الخميس , 25 أبريل 2024

بشرم الشيخ .. إنعقاد ملتقى الأعمال المصري – الكازاخستاني

كتب بنوك اليوم

أعلن إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الغرف التجارية الأفريقية، عن تنظيم ملتقى مجلس الأعمال المصري – الكازاخستاني بمدينة شرم الشيخ، والذي سيبدأ جلساته في الخامس من الشهر الحالي، وعلى مدار 3 أيام، وبمشاركة 250 شركة مصرية و110 شركات كازاخية.

قال فى بيان صادر اليوم ، أن الملتقى سيناقش فرص تنمية التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين والتشريعات والإجراءات التي من شأنها تسهيل وتنمية التجارة البينية، كما سيتم بحث آليات تنمية التعاون الاقتصادي، وآليات التمويل المتاحة لتنمية الاستثمارات المشتركة.

أكد العربي أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدولة كازاخستان كانت دافعاً كبيراً لمضاعفة حجم الصادرات المصرية للأسواق الكازاخية خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث بلغت في عام 2017 نحو 50 مليون دولار، ووصلت إلى نحو 67.3 مليون دولار في عام 2018.

ذكر أن الصادرات بلغت في عام 2019 نحو 84.3 مليون دولار مع ميل الميزان التجاري لصالح الصادرات المصرية، وتشير التقارير المبدئية إلى أن صادرات مصر إلى كازاخستان خلال الربع الأول من عام 2020 بلغت 18.5 مليون دولار، بينما بلغت خلال الربع الثاني نحو 21 مليون دولار.

أوضح أن الصادرات المصرية لأسواق كازاخستان يتركز أغلبها في منتجات الأدوية، والفواكه، والخضراوات، والزيوت العطرية، والكيماويات، بينما هناك فرص كبيرة لمنتجات السيارات والأجهزة الإلكترونية، والمنتجات البلاستيكية المصرية من دخول أسواقها في المستقبل، مشيراً إلى أن التمثيل الكازاخي خلال فعاليات مجلس الأعمال المزمع انعقاده يؤكد إصرار الجانب الكازاخي على دفع العلاقات الاقتصادية مع مصر وتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة.

 

 

شاهد أيضاً

الصناعات الاستراتيجية تترقب اللائحة التنفيذية للحوافزالضريبية والإجرائية

ناشدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، مجلس الوزراء بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لمجموعة الحوافز الضريبية والإجرائية …