الخميس , 21 أكتوبر 2021
الرئيسية / أفضل 10 / «بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك خليجية فى القطاع المصرفى

«بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك خليجية فى القطاع المصرفى

كتب- أميرة محمد

تتنافس البنوك الخليجية على التواجد بالسوق المصرية بقوة ، وذلك لما تمثله هذة السوق من فرص كبيرة للنمو وجذب عملاء جدد للتعامل مع البنوك ، ولقد حرصت البنوك الخليجية على الدخول للسوق بكل الطرق ، وأغلبها استطاع الدخول للسوق لأول مرة فى السبعينات مع فترة الإنفتاح الإقتصادى، مثلما حدث مع بنك أبوظبى الأول ، وكذلك بنك ABC مصر . 

فيما إنتظرت البنوك الأخرى التى كانت تجد فى السوق المصرية فرصة للتوسع ، وتحقيق معدلات نمو وإستثمار ، الفترة من عام 2003 وحتى الوقت الراهن، حيث دخلت مجموعة كبيرة من البنوك الخليجية عبر الإستحواذ على بنوك أخرى بالسوق، والتى لجأت للتخارج لظروف المجموعة الأم أو لعدم قدرتها على زيادة رؤوس أموالها ، بمايتوافق مع متطلبات قانون البنوك فى عام 2003 . 

ولاتزال البنوك الخليجية تسعى لتوسيع قاعدة تواجدها بالسوق المصرية ، حيث نجد أخر صفقتين بالسوق، وهما إستحواذ بنك ABC البحرين على بنك بلوم – مصر ، بالإضافة إلى إستحواذ بنك أبوظبى الأول على بنك عودة- مصر .. “بنوك اليوم” ترصد فى هذا الملف الخاص “أفضل  10بنوك خليجية تعمل بالقطاع المصرفى المصرى”.

 

 01بنك QNB – الأهلى 

دخل  بنك قطر الوطني QNB الأهلى السوق المصرية عبر استحواذ مجموعة بنك قطر الوطني (QNB) – أكبر مؤسسة مالية في دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على كامل حصة بنك سوسيتيه جنرال البالغة 77.2 % في البنك الأهلي سوسيتيه جنرال – مصر (NSGB).

ذكر البنك حينذاك أن الصفقة تمثل أكبر عملية استحواذ في تاريخ المجموعة الذي يمتد على مدى 48 عاماً من العمل المصرفي ،ومن خلال دخول المجموعة إلى السوق المصرفي المصري ، وانضمام أحد البنوك الرئيسية في مصر إلى شبكة المجموعة ستصبح في وضع متميز للإستفادة من النمو السريع في حركة التجارة في المنطقة ،وزيادة الروابط الاقتصادية بين الدول العربية، وعلى وجه الخصوص بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية.

كان البنك الأهلي سوسيتيه جنرال – مصر ، يعتبر ثاني أكبر مصرف خاص (لا تمتلكه الدولة) يعمل في السوق المصري من خلال شبكة فروع تصل إلى 160 فرعاً تتوزع على كافة محافظات جمهورية مصر العربية، ويعمل به أكثر من 4,150 موظفاً، بإجمالي أصول وصلت في نهاية شهر سبتمبر 2012 إلى 63,3 مليار جنيه مصري (10,4 مليار دولار أمريكي).

تأسس بنك قطر الوطني (مجموعة QNB – شركة مساهمة عامة قطرية) في عام 1964 كأول بنك تجاري قطري، يتقاسم ملكيته جهاز قطر للاستثمار بنسبة 50% والقطاع الخاص بنسبة الـ 50% الباقية.

ومنذ تأسيسها في 1964، تواصل مجموعة QNB تحقيق معدلات نمو قوية، حيث أصبحت أكبر المؤسسات المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث بلغ صافي الربح 3,3 مليار ريال قطري ( 0,9 مليار دولار أمريكي) للثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2120. كما ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 8% لتتجاوز مبلغ 1,042 مليار ريال قطري (286 مليار دولار أمريكي).

في عام 2016، استحوذت المجموعة على حصة بنسبة 99.88% في “فاينانس بنك” التركي (حاليا QNB فاينانس بنك)، خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص، وكانت المجموعة قد استكملت في عام 2013 عملية الاستحواذ على حصة مسيطرة بنسبة 95% في ثاني أكبر بنك في جمهورية مصر العربية، وهو QNB الأهلي (QNB AA)، كما عززت مجموعة QNB تواجدها الإقليمي من خلال الاستحواذ على حصص في عدد من المؤسسات المالية من بينها نسبة 20% في Ecobank Transnational Incorporated (Ecobank)، أحد أكبر وأهم البنوك في قارة إفريقيا، و نسبة 38.57% من بنك الإسكان للتجارة والتمويل و مقره الأردن، و 40% من البنك التجاري الدولي ومقره دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى نسبة 99.99% من QNB – تونس، و 54% من مصرف المنصور العراقي، ونسبة 20% من شركة الجزيرة للتمويل بالدوحة. كما تمتلك مجموعة QNB حصة 51% في QNB – سوريا، وحصة 92% من QNB إندونيسيا.

