السبت , 27 أبريل 2024

«الغرف التجارية» تطلق مبادرة التحول الرقمي لـ«المتوسطة والصغيرة»

كتب بنوك اليوم

 

أطلقت شعبه الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بغرفه القاهره، تحت مظله الاتحاد العام للغرف التجارية، بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام ومايكروسوفت وشركة فايبر مصر سيستمز، مبادرة مبتكرة باسم “مستقبل رقْمي” .

تهدف إلى تمكين الشركات المتوسطة والصغيرة في مصر من مواكبة التحوّل الرقمي. وتعتبر “مستقبل رقمي” أول مبادرة من نوعها يتمحور تركيزها حول الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث توفّر لهذه الشريحة المتنامية من قطاع الأعمال في مصر خدمات تخطيط وتنظيم الموارد المؤسسية باحترافية.

جاء إطلاق المبادرة الجديدة خلال مؤتمر تم عقده بالقاهرة الجديدة، وشارك فيه كل من وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع،  ووزير قطاع الاعمال هشام توفيق , ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المهندس إبراهيم العربي،

حضر المؤتمر المهندس كريم غنيم عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة ورئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا ,  ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بنية كابيتال المهندس أحمد مكي , والمهندس محمد مسعود مستشار التحول الرقمي لوزارة قطاع الأعمال ومسؤولي وممثلي كبرى شركات تقنية المعلومات العاملة في مصر ، وفي مقدمتهم المهندس أيمن البياع الرئيس التنفيذي لفايبر مصر سيستمز إحدى شركات مجموعة بنية كابيتال والمدير العام لشركة مايكروسوفت مصر ميرنا عارف.

هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أشار إلي أهمية التحول الرقمي لتطوير شركات قطاع العام، حيث يشمل برنامج التحول الرقمي ٤ محاور رئيسية هي ، المحور الأول هو إعداد سياسات وإجراءات رقمية تم الإنتهاء منها في نوفمبر الماضي، يليه المحور الثاني وهو تطبيقات تخطيط و إدارة موارد الشركات بإستثمارات قدرها ٥٠ مليون دولار للرخص والخدمات ، ثم المحور الثالث لمركز البيانات والدعم الفني  بتكلفة ٣ مليون دولار سنويا، يليه المحور الرابع وهو تدريب الكفاءات علي ادارة المنظومه.

أشار إلي أن التعاون مع الغرفة التجارية يعتبر لأول مرة يتم نقل خبرات و تجارب قطاع الأعمال العام الي شركات القطاع الخاص، نظرا لحجم المشروع الذي يضم بداخله أكتر من ٢٠ تعاقد مع شركات عالمية و محلية لتنفيذه مما يؤكد سياسة الوزارة المعلن عنها سابقا ، ان برنامجها الطموح للتحول الرقمي سيجذب ويحرك نحو ٣٠٪ من سوق العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات ، تماشيا مع سياسة الدولة للرقمنه.

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، قال أن أزمة انتشار فيروس كورونا أظهرت الأهمية الكبيرة للتكنولوجيا وتطبيقاتها المتنوعة في نمو الاقتصاد العالمي والمحلي وتسيير الاعمال الخاصة بالمشروعات المختلفة والتوسع في استخدام التسويق الالكتروني والبيع من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بالشركات أو الأسواق المشهورة والتواصل مع العملاء المستهدفين من خلال المواقع الالكترونية او أجهزة المحمول.

أضافت ، أنه تبين أنه كلما زاد الاعتماد علي التطبيقات التكنولوجية في إتاحة الخدمات المختلفة سواء الحكومية أو الخاصة كلما أدى ذلك إلى انخفاض معدلات التأثر الاقتصادي بانتشار هذا الفيروس بالإضافة الي مساعدة المواطنين على الحصول على الخدمات المختلفة دون حاجة إلى التنقل إلى مكان تأدية الخدمة وهو ما يساهم في الحفاظ على معدلات النمو الاقتصادي المحققة وكذا التيسير على المواطنين من خلال تلقيهم مختلف الخدمات في أمان.

المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة، تناول دور المبادرة الجديدة في تمكين الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة اقتصادياً وتعزيز قدراتها التنافسيّة، حيث ابدي سعادته للبدء  في تنفيذ خطة التحول الرقمي والشمول المالي والمدفوعات الإلكترونية والتجارة الإلكترونية  ، مما يمثل خطوة مهمة لمساندة الدولة في تنفيذ استراتيجيتها التنموية لدعم اقتصادنا القومي.

أشار الي ان “الاتحاد” من خلال منتسبيه على مستوى الجمهورية يمثل القاعدة الأساسية لاقتصاد بلدنا ، حيث إن الغرف التجارية تمثل المشروعات التجارية والصناعية والخدمية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والكبرى ، وتنمية هذه المشروعات مسئوليتنا جميعًا خلال المرحلة الحالية والقادمة في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة محليًا وعالميًا

 

شاهد أيضاً

الصناعات الاستراتيجية تترقب اللائحة التنفيذية للحوافزالضريبية والإجرائية

ناشدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، مجلس الوزراء بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لمجموعة الحوافز الضريبية والإجرائية …