الإثنين , 5 ديسمبر 2022
الرئيسية / أفضل 10 / أفضل 10 بنوك فى قرض السلع المعمرة

أفضل 10 بنوك فى قرض السلع المعمرة

كتب- سلوى سيد

فى فترة من الفترات ساهم الإرتفاع المتواصل فى معدل التضخم ، فى إرتفاع أسعار السلع المعمرة بشكل خاص وبصورة لافتة للنظر، الأمر الذي من شأنه خلق مزيداً من الطلب على هذا النوع من التمويلات” قرض السلع المعمرة ” .

وفى الجانب المقابل كانت بعض البنوك قد بدأت فى التخلى عن تخصيص قروض محددة لتمويل السلع المعمرة ، وذلك على مدار السنوات الماضية، حيث ركزت البنوك بشكل أكبر على القروض الشخصية بشكل عام دون تحديد، ومن ثم تم دمج قرض السلع المعمرة فى بوتقة القروض الشخصية ، لكن يبدو أن هذا الإتجاه سوف يأخذ منحى مختلف خلال الفترة المقبلة.

“بنوك اليوم” .. حاولت أن ترصد عدداً من البنوك العاملة فى القطاع المصرفى المصرى، التى لديها منتجات خاصة بتمويل السلع المعمرة، أو التى تدرج تمويل السلع المعمرة تحت قطاع القروض الشخصية ، خاصة أن السلع المعمرة قد تشمل أنواع كثيرة ، منها على سبيل المثال لا الحصر الأثاث ، الأجهزة الكهربائية ، الأجهزة المنزلية ، محطات توليد الطاقة الشمسية للمنازل ، الحاسبات ، التابلت ، بالإضافة إلى الأجهزة الإلكترونية المختلفة.

 

 

   

01 الأهلى المصرى

يقدم البنك الاهلي المصرى، قرض السلع المعمرة فى إطار صور مختلفة للقروض الشخصية ، وهناك عدة أنواع من القروض تشمل كافة القطاعات ، وخصص البنك عدد من المزايا والمواصفات والشروط والمستندات المطلوبه، طبقاً لحاله كل فئه وطبيعة عملها وامكانياتها.

فهناك القرض الشخصىى، بضمان تعهد جهة العمل ، بتحويل المرتب أو القسط، بالنسبة للعاملين بالهيئات الحكومية ،وهيئات القطاع العام والأعمال العام، فيصل  الحد الادنى للتمويل الى 5000 جنيه  ، وبحد أقصى 500 الف جنيه، بضمان تحويل المرتب ،ويصل إلى مليون جنيه ، بضمان تحويل مكافأة نهاية الخدمة .

ويشترط هنا الا يقل عمر المقترض عن 21 عام، والا يزيد عن 60 عام في نهاية القرض  ، كما أن الحد الادني لسداد التمويل عام وبحد اقصى 10 اعوام ، والحد الادني للدخل الشهري 500 جنيه ، وحد أدني لمدة الخدمه 3 شهور للعمالة الدائمة ، وألا تقل المدة المتبقية  فى الخدمة عن مدة سداد التمويل ، بالاضافه الي تأمين علي الحياة والعجز الكلى ، وحساب جارى مجانا وبدون مصاريف استعلام  إئتمان  ، وبدون ضامن، مع إمكانية  سداد قروض بنوك أخرى.

أما عن المستندات المطلوبة ، فتشمل خطاب معتمد من جهة العمل ،موضحاً به الدخل الشهرى وتاريخ التعيين ، مع تعهد جهة العمل بتحويل المرتب أو القسط للبنك حتى الانتهاء من سداد القرض ، و صورة بطاقة الرقم القومى السارية، وفاتورة كهرباء حديثة لم يمضى على تاريخها 3 شهور بحد أقصى .

