السبت , 28 مايو 2022
الرئيسية / أفضل 10 / «بنوك اليوم» ترصد أفضل 10 بنوك فى القروض الرقمية

«بنوك اليوم» ترصد أفضل 10 بنوك فى القروض الرقمية

كتب- أميرة محمد

تتسابق البنوك العاملة بالسوق لتقديم الخدمات المصرفية الرقمية، سواء كانت القروض الرقمية أو الخدمات المصرفية الإلكترونية، وذلك بخلاف قيام 5 بنوك بالتقدم للبنك المركزى المصرى للحصول على رخصة بنوك رقمية جديدة ، لتيسير تقديم الخدمات المصرفية للعملاء ، الأمر الذى يعزز من التحول الرقمى والشمول المالى . 

“القروض الرقمية”.. تعتبر من أهم الخدمات البنكية الإلكترونية التى بدأت البنوك فى تقديمها خلال الأونة الأخيرة ، حيث شرع بنك مصر فى تقديم قرضه الرقمى تحت عنوان “أكسبرس أون لاين” لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

“بنوك اليوم” ترصد فى هذا الملف الخاص عدداً من البنوك التى شرعت فى إدخال خدمات القروض الرقمية حيز التنفيذ ، بالإضافة إلى الخدمات الرقمية الأخرى المتمثلة فى إمكانية السماح للعميل بالتقديم على طلب القرض أو بطاقة الإئتمان “أون لاين” .

 

01 البنك الأهلى 

يقدم البنك الأهلى المصرى من خلال خدمة الأهلى نت تجربة مختلفة للعملاء ، حيث يمكن شراء شهادات الاستثمار  ، والأوعية الادخارية، وربط الودائع لأجل، وكذلك استرداد شهادات الاستثمار  ، والأوعية الادخارية ، وكسر الودائع لأجل ، وتعديل شهادات الاستثمار، والأوعية الادخارية ، والودائع لأجل ، وفتح الحسابات الفرعية للعملاء القائمين  .

كما يوفر خدمة تحويل الأموال بين حساباتك المختلفة داخل البنك ، والتحويل من حساب العميل إلى حسابات أخرى داخل البنك أو خارجه (بالعملة المحلية) باستخدام جهاز رموز الأمان ، وكذلك سداد مستحقات بطاقات الائتمان ، مع إمكانية تنفيذ التحويلات المتكررة آلياً ، ويقدم أيضاً المراجعة الفورية على كافة أنواع الحسابات وشهادات الاستثمار والأوعية الادخارية وبطاقات الإئتمان ، والاطلاع على كشف حساب مفصل للحسابات وبطاقات الإئتمان.

يتيح البنك خدمات الاستعلام عن الشيكات تحت التحصيل ، والتبرع للجهات المسجلة على خدمة الأهلي نت ، وخدمات المدفوعات (فوري) ، وتفعيل وإيقاف وإعادة ضبط جهاز رموز الأمان ، وتفعيل وإيقاف وطلب رقم سري جديد لبطاقات المرتبات ، وتفعيل وإيقاف وإصدار بدل فاقد وطلب رقم سري جديد New PIN لبطاقات الائتمان ، وإعادة تصفير عدد المحاولات الغير صحيحة للرقم السري “Reset PIN Counter” لبطاقات المرتبات والائتمان ، والتحويل لأى محفظة إلكترونية داخل جمهورية مصر العربية ، والتحويل من حساب العميل إلى حسابات أخرى خارج البنك داخل مصر (بالعملة المحلية) باستخدام رقم الحساب الدولي (IBAN).

يمكن للعميل الاشتراك فى خدمة الأهلى نت من خلال التوجه إلي أقرب فرع من فروع البنك الأهلي المصري لتحديث البيانات والاشتراك في خدمة “الأهلي نت” و”NBE Mobile” ، ويقوم الفرع بإنهاء إجراءات الاشتراك في الخدمة وتسليم خطاب ترحيب يحتوى على كود المستخدم  ، ويتم إرسال كود المرور على رقم الهاتف المحمول الخاص بالعميل المسجل لدي البنك ، كما يتم إرسال كود المستخدم على البريد الإلكتروني.

