الجمعة , 21 يونيو 2024

4 بنوك تغير علامتها التجارية فى2018

كتب محمد على

 

شهد القطاع المصرفي قيام عدد من البنوك العاملة في السوق المصري خلال عام 2018 ، بتغيير علاماتها التجارية تماشياً مع السياسة التوسعية التي تتبعها تلك البنوك خلال الفترة المقبلة ، الأمر الذي ألزمها بتغيير علاماتها التجارية كنوع من العوامل المساعدة التي تسهم بشكل كبير وفعال علي تغيير الصورة الذهنية المتراكمة عند العملاء , وأبرز تلك البنوك “البنك الزراعي المصري” ، “بنك التنمية الصناعية” ، “بنك التجارى وفا بنك” ، “بنك أبو ظبي الأول”  .. وفيما يلى نرصد  خطوات تغيير العلامة التجارية لكل بنك منها.

 

 

البنك الزراعى المصرى

في عام 2016 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية قانون رقم 84 لسنة 2016 ،بتحويل بنك التنمية والإئتمان الزراعى إلى البنك الزراعى المصرى , ويري الكثيرين أن الهدف من تغيير أسم البنك خلع عباءة التخصصية عنه، وتكريس مفهوم أن البنك يعمل في إختصاصات تمويلية متعددة ، بالإضافة إلى القطاع الزراعى .

ثم بعد ذلك إعتمدت الجمعيات العامة العادية وغير العادية، دمج البنك الزراعي في الوجهين القلبي والبحري “بنكي الوجهين القبلي والبحري، بنوك مندمجة” في البنك الزراعي المصري، وذلك إعمالًا للقانون رقم 84 لسنة 2016، بتعديل الشكل القانوني للبنك الرئيسي للتنمية والإئتمان الزراعي؛ ليصبح البنك الزراعي المصري، في شكل شركة مساهمة قطاع عام، مملوك بالكامل للدولة ويخضع لأحكام البنك المركزي المصري، القانون88 لسنة 2003، مع دمج بنك التنمية والإئتمان الزراعي الوجه البحري، ودمج بنك التنمية والائتمان الزراعي الوجه القبلي، في هذا البنك.

السيد القصير, رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري ,قال أن البنك بدأ في إجراءات الممارسة كبنك زراعي مصري”البنك الرئيسي”، وبالتالي تم الدعوة لإنعقاد جمعية عمومية في 30 يونيو 2017؛ لإعتماد القوائم المالية وبها نتائج مبشرة ،حيث إنخفض حجم الخسائر، وتم تحقيق معدلات نمو لم تقل عن 10%.

أوضح أن الجمعية العمومية غير العادية أقرت الإندماج بنك التنمية والإئتمان الزراعي بحري وقبلي كبنوك مندمجين في البنك الزراعي المصري “بنك دامج”، على أساس القيمة الدفترية في 30/6/2017، والقوائم المالية في نفس التاريخ، وبالتالي أصبحنا مستكملين الشكل من خلال القانون ومن خلال الجمعية العمومية، ويعقب ذلك وبالتنسيق مع البنك المركزي المصري؛ الدعوة لجمعية عمومية غير عادية؛ لإعتماد النظام الأساسي للبنك الزراعي المصري، ككل ليعتمده البنك المركزي، لأن البنك أصبح قطاع عام وأصبحت الجمعية العمومية مجلس إدارة “المركزي” .

 

بنك التنمية الصناعية

خلال هذا العام أيضاً ، قام بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى ، بتغيير  اسمه وعلامته التجارية ، حيث أصبح أسمه بنك التنمية الصناعية ، وذلك بعد حصول البنك على موافقة رسمية من البنك المركزى المصرى للقيام بذلك ، وبنك التنمية الصناعية بنكاً يعمل وفقاً لخطة تمويلية تركز على تمويل المشروعات التنموية، مثل توصيل الغاز للمنازل والتمويل العقاري والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ، وغير ذلك من المشروعات التنموية الأخرى.