فيما يتعلق بالعملات و الرسوم ، فالمصاريف الادارية 2% من مبلغ التمويل ،تدفع مرة واحدة مقدماً، بحد أدنى 250 جنيه حال سداد التمويل على 7سنوات ، و3% بحد أدنى 250 جنيه ، بحد أدنى حال سداد التمويل لفترة اكثر من 7 سنوات ، عمولة السداد المبكر للتمويل 3 % من المبلغ المدفوع حال السداد النقدي، 10 % حال السداد بأي وسيلة دفع أخرى ، غرامة تأخير القسط 2 % من المبلغ المستحق.

بالنسبة للعاملين بشركات قطاع البترول والغاز والبتروكيماويات ، فالحد الادنى للتمويل 5000جنيه ، وبحد اقصى 700 الف جنيه، بضمان تحويل المرتب،  ويصل الى مليون جنية بضمان تحويل مكافأة نهاية الخدمة ، والا يقل عمر المقترض عن 12 عام ، والا يزيد عن 60 عام نهاية القرض ، والحد الادنى لسداد التمويل عام وبحد أقصى 10أعوام ، والحد الادنى للدخل الشهري 800 جنيه ، وحد أدنى لمدة الخدمة 3 شهور للعمالة الدائمة ، وألا تقل المدة المتبقية من الخدمة عن مدة سداد التمويل ، بالاضافه الي تأمين علي الحياة ،والعجز الكلى وحساب جارى مجاناً ، وبدون مصاريف استعلام ائتمان، و بدون ضامن ، وإمكانية سداد قروض بنوك أخرى.

المستندات المطلوبة تتضمن خطاب معتمد من جهة العمل ، موضحاً به الدخل الشهرى ،وتاريخ التعيين مع تعهد جهة العمل بتحويل المرتب أو القسط للبنك، حتى الانتهاء من سداد القرض ، وصورة بطاقة الرقم القومى السارية، وفاتورة كهرباء حديثة لم يمضى على تاريخها 3 شهور بحد أقصى .

العملات والرسوم تشمل مصاريف الادارية 2% من مبلغ التمويل تدفع مرة واحدة مقدماً ،بحد أدنى 250 جنيه حال سداد التمويل على 7سنوات ، و3% بحد ادنى 250 جنيه بحد أدنى حال سداد التمويل لفترة اكثر من 7 سنوات ، عمولة السداد المبكر للتمويل 3 %من المبلغ المدفوع حال السداد النقدي، 10 % حال السداد بأي وسيلة دفع أخرى ، غرامة تأخير القسط 2 %من المبلغ المستحق .

بالنسبة للعاملين بالشركات المتعددة الجنسيات والشركات القابضة والمساهمة الخاصة المدرجة بالبنك، فيكون الحد الادنى للتمويل 5000 جنيه ، وبحد أقصى 400 ألف جنيه بضمان تحويل المرتب أو القسط ويصل إلى مليون جنيه بضمان تحويل مكافأة نهاية  الخدمة ،  والايقل عمر المقترض عن 21 عهام والايزيد عن 60 عام في نهاية القرض ، وان الحد الادنى لسداد التمويل عام ،وبحد أقصى 10أعوام، والحد الادنى للدخل الشهري 1000 جنيه ، وحد أدنى لمدة الخدمة 3 شهور للعمالة الدائمة وألا تقل المدة المتبقية من الخدمة عن مدة سداد التمويل بالاضافه الي تأمين علي الحياة ، والعجز الكلى وحساب جارى مجاناً ، وبدون مصاريف.

ويشترط خطاب معتمد من جهة العمل، موضحاً به الدخل الشهرى ، وتاريخ التعيين مع تعهد جهة العمل بتحويل المرتب أو القسط للبنك ، حتى الانتهاء من سداد القرض ، بالضافة مصاريف ادارية 2% من مبلغ التمويل تدفع مرة واحدة مقدماً ، بحد أدنى 250 جنيه حال سداد التمويل  على 7سنوات ، و3% بحد ادنى 250 جنيه بحد ادنى حال سداد التمويل لفترة اكثر من 7 سنوات ، عمولة السداد المبكر للتمويل 3 %من المبلغ المدفوع حال السداد النقدي، 10 % حال السداد بأي وسيلة دفع أخرى ، غرامة تأخير القسط 2 %من المبلغ المستحق و لم يدفع.

