السبت , 28 مايو 2022
الرئيسية / مجتمع الأعمال / «التجاري وفا بنك»يواصل دعم مشروعات وبرامج التنمية المستدامة

«التجاري وفا بنك»يواصل دعم مشروعات وبرامج التنمية المستدامة

كتب- عبداللطيف رجب

يواصل التجاري وفا بنك دعمه لمشروعات وبرامج التنمية المستدامة وأنشطة المسؤولية المجتمعية المختلفة في ظل استراتيجية التنمية المستدامة للمجموعة ورؤية مصر 2030 مع الاهتمام بمشاركة موظفي البنك في أنشطة المسؤولية المجتمعية وتعزيز ثقافة التطوع لخلق قيم مشتركة وتحقيق تأثيراً أكثر إيجابية في المجتمع المصري. وتتركز استراتيجية التجاري وفا بنك إيجيبت الخاصة بالمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة على ستة محاور رئيسية، تضم التمكين الاقتصادي للشباب والمرأة ،تمكين ودعم ذوي الهمم ،الشمول المالي، دعم وتطوير الاقتصاد المستدام ،ريادة الأعمال والابتكار ، دعم البيئة ومكافحة التغيرات المناخية الذي يأتي متماشياً مع اتجاه مصر نحو الاقتصاد الأخضر واستناداً على قوة المجموعة في هذا المجال

وحرص البنك على المشاركة في المشروعات الداعمـة للمرأة بالتعاون مع شركائه في التنمية بهدف تمكين المرأة المصرية اقتصاديًا في شتى المجالات مما يعود بالنفع على الأسرة المصرية في تحسين دخلهم ويعود بالنفع على الاقتصاد المصري ككل. وانطلاقًا من هذه الاستراتيجية قام البنك للعام الثاني على التوالي بدعم برنامج She Leads التابع لمؤسسة شباب القادة خلال عام 2020-2021 بعد نجاح البرنامج المجتمعي في بداية إطلاقه وذلك لتشجيع طالبات التعليم الفني على تحويل مواهبهم إلى مشروعات ناشئة متنوعة وتنموية. تبني البنك مائة فتاة هذا العام وقام بالتوسع ليشمل المشروع محافظة الإسماعيلية إلى جانب محافظتي القاهرة والجيزة.

وقد تم الإعلان عن فوز فريقين من الطالبات بالجائزة الأولي والمتميزة تحت تدريب وإشراف موظفي البنك خلال فاعليات حفل التخرج السنوي الذي أقيم بمقر وزارة التربية والتعليم وبحضور كل من معالي الوزير الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج والدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة ولميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي المصري للتنمية المجتمع.

بالإضافة إلى ذلك، قدم البنك للفتيات التوعية اللازمة عن مبادرة رواد النيل وخدمات مركز تطوير الأعمال التابع للبنك وتوعية الطالبات عن كيفية طلب تمويل لضمان استمرار نجاح مشروعاتهن في ضوء مجهودات البنك نحو تحقيق الشمول المالي والتثقيف المالي.

وبعد تخرجهن، قامت الطالبات بعرض منتجاتهن للبيع في معرض البنك الشهري كبداية لتعليمهن كيفية التعامل مع المعارض الدولية والمحلية. كما شارك مجموعة من موظفي البنك ولأول مرة هذا العام في برنامج الإرشاد والتدريب التابع لمشروع هي تقود حيث قاموا بتدريب سبع فرق من الطالبات وتنفيذ سبعة مشروعات متنوعة وتحويلها إلى شركات ناشئة ونماذج أعمال.

كما يقوم البنك بعمل معرض شهري داخل المقر الرئيسي لتمكين الأسر المنتجة وإعطائهم فرصة لعرض أعمالهم اليدوية من الخشب والجلود وبيعهم لموظفي البنك وذلك في نطاق دعم البنك للمشروعات الصغيرة والأعمال اليدوية والحرفية وتمكين السيدات ومحدودي الدخل ودعم المشروعات الناشئة.

