الإثنين , 15 أبريل 2024

لنقل المراكز الرئيسية..«العاصمة الإدارية».. تغازل البنوك !

كتب أميرة محمد

توسعت البنوك فى الأونة الأخيرة فى تأسيس مقار رئيسية لها بالعاصمة الأدارية ، وذلك فى إطار توجه الدولة لنقل كافة المصالح الحكومية للعاصمة الإدارية  ، وتسعى أغلب المصارف التى بدأت بالفعل فى أعمال تنفيذ الانشاءات فى أن تكون المقار التى تعمل على إنشائها بمثابة مراكز رئيسية لهذه البنوك ، حيث يستحوذ البنك المركزى على المساحة الأكبر من حى المال والأعمال بالعاصمة الإدارية  ، كما تم تخصيص أماكن لعدد 38 بنكاً داخل حى المال والأعمال، تحسباً للبنوك المتبقية التى لم تبدأ أعمال التشييد والبناء داخل الحى . 

قال الخبراء أنه فيما يتعلق بالفروع والمراكز  الرئيسية الحالية الموجودة بقلب القاهرة، فسوف تظل موجودة كمبانى تابعة للبنوك، حيث تمارس من خلالها بعض الأعمال بالتزامن مع تواجد المقر الرئيسى فى العاصمة الإدارية بالقرب من مقار الجهات الحكومية والوزارات .

أضافوا ، ان الأونة الأخيرة شهدت توجه كبير من أغلب البنوك العاملة بالسوق المصرية، على تأسيس مقار ومراكز رئيسية على الطراز الحديث تتناسب مع تقنيات التكنولوجيا الذكية ، بما يسهم فى التوافق مع التطور التكنولوجى بالبلاد ، ولذلك قررت أغلب المصارف العاملة بالسوق أن يكون لها مقرات بالتجمع الخامس ، بإعتباره منطقة ومدينة جديدة ومستقبلها واعد ، حيث إستطاعت البنوك أن تحصل على مساحات كبيرة تكفى لإقامة مقار رئيسية جديدة ، تضم قاعات للإحتفالات وإقامة المؤتمرات ، وأماكن للإدارات الرئيسية بجانب وجود فروع جديدة  .

وعلى هذا الغرار بدأت غالبية البنوك مبكراً فى السعى خلال الفترة الماضية والحالية ، لتأسيس وإفتتاح مقار جديدة لها بالعاصمة الإدارية الجديدة ، بما يتوافق مع توجهات الدولة وإنتقال الحكومة للعاصمة الإدارية .

وهناك بالفعل مجموعة كبيرة من البنوك تمتلك مقار رئيسية لها بالتجمع الخامس ، وحديثة الإنشاء ، مما يجعلها مضطرة لبيع هذه المقار أولاً حتى تتمكن من الإنتهاء من تأسيس المقار الخاصة بها بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وهو ما يعتزم القيام به بنك التنمية الصناعية الذى يمتلك مقر بالتجمع الخامس يسعى لبيعه بقيمة مستهدفة تصل إلى مليار جنيه، وذلك حتى يكون قادراً على إنهاء تنفيذ مبنى العاصمة الأدارية الجديدة والانتقال إليه .

وتعد العاصمة الإدارية الجديدة أحد المدن الذكية فى مصر ، وتعد من أحدث مشروعات الاستثمار ، وتبلغ مساحة العاصمة نحو 170 ألف فدان أى مايعادل 700 كيلو متر مربع ، وتنقسم إلى 4 احياء رئيسية ابرزها حى المال والاعمال .

بدأت الدولة مؤخراً فى تنفيذ برنامج الإصلاح الإقتصادى ليكون ركيزة أساسية فى تطوير وبناء الدولة بوجه عام ، لذلك تعمل الدولة على  خلق بيئة إقتصادية بدعم من المراكز والأنشطة كافة لتحقيق التنمية المستدامة ، لضمان الحفاظ على الدولة بثقلها السياسى والإقتصادى ، وهذا عن طريق بنية تحتية تتميز بالكفاءة والقوة .

وهناك عدد من البنوك التى قاربت على الإنتهاء من تجهيز مقارها بالعاصمة الإدارية الجديدة ، والتى من المتوقع أن تنتقل لممارسة أعمالها فى العام الجارى 2021 ، ولقد تم إختيار  حى المال والأعمال ليكون قريباً من الطرق والمحاور الرئيسية وأيضاً بجوار الوزارات خاصة وزارات المجموعة الإقتصادية .

يذكر أن العاصمة الجديدة تتكون من العديد من الأحياء المتنوعة ، والتى ستضم المنشأت والهيئات واحياء السكن وأجهزة الدولة ، وبقوة بشرية تصل بعد إنهاء المشروع بالكامل إلى ما يقرب من 29 مليون نسمة تقريباً .