اما عن القرض الشخصي بدون اشتراط تعهد جهة العمل بتحويل المرتب، بالنسبة للعاملين بالهيئات الحكومية ، فيصل الحد الادنى للتمويل 5000 جنيه وبحد أقصى 30 ألف جنيه ، والايقل عمر المقترض عن 21 عهام والايزيد عن 60 عام في نهاية القرض ، وان الحد الادنى لسداد التمويل عام  وبحد أقصى 4 أعوام، وان الحد الادنى للدخل الشهري 1000 جنيه ، وان حد أدنى لمدة الخدمة 6 شهور للعمالة الدائمة .

اما المستندات المطلوبه ، فتتضمن خطاب معتمد من جهة العمل ، موضحاً به الدخل الشهرى وتاريخ التعيين، وصورة بطاقة الرقم القومى السارية، وفاتورة كهرباء حديثة لم يمضى على تاريخها 3 شهور بحد أقصى .

وحول العاملين بشركات قطاع البترول والغاز والبتروكيماويات ، ضمن الهيئة العامة للبترول ، فيصل  الحد الادنى للتمويل 5000 جنيه، وبحد أقصى 150 ألف جنيه ، والايقل عمر المقترض عن 21 عام، والايزيد عن 60 عام في نهاية القرض ، والحد الادنى لسداد التمويل عام وبحد أقصى 4 أعوام، والحد الادنى للدخل الشهري 1000 جنيه .

اما العاملين بالشركات المتعددة الجنسيات ، والشركات القابضة ، والمساهمة الخاصة المدرجة بالبنك ، فيكون  الحد الادنى للتمويل 5000 جنيه ، وبحد أقصى 400 ألف جنيه ، والايقل عمر المقترض عن 21 عام ، والايزيد عن 60 عام في نهاية القرض ، والحد الادنى لسداد التمويل عام ، وبحد أقصى 5 أعوام.

اما بالنسبة للعاملين بالبنوك، فالحد الادنى للتمويل 5000 جنيه ، وبحد أقصى 500 ألف جنيه ، والا يقل عمر المقترض عن 21 عام ، والايزيد عن 60 عام في نهاية القرض ، والحد الادنى لسداد التمويل عام وبحد أقصى 7 أعوام، والحد الادنى للدخل الشهري 1000 جنيه ، وحد أدنى لمدة الخدمة 3 سنوات للعمالة الدائمة ،وألا تقل المدة المتبقية من الخدمة عن مدة سداد التمويل .

 

02 التجارى الدولى- مصر

​​يمنح البنك التجارى الدولى – مصر ،عملائه الراغبين في الحصول على قرض السلع المعمرة ،فى إطار القروض الشخصية التى يوفرها البنك لعملائه وتمنحهم عدة مزايا ، أهمها أن القرض الشخصي يبدأ من 5.000 جنيه حتي مليون جنيه بسعرعائد مميز،  بالاضافه الي تأمين على الحياة حتى إنتهاء مدة القرض، مع اعطاء مرونة فى فترة السداد تبدأ من 12 شهراَ إلى 120 شهراَ.

ومن أهم المزايا أيضا المقدمه من البنك التجاري الدولى علي القرض الشخصى ، إمكانية الاقتراض بضمان الودائع ​والشهادات ، بالاضافه الي سهولة سداد القرض ، من خلال أكثر من 160 فرع ، وأكثرمن 80 ماكينة إيداع نقدى.

ويشترط البنك التقدم بعدد من المستندات ، تتضمن صورة من بطاقة الرقم القومي”سارية” ، وإيصال حديث لفاتورة الهاتف،  أو الكهرباء أوالغاز ” بحد اقصى 3 شهور” ، كما أن هناك عدد من المستندات المطلوبة لإثبات الدخل، فى حالة تحويل الراتب.