ويأتي توسع الشبكة الدولية للمجموعة دعماً لرؤيتها بأن تصبح بنكاً رائداً في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى تعزيز تواجدها في الأسواق ذات التنافسية العالية. ويشمل ذلك حصول المجموعة في 2019 على الموافقات التنظيمية من هيئة النقد في هونغ كونغ لفتح فرع للبنك في هونغ كونغ، إلى جانب افتتاح فرعها الثاني في الكويت في 2018.

ثم في 2017، بدأت المجموعة في مزاولة أعمالها في كل من الهند والمملكة العربية السعودية، وهي تباشر أعمالها أيضاَ في ميانمار منذ 2016 وفيتنام منذ 2015، حيث تتواجد مجموعة QNB حاليا في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها، ويعمل في المجموعة 27,000 موظف يخدمون أكثر من 20 مليون عميلاً في أكثر من 1,000 فرعا ومكتبا تمثيليا، بالإضافة إلى شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي تزيد عن 4,400 جهازاً.

كما حافظ QNB على تصنيف ائتماني مرتفع يعتبر ضمن الأعلى في المنطقة طبقا لعدد من وكالات التصنيف العالمية الرائدة مثل “ستاندرد آند بورز” (A)، و”موديز” (Aa3)، و”فيتش” (A+)، كما حاز البنك على جوائز عديدة من قبل كثير من الإصدارات المالية العالمية المتخصصة.

تقدم مجموعة QNB مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية الاستثمارية ، وذلك من خلال شركتها التابعة QNB كابيتال للشركات والجهات الحكومية والمؤسسات في قطر والخارج، وتضم QNB كابيتال فريق عمل متخصص ذو خبرة واسعة يعتبر من بين الأفضل في المنطقة في العمليات المصرفية للشركات والخدمات الاستشارية، بما في ذلك استشارات عمليات الاندماج والاستحواذ، وأسواق الأسهم والسندات، واستشارات تمويل المشاريع. كما تقدم المجموعة خدمات الوساطة المالية عن طريق  QNB  للخدمات المالية  (QNB FS)، وهي شركة تابعة وأول شركة مستقلة ومتخصصة بالوساطة المالية مرخص لها يطلقها بنك في دولة قطر. وتقدم QNB للخدمات المالية منصة تداول في أسواق متعددة وعملات متنوعة.

استناداً إلى أداء البنك المتميز وتوسعه الخارجي، حافظت العلامة التجارية للمجموعة على أعلى تقييم في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وفقا لمجلة براند فاينانس، حيث تقوم مجموعة QNB بدورٍ فاعلٍ عبر برنامج المساعدات الاجتماعية ورعايتها لمختلف الأنشطة الاجتماعية والتربوية والثقافية والرياضية في قطر.

 

 02  بنك ABC – مصر 

يعتبر بنك ABC في مصر، إحدى الشركات التابعة لمجموعة ABC- التى تعد واحدة من أكبر المجموعات المصرفية الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي لها وجود في 15 دولة حول العالم.

تأسس بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) في مصر (شركة مساهمة مصرية) بتاريخ 21 أغسطس 1982 طبقاً لأحكام قانون الاستثمار وتعديلاته كبنك استثمار وأعمال باسم بنك مصر العربي الإفريقي) شركة مساهمة مصرية (وتم تعديل اسم البنك ليصبح / بنك المؤسسة العربية المصرفية – مصر) شركة مساهمة مصرية (وذلك ضمن تعديلات النظام الأساسي للبنك الصادر بها القرار الوزاري رقم 788 لسنة 2000 والمنشور بصحيفة الاستثمار العدد 3261 الصادر بتاريخ 18/4/ 2000 في جمهورية مصر العربية ، حيث يقع المركز الرئيسي للبنك في محافظة القاهرة .

ويضم هيكل المساهمين فى البنك كل من المؤسسة العربية المصرفية بنسبة  93 % ، وشيرين المحدودة للاستثمار بنسبة  3.3 % ، وفارنر القابضة المحدودة بنسبة  3.3 % ، وآخرون بنسبة  0.4 % .

يوجد لدى البنك 27 فرعاً و83 جهاز صراف آلي منتشرة في جميع أنحاء مصر، حيث يقدم البنك مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويقدم مزيجاً متنوعاً من المنتجات عالية الجودة بما يتناسب مع الاحتياجات المختلفة للأفراد والشركات.

