الأربعاء , 17 أبريل 2024

أفضل 10 بنوك فى تمويل السلع المعمرة

كتب أميرة محمد

شهدت الآونة الأخيرة إقبال كبير من جانب البنوك على تقديم قروض تمويل شراء السلع المعمرة ، وذلك من خلال برامج متنوعة بين القروض الشخصية المخصصة لهذا الغرض ، والمرابحة الإسلامية لشراء السلع المعمرة ،  كما إتجهت بعض المصارف لتقديم هذه الخدمة عبر البطاقات الإئتمانية بغرض المشتريات .

 تواكب ذلك مع إقبال العملاء على هذا النوع من التمويل فى ظل الإرتفاع الكبير لأسعار السلع المعمرة، خاصة الأجهزة الكهربائية التى شهدت طفرة منذ تحرير سعر الصرف .

وتزايد عدد البنوك التى تقدم هذا النوع من برامج التمويل، التى تهدف إلى شراء السلع المعمرة بكل أنواعها، مثل الأثاث والأجهزة الكهربائية والأجهزة المنزلية والحاسبات والتابلت والأجهزة الإلكترونية المختلفة، وهناك بنوك تمول محطات توليد الطاقة الشمسية للمنازل.

فى هذا الملف الخاص تناولت “بنوك اليوم” 10 من البنوك التى تقدم برامج تمويل تتنوع ما بين قروض لموظفى القطاعين العام والخاص وأصحاب المهن الحرة،  وتختلف الشروط فى حال تحويل المرتب من عدمه، كما تقدم بعض البنوك القرض لأصحاب الأوعية الإدخارية.

 

    

 

01 الأهلى المصرى

يقدم البنك الأهلى المصرى خدمة التقسيط على المشتريات للعملاء الحاليين والجدد من حاملي البطاقات الإئتمانية الأصلية أو الإضافية، فى كافة المتاجر داخل وخارج مصر دون الحاجه لتعاقد التاجر مع البنك ، وذلك من خلال الإتصال بخدمة العملاء علي الخط الساخن 19623، حيث يقوم العملاء حاملى البطاقات الإئتمانية بالإتصال بمركز الإتصالات الخاص بالبنك الأهلى مباشرة ،عقب إجراء حركة المشتريات التي تمت بدءاً من أول الشهر وحتى أخر يوم في شهر الشراء ، بشرط أن لا يقل مبلغ الحركة المطلوب تقسيطها عن 500 جنيه.

ويأتى ذلك فى إطار حرص البنك الأهلى على تقديم أفضل الخدمات المصرفية لعملائه لتلبية إحتياجاتهم الحالية والمستقبلية ، ولإتاحة مزايا لحاملي البطاقات الإئتمانية فقد تم طرح خدمة تقسيط حركات المشتريات لحاملي البطاقات الإئتمانية .

وتتيح هذه الخدمة لعملاء البنك الحصول على تمويل شراء السلع المعمرة عبر البطاقات الإئتمانية ، وتتسم هذه الخدمة بأنها تتمتع بعائد مدين مميز 19% سنوياً بدلاً من 25.2% سنوياً للبطاقات غير المضمنة ، 21% سنوياً للبطاقات المضمنة،  كما أنها تتيح فترة سماح كاملة، بالإضافة إلى فترة التقسيط المراد تقسيطها.

كما أنه عند طلب إجراء تقسيط لحركة المشتريات يتمتع العميل بعدم المطالبة بسداد إجمالي مبلغ حركة المشتريات أو الحد الأدنى لها خلال فترة السماح ، ولكن سيتم سداد أقساط ثابتة حسب الفترة التي يرغب بها العميل ابتداءً من الشهر الثالث.

ويستطيع العميل أن يقوم بالشراء من أى تاجر داخل مصر أو خارج مصر بدون شرط التعاقد مع التاجر ، وبالتالى إذا كان هناك عروض خصومات مقدمة من تجار غير متعاقدين مع البنك، يمكن للعميل الإستفادة من الخصومات ثم طلب تقسيط حركات الشراء.