ولايوجد مستندات إضافية ​فى حالة عدم تحويل الراتب ، بالاضافه الي خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب ،أو 3 اشعارات لمفردات المرتب، أوكشف حساب بنكي عن اخر 6 شهور.

وفى حالة أصحاب الأعمال والمهن الحرة، يستلزم تقديم كشف حساب بنكى شخصي أوبأسم الشركة عن أخر 6 أشهر، وصورة من سجل تجاري ساري أو ما يعادله ، والبطاقة الضريبية “سارية”.

 

03 بنك مصر

يقوم بنك مصر بتمويل شراء السلع المعمرة بكافة أنواعها من “الأثاث – الأجهزة الكهربائية – الأجهزة المنزلية – محطات توليد الطاقة الشمسية للمنازل – الحاسبات – تابلت – الأجهزة الإلكترونية المختلفة” ، وغيرها من السلع التى تندرج تحت مسمى السلع المعمرة .

ويمنح قرض السلع المعمرة للمصريين من خلال برامج تمويل مختلفة ، تشمل الموظفين من خلال تقديم تعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري، والموظفين بموجب إثبات الدخل، وأصحاب المهن والأعمال الحرة، وأصحاب ومستحقي المعاشات بتعهد تحويل المعاش أو بدون، وكذلك أصحاب الأوعية الادخارية (للمصريين والأجانب)، ويمنح العميل وثيقة تأمين مجانية على الحياة طول فترة القرض.

ويعتبر القرض بسعر فائدة تنافسي ، وينبغي أن يبلغ الحد الأدنى لعمر المقترض 21 عاماَ والحد الأقصى 65 عاماً عند استحقاق القرض، فيما يصل الحد الأقصى لقيمة القرض إلى 500 ألف جنيه، ونسبة التمويل تبلغ 100% ومدة تمويل تصل إلى 120 شهر.

وتشمل المستندات الأساسية المطلوبة صورة بطاقة الرقم القومي سارية، وأصل إيصال مرافق حديث على مقر إقامة العميل، وعرض سعر السلعة معتمد من المورد أو الموردين المتعاقدين مع البنك.

وبالنسبة للموظفين، يلزم تقديم شهادة مفردات الراتب الشهري وتعهد جهة العمل بتحويل الراتب (القسط الشهري) في حالة تعهد جهة العمل بالتحويل.

أما بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة، يتطلب توفير صورة البطاقة الضريبية وصورة ترخيص أو تصريح مزاولة المهنة بالنسبة للمهن الحرة وصورة مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري بالنسبة للأعمال الحرة، وكذلك كشف حساب بنكي لمدة ستة أشهر.

بالنسبة لأصحاب ومستحقي المعاشات، يقدم بيان بقيمة المعاش الشهري من جهة صرف المعاش، وبيان بالمستفيدين من المعاش (في حالة مستحقي المعاشات)، وتعهد بتحويل المعاش (في حالة تعهد جهة صرف المعاش بالتحويل).

 

04 التعمير والإسكان

يتيح بنك التعمير والإسكان حزمة متنوعة من القروض لتمويل كافة الإحتياجات الشخصية ، وبشروط ميسرة وأسعارعائد تنافسية لتمويل عدة أغراض منها تمويل شراء السلع المعمرة.

ويتم التمويل في حدود نسبة 75% من التكاليف المطلوبة ، وببرامج سداد تصل إلى 84 شهراً في حالة تحويل الراتب أو القسط أو المعاش الشهري للبنك .

ويقوم العميل بتقديم المستندات الدالة على الشخصية والحالة المالـية والوظيفية من خلال بطاقة الرقم القومي، وإيصال غاز أوكهرباء أو تليفون أو عقد تمليك أو إيجار مقر السكن، وبيان مفردات الراتب معتمد، والموافقة على تحويل الراتب أو المعاش أوالقسط في حالة طلب البنك.

وبالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية أو المهن الحرة، يتم تقديم السجل التجاري وشهادة محاسب وكشف حساب بنكي لمدة ستة شهور وما يفيد بشأن الموقف الضريبي.

يأتى ذلك بخلاف برامج البنك المتميزة في مجال القروض الشخصية التى يمنحها البنك للعاملين والموظفين بقطاعات وأجهزة الدولة ، وأى مؤسسات أخرى يقبلها البنك، بالاضافه الي منح القروض الشخصية للعملاء من أصحاب المهن الحرة، ومن يمارسون أنشطة خاصة أوتجارية.

ويمنح البنك هذا التمويل ،دون إشتراط حد أدنى لقيمة القرض ، ولايشترط لمنح هذا التمويل حد أدنى لصافى دخـــل المقترض، ويمكن قبول أي من مصادر السداد التالية مثل الدخول الشهرية للموظفين العاملين بأجهزة الدولة، أو أى مؤسسات أخرى يقبلها البنك ” تحويل راتب – تحويل المعاش- تحويل قسط – عائد المشاركة فى أسهم الشركات المختلفة – الإيرادات السنوية الناتجة عن ممارسة إحدى المهن التجارية – عائد أوعية إدخارية بمختلف أنواعها – أية مصادر سداد أخرى يقبلها البنك معززة مستنديا  أو مستعلم عنها” .

ويتيح البنك التمتع بفترات سداد مختلفة للقرض ” من سنة وحتى 10 سنوات ” ، حسب نوع القرض وطبيعة المهنة ، ويطلب البنك تقديم المستندات الدالة على الشخصية والحالة المالـية والوظيفية ” بطاقة الرقم القومي – إيصال غاز أوكهرباء أوتليفونأ وعقد تمليك أوإيجارمقرالسكن – بيان مفردات الراتب معتمد- الموافقة على تحويل الراتب أوالمعاش أو القسط في حالة طلب البنك – بالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية أو مهن حرة يتم تقديم السجل تجارى – شهـــادة محاسب وكشف حساب بنكى لمدة 6 شهور – ما يفيد الموقف الضريبي “.

 

 

05 بنك القاهرة

يوفر بنك القاهرة إمكاينة تجهيز المنزل بأحدث الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والأثاث التي يتمناها العميل ،عن طريق تمويل السلع المعمرة لجميع الفئات من العاملين بالقطاع العام والخاص.

ويشترط البنك أن يكون الحد الأدنى لعمر المقترض واحد عشرين عاماً، ويبلغ الحد الأدنى للدخل الشهري 300 جنيه للعاملين بالحكومة وألف جنيه للعاملين بالقطاع الخاص، ويقوم البنك بتقديم تمويل يصل إلى 150 ألف جنيه، وتتراوح مدة التمويل من ستة شهور حتى 84 شهراً.

كما يقدم بنك القاهرة خدمه القرض الشخصي ، بأسرع وقت ممكن وبأبسط الإجراءات البنكية وبأسعار تنافسية، ويتيح 5 أنواع من القروض الشخصيه ، وهي تمويل شخصي لموظفى الجهات الحكومية – شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام ، قرض الأعمال الشخصى، وتمويل شخصى لتمويل عضوية الأندية ، تمويل شخصي لموظفى القطاع الخاص .

بالنسبة للتمويل الشخصى لموظفى الجهات الحكومية ” شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام” ،يشترط البنك أن يكون الحد الادنى لعمرالمقترض 21 عام،  كما ان الحد الأدنى للدخل الشهرى 300 جنيه ،والحد الأقصى للتمويل المحول رواتبهم 500 ألف جنيه ،ومدة التمويل تتراوح من 6 شهورحتى 120 شهر.

