الجمعة , 29 مارس 2024
هشام عزالعرب رئيس مجلس إدارة البنك التجارى الدولى - مصر

«فوربس» : «التجارى الدولى» البنك المصرى الوحيد ضمن قائمة المائة

كتب عبداللطيف رجب

أعلنت مجلة “فوربس” الأمريكية أن البنك التجاري الدولي- مصر CIB، أكبر بنك قطاع خاص في مصر، مصنف بقائمتها التي تضم أكبر الشركات في الشرق الأوسط لعام 2020، كالبنك المصري الوحيد ضمن القائمة التي ضمت أكبر 100 شركة عامة، والأكثر ربحية يتم تداولها في أسواق المال في المنطقة.

وفقاً لمجلة فوربس، احتل البنك المرتبة رقم 28، حيث ارتفعت إجمالي أصول “التجاري الدولي” من 19.1 مليار دولار في 2019 إلى 24.5 مليار دولار فى 2020، بينما قدرت القيمة السوقية للبنك بـ 5.5 مليار دولار.

تصدرت المملكة العربية السعودية دول القائمة بواقع 33 شركة، تليها الإمارات العربية المتحدة ممثلة بـ21 شركة، ثم قطر بواقع 18 شركة، فيما جاء قطاع البنوك والمؤسسات المالية في صدارة القطاعات الممثلة في القائمة بواقع 46 مؤسسة مالية، يليه القطاع الصناعي بـ9 شركات، وحل قطاعا العقارات- الإنشاءات والاتصالات في المرتبة الثالثة بواقع 8 شركات لكل منهما.

ويعد هذا التكريم الذي حظي به CIB من مجلة “فوربس” أحدث إنجازات البنك ضمن سلسلة طويلة من الجوائز العالمية التي حصل عليها والتي تؤكد قوّة أدائه.

وكان البنك التجاري الدولي- مصر قد حصد مؤخرا جائزة أفضل بنك في مصر لعام 2020، من مجلة “جلوبال فاينانس العالمية، استناداً إلى موارده المالية القوية ونموذج الأعمال الذي يركز على العملاء.

هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك ، قال : نفخر بتواجد البنك التجاري الدولي بقائمة مجلة “فوربس” لأقوى 100 شكرة في الشرق الأوسط هذا العام وكونه البنك المصري الوحيد بالقائمة”.

أضاف ، “التصنيف يؤكد استمرار نجاح البنك في التأقلم مع الأوضاع الاقتصادية المتغيرة بمصر، وتطويع استراتيجيته لتتماشَى مع طبيعة الأسواق الناشئة، ويؤكد قوة القطاع المصرفي المصري، ووجوده المشرف في المراكز الريادية العالمية”.

يذكر أن قائمة “فوربس” صنفت الشركات وفقاً للمعايير الآتية بأوزان نسبية متساوية: القيمة السوقية – المبيعات – صافي الأرباح وإجمالي الأصول.

شاهد أيضاً

«QNB الأهلي» يحتفل بمرو عام على إطلاق المنصة الرقمية «ببساطة»

احتفل QNB الأهلي، الشركة التابعة لمجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، …