ويتيح البنك الأهلى إمكانية التقسيط بعد الشراء ، فعلى سبيل المثال أنه إذا قام العميل بالشراء  بمبلغ  1000 جنيه  يوم 1/1 ، وقام بطلب تقسيط حركة الشراء على فترة 6 شهور يوم 5/1 ، سيتم رد مبلغ حركة المشتريات (Refund) خلال شهر الشراء ، و سيتم إضافة عمولة التقسيط على بطاقة الإئتمان  في خلال شهر الشراء ، وهي عبارة 5.32% من مبلغ حركة الشراء لفترة تقسيط 6 شهور وتساوى 53.2 جنيه، ويكون العميل مطالب بسدادها بحد أقصى يوم 25/2 ، وسيتم إضافة أول قسط يوم 26/2 وهو مبلغ 166.67 جنيه  ( 1000/6 ) ، ويكون العميل مطالب بسداده بحد أقصى يوم 25/3، وبذلك يتمتع العميل بشهرين سماح إضافيين على فترة التقسيط التي طلبها.

كما يتيح البنك الأهلى خدمة توفر لعملاء بطاقات إئتمان البنك الأهلي المصري تقسيط حركات المشتريات عبر الهاتف ، وهى متاحة لحاملي بطاقات إئتمان البنك الأهلي المصري ،من خلال الإتصال بالخط الساخن 19623 الخاص بالبنك، عقب إجراء حركة المشتريات لدى أي تاجر داخل أو خارج مصر ،علي أن تكون الحركة تمت بدءاً من أول الشهر وحتى أخر يوم في  شهر الشراء ، ويشترط ألا يقل مبلغ الحركة المطلوب تقسيطها عن 500 جنيه.

وتبدأ فترات التقسيط من 3 شهور وتصل الى 36 شهر ( 3 شهور – 6 شهور – 9 شهور – 10 شهور – 12 شهر – 18 شهر – 24 شهر – 30 شهر –  36 شهر).

ويجب أن تكون حركة المشتريات المطلوب تقسيطها قد تم خصمها علي بطاقة الإئتمان كحركة مشتريات ، ولا يوجد حد أقصى لعدد حركات المشتريات التي يمكن تقسيط في حدود الحد الإئتماني الممنوح للعميل ، ويجب إلتزام العميل بفترة التقسيط التي تم طلب تقسيط حركة المشتريات لها سواء بدء من 3 شهور وحتى 36 شهر، حيث لا يمكن إجراء سداد كامل للرصيد المدين لحركات التقسيط قبل إنتهاء الفترات المذكورة، إلا في حالة طلب إلغاء البطاقة الإئتمانية.

ويتم مطالبة العملاء بسداد قيمة القسط ،بالإضافة الي الحد الأدنى ضمن إجمالي رصيد كشف حساب البطاقة الإئتمانية في الشهر التالي لطلب الخدمة ، وهى متاحة لكافة بطاقات الإئتمان.

وتعد خدمة تقسيط المشتريات متاحة فقط للمشتريات التي تمت بدءاً من أول الشهر وحتى أخر يوم في  شهر الشراء ، ولا يمكن تقسيط حركات مشتريات من كشوف حساب سابقة أو أي مديونيات سابقة ، ويجب تقسيط حركة المشتريات كاملة ولا يمكن تقسيط جزء من حركة المشتريات.

ويتم إجراء التقسيط في حالة أن حساب بطاقة الإئتمان ساري ، ولا يتم التقسيط في حالة توقف الحساب لأى سبب من الأسباب ، وخدمة تقسيط المشتريات متاحة فقط من خلال الإتصال بالخط الساخن ولا يمكن إجراء التقسيط من خلال فروع البنك ، ويمكن تقسيط أي حركة مشتريات على بطاقة الإئتمان من داخل مصر وخارج مصر، ويتم حساب القسط والعمولة علي مبلغ حركة المشتريات المعادل بالجنيه المصري ، ويتم سداد عمولة التقسيط في الشهر التالي للشراء، ثم يتم سداد أول قسط قبل يوم 25 من الشهر التالي لإنتهاء فترة السماح.