ولدى البنك محفظة من المنتجات تشمل القروض الشخصية، وقروض السيارات، وبطاقات الائتمان، وفيزا إلكترون، وجميع أنواع الودائع وحسابات التوفير والودائع لأجل وشهادات الادخار، وكذلك جميع أنواع الحسابات مثل الحسابات الجارية و منتجات الخزينة.

كما يقدم بنك ABC في مصر باقة متنوعة من منتجات التجزئة المصرفية المتميزة التي تتلاءم مع كافة احتياجات العملاء، تضم بطاقات الائتمان، والقروض الشخصية، وقروض السيارات، وكذلك أنواع الحسابات المختلفة مثل الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع وشهادات الادخار بأنواعها.

يوفر البنك نطاقاً واسعاً من المنتجات والخدمات المصممة لغرض مساعدة العملاء من الشركات والمؤسسات لإدارة جميع احتياجاتهم البنكية بفعالية وكفاءة، من خلال توفير حلول تمويل المشاريع، وهيكلة القروض، والإقراض المجمّع، وتمويل الاستحواذ، والخدمات الاستثمارية لسوق المال، بالإضافة لحلول الخزينة.

ويطرح بنك ABC – مصر خدمات شاملة لتمويل الاستيراد والتصدير والتجارة والاتصالات الإقليمية والعالمية والخدمات الاستشارية لاستقرار قدرات عملائنا على مستوى المنافسة ، كما يوفر بنك ABC للعميل  المستشار المالي الخاص به ، وذلك من خلال تقديم مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات المصرفية للأفراد .

ولقد أتم بنك المؤسسة العربية المصرفية البحريني فى يناير 2021 الاستحواذ على بنك بلوم مصر مقابل 480 مليون دولار ، حيث يتبع بلوم مصر مجموعة بنك لبنان والمهجر ، وبدأ العمل في مصر العام 2005، وللبنك 41 فرعا ويبلغ رأسماله المدفوع ملياري جنيه ، وجرت عملية إعادة هيكلة شاملة للبنك على مدار السنوات الماضية.

وتملك المؤسسة العربية المصرفية في مصر شبكة من 28 فرعا منتشرة في المدن الكبرى ، ويبلغ المبلغ المعروض من قبل “المؤسسة العربية المصرفية” Bank ABC لقاء استحواذ 100% من بنك بلوم مصر 6.7 مليار جنيه مصري (427 مليون دولار)

قالت المؤسسة العربية المصرفية، إنها تضطلع بمستوى كبير من الأعمال في مصر، والتي تعد سوقًا استراتيجيًا رئيسيًا لها، بعد أن رسخ بنك ABC وجوده من خلال الاستحواذ على بنك مصر العربي الأفريقي في عام 1999، موضحة أنها تعمل حاليًا من خلال بنك ABC في مصر، والذي ينتشر عبر 27 فرعًا في البلاد.

أضافت، إن بنك بلوم مصر سيسهم في رفع البصمة المصرية لبنك ABC ، والتي تتماشى تمامًا مع استراتيجية بنك ABC ، ليكون البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيرة إلى أن بنك بلوم مصر سيساهم في رفع البصمة المصرية لبنك ABC ، والتي تتماشى تمامًا مع استراتيجية بنك ABC ، ليكون البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ووفقا للبيان: تخضع الصفقة للموافقة من قبل المصرف المركزي المصري والبنك المركزي اللبناني، بالإضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى في كل من مصر والبحرين ، ويتوقع إتمام الصفقة بشكل نهائي في النصف الأول من العام الحالى .

 

 03بنك أبوظبى الأول 

يعد بنك أبوظبي الأول هو البنك الرائد في الشرق الأوسط ، وأحد أمن المؤسسات المالية في العالم ، ويستهدف البنك أن يكون الخيار المصرفي الأول لكل من يرغب في القيام بالأعمال في هذه المنطقة الاستراتيجية.

في عام 1975 افتتح البنك أول فروعه خارج الإمارات في جمهورية مصر العربية، ليصبح الآن أحد أكبر البنوك الأجنبية في مصر، حيث يوفر مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية للأفراد والشركات،وذلك من خلال شبكة تغطي القاهرة والإسكندرية ومنطقة الدلتا وصعيد مصر، بالإضافة إلى البحر الأحمر.

يسعى البنك أن يكون الوجهة المصرفية الأساسية لعملائه لتحقيق النمو، وذلك من خلال منحهم خدمات ومنتجات استثنائية عبر أرجاء المنطقة، وتوفير بيئة جذاّبة لاستقطاب المهارات الاستثنائية وتنميتها.

ولقد احتفل البنك في العام 2015 بالذكرى الأربعين لانطلاق عملياته في مصر، مؤكداً على نجاحه الكبير في تقديم خدمات ومنتجات مصرفية تتناسب مع مختلف الاحتياجات عبر عقود من الزمن.

