الخميس , 21 أكتوبر 2021
الرئيسية / ملفات بنكية / خبراء البنوك : التطبيقات المصرفية .. عنوان المرحلة الراهنة !

خبراء البنوك : التطبيقات المصرفية .. عنوان المرحلة الراهنة !

كتب- أميرة محمد

وقعت بعض البنوك شراكات مع شركات المحمول ومنها مجموعة هواوي، لإتاحة تطبيقات البنوك التي تتمثل في تطبيق الموبايل البنكي والانترنت البنكى  ، حيث يرى مسئولى البنوك أن هذه الإتجاه يعزز الشمول المالى ، ويحقق أهداف الدولة نحو التحول الرقمى . 

أشاروا إلى أن أزمة فيروس كورونا ساهمت فى تسريع وتيرة التحول الرقمى ، وتحفيز المواطنين لإستخدام وسائل الدفع الإلكترونية لاتاحتها فتح الحسابات وربط الودائع بسهولة من خلال التطبيق، والإطلاع على جميع بيانات ومعاملات الحسابات والودائع ، وكذلك بطاقات الإئتمان وسداد المستحقات والفواتير ، بالإضافة إلى التحويل لأي محفظة إلكترونية داخل مصر، ودفع الفواتير إلكترونيا .

 

أعلنت مجموعة هواوي لأعمال المستهلك عن تعاونها مع البنك الأهلي المصري لتوفير خدماته المصرفية عبر إطلاق تطبيق الموبايل البنكي NBE Mobile على منصة تطبيقاتHUAWEI AppGallery لتوفير منظومة خدمات مصرفية رقمية متكاملة لمستخدمي أجهزة هواوي في السوق المصري.

وتتبع هواوى مجموعة من الخطط المبتكرة لتطوير خدماتها ، ومنصة التطبيقات الخاصة بها لتوفير تجربة شاملة لمستخدمي أجهزتها في السوق المصري، كما تضع معايير الحفاظ على الخصوصية والأمن الرقمي على رأس أولوياتها، خاصة فى منصة HUAWEI AppGallery، وذلك من خلال تفعيل أقصى سبل حماية بيانات المستخدمين من العملاء وخصوصيتهم.

 

يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري،قال أن التحول الرقمي في القطاع المصرفي هو أحد أهم الركائز التي يجب دعمها لتفعيل الشمول المالي، فمن خلال التطبيق يتاح لعملاء البنك تجربة ميسرة، مشيراً إلي ثقة البنك في تواجد البنك على منصة Huawei AppGallery، والتي تعد واحدة من أفضل منصات التطبيقات التي يعتمد عليها المستخدمون، لامتلاكها فئات متعددة من التطبيقات، وهي الأكثر أمانًا وثقة، بما يتيح زيادة قاعدة العملاء بالإضافة الي منحهم تجربة فريدة خاصة فيما يتعلق بسهولة الإستخدام في أي مكان وفي أي وقت لإجراء المعاملات المصرفية اللازمة.

بيك ين نائب رئيس هواوي مصر ، قال إن إطلاق تطبيق NBE Mobileعلى منصة تطبيقات HUAWEI AppGallery، والتعاون مع البنك الأهلي المصري، يمثل خطوة جيدة ضمن جهودنا المستمرة لتوفير أفضل التطبيقات في السوق المصري، وتحقيق تجربة متكاملة للمستخدمين عبر أجهزة هواوي، مشيراً إلى ثقة البنك الأهلي المصري في إطلاق تطبيقه على متجر HUAWEI AppGallery يؤكد نجاحنا في تطوير ، وتوفير منصة آمنة تحافظ على خصوصية بيانات المستهلكين كجزء من منظومتنا الشاملة لخدمات هواوي للهواتف HMS”.

أضاف، أن التحول الرقمي يعتبر ضرورة قصوى في ضوء التحديات التي يشهدها العالم حالياً، حيث أصبح للتكنولوجيا دوراً محورياً في تقديم الخدمات والمهام في كافة القطاعات، مشيراً إلى حرص شركة هواوي على التعاون مع أكبر الشركات والتطبيقات، وذلك من خلال HUAWEI AppGallery، لتُلبي كل متطلبات عملائها.