وتضمن هذه الأحياء حى المال والاعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة ، الذى يقع بين محورى بن  زايد الشمالى والجنوبى ، ويبعد نحو 45 كيلو متر عن القاهرة ، حيث تم تدشين حى المال والاعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة فى يونيو من عام 2017 ، ويقع الحى فى قلب العاصمة وهو احد المشروعات الكبرى التى يتم تنفيذها ضمن المرحلة الاولى فى العاصمة الإدارية الجديدة ، والذى يبلغ مساحته نحو 40 ألف فدان ، وتصل حجم الاستثمارات المقامة فى المشروع إلى 3 مليارات دولار ، وتم البدء فى أعمال التصميمات واعمال الحفر والإنشاءات ومجسات التربة والاعمال الهيكلية للأرضيات فى الربع الاول من عام 2018 .

ولقد سجلت نسبة الإنجاز العام نحو 22% فى 13 بنكاً من أصل 18 تم التعاقد عليهم ، ويستحوذ البنك المركزى على المساحة الأكبر ، كما تم تخصيص أماكن لعدد 38 بنكاً داخل حى المال والأعمال تحسباً للبنوك المتبقية التى لم تبدأ أعمال التشييد والبناء داخل الحى .

كما أنه من المتوقع أن تنتهى شركة جماعة المهندسين الاستشاريين “ECG” من تنفيذ المقر الرئيسي للبنك المركزي المصري في حي البنوك في العاصمة الإدارية الجديدة في يونيو 2021 ، والذى يقام على مساحة 130.419 ألف متر مربع ،المبنى الرئيسى للمركزى بمسطح 79600 متر مربع ، و2 عدد دور أرضى و 6 ادوار متكررة ، و2 مبنى منفصل فرع للمركزى ، ومبنى مكتبه ، وعدد 2 دور ميزانين بمسطح 11700 متر مربع  ، وعدد 2 بدروم بمساحة 54800 متر مربع يشملان مواقف انتظار تسع نحو 670 سيارة.

وتتم حالياً أعمال الانشاءات والتنفيذ لمقار ما يقرب من 17 بنكاً بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وهى بنوك الأهلى المصرى ، ومصر والقاهرة، والتجارى الدولى – مصر ، وبنك قطر الوطنى QNB  الاهلى ، وبنك قناة السويس ، والمصرف المتحد ، والعربى الإفريقى الدولى ، والمصرى الخليجى  EGY  ، وبنك فيصل الإسلامى المصرى ، والبنك الزراعى المصرى ، وبنك التعمير والإسكان ، والبنك المصرى لتنمية الصادرات ، والاستثمار العربى ، والمصرف العربى الدولى ، وبنك التنمية الصناعية  ، وبنك الكويت الوطنى –مصر .

هشام عكاشه رئيس البنك الأهلي المصرى، قال أن البنك يعمل علي تدشين مقره في العاصمة الإدارية الجديدة ، وسيتم افتتاحه عقب الإنتهاء من التشطيبات ، وطبقاً لخطة الحكومة ، مشيراً إلى أن جمعية الإسكان التابعة للبنك الأهلي قامت بشراء 75 فدان بالعاصمة الجديدة لبناء 2.2 ألف وحدة سكنية للموظفين ، حيث تم الإنتهاء من 85% من عمليات البناء لطرحها أمام الموظفين في البنك.

أضاف، أن المساحة البنائية لمقر البنك الأهلى المصرى بالعاصمة الإدارية تبلغ نحو 42000 متر مربع ، ويتكون من 2 بدروم وارضى و6 أدوار متكررة ، إضافة لأعمال الرووف .

وفى نفس الوقت قام بنك مصر بتنفيذ نسبة 28.5% من أعمال إنشاء مبنى البنك بالعاصمة الإدارية الجديدة ، ويتكون من 2 بدروم ، ودور ارضى ، و7 ادوار متكررة والمساحة البنائية للمبنى 5.403 متر مربع .

كما قام بنك القاهرة بتنفيذ نسبة 27.6 % من المبنى والذى يتكون من 2 بدروم و 6 أداور متكررة ، ودرو ارضى وتبلغ المساحة الفعلية 5.869 متر مربع .

أعلن المصرف المتحد، إنه يعتزم الإنتقال إلى مقره بالعاصمة الإدارية الجديدة وإفتتاحه للعمل بكامل طاقته بنهاية النصف الأول من 2021 بإستثمارات تتخطى مليار جنيه.

أشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد ، قال إن العمل بالمقر الجديد بدأ منذ مارس 2019، ومن المخطط الإنتهاء منه بنهاية النصف الأول من عام 2021 لينتقل له فريق عمل المصرف المتحد.

وتبلغ المساحة الكلية لمبنى المقر الإداري الجديد للمصرف المتحد بجميع أدواره 30 ألف متر مربع ، والذي يقع في الحي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفقا للبيان.

ويتكون المقر الجديد للمصرف المتحد من 2 بدروم بكامل مساحة الأرض، ودور أرضي، و7 أدوار متكررة، بالإضافة إلى “روف” كمنطقة خدمات ترفيهية،  ويبلغ ارتفاع المبنى الجديد حوالي 40 مترا، ويتوافق مع الشروط العامة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة.

أضاف، إنه روعي بالتصميم وإستراتيجيات التنفيذ للمقر الجديد تطبيق تقنيات المباني الصديقة للبيئة لتكون أكثر إستدامة سواء على الصعيد الخارجي أو الداخلي، وذلك بشهادة الريادة الدولية في الطاقة والتصميم البيئي “LEED” الدولية للمباني الخضراء.