يقدم بنك أبوظبى الأول مجموعة واسعة من الحلول والمنتجات والخدمات والتجارب المصرفية المصممة خصيصاً لتناسب احتياجات عملائه، حيث يسعى البنك من خلال العروض المصرفية الاستراتيجية التي يوفرها لتلبية احتياجات عملائه في جميع أنحاء العالم،وذلك ضمن مختلف مجموعات الأعمال المصرفية الرائدة التي تشمل الخدمات المصرفية للشركات والأفراد والاستثمار.

يقع المقر الرئيسي للبنك في أبوظبي في مجمع الأعمال بالقرب من منتزه خليفة، وتتوزع شبكة فروعه في خمس قارات، حيث يوفر من خلال علاقاته الدولية، وخبراته الواسعة وقوته المالية الدعم للشركات المحلية والإقليمية والدولية التي تسعى لإدارة أعمالها محلياً وعالمياً.

وتماشياً مع إلتزام البنك بوضع عملائه على رأس قائمة أولوياته ومساندتهم للنمو معاً ، يواصل البنك استثماراته في الكفاءات البشرية والحلول التكنولوجية لتوفير أفضل تجربة مصرفية للعملاء، ودعم طموحات النمو المساهمين، والمقيمين، ورواد الأعمال والاقتصاد المحلي لدولة الإمارات العربية المتحدة ،  ولتمكين عملائه من النمو، قام البنك بإطلاق حملة نوعية تتخطى حدود الخدمات والمنتجات المصرفية.

وتمثل  البنك  حملة “ننمو معاً” التزام البنك بدعم طموحات النمو لدى مساهميه وعملائه وموظفيه،وذلك من خلال تقديم المزيد من الأفكار المبتكرة والأدوات والخبرات التي تساعدهم على المضي قدماً لتحقيق المزيد من النمو الآن وفي المستقبل.

ولقد أعلن بنك أبوظبي الأول إستحواذه على بنك عوده – مصر ، حيث كشف عن توقيع الاتفاقية النهائية لاستحواذ بنك أبو ظبي الأول على 100% من رأسمال بنك عوده – مصر فى يناير 2021 ، ويساهم الاستحواذ في زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبو ظبي الأول في مصر بشكل كبير، وستجعل منه أحد أكبر البنوك الأجنبيّة العاملة في مصر من حيث الأصول، حيث تتجاوز قيمتها 120 مليار جنيه مصري (8.1 مليار دولار) بعد التجميع، وستساهم عائدات عمليّة البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عوده ومرونتها المالية .

وبلغ إجمالي أصول بنك عوده (مصر) 83.2 مليار جنيه (5.3 مليار دولار) بحلول نهاية سبتمبر 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه (479 مليون دولار)، وستدعم أعمال بنك عوده في مصر التي يقدمها من خلال 53 فرعاً، العمليات التشغيلية لبنك أبو ظبي الأول في مصر البالغة فروعه 17 فرعاً ،ويعمل في السوق المصرية منذ 1975.

أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبو ظبي الأول، قال: “تعد هذه العملية أول استحواذ دولي لبنك أبو ظبي الأول، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتع بإمكانات واعدة”.

سمير حنا، رئيس مجلس إدارة والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عوده، قال : “تمثل عملية الإستحواذ هذه أفضل النتائج التي توصلنا إليها لصالح كافة شركائنا”، مشيراً إلى إن عملية البيع جاءت نتيجة للتحديات التي يواجهها لبنان منذ 16 شهراً.

 

04 أى جى بنك

تأسس البنك فى عام 1981 بموجب قانون الاستثمار رقم 43/1974 وتعديلاته  ، ولقد نما البنك المصرى الخليجى بشكل تلقائى ونسبة كبيرة من الاستقرار على مر السنين ، واتبع البنك استراتيجية التوسع عن طريق التعاون فى المشاريع مع قادة السوق فى مختلف القطاعات ، وكل ذلك انعكس على إضافة قيمة للسوق المصرى .

وضمت قائمة المؤسسون الرئيسيون للبنك كلاً من : صلاح محمود ، وجواد بو خمسين ، وفهد الشبكشى ، وعبد الرحمن الشربتلى ، ومصر للتأمين ، حيث تمثلت رؤية البنك فى توفير تجربة معاصرة تضع الشباب فى قلب أولويات المؤسسة ، وتعتمد رسالة البنك على ثلاث عناصر أساسية هى الأولوية للشباب ، حيث يؤمن البنك أن الشباب هم المصدر الرئيسى والمستمر للإلهام ، ومن ثم أصبحوا على قائمة أولويات البنك ، مما يدفعه للاستمرار إلى التعاون والتواصل معهم وتوفير الادوات والحلول التى تمكنهم من الوصول إلى طموحاتهم .

يستهدف البنك روح الريادة من خلال مواجهة التحديات على أرض الواقع وإستكشاف الافاق والحلول المتطورة ، لذلك يقوم البنك بمساندة ثقافة الإبداع التى تتسم بالسرعة والمرونة واستهداف النتائج .