 

 

02 بنك مصر

يقدم بنك مصر تمويل شراء السلع المعمرة بكافة أنواعها من الأثاث  ، الأجهزة الكهربائية  ، الأجهزة المنزلية ، السيراميك والأدوات الصحية  ، محطات توليد الطاقة الشمسية للمنازل ، الحاسبات ، تابلت ، والأجهزة الالكترونية المختلفة .

وتتراوح قيمة القرض ما بين 3 آلاف جنيه حتى 150 ألف جنيه كحد أقصى ، وتترواح فترة سداد القرض بين 6 أشهر حتى 8 سنوات كحد أقصى، ويبلغ معدل الفائدة نحو 18% لموظفي الحكومة ، 18.5% لموظفي القطاع الخاص ، وتبلغ نسبة المصاريف الإدارية 1% من إجمالي قيمة القرض ، ولايتجاوز سن العميل 65 عامًا عند سداد آخر قسط ، ويبلغ الحد الأنى للدخل الشهري 400 جنيه .

ويمنح بنك مصر قرض السلع المعمرة للمصريين من خلال عدد من برامج التمويل لجميع الشرائح  للموظفين ، ويشترط إحضار تعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري ، وللموظفين بموجب أثبات الدخل ، ولأصحاب المهن الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية ، وأصحاب / مستحقي المعاشات (بتعهد تحويل المعاش أو بدون) ، وأصحاب الأوعية الإدخارية (للمصريين والأجانب).

وتتمثل الشروط العامة لمنح القرض إتاحة سعر عائد تنافسي ، ويبلغ الحد الأدنى لعمر المقترض 21 عاماَ ، ويصل الحد الأقصى لقيمة القرض إلى 500 ألف جنيه بشروط محدده ، وبنسبة تمويل تصل إلى 100% ، ومدة تمويل تصل إلى 120 شهر.

ويشترط البنك إحضار بعض المستندات الأساسية المطلوبة، أبرزها تقديم صورة بطاقة الرقم القومي سارية ، وأصل إيصال مرافق على مقر إقامة العميل (غاز- كهرباء – مياه – تليفون) ، وعرض أسعار السلعة / السلع معتمد من المورد أو الموردين.

بالنسبة للموظفين يشترط تقديم شهادة مفردات الراتب الشهري ، وتعهد جهة العمل بتحويل الراتب / القسط الشهري (في حالة تعهد جهة العمل ) ، أما بالنسبة لأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية والصناعية فيشترط  إحضاء صورة البطاقة الضريبية ، وصورة ترخيص / تصريح مزاولة المهنة (للمهن الحرة) ،وصورة مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري ، وكشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر.

أما بالنسبة لأصحاب ومستحقي المعاشات ، فيشترط إحضار بيان بقيمة المعاش ، وبيان بالمستفيدين من المعاش (في حالة مستحقي المعاشات) ، وتعهد بتحويل المعاش شهرياً (في حالة تعهد جهة صرف المعاش بالتحويل)، ويمنح العميل وثيقة تأمين مجانية على الحياة طول فترة عمر القرض.

 

 

03 بنك القاهرة

يقدم بنك القاهرة قرض السلع المعمرة للمصريين، من خلال برنامج تمويلى شامل للموظفين سواء بالقطاع الحكومة أو الخاص بضمان جهة العمل بتحويل الراتب، لقسط شهري ، وتتراوح قيمة القرض بين 3 آلاف جنيه كحد أدنى حتى 500 ألف جنيه كحد أقصى.

وفترة سداد القرض تتراوح بين 6 أشهر كحد أدنى حتى 7 سنوات كحد أقصى ، ومعدل الفائدة يتراوح بين 18.5% لموظفي الحكومة و19% لموظفي القطاع الخاص ، وتصل نسبة المصاريف الإدارية 1% من إجمالي القرض ، ولا يتجاوز سن المقترض عن 60 عامًا عند سداد آخر قسط ولا يقل عن 21 عامًا ، ويبلغ الحد الأدنى للدخل الشهري 300 جنيه.

