الأربعاء , 17 أبريل 2024

«الزراعى المصرى»يطرح برامج تمويلية للمشروعات متناهية الصغر

كتب عبداللطيف رجب

يقدم البنك الزراعي المصري برنامج تمويلي للمشروعات متناهية الصغر، ويقوم البنك بتقديم هذا البرنامج التمويلي لتنمية الريف المصري بصفة خاصة، وذلك بهدف توفير فرص العمل والقضاء على البطالة ، بما يعود بالنفع على الإقتصاد ككل.

تشمل المشروعات التي يقوم البرنامج بتمويلها: مشروعات إنتاجية على سبيل المثال، ورش النجارة ، صناعة السجاد والكليم، المنتجات الجلدية، الأحذية، الطباعة والتجليد، صناعة الملابس الجاهزة، صناعة الأواني الفخارية والزجاج والكريستال، تصنيع الألبان والمخللات وإنتاج الخبز، تصنيع الفحم النباتي، صناعة ودبغ الجلود، إنتاج العبوات بكافة أنواعها.

هناك أيضاً المشروعات الخدمية مثل: ورش إصلاح السيارات، ورش السمكرة والإطارات، قطع غيار السيارات، إكسسوارات أجهزة المحمول والكمبيوتر، السنترالات والمكتبات والتصوير، ورش السباكة والأدوات الصحية، ورش السمكرة والحدادة والخراطة، تشغيل المكتبات والصيدليات البيطرية.

بالإضافة إلى قروض تشغيل وتطوير المنافذ مثل محلات الخضر والفاكهة ، محلات البقالة والسوبر ماركت والعطارة والعلافة ، محلات الجزارة بأنواعها، محلات الألبان وبيع الخبز وأدوات النظافة، جميع أنواع المطاعم، الصيدليات، المقاهي (الكوفي شوب)، محلات الكوافير، ومحلات نباتات الزينة.

وهناك أيضاً مشروعات تشغيل الفئات المستثناه: الباعة الجائلين، المشروعات التي تدار من خلال المنازل، المشروعات التي تدار بمعرفة السيدات (المرأة المعيلة)، الأكشاك المملوكة لمجلس المدينة والمؤجرة أو المقرر عليها حق انتفاع.

تتسم المزايا التى تتمتع برنامج التمويل متناهى الصغر بالبنك الزراعى فى السرعة في منح القرض، حيث يتم منح القرض في خلال 3 أيام عمل ، ولايتحمل العميل أي مصروفات إدارية أو أي عمولات،حيث يقوم البنك بمساعدة العميل في تنمية نشاطه واستمراريته ويتم تحويله إلى عميل إئتماني بحدود أكبر.

تتمثل الشروط فى أن لايقل المقدم عن 5% ، ومدة التمويل لا تزيد عن 12 شهر كحد أقصى ، وإذا زاد التمويل عن 5000 جنيه، يتم فتح حساب جاري للعميل ، ويشترط أن لا يكون نشاط العميل من الأنشطة المحظورة، للحصول على القرض، وأن تكون جنسية العميل مصري ، وأن يكون نشاط العميل بحيز زمام الفرع ، ولا توجد ضمانات تبادلية بين العميل والضامن .

وفيما يتعلق بمن يحق لهم الحصول على القرض: الشباب الخريجين من الجنسين ، وأصحاب المهن الحرة الزراعية والتجارية والمشروعات الصغيرة ، والمرأة المعيلة والباعة الجائلين ومستأجري الأكشاك .

كما تتمثل إجراءات الحصول على القرض فى تقديم طلب الحصول على تمويل ، وتقديم المستندات المطلوبة ، وتقديم أصول المستندات اللازمة .

وتتمثل المستندات المطلوبة للمنتج الأول فى أنه يبدأ المنتج الأول من 500 جنيه حتى 15000 جنيه، وينقسم لخمس شرائح كالأتي، من 500 جنيه حتى 5000 جنيه، فوق 5000 جنيه حتى 7500 جنيه، فوق 7500 جنيه حتى 10000 جنيه، فوق 10000 جنيه حتى 12500 جنيه، فوق 12500 جنيه وحتى 15000 جنيه.

ولابد من تقديم صورة بطاقة رقم قومي سارية للعميل والضامن ، وإيصال مرافق حديث لا يتعدى 3 شهور، وصورة عقد سواءإيجار أو تمليك لمحل الإقامة أو للمشروع ، وإستعلام مركزي بمعرفة البنك المانح ، وإقرار من العميل بعدم نقل أو تغيير محل النشاط لمقر آخر دون إخطار البنك.

كما يتم إضافة هذه الضمانات لمنح المنتج الثاني الذي يبدأ من 10000 جنيه حتى 25000 جنيه، وينقسم المنتج الثاني إلى 3 شرائح كالأتي من 10000 حتى 15000 جنيه، فوق 15000 جنيه حتى 20000 جنيه، فوق 20000 جنيه حتى 25000 جنيه، ويشترط تقديم  رخصة مزاولة النشاط ، وسجل تجاري ، وبطاقة ضريبية وتأمينات ، وبطاقة بروتستو.

 

 

شاهد أيضاً

«QNB الأهلي» يحتفل بمرو عام على إطلاق المنصة الرقمية «ببساطة»

احتفل QNB الأهلي، الشركة التابعة لمجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، …