اما قرض الأعمال الشخصي ، يشترط  البنك أن يكون الحد الادنى لعمر المقترض 21 عام ، والحد الأقصى للتمويل 400 ألف جنيه، ومدة التمويل تصل الى 60 شهر، بينما بالنسبة للتمويل الشخصى لتمويل عضوية الأندية ،حيث يمكن الاشتراك فى نادى ، وسداد قيمة العضوية عن طريق الحصول على تمويل من بنك القاهرة ، يشترط ان الحد الأقصى للتمويل 90% من قيمه العضويه ، ومدة التمويل تصل إلى 72 شهر.

وهناك تمويل شخصي لموظفى القطاع الخاص، الذى يشترط أن يكون الحد الادنى لعمرالمقترض 21 عام ، وان الحد الأدنى للدخل الشهرى 1000 جنيه ، والحد الأقصى للتمويل للمحول رواتبهم 750 ألف جنيه، ومدة التمويل تتراوح من 6 شهور حتى 84 شهرفى حالة تحويل الراتب على البنك.

أخيراً تمويل شخصي لموظفى البنوك، يشترط أن يكون الحد الادنى لعمرالمقترض 21 عام ،والحد الأدنى للدخل الشهرى 2000 جنيه ، والحدا لأقصى للتمويل 500 ألف جنيه، ومدة التمويل تتراوح من 6 شهورحتى 60 شهر.

 

06  بنكABC – مصر 

  يقدم بنك المؤسسة العربية المصرفية ABC – مصر، 4 أنواع من القروض الشخصية ، وهي التمويل الشخصي لعملاء بتحويل راتب او قسط ، التمويل الشخصي لعملاء بدون تحويل راتب اوقسط، بالاضافه الي التمويل الشخصي بضمان الأرصدة الدائنة، وكذلك التمويل الشخصى للأعمال والمهن الحرة.

ويمنح البنك العديد من المزايا لعملائة الراغبين في الحصول علي القروض الشخصيه، وكل حاله تختلف عن الحاله الاخرى، طبقاً لظروفها ويطلب البنك بعض المستندات .

فى حالة التمويل الشخصي لعملاء بتحويل راتب أو قسط ، فالعملاء الموظفين بالقطاع الحكومي ، أوالعام اوالقطاع الخاص ،  تصل فترة السداد الى 84 شهر، وبأسعار فائدة ورسوم تنافسية ، كما تصل قيمه القرض إلى 500 الف جنيه ، مع إمكانية الحصول على حدود سحب على المكشوف يصل إلى 80% من صافى الراتب ، بالاضافه الي وثيقه تأمين على الحياة مجاناً.

ويطلب البنك نموذج طلب البيانات، و صورة من بطاقة الرقم القومي، وشهادة حديثة بالراتب الشهري، وايصال مرافق حديث وشهادة تحويل راتب / القسط.

اما فى حالة التمويل الشخصي لعملاء بدون تحويل راتب اوقسط ، فالعملاء الموظفين بالقطاع الحكومي أو العام أوالقطاع الخاص، الذين يقومون بتحويل الراتب على بنوك اخرى ، ولفتره سداد تصل الى 60 شهر ، وبأسعار فائدة ورسوم تنافسية ، وقيمه القرض تصل الى 350 الف جنيه ، ووثيقه تامين على الحياه مجاناً.

ويطلب البنك نموذج طلب البيانات، وصورة من بطاقة الرقم القومي، و شهادة حديثة بالراتب الشهري ،وايصال مرافق حديث ، وكشف حساب لأخر 3 شهور.

وحول التمويل الشخصي بضمان الأرصدة الدائنة ، يقدم للعملاء أصحاب الودائع والشهادات ببنك ABC ، كما أن القرض يصل حتى 120% من قيمة الضمانة، ولفتره سداد تصل الى 84 شهر ، بأسعار فائدة ورسوم تنافسية ، قيمه القرض تصل الى 10 مليون جنيه، ومن أهم المستندات المطلوبة نموذج طلب البيانات ، و صورة من بطاقة الرقم القومي،  ونموذج رهن الوديعة أوالشهادة المعتمد من البنك.

