الأحد , 21 أبريل 2024

«بلتون القابضة» : تأثر البنوك إيجابياً بإيقاف شهادات الـ 15 %

كتب بنوك اليوم

توقع مركز بحوث بلتون المالية القابضة، تأثر البنوك إيجابيا بقرر إيقاف إصدار الشهادات الادخارية الجديدة لأجل 12 شهرا ذات العائد الثابت 15%، من بنك مصر والبنك الأهلي، وسيستمر حاملو الشهادات الادخارية في الحصول على نفس معدلات العائد لحين استحقاق شهاداتهم الادخارية.

جمع البنك الأهلي المصري استثمارات تقدّر بـ 280 مليار جنيه من شهادات الادخار البلاتينية، في حين جمع بنك مصر 103 مليارات جنيه من شهادات ابن مصر الادخارية منذ شهر مارس.

يذكر أن بنك الاستثمار القومي أيضاً خفض عائد الشهادات لأجل 3 أعوام (الصادرة من قِبل البنك الأهلي المصري) من 12% إلى 10%، والشهادات لأجل عامين من 14% إلى 10.5%، والشهادات لأجل عام من 13% إلى 10.25%.

ترى بلتون أن هذا الإيقاف لإصدار الشهادات الادخارية مرتفعة العائد يعيد للبنوك التي نغطيها القدرة على توسيع قاعدة الودائع لديهم، متوقعة أن تشهد الحصة السوقية للبنوك التي نغطيها تحسنا تدريجيا مع هدوء المنافسة، مما يوفر متنفساً لنمو المراكز المالية، في الوقت نفسه، ونرى أن هذا القرار سيعزز فرصة التسعير لدى البنوك قيد التغطية، مما سيؤثر إيجابا على تكلفة الودائع لدى البنوك، وبالتالي مستويات هامش صافي الفائدة.

قالت بلتون، أن البنوك التي لديها نسبة مرتفعة من ودائع التجزئة مستفيدين رئيسيين (مثل بنك فيصل الإسلامي وبنك أبو ظبي الإسلامي- مصر والبنك التجاري الدولي وبنك كريدي أجريكول مصر).

شاهد أيضاً

«CoorB» تطلق أعمالها في 3 أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط

كشفت شركة CoorB العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية الرقمية عن إطلاق أعمالها في …