الإثنين , 15 أبريل 2024

8 توصيات لـ منتدى الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية

كتب بنوك اليوم

نظم اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع البنك المركزي المصري، واتحاد بنوك مصر، منتدى “الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية” في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 13 إلى 15 نوفمبر 2020، وجاء ذلك تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري، طارق حسن عامر.

افتتح أعمال المنتدى بكلمة مباشرة من الكويت من الشيخ محمد جراح الصباح رئيس مجلس الإدارة اتحاد المصارف العربية، محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، ونائب رئيس اتحاد المصارف العربية، شريف عاشور وكيل محافظ البنك المركزي المصري، اللواء عبدالفتاح حلمي مستشار محافظ جنوب سيناء، وسام حسن فتوح الأمين العام اتحاد المصارف العربية، وبمشاركة أكثر من (260) مشارك من القطاع المصرفي والمالي المصري والعربي والدولي، وتحدث في أعمال المنتدى على مدار ثلاثة أيام متتالية فى 11 جلسة 24 متحدثا من مصر وعـدة دول إقليمية ودولية.

تناول المنتدى خلال أعماله الموضوعات الهامة التالية:قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي 2020: البنوك المركزية فى العصر الرقمي، أثر جائحة جائحة كورونا علي المدفوعات الرقمية والشمول المالي: الفرص والتحديات، الابتكارات الرقمية ومستقبل الخدمات المالية، البنوك الرقمية بين الواقع والمستقبل، الشراكة بين المصارف والبورصات العربية: وأهمية توحيد قواعد اعرف عميلك الإلكترونية e-KYC؛ لتنشيط سوق المال والشمول المالي، مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب في ظل جائحة كورونا، دور التحول الرقمي في البنوك في مواجهة تداعيات جائحة كورونا، إدارة المخاطر المصرفية في العصر الرقمي، تعزيز الشموال المالي باستخدام الوسائل التكنولوجيا الحديثة.

قدم المنتدى في نهاية جلساته عدة توصيات مهمة، جاء على رأسها:اتفق الحاضرون بتكليف اتحاد المصارف العربية بإعداد دراسة شاملة عن التحول الرقمي في القطاع المصرفي العربي، وإعداد “دليل خاص للتحول الرقمي” وتقديم حلول تقنية مصرفية بالتعاون مع مؤسسات عالمية متخصصة في مجال التقنيات المصرفية.

  • دراسة التأثيرات المحتملة للتوسع في إنشاء منصات التكنولوجيا المالية للإقراض الرقمي، مع تحديد لجهة الرقابة والإشراف على تلك المنصات.
  • حث البنوك على ضرورة تبني استراتيجية فعالة للتحول الرقمي تستهدف كافة المنتجات والخدمات والعمليات والتي تحقق الاستدامة المصرفية في ضوء المنافسة المتزايدة من شركات التكنولوجيا المالية.
  • أهمية تطوير منهجية إدارة المخاطر الرقمية بالبنوك، مع تطوير قدرات العاملين بإدارت أمن المعلومات بالبنوك في إدارة تلك المخاطر، وتضمين الإستراتيجيات والسياسيات الخاصة بالبنوك جزءا خاصا بإدارة المخاطر السيبرانية، وتعزيز ثقافة الحوكمة الإلكترونية وفقاً لممارسات إدارة المخاطر.
  • المراجعة الدورية لإجراءات العناية الواجبة الخاصة بمنتجات وخدمات الشمول المالي وتحديثها أولاً بأول بما يتواكب مع متطلبات السوق المصرفي.
  • وضع قواعد وضوابط رقابية تحكم عمل البنوك الرقمية وتوحيد قواعد اعرف عميلك الالكترونية e-KYC.
  • تضافر الجهود لمكافحة مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب المستجدة في ظل جائحة كورونا.
  • العمل على وضع إطار عام فعال لمخاطر التشغيل يتضمن تحديد ومتابعة ورقابة مخاطر التشغيل وتخفيفها، وخاصة في ضوء الدروس المستفادة من جائحة كورونا، والعمل عن بُعد، مع وضع خطة طوارئ لمواجهة احتمال تعرض البنك لظروف صعبة أو حدوث اضطرابات شديدة قد تؤدي إلى التوقف عن ممارسة النشاط.

شاهد أيضاً

«CoorB» تطلق أعمالها في 3 أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط

كشفت شركة CoorB العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية الرقمية عن إطلاق أعمالها في …