تأتي الشراكة للتماشى مع استراتيجية بنك الإسكندرية الرقمية التي تتمركز حول العملاء، وتهدف لتوفير خدمات مصرفية رقمية مبتكرة تلائم احتياجاتهم، وتمكنهم من القيام بكافة معاملاتهم من منازلهم في خطوات سهلة وبسيطة.

كما أعلن بنك الإسكندرية أنه وقع عقد شراكة مع مجموعة هواوي، لإتاحة تطبيقات البنك التي تشمل تطبيق الموبايل البنكي (ALEXBANK Mobile Banking) وتطبيق (O-Key) الخاص برموز الأمان على منصة HUAWEI AppGallery لمستخدمي هواتف هواوي.

قال البنك أن هذه الإتفاقية لبنك الإسكندرية بتقديم الخدمات المصرفية للملايين من مستخدمي أجهزة هواوي، ويمكن عملاءه من العديد من الخدمات المتوفرة حجز الودائع والاطلاع على جميع بيانات الحسابات والودائع وبطاقات الائتمان وسداد المستحقات، كما يتيح التحويل لأي محفظة إلكترونية ودفع الفواتير إلكترونيا داخل مصر من خلال خدمات فوري.

وفى نفس الوقت أعلن بنك القاهرة العام الماضى عن توقيع شراكة استراتيجية مع “مجموعة هواوي- مصر”، والتى يقدم خلالها البنك خدمات محفظة “قاهرة كاش”، عبر منصة AppGallery الخاصة بشركة هواوى.

كما أن البنك بصدد طرح تطبيق الموبايل البنكى ورموز الأمان BDC Mobile Banking & BDC Token عبر المنصة أيضاً ، بهدف تقديم أفضل تجربة مصرفية لعملاء بنك القاهرة عبر الإنترنت.

حازم حجازى نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، قال أن إتاحة تطبيقات بنك القاهرة عبر منصة APP Gallery HUAWEI تسهم في تشجيع العملاء على الإشتراك في المحفظة، وتحقيق نسب فاعلية مرتفعة، مع الإستفادة من التسوق وسداد قيمة المشتريات عبر هاتفهم المحمول دون الحاجة لامتلاك حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان، بما يتوافق مما تتطلبه الفترة الراهنة من تغيير النمط التقليدي للمعاملات المصرفية اليومية، وبالتالى تقليل التعامل بالكاش وتقليل التجمعات.

وسجلت منصة تطبيقات HUAWEI AppGalleryمنذ إطلاقها في 2018 ما يزيد عن 530 مليون مستخدم، وحوالي 384.4 مليار عملية تنزيل وتوزيع للتطبيقات في عام 2020، بالإضافة لاستقطاب أكثر من 1.8 مليون مطور مسجل في جميع أنحاء العالم. وشهد المتجر أيضاً معدل تنزيل تطبيقات وصل إلى 384.4 مليار مرة في عام 2020، محققاً زيادة قدرها 174 مليار مرة مقارنةً بالعام السابق.

وعلى المستوى المحلي، تعاونت هواوي مع العديد من الشركاء لإطلاق تطبيقاتهم على منصة تطبيقات HUAWEI AppGallery ، مثل تطبيقات النقل الذكي وتوصيل الطعام،والعديد من تطبيقات البنوك والمحافظ الإلكترونية والمدفوعات الإلكترونية المبتكرة.

أكد الخبراء ومسئولى البنوك أن الحكومة تنبهت قبل أزمة الكورونا بسنوات عندما تولى الرئيس السيسى المجلس القومى للمدفوعات، الذى تأسس فى فبراير 2017، مستهدفاً خفض استخدام أوراق النقد وتحفيز استخدام ادوات الدفع الإلكترونية لدعم توجهات الدولة فى تحقيق أهداف الشمول المالى ، وبالطبع ضم المجلس محافظ البنك المركزى طارق عامر ، كعضو مع وزراء كثيرين وجهات سيادية بالدولة ، وتم إطلاق كارت ميزة .