 

 

04 التجارى الدولى – مصر

يتيح البنك التجارى الدولى- مصر، إمكانية الحصول على تمويل لشراء السلع المعمرة من خلال البطاقات الإئتمانية للمشتريات عبر خصومات برنامج”Smart Shopper” بأكثر من 200 متجر في مختلف المجالات.​

وتصل فترة سماح بدون فائدة إلى 55 يوماً ، ويتيح للعميل السحب النقدي الفوري من البطاقة حتى 100% من الحد الائتمانى ، ويتيح خيارات متعددة لتسديد مستحقات البطاقة الإئتمانى .

ويقدم تغطية الرصيد المدين بقيمة تصل إلى 500.000  جنيه ، وكشف حساب شهري مجاناً ، وخدمة “Online Secure” من”CIB”  للدفع الإلكتروني ، كما يتيح  إمكانية استخدام بطاقة الإئتمان فى الخارج .

 

 

 

05 قطر الوطنى الأهلى

يوفر بنك قطر الوطنى الأهلى قرض السلع المعمرة لمن يحتاجون إلى تجهيز منازلهم بالأثاث والأجهزة المنزلية، والإلكترونية وغيرها من السلع المعمرة.

كما يقدم البنك تمويل يبدأ بـ5 آلاف جنيه كحد أدنى، ويصل إلى 75 ألف جنيه كحد أقصى، ويمكن أن تصل قيمة التمويل إلى 100٪ من قيمة السلع التى يتم شرائها ، وتترواح  مدة سداد التمويل بدءً من 6 شهور وتصل إلى  4 سنوات، وذلك بحسب قيمة التمويل ، وتصل نسبة الفائدة على القرض إلى 22% متناقصة ، ويقوم البنك بعمل تأمين مجانى على حياتك لسداد رصيد القرض المتبقى فى حالة الوفاة أو العجز الكلى الدائم.

ويتم سداد قيمة القرض على أقساط شهرية ثابتة للتخفيف من الأعباء المالية عن العملاء ، كما تتيح  حرية الشراء من أي متجر حسب إختيار العميل .

وتتمثل شروط الحصول على القرض فى أن ألا يقل سن المقترض عن 21 سنة ولا يزيد عن 60 سنة عند تاريخ إستحقاق القرض ، ويجب أن يكون الحد الأدنى للدخل الشهرى 1500 جنيه ، ولابد أن يكون لدي العميل حساب جارى فى البنك أو حساب جارى ذو عائد ، ويتم خصم الأقساط المستحقة بشكل مباشر من الحساب الجارى أو الجارى ذو عائد ، ويجب تحويل المرتب للحصول على تمويل ، وتقديم عرض سعر السلعة التى سوف يتم شرائها .

وتتمثل المستندات المطلوبة فى بطاقة الرقم القومى (سارية) ، ومفردات مرتب شهرى أو سنوى ، وإحضار إيصال مرافق حديث (ماء، كهرباء، غاز) .

وبعد إستيفاء جميع الشروط يتم تقديم عرض بسعر السلعة من المكان الذى سوف يتم الشراء منه، وملء إستمارة طلب الحصول على التمويل، وسيقوم البنك بالتعامل مع الجهة مباشرة.

 

 

 06 أى جى بنك

يوفر البنك المصرى الخليجى “أى جى بنك” قرض تمويل السلع المعمرة ، والذى تتراوح قيمته بين 10 آلاف جنيه كحد أدنى وحتى 120 ألف جنيه كحد أقصى ، ومدته تترواح من 6 أشهر وحتى 60 شهراً ، ويقدم البنك أسعار فائدة مميزة وتنافسية ، وتبلغ 29% متناقصة ، وتصل المصاريف الإدارية 2% من إجمالي قيمة القرض .