كما يعمل البنك على تطوير ونمو المؤسسة بشكل متواصل ومتوافق وبأسلوب مناسب منفتح يهدف إلى دفع البنك للأمام،وذلك بالشكل الذى يحقق الاستفادة للعملاء والمستثمرين والمساهمين وفريق العمل .

ويتنوع المساهمين فى البنك المصرى الخليجى من دول خليجية مختلفة ، من مصر يساهم فى البنك مجموعة إم إم ، وشركة مصر للتأمين وشركة مصر للتأمين على الحياة ، وشركة النعيم القابضة للاستثمار ، ومن الكويت مجموعة بوخمسين ، ومن المملكة العربية السعودية الشربتلى وبخش وخلدون بكرى بركات وشبيكشى ومساهمون أخرون .

يعتبر البنك المصرى الخليجى موظفيه العامل الأساسى لنجاحه وهم الركيزة الاساسية للمؤسسة ، ونتيجة لتفانى وتنوع خبرات الموظفين يجعل الوصول إلى أى هدف سهل ، ولقد تم زيادة عدد موظفى البنك بنسبة تصل إلى 170% أكثر من 1909 موظف ، يتشاركون نفس الهدف وبنفس روح التعاون ، وذلك يجعل بيئة العمل بالبنك من أفضل أماكن العمل .

 

05 أبوظبى التجارى – مصر 

دخل بنك أبوظبى التجارى السوق المصرية مؤخراً، وذلك بعد إتمام صفقة إستحواذ مجموعة بنك أبوظبى التجارى على بنك الإتجاد الوطنى بالامارات ،  ولقد تم استحواذ بنك أبوظبى التجارى على الاتحاد الوطنى، نهاية أبريل عام 2019 ، ضمن أكبر عملية دمج مصرفى فى الإمارات، والتى شملت أيضًا الإستحواذ على مصرف الهلال.

إيهاب السويركى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للبنك ، قال إن البنك حصل على الموافقات اللازمة من البنك المركزى المصرى للعمل بالعلامة التجارية الجديدة للبنك  فى أغسطس 2020، مؤكداً  أن ما يتم ما هو إلا مجرد إستكمال للإجراءات بعد الحصول على الموافقة اللازمة لإتمام عملية الاستحواذ.

وبالفعل تم تغيير العلامة التجارية بعد إستكمال الشروط والمعايير، ولقد تأسس بنك الإتحاد الوطنى – مصر، كشركة مساهمة مصرية عام 2006، ويمتلك 48 فرعًا ولديه أكثر من 1000 موظف حاليًا.

ولقد عقد مساهمو بنك أبوظبى التجارى- مصر (ADCB) اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية، والذى شهد التصديق على نتائج أعمال البنك عن الفترة المالية المنتهية نهاية ديسمبر 2020، والتى حقق البنك خلالها صافى ربح قدره 490 مليون جنيه بزيادة 14.3% عن عام 2019.

وافقت الجمعية العامة غير العادية على زيادة رأس المال المرخص به بمبلغ 5 مليارات جنيه ليصبح رأس المال المرخص به 10 مليارات جنيه، وذلك بعد موافقة البنك المركزى ، كما وافق مساهمو البنك خلال الاجتماع على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 1.474 مليار جنيه إلى 5 مليارات جنيه.

قال البنك فى بيان سابق، إنه حقق معدلات نمو غير مسبوقة بمؤشرات نتائج الأعمال خلال العام 2020، رغم تحديات «كورونا»، التى كان لها تأثير مباشر على تراجع حجم النشاط الاقتصادى محليًا وعالميًا، حيث كان لإطلاق العلامة التجارية لبنك أبوظبى التجارى محليًا أثر إيجابى كبير على أداء البنك.

وإرتفع صافى الأرباح بنسبة 14.3% خلال العام الماضى لتسجل 490 مليون جنيه، كما ارتفع إجمالى أصول البنك بنسبة 16% لتسجل نحو 34.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020. وشهدت محفظة ودائع عملاء البنك ارتفاعًا بنحو 14% لتسجل 29 مليار جنيه، كما ارتفع حجم القروض والتسهيلات الائتمانية بنسبة 30% لتسجل 17 مليار جنيه، ما يتواكب مع سياسة البنك التوسعية محليًا التى انتهجها منذ تغيير العلامة التجارية فى سبتمبر 2020.

 

06 أبو ظبي الإسلامى – مصر 

مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر، هو المصرف الحائز على العديد من الجوائز المرموقة ، وقد دخل إلى السوق المصرية من خلال إستحواذ التحالف الإماراتي – المكون من مصرف أبوظبي الإسلامي وشركة الإمارات الدولية للإستثمار – على “البنك الوطنى للتنمية” ، وذلك فى عام 2007.