وتحدد “LEED” المجالات الرئيسية لمعايير المباني الخضراء من حيث: الموقع- كفاءة الاستخدام للمياه والطاقة- الغلاف الجوي والمواد الموارد والجودة البيئية الداخلية.

أوضح، أنه تم أيضاً تطبيق تقنيات الإنارة بالطاقة النظيفة مع مراعاة القواعد والمسافات العامة لضمان الإنارة الجيدة ليلا، وذلك بإستخدام تقنية الخلايا الضوئية التي تخزن أشعة الشمس وتحولها لطاقة نظيفة، وكذلك إستخدامات الزجاج على الواجهات الخارجية للمبنى لتحقيق الرؤية البصرية الجيدة والسماح لدخول أشعة الشمس النافعة، مشيراً  إلى المساحات الخضراء بالطرق والممرات والشوارع المؤدية للمبنى، مما يساهم في تحسين المناخ العام ومعدلات الصحية بالبيئة.

كشفت ميرفت سلطان رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، عن أن البنك يعمل حاليًا على بناء مقر جديد له في العاصمة الإدارية الجديدة، يقع على مساحة 600 متر، بتكلفة تبلغ مليار جنيه، موضحة أن نسبة تنفيذ المبنى بلغت نحو 46.82 % ويتكون من 2 بدروم وأرضى و7 أدوار متكررة .

أضافت ، إن البنك يخطط لإطلاق بين 9 و10 فروع جديدة خلال العام المالي المقبل، ليصل إجمالي الفروع إلى 49 فرعا، مقابل 39 فرعا حالياً على أن يزيد العدد إلى 58 فرعاً في نهاية يونيو 2022.

وتمتلك بنوك التجارى الدولى cib – مصر قطعة أرض لبناء مقر بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وقام البنك العربى الإفريقى الدولى بتنفيذ ما يقرب من 22% من مقره بالعاصمة الادارية ، والذى يتكون من 2 بدروم وارضى ، و7 ادوار ، وتبلغ المساحة البنائية للمشروع 9214 متر مربع .

كما بلغت نسبة التنفيذ فى أعمال مقر بنك قناة السويس بالعاصمة الإدارية الجديدة 42.9 % ، ويتكون المشروع من 2 بدروم ودور أرضى ، و7 أدوار متكررة والمساحة البنائية 8.600 متر مربع .

وفى نفس الوقت بلغت نسبة تنفيذ مقر بنك فيصل الإسلامى نحو 22% ويتكون من 2 بدروم بإجمالى 7050 متر مربع للبدروم الواحد ، وعدد 7 اداور متكررة زتبلغ المساحة البنائية 39000 متر مربع .

وتبلغ نسبة التنفيذ ببنك قطر الوطنى الاهلى QNB   29.50% ويتكون من 2 بدروم وأرضى ، و7 ادوار متكررة وسطح وغرف سطح وتبلغ المساحة البنائية 3528 متر مربع .

كما بلغت نسبة تنفيذ مبنى البنك الزراعى المصرى 26.8 % ويتكون من 2 بدروم ودور أرضى ، و5 أدوار متكررة والمساحة البنائية 5825 متر مربع .

ويوجد مقار لكل من بنوك المصرى الخليجى EGY ، وبنك التعمير والإسكان ، وبنك الإستثمار العربى ، وبنك الكويت الوطنى – مصر ، والمصرف العربى الدولى  .

وقامت مجموعة “بنك ABC  – مصر بإفتتاح مبنى المقر الرئيسي الجديد لبنكها التابع في مصر بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة ، وذلك فى شهر ديسمبر  من عام 2018  بحضورعدد من كبار المسؤولين المصريين، وأعضاء مجلس إدارة مجموعة بنك ABC.

يتميز هذا المبنى البارز بواجهته التي تجمع بين التصميم العصري والأساليب المستوحاة من البيئة المصرية ، صمم المبنى دار هندسة معمارية فرنسية رائدة  (Atelier Tom Sheehan et Partenaires)، ويتألف من 8 طوابق ومآرب تحت الأرض ويضم مساحات مكتبية ومرافق عصرية تشمل مقهى بملحق خارجي ، وقاعة للمناسبات، وشرفة، بمساحة إجمالية تبلغ 27 الف متر مربع.

بالإضافة إلى تميز المبنى أيضاً بكونه صديقًا للبيئة، فجزء كبير من المواد المستخدمة في البناء قابلة للتدوير، كما وتنفذ فيه خطط وتقنيات ملائمة تجعل المبنى موفرًا للطاقة، ويوفّر المبنى الجديد بيئة عمل عصرية ملهمة لموظفي بنك ABC- مصر.

 

 

شاهد أيضاً

بعد أن فاق كل التوقعات .. المركزي يشن حرباً على معدل التضخم !

أكد خبراء مصرفيون أن البنوك المركزية عمومًا تسعى إلى تنفيذ سياسات نقدية مناسبة ، وتطبيق …