ويشترط البنك أن لايقل الحد الأدنى للسن عن 21 عام ، والحد الأقصى 60عام للموظفين وتصل إلى 65 عام لأصحاب الأعمال الحرة  ،  والدخل الشهري لايقل عن 2500 جنيه في حال تحويل الراتب ويرتفع إلى 3 آلاف جنيه كحد أدنى في حال عدم تحويل الراتب.

ويقدم وثيقة تأمين على الحياة طوال مدة القرض ، وتتمثل الأوراق المطلوبة فى صورة البطاقة الشخصية ، وعرض سعر السلعة ، وفاتورة مرافق حديثة متمثلة فى ماء أو كهرباء أو غاز ، وإثبات مصدر دخل العميل ، ولعملاء تحويل الراتب أو القسط لابد من تقديم تعهد شركة العميل بتحويل الراتب أو القسط ، ولعملاء بدون تحويل الراتب أو القسط لابد من إحضار خطاب مفرادات المرتب وكشف حساب بنكى لأخر 3 أشهر .

وفيما يتعلق بأصحاب المهن الحرة والمهنيين لابد من تقديم بطاقة ضريبية سارية ، وكشف حساب بنكى لأخر 6 أشهر ، بالإضافة إلى سجل سارى وحديث لأصحاب الأعمال الحرة ، أو شهادة مزاولة مهنة وكارتبة نقابة سارى ورخصة منشأة طبية للمهنيين .

 

07 بنك البركة – مصر

يقدم بنك البركة – مصر برنامج تمويل السلع المعمرة والأثاث المنزلى ، ويستفيد من هذا البرنامج الفئات التي تتراوح أعمارها ما بين 21 حتى 60 عام في نهاية فترة التمويل من الموظفين والعاملين وأصحاب المعاش المبكر ، وأصحاب الأنشطة التجارية والإقتصادية ، وأصحاب المهن والأعمال الحرة  ، وأصحاب العقارات أو الأوعية الادخارية  ، وكذلك المصريين العاملين بالخارج .

ويشترط البنك أن يكون الحد الأدنى للدخل 3000 جنيه ، فيما عدا أصحاب الأنشطة التجارية والمصريين العاملين بالخارج، فإن الحد الأدنى لإجمالي الدخل  يصل إلى 5000 جنيه  ، ولابد أن لايزيد القسط الشهري عن 35% من قيمة الدخل الشهري بعد إستقطاع (الضرائب والتأمينات الإجتماعيه ).

ويصل الحد الأقصى للتمويل إلى 200 ألف جنيه للسلع المعمرة بمقدم 10% و500 ألف جنيه للأثاث المنزلي بمقدم 20%  ، وتصل مدة السداد حتى 5 سنوات (60 شهر) ، ويتيح البنك إمكانية التمويل بدون تحويل راتب ، ويشترط إستيفاء نموذج عرض أسعار للسلع المشتراه ، وإصدار شيك مصرفي لصالح المورد ، ويقوم البنك بدفع جائزة في حالة السداد المبكر .

 

 

08 الزراعى المصرى

يقدم البنك الزراعى المصرى تمويل السلع المعمرة والأجهزة المنزلية من خلال منتجات المرابحة الإسلامية ، حيث يتيح البنك تمويل السلع المعمرة والأثاث المنزلي  .

ويشترط البنك ألا يتجاوز الحد الأقصى للقسط 35% من الدخل الشهري للعميل ، ولاتقل الدفعة المقدمة عن 10%.

ويطلب البنك بعض المستندات والأوراق عند التقدم للحصول على  التمويل تتمثل فى، صورة بطاقة الرقم القومي (سارية) لطالب التمويل والضامن ، وإيصال مرافق حديث مطابق لعنوان العميل ببطاقة الرقم القومي ، وشهادة بمفردات المرتب ، وتعهد جهة العمل بتحويل القسط أو الراتب.

 

 

09 بنك SAIB

يوفر بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB”” قرض تمويل السلع المعمرة ، والتى تترواح قيمته  بين 5 آلاف جنيه كحد أدنى حتى 75 ألف جنيه كحد أقصى ، وتترواح فترة السداد  بين 6 أشهر كحد أدنى حتى 5 سنوات كحد أقصى ، ويصل معدل الفائدة إلى 21.5 % متناقصة ، وتبلغ المصاريف الإدارية إلى 1% من إجمالي قيمة القرض.