لم يتوقف البنك عند ذلك بل قام أيضاً بالتكفل للإفراج عن واحد وثلاثين غارمة بمساعدة مؤسسة مصر الخير في شهر المرأة بالإضافة إلى مساهمة البنك في منح الهدايا الجلدية اللاتي أنتجتها أربعون سيدة بمنطقة مصر القديمة تحت رعاية مؤسسة “سلطان” لموظفات البنك.

وفي كل عام خلال شهر رمضان، قام البنك بالتعاون مع بنك الطعام المصري ومؤسسة الأورمان ومؤسسة مصر الخير بتوزيع ثلاثة آلاف كرتونة غذائية لخمسة عشر ألف مستفيد.

ويتبنى البنك منهج الحفاظ على البيئة في جميع معاملاته وحملاته فعلى سبيل المثال قام البنك بتوزيع حقائب قماشية للتسوق من إنتاج شركة “بن لاستيك” للمساهمة في تقليل استخدام الحقائب البلاستيكية أثناء التسوق والمساهمة في نشر الوعي عن عدم استخدام البلاستك وتشجيع ثقافة إعادة التدوير وذلك خلال الحملة التسويقية التي قام بها البنك في شهري أبريل ومايو بالتعاون مع أوسكار سوبر ماركت.

أصدر البنك تقريره الأول عن الاستدامة لعامي 2019 و2020 وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير مع شركة دي كاربون للاستشارات البيئية والتنمية المستدامة، والتي قامت بتقديم الدعم الفني في إعداد هذا التقرير والتأكد من توافقه مع المعايير الدولية للقطاع المالي والمصرفي. يشمل هذا التقرير كافة الأنشطة التي قام وشارك بها البنك وذلك تماشيًا مع توجهات الدولة نحو التنمية المستدامة وإيمانًا بالدور الذي تلعبه البنوك في تمويل أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ورؤية مصر ٢٠٣٠ واقتداءً باستراتيجية الاستدامة لدى مجموعة التجاري وفا بنك. وأثناء فترة الإصدار تم منح مجموعة من الموظفين دورة تدريبية حول المعايير المعتمدة من المبادرة العالمية لإعداد التقارير ومنحهم شهادة معتمدة من قبل شركة دي كاربون، والتي تزودهم بالمعرفة بمعايير GRI وإعداد التقارير بالإضافة إلى رفع الوعي عن قضايا الاستدامة العالمية والإقليمية والوطنية التي بدورها تمكنهم من تعزيز ثقافة الاستدامة داخل البنك.

ومن ناحية التعليم وبالتعاون مع مؤسسة “علمني” تم تغطية المصاريف الدراسية لفصل كامل بالمدرسة المجتمعية التابعة لهذه المؤسسة وتوفير المستلزمات المدرسية للطلبة الذي بلغ عددهم ثلاثين طالباً.

وأخيراً ومن خلال مبادرة نوماد دايڤرز مع مؤسسة حلم قام البنك بمنح خمس أشخاص من ذوي الهمم منحة تدريب على رياضة الغطس بهدف دمجهم في المجتمع وتغيير نظرة المجتمع لقدراتهم وتعزيز الثقة بالنفس.

والجدير بالذكر أنه خلال هذا العام قام موظفي البنك بالمشاركة بالأعمال الخيرية والتطوعية مثل تعبئة كراتين غذائية للطعام خلال شهر رمضان مع مؤسسة مصر الخير الذي شارك فيه ثلاثون موظف وكذلك التبرع النقدي لبنك الكساء المصري بمبلغ خمسة عشر ألف جنيهاً مصرياً لحملة الشتاء لعام 2021.

وللعام الثالث على التوالي، يحتفل البنك في 2022 ببداية العام الجديد بالتعاون مع مبادرة تراث من خلال دعم مجموعة مميزة من الهدايا التي صممت خصيصاً لشركاء البنك. ويحرص البنك على هذا التعاون كل عام لدعم الحرف اليدوية وخلق فرص عمل مستدامة لمصمميها والقائمين عليها.

شاهد أيضاً

بنك القاهرة ينضم للمبادرة المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة

أنضم بنك القاهرة رسمياً لمبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI) ليصبح البنك من أوائل …