يقوم العميل بطلب جهاز رموز الأمان حتى يتمكن من إتمام التحويل من حسابه إلى حسابات أخرى داخل البنك أو خارجه (بالعملة المحلية) ، أو من خلال الموقع الإلكتروني ، ويقوم بإدخال الرقم القومي الخاص بك ، وكذلك الهاتف المحمول المطابق للرقم المسجل لدي البنك ، وسيقوم النظام بالتحقق من صحة البيانات ويقوم بإرسال رمز التحقق على رقم هاتفك المحمول ، ويتم  إدخال رمز التحقق وسيقوم النظام بالتأكد من صحة الكود ، وإدخال البريد الإلكتروني.

بالإضافة لذلك يتم تسجيل الطلب على النظام على أن يتم تنفيذ الطلب بحد أقصى خلال 2 يوم عمل ،حيث يتم إرسال كود المرور الخاص بخدمة الأهلي نت على رقم الهاتف المحمول وسيتم إرسال كود المستخدم على البريد الإلكتروني.

 

02 بنك مصر       

يقدم بنك مصر قرض تمويل المشروعات الصغيرة “اكسبريس”؛ الذي يعد أول قرض ديجيتال في مصر؛ وهو أول منتج رقمي متكامل يُطلق من خلال قطاع التحول الرقمي ببنك مصر، الذي يعد الأول من نوعه للتحول الرقمي المصرفي، ويُمكّن المنتج عملاء بنك مصر من تقديم طلب تمويل مشروعاتهم الصغيرة “أونلاين”،وذلك من خلال موقع بنك مصر الإلكتروني دون الحاجة للذهاب للفرع، وكذلك متابعة خطوات القرض خطوة بخطوة من خلال الموقع ، وذلك بأبسط الخطوات وأقل الإجراءات.

يعد قرض تمويل المشروعات الصغيرة “أونلاين”، هو أسرع قرض في مصر حيث يتم الحصول عليه خلال 5 أيام من تقديم طلب العميل في ظل تطبيق الشروط والأحكام المنظمة لذلك، ومن الجدير بالذكر أن بنك مصر قد أطلق مؤخراً مرابحة تمويل المشروعات الصغيرة أونلاين بأبسط الخطوات وأقل الإجراءات ، وذلك حتى يلبي كافة احتياجات عملائه المتنوعة .

يتيح بنك مصر مرونة التقدم بالطلب للحصول على قرض أكسبرس أون لاين لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة “أون لاين” ، حيث يمكن للعميل اختيار المبلغ وفترة التمويل التي تناسب احتياجات مشروع العميل .

كما يوفر للعميل متابعة مراحل طلب التمويل بشفافية تامة ، ويتم الحصول على التمويل فى خلال 5 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب ، ويتم تقديم 5 مستندات فقط، بالإضافة إلى مستندات الموردين .

وفى نفس الوقت يتم إتاحة التمويل بمعدل عائد سنوي 5% وفقا لمبادرة البنك المركزي ، حيث تستطيع المشروعات الصغيرة الخاضعة لمبادرة البنك المركزي الحصول على معدل عائد منخفض يصل إلى 5% .

يقوم العميل بتقديم طلب التمويل والتحقق من إمكانية التمويل ،حيث يتم الإجابة على عدد من الأسئلة لمعرفة حجم التمويل الذي يمكن الحصول عليه للمشروع ، ويتم اختيار المبلغ المطلوب وفترة التمويل التى تناسب احتياجات المشروع ، ثم يتم إضافة الموردين والمستندات وتقديم الطلب ،  ويتم الحصول على الموافقة “أونلاين” ، وتوقيع العقود عند مقابلة مسئول البنك وصرف التمويل .

حدد البنك المشروعات القابلة للتمويل ، وهى المشروعات الخاصة بالمنشآت الفردية وشركات الأشخاص الحالية ، وكافة الأنشطة عدا الأنشطة المحظورة ، وأن تتراوح المبيعات السنوية من مليون جنيه وحتى 50 مليون جنيه ، ويجب ألا يقل رأس المال عن 50,000 جنيه ، ويجب ألا يقل عمر المشروع عن سنة ، ويشترط أن لا يكون هناك شراكة مع شركات أخرى أو جزء من مجموعة شركات .

