الأربعاء , 12 يونيو 2024
عبداللطيف رجب رئيس تحرير بنوك اليوم

عبداللطيف رجب يكتب : البنك المركزى .. والإستعلام الإئتمانى !

كتب : عبداللطيف رجب

 

هكذا يتم ضبط الإيقاع وتنظيم عملها بالسوق المصرية، خاصة بعد تداخل عمل شركات الإستعلام والتصنيف الإئتمانى ، وفى الوقت نفسه عدم وضوح الرؤية بالنسبة للقواعد المنظمة لمزاولة تلك الشركات عملها بالسوق ، ومن ثم كان من الضرورى وجود وقفة من جانب البنك المركزى ووضع النقاط فوق الحروف .

وهذا ما فعله البنك المركزى مؤخراً ، حينما أصدر تعليمات بشأن “القواعد المنظمة لشركات الاستعلام والتصنيف الائتماني”، حيث منح تلك الجهات المخاطبة بالتعليمات فترة توفيق أوضاع لمدة 12 شهر من تاريخ صدورها.

وفى نفس الوقت حدد البنك المركزي الموافقات والشروط المطلوبة لمزاولة نشاط الاستعلام والتصنيف الائتماني والتى تلخصت في إجراءات الموافقة الميدانية، حيث يتم التقدم للبنك المركزي بطلب للحصول على الموافقة المبدئية لمزاولة نشاط الاستعلام والتصنيف الائتماني مع إرفاق المستندات ، ويعرض الطلب على مجلس إدارة البنك المركزي الإصدار قرار في شأنه خلال تسعين يوما من تاريخ تقديم الطلب مستوفيا كافة المستندات، ويتم إخطار الشركة بقرار مجلس إدارة البنك المركزي خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدوره

كذلك يتعين اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأسيس خلال سنة من تاريخ إخطار ذوي الشأن بقرار مجلس إدارة البنك المركزي بالموافقة المبدئية على التأسيس، وإلا اعتبرت الموافقة لاغية، ويجوز لمجلس إدارة البنك المركزي من هذه المهلة لمدة أخرى مماثلة.

كما تقوم الشركة بإفادة البنك المركزي بالانتهاء من إجراءات التأسيس، ويتم اجراء معاينة المقر الشركة، حيث حدد ا المركزي الموافقات والشروط المطلوبة التى تلخصت في إجراءات الموافقة النهائية، حيث يكون على الشركات الحاصلة على الموافقة المبدئية التقدم للبنك المركزي للحصول على الموافقة النهائية والتسجيل يسجل شركات الاستعلام والتصنيف الائتماني خلال المهلة المحددة لإنهاء إجراءات التأسيس المنصوص عليها بالبند 4-2-3.

بالإضافة لذلك يعرض الطلب على مجلس إدارة البنك المركزي لإصدار قرار في شأنه خلال تسعين يوماً من تاريخ استكمال المستندات المطلوبة، ويتم إخطار الشركة بقرار مجلس إدارة البنك المركزي خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدوره.

وفي حالة الموافقة النهائية يتم نشر القرار فور صدوره في الجريدة الرسمية وعلى الموقع الإلكتروني للشركة والبنك المركزي، ولا يجوز للشركة البدء في مزاولة النشاط إلا بعد إخطارها بصدور الموافقة النهائية لها بمزاولة نشاطها وتسجيلها في سجل شركات الاستعلام والتصنيف الائتماني لدى البنك المركزي.

وتلتزم الشركة بمزاولة النشاط خلال سنة من تاريخ صدور الموافقة النهائية، وإلا يعتبر قرار الترخيص لاغي، ويجوز لمجلس إدارة البنك المركزي مد هذه المهلة لمدة أخرى مماثلة، كذلك يتعين إخطار البنك المركزي قبل أسبوع على الأقل من تاريخ البدء الفعلي لمزاولة النشاط.

وحدد البنك المركزي الموافقات والشروط المطلوبة لتعديل البيانات، ان يتعين على شركات الاستعلام والتصنيف الائتماني الحصول على موافقة البنك المركزي قبل إجراء آية تعديلات على عقد التأسيس أو النظام الأساسي للشركة، وكذا عند حدوث أي تعديل على البيانات التي قدمت خلال إجراءات الترخيص، على أن يكون ذلك مصحوباً بالمستندات المؤيدة مع مراعاة عدم عرض هذه التعديلات على الجمعية العامة للشركة أو الإعلان عنها إلا بعد الحصول على موافقة البنك المركزي، ولا يعمل بالتعديل إلا بعد اقراره من الجمعية العامة للشركة.

ويعرض الطلب على مجلس إدارة البنك المركزي لإصدار قرار في شأنه خلال ثلاثون يوماً من تاريخ استكمال المستندات المطلوبة ، ويتم إخطار الشركة بقرار مجلس إدارة البنك المركزي في شأن طلب التعديل خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدوره.

شاهد أيضاً

محمد النجار يكتب لـ «بنوك اليوم» : العقدة والحلول !

ويحضرني هنا مقولة الفنان هاني رمزي في الفيلم الكوميدي “نمس بوند” وكده يبقي مسكت أول …