كما تم إطلاق استراتيجية التكنولوجيا المالية فى مارس 2019  ، كما تم الانتهاء من منظومة الدفع الوطنية الخاصة  ببطاقات ميزة فى مصر فى عام 2018  ، وبلغ عدد بطاقات ميزة 5 ملايين كارت بنهاية يونيو 2020 ، وتم إطلاق الاصدار الجديد للقواعد المنظمة لخدمات الدفع عبر الهاتف المحمول ، وإطلاق منظومة ميكنة المتحصلات الحكومية فى مايو 2019 ، وكان من السهل على الجهاز المصرفى  الدخول  مباشرة فى تطبيق هذا النظام فى فترة الجائحة ، فضلاً عن مبادرات البنك المركزى لتشجيع الدفع الإلكترونى للتخفيف من حدة أزمة كورونا وتم الغاء مصاريف التحويل ومصاريف إستخدام ماكينات الدفع الإلكترونى  .

استهدف المركزى تحمل تكلفة نشر 100 ألف نقطة بيع إلكترونية لتحفيز البنوك على نشر نقاط البيع الالكترونية بالمحافظات التى لايوجد بها نقاط بيع كافية  ، ويستهدف نشر 200 الف رمز الاستجابة السريع كيو ار كود  لدى التجار والشركات مع تخصيص برامج تحفيزية للبنوك ، كما ستقوم البنوك المصدرة بتقديم حوافز للعملاء لإستخدام  خدمات الدفع الإلكترونية الخاصة بهم فى عمليات الشراء  .

ويستهدف البنك المركزى نشر 6500 ماكينة صراف ألى ، وذلك فى ضوء رصد البنك المركزى لبعض الصعوبات فى عمليات السحب والإيداع من  ماكينات صراف آلى بما يلبى إحتياحات العملاء  فى كافة المحافظات .

وعلى صعيد تهيئة البيئة التشريعية تم إصدار قانون البنوك والنقد الجديد ، حيث تم تخصيص باب كامل بقانون البنوك الجديد للدفع الإلكترونى، كما نص القانون على تأسيس صندوق يتمتع بشخصية إعتبارية مستقلة يهدف إلى تطوير البنية التحتية المشتركة للجهاز المصرفى .

أشرف القاضي رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد، قال إن النهضة التكنولوجية التي تشهدها مصر حاليا وتبنتها الدولة المصرية كإستراتيجية قومية للرقمنة والذكاء الاصطناعي من شأنها أن تحول مصر لمركز اقليمي في هذا المجال الواعد، مدعوماً بنجاح مصر في بناء شبكة عملاقة وحديثة للبنية التحتية والطرق ، وخلق مجتمعات عمرانية وفق تكنولوجيا المدن الذكية.

أضاف، أن الإستثمار في مجال التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي سيلعب دوراً محورياً في تعزيز مكانة مصر بالمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا، قائلاً: ومن هنا رسمت سياسة المصرف المتحد نحو التحول لبنك رقمي، والتي استغرقت حوالي عامين ومازلت عملية التطوير مستمرة،  وقد استندت هذه السياسة الي عدة مقومات.

أوضح، أن البنوك الرقمية ستكون بديلا للبنوك التقليدية بشكلها وأدائها الحالي خلال المستقبل القريب، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها : أن البنوك الرقمية تساهم بنحو 30% في خفض تكاليف التشغيل،  فضلاً عن التوجه العالمي واعلان أول بنك رقمي في انجلترا عام 2015 , والذي يقدم كافة الخدمات المالية للعملاء عن طريق الانترنت والهواتف المحمولة فقط، وذلك تحت مسمي monzo، حيث يعمل من خلال التطبيقات الخاصة بالتكنولوجيا الرقمية والتي تتميز بسرعة وسهولة وإنخفاض التكلفة، وبالتالي تمكين عدد أكبر من المواطنين من التمتع بهذه الخدمات المالية، والانتقال بالخدمات المصرفية الي موقع العميل.

أما علي الصعيد المحلي : إن وجود إستراتيجية قومية وسياسة من قبل الدولة المصرية والبنك المركزي المصري لعملية الإصلاح الإقتصادي لتحقيق التنمية المستدامة، فضلاً عن سياسة تحويل مصر إلى مركز اقليمي لتقديم الخدمات والمعاملات التكنولوجية المالية عالميا.