اما التمويل الشخصي للأعمال والمهن الحرة ، يقدم للعملاء المصريين أصحاب الأعمال الحرة، ولفتره سداد تصل الى 60 شهر، بأسعار فائدة ورسوم تنافسية ، وقيمه القرض تصل إلى 200 الف جنيه، وثيقه تأمين على الحياة مجاناً ، ويقدم العميل نموذج طلب البيانات ، وصورة من بطاقة الرقم القومي ، وايصال مرافق حديث، وكشف حساب لآخر 6 شهور، وسجل تجارى حديث ، وبطاقة ضريبية.

 

 

07 الزراعى المصرى

في إطار المسؤولية الاجتماعية للبنك الزراعى المصرى، تم استحداث قروض جديدة منها قرض “جدد حياتك وهات التزاماتك” مع وضع حد أقصى بما لا يتجاوز 25 ألف جنيه للعميل الواحد، وهو عبارة عن قرض يمنح للأفراد الراغبين في شراء سلع معمرة مدة القرض 24 شهر.

ويطلب البنك من العميل تقديم صورة بطاقة الرقم القومي سارية، وفاتورة مرافق (كهرباء / مياه / تليفون) لم يمض على تاريخها أكثر من 3 شهور.

أما بالنسبة لأصحاب المعاشات المبكرة ، بما فيها القوات المسلحة والشرطة يتم تحويل المعاش للبنك ، على ألا يزيد عمر العميل عن 60 عاماً عند انتهاء مدة القرض.

وبالنسبة للعاملين بالحكومة وقطاع الأعمال والهيئات ، يتم تحويل المرتب أو القسط للبنك، فضلاً عن تقديم صورة بطاقة الحيازة الزراعية (إن وجد) وبطاقة الخدمات الزراعية (إن وجد) وأن تكون سارية.

 

08 الإمارات دبى – مصر

 يوفر بنك الامارات دبى الوطنى – مصر، برنامج تمويل عمليات الشراء من تجار يتعاملون مع البنك ، بتقديم قرض بدون مقدم مع مرونة في السداد تصل إلي 36 شهراً ، ويتم دفع أول قسط بعد مرور شهر من تاريخ الاتفاقية.

ويمكن الاختيار من بين برنامجين ، الأول هو البرنامج الكلاسيكي ، حيث يتم دفع أقساط متساوية علي مدار فترة الاستحقاق المتفق عليها، أو برنامج 10X10 وهذا البرنامج يسمح للعملاء بدفع 10% من مبلغ المشتريات (الأساسي بالإضافة إلي الفائدة) ، ودفع باقي المبلغ علي مدار عشرة أشهر، وتشمل قائمة التجار المتعاملين مع البنك كل من “أولمبيك جروب” و”السلاب” و”فريش” و”أي شوب”.

أما فيما يتعلق بالمتطلبات، فيجب أن يكون عمر العميل ما بين 21 و60 عاماً (وأن يكون عمر العميل 65 عام في حالة التقاعد)، ويكون الموظف عاملاً في شركة لمدة 12 شهراً كحد أدنى، وأن يكون إجمالي الراتب الشهري ألف جنيه كحد أدنى، بينما يستلزم أن يكون أصحاب الأعمال والمهن الحرة يقومون بالعمل لفترة عامين كحد أدنى.

وتشمل المستندات المطلوبة للموظف تقديم بطاقة رقم قومي سارية، وإيصال مرافق حديث لا يتجاوز الثلاثة أشهر(كهرباء أو غاز أو ماء أو هاتف ارضي)، وخطاب جهة عمل وقسيمة الراتب ، وكشف حساب بنكي مدته ثلاثة أشهر وتفويض بالاستعلام.

ويقدم أصحاب الأعمال والمهن الحرة بطاقة رقم قومي سارية، وإيصال مرافق حديث لا يتجاوز الثلاثة أشهر(كهرباء أو غاز أو ماء أو هاتف ارضي)، وكشف مصرفي لستة أشهر وضريبة مبيعات لثلاثة أشهر، ونسخة حديثة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية للشركة، وتفويض بالإستعلام.

