الأحد , 3 ديسمبر 2023

الجهاز المركزى للإحصاء :2.4% معدل التضخم السنوي خلال أكتوبر الماضى

كتب عبداللطيف رجب

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن استمرار تراجع معدل التضخم في مصر للشهر الخامس على التوالي، مسجلا أقل معدلاته في 9 سنوات خلال شهر أكتوبر ليصل إلى 2.4% من 4.3% في سبتمبر الماضى، مشيراً إلى أن معدل التضخم في المدن انخفض إلى 3.1% مقابل 4.8% في الشهر السابق، مسجلا أيضا أقل مستوياته في 9 سنوات أيضا.

قال الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء فى بيانه ، أن أسعار السلع والخدمات التعليمية ارتفعت ، بينما استمرت أسعار الأغذية والمشروبات في الانخفاض، حيث يرجع التضخم خلال أكتوبر إلى زيادة قدرها 28.9% في الخدمات والسلع المرتبطة بالتعليم بما فيها الكتب والأدوات المكتبية، مقارنة بالعام الماضي. وسجلت أسعار الأغذية والمشروبات، التي تسببت في ارتفاع التضخم خلال الأشهر الماضية، انخفاضا بنسبة 2.1% على أساس سنوي في أكتوبر.

قال أن مصر تقترب من نهاية برنامج إصلاح اقتصادي يدعمه صندوق النقد الدولي، شهد خلال 2017 ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 33 % ، ورفعت مصر أسعار الوقود المحلية في يوليو بموجب بنود الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

في أكتوبر الماضي، توقع البنك الدولي أن ينمو اقتصاد مصر 5.8 % في السنة المالية الحالية، كما رفع أيضا توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي المصري في السنة المالية الماضية إلى 5.6 % من 5.5 %.

شاهد أيضاً

«اتش سي» : نتوقع قيام البنك المركزى برفع الفائدة .. الخميس القادم

أصدرت إدارة البحوث بشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار توقعاتها بشأن قرار لجنة السياسات النقدية …