 

03 التجارى الدولىمصر 

يقدم البنك التجارى الدولى– مصر خدمات الحصول على القروض وبطاقات الائتمان من خلال الخدمات الرقمية ، حيث يقوم البنك بتوفير طلب الحصول على قرض أو بطاقة ائتمان بخطوات بسيطة وسريعة، ويتولى العميل ملء نموذج بسيط لتقديم طلب الحصول على بطاقة ائتمانية أو قرض .

يتيح البنك فى نفس الوقت خدمة صرف وتحصيل القروض متناهية الصغر لعملائه ، وذلك عن طريق الخدمات الرقمية التي يقدمها البنك، بالتعاون مع جمعية رجال أعمال الإسكندرية.

وبموجب هذا التعاون يقدم البنك خدمة المحفظة الذكية، وبطاقات ميزة، والحسابات البنكية لعملاء الجمعية لاختيار الوسيلة الرقمية التي تناسبهم لاستقبال القروض من خلالها.

توفرالمحفظة الذكية من البنك التجاري الدولي العديد من المعاملات المالية عبر الهاتف المحمول مثل، تحويل الأموال إلى أي محفظة إلكترونية أخرى في مصر، ودفع الفواتير (الكهرباء والغاز والمياه والتليفون المحمول والإنترنت)، والشراء “أون لاين” عبر بطاقة أونلاين الافتراضية.

وتتيح الشراء بإستخدام مسح رمز الاستجابة السريع (QR Code) وإيداع وسحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي، وغيرها من الخدمات المالية للأفراد ، وبذلك يقدم البنك التجاري الدولي لعملاء القروض متناهية الصغر منتجات بنكية متنوعة تتيح لهم الدخول والاستفادة من المنظومة البنكية الرسمية للدولة، يهدف ذلك إلى ضمان تسهيل صرف القروض وتحصيل الأقساط دون الحاجة إلى زيارة أي من فروع الجمعية.

يأتى تقديم البنك التجارى الدولى لهذه الخدمة إنطلاقًا من الدور الريادي الذي يلعبه البنك في تقديم الخدمات الإلكترونية، ودعمًا لجهود الدولة في تطبيق الشمول المالي وسرعة التحول الرقمي.

وتقدم جمعية رجال أعمال الإسكندرية هذه الخدمة لعملائها بالبنك التجاري الدولي ، وتتيح لعملائها فرصة التسجيل إلى المحفظة من أي فرع من فروع الجمعية.

سيقدم البنك بالتعاون مع الجمعية حزمة من منتجات الصرف والتحصيل، تشمل صرف القروض عن طريق التحويل إلى الحسابات والمحفظة الذكية من البنك وحسابات البريد المصري، وذلك من خلال غرفة المقاصة الآلية المصرية (EG-ACH).

أكد البنك، أن هذه الخدمات تعتبر خطوة مبدئية لتعميق التعاون بين البنك والجمعية ، والتي تعد أكبر مؤسسة تمنح قروض متناهية الصغر لقاعدة عملاء تتكون من أكثر من 500 ألف عميل في أربعة عشر محافظة بأكثر من 90 فرع، وقد تم منح قروض متناهية الصغر بإجمالي 20 مليار جنيه.

ويمكن للجمعية تحصيل أقساط القروض من عملائها عن طريق الخصم المباشر من خلال غرفة المقاصة الآلية (EG-ACH) من الحسابات البنكية أو خدمة الخصم من المحفظة الذكية ،وذلك من خلال خاصية “طلب الدفع” (Request to Pay).

يهدف ذلك للتيسير على المستفيدين وتقديم خدمة مميزة لهم، كما سيقدم البنك نقاط البيع (POS) الخاصة به لجميع فروع الجمعية ، لتكون وسيلة رقمية أخرى يتم خصم قسط القروض من خلالها.

 

04 بنك القاهرة    

أطلق بنك القاهرة أول خدمة بالقطاع المالي لإتاحة التمويلات للمشروعات متناهية الصغر رقمياً، بمقار أنشطة العملاء في أقل، وذلك من ساعة دون حاجة العميل لزيارة مقر الفرع.

قال البنك، إن إطلاق هذه الخدمة يعد خطوة غير مسبوقة تعزز دور البنك في دعم منظومة التحول الرقمي، مما يسهم في توفير الوقت والجهد المبذول من العملاء ، وتيسير إجراءات حصول العملاء على القروض.

طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، ذكر إن تلك الخطوة تتوافق مع رؤى وسياسات البنك لمنح أولوية للمشروعات متناهية الصغر لما لها من أثر في تحقيق أهداف الشمول المالي.

أضاف أن ذلك يأتي استناداً إلى الخبرة التي يتمتع بها البنك ، والتي تمتد لأكثر من 20 عاماً والتي ساهمت في توفير نحو 1.3 مليون فرصة عمل ومشروع إنتاجي مستدام يخدم مختلف الشرائح ، ومن أبرزها الشباب والمرأة المعيلة.

ذكر، أن البنك منح قروضاً لعدد 500 ألف عميل خلال السنوات الثلاث الأخيرة ، منهم نحو 45% يتعاملون مع القطاع المصرفي لأول مرة، ويأتي تميز البنك في مجال المشروعات متناهية الصغر بحكم الانتشار الجغرافي ، خاصة في محافظات الصعيد والتي تستحوذ على نحو 55% من عدد العملاء، كما تستحوذ المرأة على 35% و40% للشباب.

أوضح، أن بنك القاهرة يعمل على إطلاق حلول وخدمات مصرفية رقمية مبتكرة لعملاء المشروعات متناهية الصغر، من خلال إتاحة خدمات القبول الإلكتروني عبر خدمة رمز الاستجابة السريع “QR Code”، وتوفير خاصية تحصيل الأقساط عن طريق محفظة الهاتف المحمول.

أكد، أن المشروعات متناهية الصغر تستحوذ على أهمية بالغة ضمن خطط وسياسات البنك، حيث تتيح تلك المشروعات فرص عمل عديدة ، وتعمل على زيادة الإنتاج والدخل بما ينعكس على تحسين الحياة المعيشية لأصحاب المشروعات والعاملين فيها، مشيراً إلى أن الدولة المصرية تبذل جهوداً عديدة تحقيقاً لأهداف الشمول المالي ودعم منظومة التحول الرقمي.

محمد ثروت، رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك القاهرة، قال إن الخدمة الجديدة تأتي في إطار حرص البنك على طرح باقة متنوعة من المنتجات والخدمات الرقمية لعملاء البنك ،ومن أبرزها خدمات الموبايل والإنترنت البنكي، ومحفظة الهاتف المحمول “قاهرة كاش”، وخدمات السداد الإلكتروني عن طريق رمز الاستجابة السريع “QR-Code”.

كما حصل البنك على رخصة البنك المركزي المصري للسداد الإلكتروني عبر ماكينات نقاط البيع “POS”، فضلاً عن تأسيس شركة للمدفوعات الرقمية والإلكترونية بما يسهم في دعم خطط التوسع في مجال التحول الرقمي والشمول المالي.

توفيق السمري، مدير عام قطاع التمويل متناهي الصغر، أوضح إن تلك الخطوة تمثل نقلة نوعية في مجال التمويل متناهي الصغر ، بما يتوافق مع توجهات البنك المركزي واستراتيجية الدولة في مجال التحول الرقمي والشمول المالي.

أضاف، أنه يتم الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بمنح التمويل في أقل من ساعة بمقر أنشطة العملاء ، بالإضافة إلى استقبالهم رسائل نصية على الهاتف تفيد بتأكيد إضافة مبلغ القرض بحساب العميل.

 

05 بنك ABCمصر 

يقدم بنك ABC – مصر، منتج “”ABC Digital ، وهي خدمة مصرفية رقمية مبتكرة وسهلة الاستخدام بالنسبة  للعميل ، والتى تساهم فى تلبية كافة احتياجات العملاء المالية على مدار الساعة ومن أي مكان، حيث توفر “ABC Digital” الوصول إلى حسابات العميل  لدى بنك ABC ، وتحويل الأموال، وإدارة القروض، وذلك عبر الكمبيوتر أو الهاتف المحمول ، مما يساهم فى تيسير الأمر على العملاء .

يجب أن يقوم العميل  بزيارة الفرع والتقدّم باستمارة بطلب حتى يتمكن من استخدام الخدمات المصرفية الرقمية ، وتتوفّر الخدمات المصرفية الرقمية لبنك ABC على مدار الساعة.