وفي إطار إستراتيجيته كمصرف شامل يركز على تقديم مجموعة واسعة ومبتكر ة من الحلول المالية الحديثة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية لعملائه من الشركات والأفراد ، تم إستحداث بنية تحتية متطورة وتجديد لشبكة الفروع الـ70 المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية من خلال فريق عمل من ذوي الكفاءات.

ولتحقيق التكامل في الخدمات المصرفية أنشأ مصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر ، الذراع المصرفية الاستثمارية شركة أبوظبي الإسلامي كابيتال مصر، وشركة أديليس للتأجير التمويلي ADILease، وذراع إدارة الأصول شركة مصرف أبوظبي الإسلامي للاستثمار ADIB_Invist.

وبعد عملية الاستحواذ، ارتفع رأس المال المدفوع إلى ما يقرب من سبعة أضعاف من 281 مليون جنيه إلى 2 مليار جنيه و 4 مليارات جنيه مصرح بها. و قد حقق مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر 1,228 مليون جنيها أرباحاً صافية في نهاية عام 2019، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 44٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

نجح مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر في تأسيس منصة للبيع بالتجزئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لخدمة العملاء في مختلف القطاعات ، وتقديم الخدمات التمويلية على المدى المتوسط و الطويل، كل هذه الإجراءات مكنت المصرف من بناء محفظة مصرفية ترتكز على قاعدة واسعة من الشركات ذات الريادة المحلية والعالمية العاملة في السوق المصرية ، بالإضافة إلى قاعدة كبيرة من العملاء الأفراد.

بالإضافة إلى ذلك تأتي منتجات الأصول والخصوم وخدمات الخزانة التي يقدمها المصرف من خلال فريق عمل ملتزم بأعلى معايير الجودة في مجال خدمة العملاء، حيث يعمل بمصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر فريقًا مدرباً يضم أكثر من 2300 موظف، يعملون عن كثب لطرح المزيد من الخدمات والمنتجات المصرفية التى تلبي احتياجات العملاء والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية وذلك من خلال 70 فرع في كافة أنحاء الجمهورية.

إلتزم المصرف بدوره نحو دعم التنمية المجتمعية فى مصر، وذلك إيمانًا منه بأن النجاح في الأعمال المصرفية والتنمية المجتمعية هدفان يكملان بعضهما البعض، وحَرص على أن يكون مؤسسة داعمة للمجتمع الذي يعمل به ويضع أنشطة المسئولية المجتمعية على قمة أولوياته والتزاماته، ويفخر بمشاركته الفعالة في هذه المجالات بالتعاون مع كبرى المنظمات والجمعيات الأهلية العاملة بمصر ، وذلك لبناء الجسور نحو مستقبل أكثر أشراقاً .

وتأكيداً لمكانته المتميزة في القطاع المصرفي خلال عام 2019، فاز المصرف على الجوائز التالية: “أفضل مؤسسة مالية إسلامية في مصر” من مجلة جلوبال فاينانس ، و”المبتكرين في التمويل الإسلامي” من مجلة جلوبال فاينانس ، و”البنك الإسلامي لعام 2019 في مصر” من مجلة ذا بانكر ، و”أفضل بنك إسلامي لعام 2019″ من إسلاميك فاينانس نيوز ، و”أفضل الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد في مصر” من مجلة بانكر ميدل إيست ، و”أفضل بنك إسلامي للتجزئة المصرفية في مصر” من مجلة انترناشونال فاينانس، و”البنك الأسرع نموًا للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر” من جلوبال بانكينج آند فاينانس .

 

 

07 الكويت الوطنى – مصر   

دخل بنك الكويت الوطنى السوق المصرية عبر الإستحواذ على 100% من أسهم البنك الوطنى المصرى، بقيمة إجمالية 5.7 مليار جنيه، بسعر 77.01 جنيه للسهم الواحد فى عام 2007 ، وذلك بعد منافسة مع البنك التجارى الكويتى ، وبنك إيه اف جى اليونانى ، وكان بنك الكويت الوطنى قد فاز بصفقة تقديم عرض إستحواذ البنك الوطنى المصرى .

تأسس بنك الكويت الوطني في العام 1952، ليكون أول وأقدم بنك في دولة الكويت ومنطقة الخليج العربي، وعبر السنوات إستطاع بنك الكويت الوطني- بفضل إدارته المستقرة والرصينة إلى جانب استراتيجته الواضحة وأدائه المتنامي وجودة أصوله ومتانة قاعدته الرأسمالية- أن يبني صرح مصرفي كبير يقدم مجموعة من الخدمات والحلول المصرفية والمالية والاستثمارية المبتكرة للأفراد والشركات،والتى تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة الاقتصادية.