يذكر أن بنك التنمية الصناعية كان قد تقدم بطلب للبنك المركزي المصري، لتغير الأسم والعلامة التجارية ، وذلك لتغيير الصورة الذهنية عن البنك , حيث أوضح البنك أن عام 2017 كان بمثابة النقطة الفاصلة في تاريخ بنك التنمية الصناعية، تتبعها رؤية شاملة لتحقيق الإنطلاقة الكبرى للبنك، بنهاية العام الحالي 2018، ومطلع العام القادم 2019 من خلال عدة محاور، بدأت بإعادة هيكلة العاملين في البنك.

 

التجاري وفا بنك إيجيبت

أعلنت مجموعة “التجاري وفا بنك” عن الإنتهاء من عملية شراء بنك باركليز مصر بنجاح والتي قد تمت بناءً على الإتفاق المبرم بين مجموعة باركليز بى إل سى و”التجاري وفا بنك” فى 4 أكتوبر 2016 ،وذلك بعد الحصول على جميع الموافقات الرقابية اللازمة.

وتمكن هذه العملية الإستراتيجية مجموعة التجارى وفا بنك من تعزيز تواجدها فى شمال أفريقيا ،حيث تمثل هذه الخطوة علامة فارقة فى تعزيز تواجدها بمنطقة الشرق الأوسط وشرق أفريقيا، كما أنها تدعم التبادل التجارى والعلاقات الإقتصادية بين مصر والمغرب من جانب وبين مصر ،وباقى الدول التى تتواجد بها المجموعة من الجانب الآخر.

وتعتبر هذه الصفقة نقطة تحول إستراتيجية فى تاريخ أثنين من أكبر المؤسسات المصرفية حيث تم بذل الكثير من الجهد من أجل إتمام عملية البيع والاندماج بنجاح، وسيظل البنك ملتزمًا بعلاقاته القوية مع عملائه والاستمرار فى تقديم الخدمات والمنتجات المتميزة لهم على النحو الأمثل.

وصرحت مجموعة التجارى وفا بنك أن مصر، بما لها من مميزات عديدة تتمثل فى موقعها الجغرافى الفريد وخصائصها الديموغرافية المتميزة إلى جانب قوة قطاعها المصرفي، تعد سوقاً إستراتيجياً واعداً ذو فرص تنموية إيجابية وجاذبة للاستثمار.

ويهدف التجارى وفا بنك إلى أن يشارك بفاعلية فى تقديم نموذج مصرفى جديد يستهدف المشروعات متناهية الصغر و الصغيرة والمتوسطة والطبقات المتوسطة فى السوق المصرى، من خلال خطة أعمال تتضمن الوصول إليهم عن طريق توسيع شبكة الفروع والتطبيقات التكنولوجية ،إضافة إلى تطوير وتصميم منتجات وخدمات بنكية تتناسب مع احتياجاتهم معتمداً فى ذلك على تاريخه الطويل فى العمل المصرفي.

 

بنك أبو ظبي الأول

وافق مساهمو بنك أبوظبي الوطني (NBAD) على إعتماد أسم “بنك أبوظبي الأول” للبنك الجديد الناتج من عملية الإندماج مع بنك الخليج الأول , وتم العمل بالأسم الجديد بعد الحصول على موافقة كل من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وهيئة الأوراق المالية والسلع , وأعلن البنك عن إجتماع الجمعية العمومية له لمناقشة مقترح مجلس الإدارة بتعديل أسم البنك إلى “بنك أبوظبي الأول”.

وبعد عملية الدمج تولى بنك أبوظبي الوطني جميع إلتزامات بنك الخليج الأول والأصول، مقابل أسهم جديدة لبنك أبوظبي الوطني تصدر لمساهمي الخليج الأول.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

بعد بدء عملياته فى مصر ..ستاندرد تشارترد يدخل حلبة المنافسة !

رحب عدد من خبراء القطاع المصرفي بإعلان بنك ستاندرد تشارترد عن بدء عملياته المصرفية في …