كما يقدم البنك برامج مختلفة لتلبية إحتياجات كافة العملاء  ، مقابل ودائع مصرفية أو شهادات ، وتسهيلات فى سداد الأقساط من أى فرع من فروع البنك .

ويتيح البنك الحصول على تأمين مجاني على الحياة طوال فترة سريان القرض ، كما يمنح مميزات خاصة لموظفين البنوك ، ويتيح القرض للعملاء الموظفين بالقطاع الحكومي أو العام أو القطاع الخاص  ،  ورجال الأعمال وأصحاب المهن الحرة .

كما يشترط البنك أن يترواح سن العميل بين 21 عامًا حتى 60 عامًا عند سداد آخر قسط ، ويجب ألا يقل الدخل الشهري عن 800 جنيه كحد أدنى.

 

 

010 الإمارات دبى – مصر

يقدم بنك الإمارات دبى الوطنى– مصر قرض تمويل السلع المعمرة ، ويتيح البرنامج تمويل عمليات شراء من تجار يتعاملون مع البنك ، ويتوافر بهم عدد من المواصفات ، أن يكون بدون مقدم ، وهناك مرونة فى السداد تصل إلي 36 شهر ، ويتم دفع أول قسط بعد مرور شهر من تاريخ الإتفاقية .

ويتيح البنك عدد من البرامج: الأول البرنامج الكلاسيكي ، والذى يتيح دفع أقساط متساوية علي مدار فترة الإستحقاق المتوافق عليها  ، وبرنامج 10× 10 والذى يسمح للعملاء دفع 10% من مبلغ المشتريات (الأساسي بالإضافة إلي الفائدة) ودفع باقي المبلغ علي مدار 10 أشهر ، وأبرز التجار الذى يتعامل معهم البنك هم أولمبيك جروب السلاب ، وفريش، وأي شوب .

ويشترط البنك أن يكون عمر العميل ما بين 21 و 60 عام ( وأن يكون عمر العميل 65 عاماً في حالة التقاعد)  ، وفيما يتعلق بالموظفين أن يكون يعمل في شركة لمدة 12 شهراً كحد أدنى ، وأن يكون إجمالي الراتب الشهري 1.000 جنيهاً مصرياً كحد أدنى ، وفيما يتعلق بأصحاب الأعمال والمهن الحرة ، فلابد أن يكون قد قام بعمل لفترة عامين كحد أدنى  .

وتشمل المستندات المطلوبة بالنسبة للموظفين إحضار بطاقة رقم قومي سارية ، وإيصال مرافق حديث لا يتجاوز الثلاثة أشهر(كهرباء أو غاز أو ماء أو هاتف أرضي) ، وخطاب جهة عمل/ قسيمة الراتب/ كشف حساب بنكي مدته ثلاثة أشهر ، وتفويض بالإستعلام .

أما فيما يتعلق بأصحاب الأعمال والمهن الحرة بطاقة رقم قومي سارية ، وإيصال مرافق حديث لا يتجاوز الثلاثة أشهر(كهرباء أو غاز أو ماء أو هاتف أرضي)، وإحضار كشف مصرفي لستة أشهر/ ضريبة مبيعات لثلاثة أشهر ، ونسخة حديثة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية للشركة ، وتفويض بالإستعلام.

ويشترط للعملاء من أصحاب المعاشات، ضرورة إحضار إيصال مرافق حديث لا يتجاوز الثلاثة أشهر(كهرباء أو غاز أو ماء أو هاتف أرضي) ، شهادة إثبات معاش أصلية ، وتفويض بالإستعلام .

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك فى المسئولية المجتمعية بالقطاع المصرفى

ساهمت البنوك المصرية العاملة بالسوق بدور كبير فى دعم المسؤولية المجتمعية  ، وذلك على كافة …