وبات بنك الكويت الوطني يستأثر بحصة واسعة من النشاط المصرفي وقاعدة متنامية من العماء محلياً وإقليمياً، حيث ينفرد بنك الكويت الوطني بأوسع شبكة فروع خارجية ، ومكاتب تمثيل وشركات تابعة متواجدة في أهم عواصم المال والأعمال حول العالم

يعمل البنك على تقديم خدمات مالية ذات مستوى عالمي وخدمة عالية الجودة للعملاء ، واستقطاب أفضل الكفاءات المصرفية في المنطقة وتطويرها والحفاظ عليها، بالإضافة إلىى القيام بمسؤولياته تجاه المجتمع الذي نعمل فيه لتحقيق النهضة والتنمية ، والإلتزام المطلق بالقيم  الأساسية وهي المثابرة، النزاهة، التحفظ والمعرفة  .

تأسس بنك الكويت الوطني في العام 1952، عندما ذهب أحد تجار الكويت إلى البنك البريطاني لطلب قرض بقيمة 10,000 روبية، أي ما يعادل 750 ديناراً كويتياً اليوم، إلا أن مدير البنك البريطاني طلب كفيلاً من التاجر الكويتي الذي لم تعجبه طريقة تعامل البنك الأجنبي معه.

ومن هنا ظهرت لأول مرة فكرة تأسيس بنك كويتي وطني يخدم المصالح الوطنية بالدرجة الأولى ، ويأخذ على عاتقه تطوير وتنمية الإقتصاد الكويتي ، وإنعاش السوق التجاري وتنمية مدخرات المودعين وحفظها لهم، حيث عقد إجتماع مع أمير دولة الكويت الراحل المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح ، الذي بارك لهم الفكرة ووعدهم بالدعم والتأييد وبالفعل كان لهم ما أرادوا.

وفي 19 مايو 1952، صدر المرسوم الأميري الخاص الذي سمح بإنشاء بنك الكويت الوطني، وفي 15 نوفمبر 1952 ، افتتح بنك الكويت الوطني للعمل رسمياً بإعتباره شركة مساهمة كويتية للقيام بالأعمال المصرفية.

ضمت قائمة المؤسسون الأوائل لبنك الكويت الوطني :  خالد زيد الخالد ، أحمد سعود الخالد ، خليفة خالد الغنيم ، خالد عبد اللطيف الحمد ،   سيد على سيد سليمان  ، يوسف عبد العزيز الفليج ، يوسف أحمد الغانم ، محمد عبد المحسن الخرافي  ، عبد العزيز حمد الصقر .

يعد بنك الكويت الوطني أول مصرف وطني في دولة الكويت ومنطقة الخليج العربي على الإطلاق، وكان مجلس إدارة بنك الكويت الوطني وجميع المؤسسين من الكويتيين الذين لهم نشاط تجاري عريق داخل وخارج الكويت، حيث تأسس البنك برأسمال قدره 13,100 روبية (ثلاثة عشر مليوناً ومائة ألف روبية)، موزعة على ثلاثة عشر ألفاً ومائة سهم بقيمة ألف روبية للسهم الواحد.

 

 8 الإمارات دبى – مصر 

بنك الإمارات دبي الوطني – البنك، الرائد في منطقة مجلس التعاون الخليجي والإمارات العربية المتحدة ، دخل السوق المصري في يونيه 2013 من خلال عملية إستحواذ على بنك بي إن بي باريبا مصر.

استحوذ  مصرف الإمارات دبي الوطني – مصر على نسبة 100% من أسهم مصرف بي إن بي باريبا في مصر في 10 يونيو 2013، وقدرت قيمة الصفقة بـــ 500 مليون دولار أمريكي، ويبلغ عدد فروع المصرف 68 فرعاً منتشرين في أنحاء مصر، ويخدم المصرف ما يقارب 200 ألف عميل من الأفراد و3000 عميل من الشركات و700 مؤسسة مالية.

وبمقتضى صفقة الإستحواذ على بنك بى إن بى باريبا فى مصر، قام بنك الإمارات دبى الوطنى بتقديم خدماته لأكثر من 200 ألف عميل من الأفراد ، و3 آلاف عميل من الشركات و700 مؤسسة مالية فى مصر، من خلال شبكة فروع بنك بى إن بى باريبا التى تصل إلى 68 فرعا منتشرة فى مختلف محافظات جمهورية مصر العربية.

ولقد جمعت هذه العملية بين الخبرة المحلية وقاعدة العملاء ومعرفة السوق المصري مع القوة والمعرفة الإقليمية لبنك الإمارات دبي الوطني ، حيث أظهر البنك في مصر نمواً ملحوظاً في جميع الجبهات منذ إنشاؤه ، وحالياً يوظف أكثر من 2000 موظف لديهم خبرة واسعة في الأسواق المحلية والدولية، وأكثر من 67 فرع مع تغطية جغرافية واسعة في مصر ، بما في ذلك المناطق والمدن الرئيسية مثل القاهرة الكبرى والجيزة والإسكندرية والساحل الشمالي والدلتا وجنوب مصر وسيناء ، وكذلك البحر الأحمر.

