السبت , 3 ديسمبر 2022
الرئيسية / بورصة / «بلتون المالية» تتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة حول معدلاتها الحالية

«بلتون المالية» تتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة حول معدلاتها الحالية

كتب- بنوك اليوم

توقعت شركة بلتون المالية، عن اتجاه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري إلى تثيبت أسعار الفائدة ، وذلك خلال اجتماعها فى 14 مايو القادم.

أرجع قسم البحوث بالشركة ، رأيه إلى أن النظرة المستقبلية للتضخم في مصر والتي لانزال محتواة إلى حد كبير، -وفقاً لتوقعاتها- خاصة مع تراجع أسعار البترول عالمياً، مما سيدعم الحفاظ على معدلات التضخم في نطاق مستهدف المركزي عند 9% (±3%) بنهاية عام 2020.

أضافت الشركة فى تقرير حديث لها ، أن خفض أسعار الفائدة الاستباقي لدعم نشاط الاقتصاد المحلي في ضوء التطورات العالمية الأخيرة بعد انتشار فيروس كوفيد-19 يدعم توقعاتها بالإبقاء على أسعار الفائدة.

أوضحت ، إن معدل التضخم العام السنوي سجل 5.1 بالمائة في مارس منخفضاً بنحو طفيف عن قراءة فبراير عند 5.3 بالمئة، وهو ماجاء وفقاً لتوقعات الشركة، مشيرة إلى أن القراءة السنوية تعكس زيادة الأسعار بنحو 0.6 بالمائة على أساس شهري، مما يتفق أيضاً مع توقعات الشركة.

كما ترى بلتون ، أن ارتفاع التضخم الشهري في مارس يرجع إلى زيادة الإنفاق على السلع الغذائية، ومتأثراً بزيادة أسعار السجائر في أواخر فبراير، مشيرة إلى أنه على أساس شهري ارتفعت أسعار السلع الغذائية بنسبة 0.7 % في مارس مقابل تراجعها بنسبة 0.1 % في فبراير، كما شهد قطاع الكحول والتبغ ارتفاعاً بنسبة 6.1 %  في مارس مقابل الارتفاع الذي شهده بنسبة 1.4 % في فبراير الماضى.

أضافت الشركة، أن قراءة التضخم المنخفضة القياسية التي ساعدت على امتصاص أي صدمات في العرض والحاجة إلى بدائل للمواد الخام والسلع الوسيطة التي يتم شراءها بأسعار مرتفعة، سيستمرا في دعم الإبقاء على ظروف أسعار الفائدة الفعلية.

 

شاهد أيضاً

بعد قرارالمركزى بالتثبيت.. هل تستفيد مؤشرات البورصة الرئيسية ؟

توقَّع خبراء التحليل الفنى مواصلة مؤشرات البورصة المصرية التحركات الإيجابية خلال الفترة القادمة؛ مدعومة بقرار …