الثلاثاء , 28 مايو 2024

توقيع إتفاقية تسهيل إئتمانى وعقد ضمان لتطوير قطاع الغزل

كتب بنوك اليوم

شهد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الخميس، مراسم التوقيع على اتفاقية تسهيل ائتماني وعقد ضمان، ضمن خطة الحكومة لتطوير قطاع الغزل والنسيج في مصر، حيث وقع على اتفاقية تسهيل الائتمان أحمد مصطفى العضو المنتدب التنفيذي بالشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، وعصام صادق العضو المنتدب المالي بالشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، وحلمي غازي رئيس الخدمات المصرفية العالمية ببنك HSBC، ونديم حبيب رئيس المؤسسات المالية والقطاع العام ببنك HSBC، وفقاً لبيان صحفي.

ووقع على الاتفاقية عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، توماس لازكو المدير التنفيذي لبنك UBS، وكلايد إيزلين مدير بنك UBS، وجابريل جوريرا العضو المنتدب ورئيس تمويل الصادرات السويسرية للأعمال ببنك كريديت سويس، ودومينيك شيلنكرت نائب رئيس تمويل الصادرات السويسرية للأعمال ببنك كريديت سويس، وذلك بحضور محمد معيط، وزير المالية، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال.

فيما وقع على عقد الضمان محمد معيط وزير المالية، وعبر تقنية الفيديو كونفرانس كل من توماس لازكو المدير التنفيذي لبنك UBS، وكلايد إيزلين مدير بنك UBS، وجابريل جوريرا العضو المنتدب ورئيس تمويل الصادرات السويسرية للأعمال ببنك كريديت سويس، ودومينيك شيلنكرت نائب رئيس تمويل الصادرات السويسرية للأعمال ببنك كريديت سويس، وذلك بحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال.

يأتي هذا التوقيع ضمن خطة الحكومة الشاملة لتطوير قطاع الغزل والنسيج، التي تنفذها وزارة قطاع الأعمال والشركة القابضة للغزل والنسيج، وتستهدف مضاعفة الطاقات الإنتاجية للمحالج والمصانع لتحقيق أرباح للشركة القابضة للغزل والنسيج، والتي تم خلالها تعميم منظومة تجارة القطن الزهر بنظام المزايدة المربوطة بالأسعار العالمية، وتنفيذ تجربة ناجحة لزراعة الأقطان قصيرة التيلة في الصحراء الغربية.

كما يأتي التوقيع لاستكمال تطوير 7 محالج جديدة لتوفير أقطان نظيفة وقابلة للتتبع كمدخلات لصناعة الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز، وذلك بهدف توفير مدخلات ذات جودة لصناعة الملابس الجاهزة التي يقوم بها القطاع الخاص، فضلاً عن تنفيذ مشروع إنتاج زيت بذرة القطن بالتعاون مع القطاع الخاص.

تهدف الشركة القابضة إلى مضاعفة مبيعاتها من الطاقات الانتاجية الجديدة، بالإضافة إلى غزو الأسواق العالمية، من خلال ما تقوم به شركة جديدة تم انشاؤها خصيصًا للترويج والمبيعات وإدارة سلسلة الإنتاج في كافة الشركات الانتاجية، وفق سياسة موحدة للتسعير والبيع، وتحت علامة تجارية واحدة تم استحداثها.

وعد عملية تطوير الآلات عنصراً واحداً من عناصر عدة أخرى لخطة التطوير، تشمل أعمالاً إنشائية في 65 موقعاً ما بين تطوير مبان قائمة وإنشاء مبان جديدة في 7 شركات، ناتجة عن دمج 23 شركة متماثلة النشاط، مع استهداف الأسواق العالمية إلى جانب السوق المحلية لحزمة متكاملة من المنتجات: غزول وأقمشة وبعض المنتجات النهائية المنتقاة، والخدمات مثل خدمات الغزل وخدمات الصباغة للغير، هذا بالإضافة الى توحيد وميكنة إجراءات العمل.

هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، قال إن هذه الشراكة، تعد إحدى الخطوات الهامة نحو استكمال تنفيذ خطة تطوير واحد من أهم قطاعات الاقتصاد المصري، لما له من قدرة فائقة على خلق فرص عمل، وإحداث نمو في الصادرات، بعد إدخال قيمة مضافة على أحد أهم المحاصيل المصرية وهو القطن.

وأضاف توفيق، أن الشركة القابضة تهدف بعد تشغيل المصانع المطورة تباعاً إلى مضاعفة مبيعاتها بنسبة تصل إلى 400% من الطاقة الحالية، والعودة للأسواق العالمية بالجودة والسعر وآليات التسويق المطلوبة.

شاهد أيضاً

البنك الزراعى يبدأ استلام الانتاج المحلى لمحصول القمح لموسم 2024

بدأ البنك الزراعي المصري في استلام بشائر الإنتاج المحلي من محصول القمح لموسم 2024 ، …