يمكن لجميع عملاء بنك ABC”” ممن لديهم صلاحية الوصول – استخدام ABC Digital”” ، من خلال الحصول على أسم مستخدم سارٍ وكلمة مرور وحيازة هاتف محمول قادر على إنشاء كلمة مرور لمرة واحدة (OTP) باستخدام تطبيق ABC OTP المخصص لذلك.

ذكر البنك أنه لتسجيل الدخول في “ABC Digital”، يقوم العميل بزيارة صفحة تسجيل الدخول، وحتّى يتمكن العميل من تسجيل الدخول، سيحتاج أيضاً إلى هاتف محمول قادر على تحميل تطبيق إصدار كلمة مرور لمرة واحدة Bank ABC OTP ، أو جهاز إصدار كلمة مرور لمرة واحدة من بنك ABC، وصلاحية الوصول إلى البريد  الإلكتروني ورقم الموبايل المسجّل لدى البنك.

كما أنه في حال تم تغيير عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الموبايل المسجّل، يُرجى مراجعة أحد فروع البنك  لتحديث المعلومات، حيث تُقدّم ABC Digital الخدمات مجاناً لعملاء البنك، وهناك بعض الخدمات تخضع إلى رسوم خدمة .

يمكن للعميل الاستفادة من الخدمات التالية: إدارة الحسابات لدي بنك ABC، التحويل بين حسابات العميل لدي البنك بالعملة المحلية والأجنبية ، التحويل الي أيٍ حساب لدي البنك بالعملة المحلية والأجنبية، التحويل داخل أو خارج مصر بالعملة المحلية والأجنبية ، سداد مستحقات بطاقات الائتمان ، مراجعة المعاملات التي تمت ببطاقة الائتمان ، إيقاف البطاقة الائتمانية وبطاقة الخصم المباشر ، تقديم طلب اصدار دفتر شيكات مصرفي، طلب اصدار دفتر شيكات ، الاطلاع على تفاصيل القروض ، بالإضافة إلى تغيير كلمة المرور .

تتيح الخدمات المصرفية “ABC Digital” خصوصية كاملة عند الاستخدام؛ إذ يشمل النظام نقاط تحقّق متعدّدة لضمان حدٍ أقصى من الأمان لمعاملاتك البنكية عبر الإنترنت ، حيث يسعى البنك باستمرار لحماية المعاملات البنكية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى  استحداث مستوىً إضافي من الحماية، وهو “المصادقة بمعرّفيْن”؛ وهما كلمة مرور تُستخدم لمرة واحدة إلى جانب أسم مستخدم وكلمة مرور خاصيْن بك وحدك لتتمكّن من الوصول إلى الخدمات المطلوبة.

وفي حال قام العميل بإدخال خاطئ لأحد متطلبات المصادقة الخاصة به  لخمس مرّات على التوالي، يتم حظر الحساب لمدة ساعة واحدة، لتعود صلاحية الوصول إلى الحساب بعد انقضاء هذه المدة،وتعمل هذه المزايا مجتمعةً لزيادة أمن التجربة المصرفية الرقمية.

 

 06التعمير والإسكان

يقدم بنك التعمير والإسكان مجموعة من الخدمات المصرفية عبر خدمة HDB” نت” ،التى يمكن للعميل أن يقوم من خلالها بالإطلاع على أرصدة الحسابات المختلفة ، والاستعلام عن القروض والمديونية ، وكذلك يتيح البنك خدمة سداد أقساط القروض ، ويمكن أن يقوم العميل بتقديم طلب الحصول على القرض أو بطاقة الائتمان، والإطلاع على رصيد القرض والأوعية الإدخارية ، وإجراء معاملات تصدير من خلال التحويل بين الحسابات الخاصة بالعملاء فى بنك التعمير والإسكان .

كما يمكن أن يقوم العميل بتقديم طلب الحصول على بطاقة خصم مباشر وطلب إعادة تمويل القرض ، وكذلك يمكن التقديم بطلب الحصول على تسهيل إئتمانى ، وتسوية بطاقات الإئتمان .

توفر خدمة “HDB نت” إدارة البطاقات المختلفة ( بطاقات الخصم ، وبطاقات الإئتمان ، والبطاقات المدفوعة مسبقاً ) ، وخدمة سداد فواتير فورى ، كما يتيح استقبال إخطارات تغيير كلمة المرور للإنترنت البنكى ، والإخطارات الخاصة بحالة الطلبات المتعددة التى يقدمها العميل على خدمة الإنترنت البنكى “HDB NET” .