بالاضافة إلي تشكيل المجلس الأعلي للمدفوعات وسياسته الفعالة لتحفيز المواطنين للدخول ضمن منظومة الشمول المالي، وخفض عملية تداول الكاش وضم الفئات الأقل دخلاً والمناطق النائية والمهمشة ضمن النظام المصرفي ومن ثم دمج الاقتصاد الموازي بالرسمي، وعمل مشروع قانون cash less society مجتمع الغير نقدي،  وذلك في اطار تنفيذ هذا الهدف .

بالإضافة إلى ما يمتكلة السوق المصري من مقومات الجاذبة لشركات الخدمات التكنولوجيا المالية، فمصر والاردن ولبنان يحتلون المرتبة الثانية عالميا من حيث عدد شركات التكنولوجيا المالية والتي وصلت إلى 15 شركة، في حين تحتل الامارات والتي تضم 30 شركة المرتبة الاولي عالميا،  وهو ما يعكس حجم التطور والنمو السريع لهذه النوعية من الاستثمارات، فضلاً عن اتساع حجم السوق المصري الامر الذي يعطي بعد وميزة كبيرة تتيح له التفرج في هذا المجال الواعد.

كذلك إرتفاع مستوي ثقافة المواطن المصري ، والتي تبين أنها تتواكب وبسرعة لتستوعب التطور التكنولوجي، مما يخلق زيادة في الطلب السوقي والتوجه بقوة نحو هذه الخدمات، بالإضافة إلي خطط التطوير للمنظومة التعليمة ،والتي أخذت في الاعتبار تطوير قدرات الشباب المصري وتأهيلة لسوق العمل في المجالات التكنولوجية المختلفة.

حسين رفاعى رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، أكد  أن سكان مصر أغلبهم من الشباب و 60 % تحت سن الـ 25 ، وبالتالى اليوم التحول الرقمى والشمول المالى لم يعد كماليات ولكن اصبح ضرورة فى عالمنا اليوم ، والقطاع المصرفى لديه دور كبير جداً فى تحول المجتمع  إلى مجتمع رقمى يدعمه الحكومة ، لأن كلما قامت الدولة بتحويل كافة التعاملات إلى تحول رقمى يجعل البنوك تقوم بتقديم هذه الخدمات بسرعة ويسر لعملائها .

أضاف، أن القطاع المصرفى ليس هدفه الربح فقط ولكن له دور مهم فى تلبية إحتياجات عملائه ودعم الإقتصاد القومى والرقمى ، وإتاحة الخدمات المصرفية لكافة فئات الشعب ، ولكن الخدمات المالية والمصرفية لكل فئات الشعب وهو ما يحقق الشمول المالى ، وكل الإتاحة التى يدقمها القطاع المصرفى خدمات سريعة وسهلة ، وهو ما يساعدنا لتحقيق هذا الهدف .

أشار إلى أن القطاع المصرفى لايتوقف فقط على إتاحة الخدمات المصرفية فقط، ولكن إتاحة التمويل والقروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يحقق نمو للاقتصاد ككل ، والشمول المالى يمثل جسر بين الفرص الإقتصادية والنتائج ، والتحول الرقمى هو أفضل وسيلة للشمول المالى ، لايمكن إدخال فئات كبيرة من المجتمع بدون الشمول المالى لأنه يساعد على الوصول العادل لكافة فئات المجتمع وتحسين المعرفة المالية ، ومن هنا يتضح أهمية تركيز الدولة على الشمول المالى والتحول الرقمى ، وهناك دور للثقافة والتوعية موجودة بالمدارس ، وتكون هناك مادة للتوعية بالإدخار والإستثمار حتى يكون الشاب منذ الصغر يكون لديه ثقافة مصرفية ومالية تؤهله لتحقيق أهدافه.

شاهد أيضاً

أقرها المركزى ..خطة التعافى عنوان سلامة القطاع المصرفى

أكد عدد من الخبراء أن قرار البنك المركزى بإلزام البنوك بتسليم خطة التعافى لقطاع الرقابة …