشهر) ، وكارنية النقابة  سارية ، وترخيص العيادة (لا يقل عن 3 سنوات) ، ويبلغ الحد الأقصى لمدة سداد القرض 60 شهراً .

 

08 الشركة المصرفية

يقدم بنك الشركة المصرفية العربية الدولية saib”” قرض تمويل الاطباء من خلال التمويل الشخصى ، وتصل قيمة التمويل إلى مليون جنيهاً مصرياً وفقآ لنوع برنامج التمويل ، ويتيح البرنامج مرونة فى مدة السداد بحد أدنى 6 أشهر وتصل إلى 120 شهراً ، وبأسعار فائدة تنافسية .

كما يقدم بنك الشركة المصرفية برامج مختلفة لتلبية احتياجات كافة العملاء المصريين فقط ، ولا يشترط وجود ضامن  ، حيث يتيح  تأمين على الحياة طوال فترة سريان القرض وحتى نهايتة.

وفى نفس الوقت يوفر بنك saib” ”  برامج مخصصه لكل من الأطباء والصيادلة  ، مع سهولة سداد الأقساط من خلال أى فرع من فروع البنك أو ماكينة الصراف الآلى أو عن طريق تحويل الراتب / القسط .

وتتمثل المستندات العامة المطلوبة فى كل من ، صورة من بطاقة الرقم القومي ساريه ، ونموذج طلب قرض نقدى ، وأصل إيصال مرافق حديث (اختياري) .

أما عن المستندات المطلوبة حسب فئة المقترض الأطباء والصيادلة ، يشترط تقديم بطاقة ضريبة سارية للنشاط  ، وصوره من رخصة مزاولة المهنة ورخصة المنشأة  ، وكشف حساب بنكى عن اَخر 12 شهر.

 

09 أبو ظبى الأول- مصر

يدرك بنك أبو ظبى الأول – مصر ، أن هناك إحتياجات خاصة لأعمال الأطباء والصيادلة ، ولهذا حرص البنك على تطوير مُنتَج خاص مصمم خصيصاً ، لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم بالشكل الأمثل.

ويهتم البنك بتوفير برامج مختلفة بتمويلات  تتراوح قيمتها بين الـ 50 ألف جنيه كحد أدنى، وتصل إلى مليون جنيه كحد أقصى، حسب راتب العميل،  وبأسعار فائدة تنافسية ، وفترة سداد تصل إلى 7 سنوات، للأطباء البشريين والبيطريين والجراحين وأطباء الأسنان والصيادلة في مصر، للمصريين والأجانب المقيمين ، بالإضافة إلى تصريح إقامة ساري على جوازات سفر العملاء الأجانب .

أما عن المستندات المطلوبة للحصول على التمويل من أبو ظبى الأول – مصر ، فإنها تشمل صورة من الرقم القومي للمصريين ” سارية ” ، أو جواز سفر للمقيمين ” ساري” ، صفحة تأشيرة الإقامة سارية للوافدين، فاتورة مرافق حديثة، شهادة التخرج أو بطاقة النقابة أو شهادة ممارسة المهنة، بالإضافة إلى كشف حساب شخصي عن آخر 12 شهراً.

 

010 أبو ظبى الإسلامى – مصر

يقدم مصرف أبو ظبى الإسلامى – مصر برنامج “اليسر” للأطباء والصيادلة، والذي يتيح تمويلاً متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويشترط البنك أن يتراوح سن الطبيب أو الصيدلى من 21 سنة إلى 60 سنة عند انتهاء التمويل.

وحول خصائص برنامج “اليسر” ، فإن قيمة التمويل تصل إلى 500 ألف جنيه، إمكانية السداد من خلال أقساط شهرية متساوية تصل إلى 60 شهر، تأمين تكافلى على الحياة طوال مدة التمويل، نسب ربح تنافسية طبقًا لعقد المرابحة والشريعة الإسلامية،

أما عن نسبة عبء الديون فإنها تمثل 35% للعملاء الموظفين ، و30% لأصحاب الأعمال ، حيث يشترط تقديم طلب تمويل ، صورة من بطاقة الرقم القومى، بالإضافة إلى رخصة مزاولة المهنة أو كارنيه النقابة.

 

 

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم» : أفضل 10 بنوك فى تمويل القروض المشتركة

قامت البنوك العاملة بالسوق المصرية بدور ملموس فى تمويل المشروعات القومية الكبرى ، وهو الأمر …