بالإضافة لذلك يتيح تحويل الأموال خارج بنك التسليف والادخار باستخدام  ACH”   أو SWIFT”  ، كما يمكن للعميل فتح حسابات جديدة على الإنترنت ، وكذلك سداد دفعات القروض المختلفة .

 

07 الإمارات دبي– مصر 

يقدم بنك الإمارات دبي الوطني– مصر، خدمة القرض الشخصى الرقمى ، وذلك من خلال عملية طلب القرض الشخصي الخاص بشكل سريع وفورى ،بالإضافة إلى أنظمة متكاملة تماماً ، دون الحاجة  إلى الخطوات اليدوية والمستندات الورقية.

وفى نفس الوقت تتيح إدارة جميع حسابات العميل لدى بنك الإمارات دبي الوطني في أي وقت من خلال الخدمات المصرفية عبر الانترنت ، حيث يقدم خدمات تحويل مبالغ ما بين حسابات العميل المختلفة لدى البنك ، وكذلك القيام بالتحويل لأي حساب بنكي محلي أو دولي .

يمكن للعميل إصدار ودائع لأجل وشهادات إيداع ، وفتح حساب فرعي بعملات مختلفة ، مراجعة المعاملات التي تمت ببطاقة الائتمان وكشف الحساب ، يوفر إمكانية تقديم طلب إصدار دفتر شيكات شيكات ، سداد مستحقات بطاقات الائتمان عبر الانترنت ، كذلك دفع الفواتير من خلال خدمة “فوري” ، استبدال نقاط المكافئات ، تقديم طلبات القروض سواء  قرض جديد  أو  تسديد كلي أو جزئي للقرض ، وكذلك تقديم  خطاب إبراء ذمة .

يوفر البنك خدمات التأمين والاستثمار ، والتقديم علي بطاقة ائتمان جديدة ، الاشتراك في خدمة الرسائل النصية القصيرة ، والاشتراك في خدمة كشف الحساب ، وتفعيل وإعادة إنشاء الرقم السري وإيقاف البطاقات ، وتعليمات مستديمة لسداد الفواتير .

وحرصاً من البنك على المزيد من الأمان، يتم التحقق من صحة البيانات عند إجراء بعض المعاملات على الحساب المصرفي للعميل عبر الإنترنت، باستخدام كلمة سر لا تتكرر (OTP) بدلاً من أكواد التحقق التي يتم إرسالها مسبقاً على الهاتف المحمول في رسائل قصيرة.

 

08 أبوظبى الأول – مصر 

يقدم بنك أبوظبى الأول لعملائه كافة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت البنكي، أو عن طريق تطبيق بنك أبوظبي الأول للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ، وذلك من خلال عرض تفاصيل الحساب أو بطاقة الائتمان  أو رصيد القرض وتفاصيل المعاملات البنكية.

يتيح البنك تحويل الأموال بين حساب العميل والحسابات الأخرى داخل مصر، وسداد البطاقة الإئتمانية من بنك أبوظبي الأول ، وكذلك عرض أسعار صرف العملات الأجنبية ، وإمكانية إيقاف البطاقة المفقودة  أو المسروقة .

يقوم العميل بالتقديم على خدمات الانترنت البنكى من بنك أبوظبى الأول، وذلك من خلال إنشاء حساب خاص للعميل، عن طريق  زيارة صفحة خدمة الإنترنت البنكي لبنك أبوظبي الأول مصر، أو تحميل تطبيق “بنك أبوظبي الأول مصر ” من Store Apple أو Google Play ، واختيار أسم المستخدم وكلمة سر لحساب العميل ، وسيحتاج  العميل إلى إدخال بعض المعلومات مثل رقم العميل، رقم الحساب، رقم بطاقة الخصم أو رقم بطاقة الائتمان لتحديد الهوية ، وسيتعين على العميل إدخال رقم التعريف الشخصي لبطاقة الخصم أو كلمة السر لمرة واحدة التي يتم إرسالها إلى رقم الهاتف المحمول المسجل لدى العميل .

