الأربعاء , 17 أبريل 2024

«شريف سامى» رئيساً غير تنفيذى لمجلس إدارة التجارى الدولى

كتب بنوك اليوم

قرر مجلس إدارة البنك التجاري الدولي- مصر، تعيين شريف سمير سامي الرئيس الحالي للجنة الحوكمة والترشيحات، رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي– مصر، وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري، بحسب بيان البنك.

تولّى شريف سامي رئاسة الرقابة المالية لمدة 4 سنوات، بدأت من 2013 وانتهت في 2017، وعمل عضواً منتدباً لشركة استثمارات بنك مصر (مصر المالية)، ولها مساهمات مباشرة بعدة مليارات من الجنيهات، إضافة إلى توليها إدارة صندوقي استثمار في الأوراق المالية بالبورصة المصرية، وعضو مجلس إدارة بنك القاهرة منذ عام 2010.

كما عمل عضوا مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار لعدة دورات، ومجلس إدارة شركة صندوق استثمار تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وشغل عضوية مجالس إدارات عدد من الشركات العامة والخاصة فى قطاعات التنمية العمرانية والغزل والنسيج والمشروعات الهندسية والتعدين والتعليم.

بدأ حياته المهنية بمؤسسة اكسنتشر العالمية للاستشارات، حيث عمل بمكاتبها بشيكاجو والرياض وبيروت، وتدرج فى المناصب بالمؤسسة حتى أصبح مديرا رئيسيا مسئولا عن قطاع الخدمات المالية في المنطقة العربية.

خلال تلك الفترة شارك في تصميم وتشغيل أول بورصة إلكترونية في الشرق الأوسط (السعودية)، وتطوير أعمال الحفظ المركزي اللاورقية، وأشرف على عدة مشروعات؛ منها إنشاء سوق لبنان المالي، وإعداد دراسات استراتيجية لسوق مسقط المالي، وبورصة الأردن.

تخرّج من كلية التجارة جامعة الإسكندرية (بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى) عام 1986، وحاصل على دبلوم فى الأعمال من غرفة تجارة وصناعة باريس، إضافة إلى حضوره عددا من البرامج التدريبية في التمويل والاستثمار والإدارة للمديرين التنفيذيين في كبرى معاهد وكليات الأعمال (هارفارد، كولومبيا، وارتو).

شاهد أيضاً

«QNB الأهلي» يحتفل بمرو عام على إطلاق المنصة الرقمية «ببساطة»

احتفل QNB الأهلي، الشركة التابعة لمجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، …