بينما يتطلب حصول أصحاب المعاشات على القرض ، تقديم إيصال مرافق حديث لا يتجاوز الثلاثة أشهر(كهرباء أو غاز أو ماء أو هاتف ارضي)، وشهادة إثبات معاش أصلية، وتفويض بالاستعلام.

 

09 بنك البركة – مصر

يستفيد من برنامج تمويل السلع المعمرة والأثاث المنزلي عدة فئات هم الموظفين والعاملين ،وأصحاب المعاش المبكر ،وأصحاب الأنشطة التجارية والاقتصادية ، وأصحاب المهن والأعمال الحرة ، وأصحاب العقارات أو الأوعية الادخارية والمصريين العاملين بالخارج .

وينبغي أن تتراوح أعمار الراغبين في الحصول على  القرض ما بين 21 حتى 60 عاماً في نهاية فترة التمويل .

ويبلغ الحد الأدنى للدخل ثلاثة آلاف جنيه ، فيما عدا أصحاب الأنشطة التجارية والمصريين العاملين بالخارج فإن الحد الأدنى لإجمالي الدخل خمسة آلاف جنيه، ولا يزيد القسط الشهري عن 35% من قيمة الدخل الشهري بعد استقطاع (الضرائب والتأمينات الاجتماعية).

ويبلغ الحد الأقصى للتمويل مائتي ألف جنيه للسلع المعمرة بمقدم 10% و500 ألف جنيه للأثاث المنزلي بمقدم 20 ، ومدة السداد تصل إلى خمس سنوات (60 شهراً) مع إمكانية التمويل بدون تحويل راتب ، ويمكن استيفاء نموذج عرض أسعار للسلع المشتراة ، وإصدار شيك مصرفي لصالح المورد، كما يقوم البنك بدفع جائزة في حالة السداد المبكر.

 

010 فيصل الإسلامى – مصر

يمنح بنك فيصل الاسلامى- مصر تمويلات لعملائه على السلع المعمرة بنظام المرابحة ،عبر عقد بيع من التاجر إلى البنك ثم يقوم البنك ببيع المنتج إلى العميل، ولايشترط البنك تحويل الراتب ويوجد أربع برامج تمويلية لهذه القروض بالبنك.

وتشمل تمويل السلع المعمرة لموظفي الحكومة والقطاع الخاص، حيث يربط البنك الحد الأقصى لتمويل السلع المعمرة براتب المقترض، ويبلغ أجل سداد القرض أربع سنوات ولايزيد القسط الشهرى عن 25% من إجمالى الراتب الحكومي وترتفع إلى 35% لدى موظفي القطاع الخاص، ولايزيد الحد الأقصى لسن العميل عن 65 عاما.

ويأتي هذا إلى جانب  قروض السلع المعمرة للمهن الحرة، ويطلب البنك شهادة إثبات دخل وأن يكون مر ثلاث سنوات على ممارسة العمل وإيصال مرافق وصورة الرقم القومى والبطاقة الضريبية، ويبلغ الحد الاقصى لتسديد القرض ست سنوات.

أما قروض فيصل للسلع المعمرة بضمان أوعية ادخارية، يقدم البنك تلك القروض من خلال ثلاث أنواع من الشهادات حسب مدة أجل استحقاق الشهادة، ويتم رهن نسبة 90% من إجمالى الشهادة ذات الثلاث سنوات ورهن 95% على الشهادات الخماسية ورهن 100% على الشهادة السباعية، ولايشترط تحويل راتب أو سن محدد للعميل أو شهادة تأمين.

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم» : أفضل 10 بنوك فى تمويل القروض المشتركة

قامت البنوك العاملة بالسوق المصرية بدور ملموس فى تمويل المشروعات القومية الكبرى ، وهو الأمر …