يعد الرقم السري المتغير هو برنامج رمز أمان يقوم بإنشاء كلمة سر لمرة واحدة (OTP) ، ويمكن للعميل إنشاء كلمة السر لمرة واحدة عن طريق تطبيق الهاتف المحمول “Entrust Identify Guard” ، وبمجرد ظهور رسالة التأكيد ، سيتمكن من الوصول إلى حساباته من خلال خدمة الإنترنت البنكي لبنك أبوظبي الأول مصر ، أو تطبيق الهاتف المحمول من بنك أبوظبي الأول مصر .

 

09 بنك QNBالأهلى 

يقدم بنك قطر الوطنى QNB- الأهلى ، مجموعة من الخدمات الرقمية أبرزها خدمة الهاتف المحمول ، والتى تتميز بأنها آمنة حيث تتيح للعميل استقبال الرسائل على الهاتف المحمول الخاص به ، والاختيار بين باقتين بما يتناسب مع احتياجات العميل الباقة الأساسية أو الباقة المتميزة .

تتسم الباقة الأساسية والمتميزة من خلال الإشتراك في خدمة البنك المحمول، ويمكن إستقبال رسائل قصيرة على الهاتف المحمول، تحتوى على  أرصدة الحسابات ، الحركات على الحساب ، أسعار صرف العملات، سعر الإقفال الخاص بأحد الأسهم بالبورصة المصرية ، والإخطار بإضافة الراتب إلى الحساب .

يوفر البنك  الخدمة المصرفية عبر الإنترنت من QNB – الأهلي  ، والتى تتيح للعميل الوصول إلى حساباته وإجراء المعاملات المصرفية المختلفة بدون تأخير أو انتظار في الفرع، حيث يمكن  إستخدامها من المنزل، المكتب أو من أي مكان حول العالم.

تتمثل الخصائص الأساسية فى الإطلاع الفوري ، وتتيح هذه الخدمة سهولة الإطلاع الفوري على  أرصدة وحركات الحسابات والبطاقات الائتمانية ،أرصدة وبيانات الودائع، الشهادات، القروض وصناديق الإستثمار، الكشوف الإلكترونية للحسابات والبطاقات الائتمانية وطباعتها ، حركة الشيكات المدفوعة ، معدلات الفائدة وأسعار صرف العملات الأجنبية، بيانات الإتصال الخاصة بالعميل المسجلة بالبنك .

تتيح الخدمة للعميل مرونة التحكم في إصدار ودائع وشهادات إدخار، وفتح حساب إضافي سواء حساب جاري، توفير بلس، حساب جاري بأي عملة ، طلب دفتر شيكات ، سداد فوري لمستحقات البطاقات الائتمانية ، كما يمكن التقدم  بطلب للحصول على البطاقة المدفوعة مقدماً وأسواره الدفع الإلكترونية ، والتقدم بطلب للحصول على بطاقة ائتمانية إضافية ، كما إمكانية تقسيط المشتريات بالبطاقة الائتمانية من خلال برنامج التقسيط ، بالإضافة إلى طلب استبدال النقاط من برنامج النقاط والمكافآت للبطاقات  الائتمانية .

كما يمكن الشحن الفوري لبطاقات شوبينج أو إنترنت المدفوعة مقدماً ، وتشغيل أو إيقاف فوري لجميع أنواع البطاقات ، كذلك يتيح إمكانية التقدم بطلب اعتراض على معاملة البطاقة الائتمانية ، وإضافة مستفيدين من التحويلات مع إمكانية الإيقاف والتعديل في أي وقت ، كذلك إتمام التحويل النقدي الفوري بين الحسابات أو لمستفيدين داخل البنك ، والتحويل النقدي لمستفيدين في بنوك أخرى محلية أو دولية ، وطلب إنشاء تعليمات مستديمة لمستفيدين داخل البنك أو في بنوك أخرى محلية أو دولية .

بالإضافة إلى إتاحة طلب العديد من الخدمات المصرفية بسهولة مثل (تنويه عن استخدام البطاقات أثناء السفر، إعادة إصدار الرقم السري للبطاقة الائتمانية، طلب بطاقة ائتمانية بدل فاقد، شهادة مخالصة مديونية للقرض النقدي وأكثر) من خلال صفحة خدمة العملاء ، وكذلك الاشتراك في أي نوع من صناديق الاستثمار .

