الإثنين , 20 مايو 2024

إنطلاق الإجتماعات التحضرية للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة

كتب بنوك اليوم

انطلقت بالعاصمة الأردنية عَمان، الاجتماعات التحضيرية على مستوى الخبراء للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، في دورتها التاسعة والعشرين، برئاسة طارق شعراوي مستشار وزيرة التعاون الدولي عن الجانب المصري، ويوسف الشمالي الأمين العام ولزارة الصناعة والتجارة والتموين، عن الجانب الأردني.

يأتي في ضوء المباحثات التي عُقدت مؤخراً بين مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، وبشر الخصاونة رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تم التوافق خلالها على انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية، في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، والتعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، وفقاً لبيان التعاون الدولي اليوم الأحد.

كانت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية، عقدت اجتماعاً تنسيقياً مع الوفد الأردني برئاسة مها علي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، خلال فبراير الماضي في القاهرة، بمشاركة ممثلي 9 وزارات، للتحضير لأعمال اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، ومناقشة التفاصيل والملامح الفنية، للوثائق المقترح التوقيع عليها، لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المشتركة.

ويعمل الخبراء من الجانبين المصري والأردني على مناقشة الوثائق المقترح التوقيع عليها خلال اجتماعات اللجنة العليا، ومجالات التعاون المشتركة، وذلك من خلال لجان فرعية هي اللجنة السياسية والقنصلية، والاقتصادية والتجارية، والطاقة، والنقل، والخدمات، والزراعة، ومراجعة الوثائق والصياغة.

كما يدرس الخبراء من الجانبين المصري والأردني عدداً من الوثائق المقترح التوقيع عليها لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، في مجالات تبادل الخبرات في التعاون الدولي، والموارد المائية والري، والإسكان والتنمية العمرانية، ومراقبة الشركات، والآثار، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن تعقد الاجتماعات التحضيرية على المستوى الوزاري غداً الاثنين، من خلال تقنية الفيديو كونفرنس، برئاسة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، عن الجانب المصري، بمشاركة وزراء الكهرباء والبترول والصناعة والتجارة والصحة والسكان والتموين والتجارة الداخلية والنقل والزراعة؛ ومها علي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين عن الجانب الأردني، بمشاركة وزراء النقل والزراعة والطاقة والثروة المعدنية والصحة.

وذلك قبل أن تنعقد أعمال اللجنة العليا بعد غدٍ الثلاثاء، برئاسة مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبشر الخصاونة رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية.

تعتبر اللجان العليا المشتركة إحدى أهم أدوات الدبلوماسية الاقتصادية لوزارة التعاون الدولي، وأكثرها فاعلية لفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بين مصر وشقيقاتها من الدول العربية، حيث تشرف وزارة التعاون الدولي على الإعداد والتحضير لهذه اللجان على مستوى الخبراء والمستوى الوزراي؛ وقد بدأت اللجنة العليا المصرية الأردنية انعقادها منذ ثامنينيات القرن الماضي، ونتج عنها انعقاد 28 دورة كان آخرها في القاهرة يوليو 2019، وتعتبر من أكثر اللجان المشتركة انتظاماً في الانعقاد .

شاهد أيضاً

الصناعات الاستراتيجية تترقب اللائحة التنفيذية للحوافزالضريبية والإجرائية

ناشدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، مجلس الوزراء بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لمجموعة الحوافز الضريبية والإجرائية …