تتيح الخدمة إمكانية التواصل الفوري مع البنك في طلب منتج بنكي، الاستفسار عنه أو تقديم شكوى وسيقوم أحد ممثلي البنك بالتواصل مع العميل ، كذلك ترشيح صديق ليصبح عميل بالبنك ، وإمكانية متابعة تنفيذ الطلبات المقدمة من خلال هذه الخدمة ، وإمكانية تحديث البيانات الشخصية .

توفر الخدمة الأمان مع السهولة ، حيث تتيح الخدمة  الإنشاء الذاتي لأسم المستخدم وكلمة السر الخاص بالعميل عن طريق استخدام رقم بطاقة الخصم المباشر والرقم السري الخاص به ، وكذلك  تفعيل آمن لبعض الخدمات عن طريق كود التفعيل الصالح للإستخدام لمرة واحدة والمرسل على رقم الهاتف المحمول الخاص بالعميل والمسجل في البنك أو الصادر من برامج وأجهزة رموز الأمان (Token) ، والقيام بتخصيص وتفعيل تطبيق رموز الأمان (m-Token) بسهولة ويقوم به العميل بنفسه.

 

010 العربى الأفريقى الدولى 

يقدم البنك العربى الأفريقى الدولى الخدمات الرقمية من خلال خدمات الانترنت البنكى والخدمات الإلكترونية، حيث يتيح للعميل  الوصول إلى حساباته فى أى وقت ،والاطلاع على رصيد الحساب والمعاملات لجميع الحسابات (حتى اخر 24 شهر) ، كذلك يتيح الاطلاع على أسعار الفائدة وأسعار الصرف والعملات الأجنبية .

يتيح البنك من خلال الخدمات الإلكترونية إمكانية الاطلاع على أرصدة ومعاملات جميع بطاقات الائتمان  ، والبطاقات المدينة ، وبطاقة الصراف الآلى الخاصة بك (حتى أخر 24 شهر) .

كذلك يمكن للعميل الاطلاع على تفاصيل الودائع والشهادات الادخارية ، والاستفسار عن عوائد الفوائد المستحقة في حالة كسر الودائع أو الشهادات ، وكذلك استخدام برنامج حساب الفوائد في حالة رغبة العميل  في شراء شهادة .

كما يمكن الاطلاع على كشف حساب التمويل وتفاصيل التمويل الخاص بالعميل وتفاصيل تاريخ الدفع ، ومبلغ القسط ، والرصيد المتبقي على التمويل وتاريـــخ انتهاء التمويل ، واستخدام برنامج حساب التمويل لمعرفة الأقساط قبل التقدم للحصول على التمويل .

يوفر البنك عبر الخدمات الإلكترونية إمكانية التقدم بطلب إصدار دفتر شيكات ، والاطلاع على تفاصيل الشيكات الخاصة بالعميل  (صرف، لم يصرف، موقوف) تاريخ الاستحقاق، أسم المستفيد .

كما يقدم البنك العربي الأفريقي الدولي دائماً الخدمات المصرفية عبر الهاتف، والتي توفر إمكانية القيام بإجراءات العمليات  المصرفية في أي وقت ومن أي مكان، التى تتيح تحويل الأموال بين الحسابات الخاصة بالعميل داخل البنك بحد أقصى 50,000 جنيه مصري أو ما يعادلها يوميا ، وسداد بطاقة الائتمان الخاصة بالعميل ، وتفعيل بطاقات الائتمان الخاصة بالعميل لمعاملات الانترنت (فيزا / ماستركارد) ، والتقدم بطلب رقم سرى جديد (بطاقة الائتمان / البطاقة المدينة / بطاقة 4Uالمدفوعة مقدما) ، والتقدم بطلب استبدال البطاقة المفقودة / المسروقة (بطاقة الائتمان / البطاقة المدينة / بطاقة 4U المدفوعة مقدما) ، وتجديد بطاقة الائتمان ، وكذلك تقديم نموذج اعتراض على المعاملات التي تمت عن طريق (بطاقة الائتمان / البطاقة المدينة / بطاقة 4U المدفوعة مقدما) ، وتقديم طلب دفتر شيكات جديد ، بالإضافة إلى تحديث البيانات الشخصية للعميل .

شاهد أيضاً

أفضل 10 بنوك فى إصدار المحفظة الإلكترونية

توسعت البنوك خلال الأونة الأخيرة فى تقديم خدمات المحفظة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول ، والتى …