يقدم بنك الإمارات دبي الوطني- مصر، لعملائه مجموعة كبيرة من المنتجات والخدمات المتطورة في ثلاثة قطاعات رئيسية: التجزئة المصرفية وحلول الاستثمار وصيرفة الشركات والاستثمار، ويضمن نهج النظام العالمي المنفتح أن عملاء بنك الإمارات دبي الوطني مصر يمكنهم الوصول لكلاً من منتجات البنك ، بالإضافة إلي المنتجات التابعة لبنوك رائدة أخري.

يضع بنك الإمارات دبي الوطني العميل أولاً، ويضمن أن جميع منتجات البنك مبتكرة وفعالة وتخاطب الاحتياجات الفريدة لكل عميل، في حين أن موظفي البنك يعدون من أكبر نقاط القوه وقادرون تماماً علي تحديد وإدارة فرص استثمارية من الدرجة الأولي.

تأسس بنك الإمارات دبي الوطني، المجموعة المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، في 19 يونيو 1963 عندما قام المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم طيب الله ثراه، بتوقيع ميثاق تأسيس بنك دبي الوطني، الذي أصبح آنذاك أول بنك وطني يتم تأسيسه في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وبمباركة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، تم دمج بنك دبي الوطني وبنك الإمارات الدولي في السادس من مارس 2007، ليتأسس بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مجموعة مصرفية في المنطقة من حيث الأصول.

وفي عام 16 أكتوبر 2007، أدرجت أسهم بنك الإمارات دبي الوطني في سوق دبي المالي رسمياً، وتعتبر عملية الدمج بين بنك دبي الوطني وبنك الإمارات الدولي لتأسيس بنك الإمارات دبي الوطني خارطة طريق إقليمية لتعزيز القطاع المصرفي والمالي، لأنه جمع بين ثاني ورابع أكبر بنكين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وشكلت عملية الدمج مجموعة مصرفية قادرة على تقديم قيمة معززة في كل مجال الأعمال المصرفية للشركات والأفراد والخدمات المصرفية الإسلامية والاستثمارية والخاصة وإدارة الأصول وعمليات الوساطة والأسواق العالمية والخزينة.

احتفلت مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني في عام 2013 بالذكرى الخمسين لتأسيسها ، وذلك لتخليد الإنجازات البارزة التي حققتها المجموعة ولإبراز أسسها المالية الراسخة وتاريخها العريق ومستقبلها الواعد.

كما في 31 مارس 2021، بلغ مجموع أصولها 695 مليار درهم (تعادل تقريباً 187 مليار دولار أمريكي)، ويمثل الاستحواذ على “دينيزبنك” إنجازاً رائداً لبنك الإمارات دبي الوطني، حيث باتت المجموعة تتمتع بحضور في 13 دولة وتقدم خدماتها لأكثر من 14 مليون عميل، وحلّ بنك الإمارات دبي الوطني ضمن أول عشرين اسماً على قائمة مجلة “فوربس” السنوية لـ “أكثر الشركات احتراماً في العالم”، ليحجز لنفسه موقعاً رائداً بين نخبة الشركات والمؤسسات العالمية.

وتعتبر المجموعة رائدةً في مجال تقديم الخدمات المصرفية للأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة ومساهماً رئيسياً في الصناعة المصرفية الرقمية على المستوى العالمي، وسجل البنك تنفيذ أكثر من 94% من التحويلات المالية والطلبات خارج فروعه.

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني عن تأسيس E20 ، البنك الرقمي المخصص لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، في حين تحتفظ “Liv” منصة الخدمات المصرفية الرقمية التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني والموجهة للشباب من جيل الألفية، بمكانتها الرائدة كأسرع منصات الخدمات المصرفية للأفراد نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وحصد البنك جائزة “أفضل بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة” للعام 2020 للسنة الخامسة على التوالي من قبل مجلة “يوروموني”، بالإضافة لذلك، تم اختيار بنك الإمارات دبي الوطني لنيل جائزة “الامتياز في القيادة في الشرق الأوسط”، والتي تم طرحها عام 2020 في ضوء تأثير كوفيد 19، وذلك تقديراً لجهوده المبذولة في الاستجابة لأزمة كوفيد 19.

يحتل البنك المرتبة 87 في قائمة مجلة “ذا بانكر” لأفضل 1000 بنك، وحصد جائزة “أفضل بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة للعام 2020” للسنة السادسة، وجائزة “أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2020” للمرة الثالثة، والمقدمة من قبل مجلة “ذي بانكر”، بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيف بنك الإمارات دبي الوطني على أنه “أقوى بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة” و”خامس أقوى بنك في الشرق الأوسط” ضمن قائمة مجلة ” ذا آسيان بانكر” لتصنيفات أكبر وأقوى 500 بنك.

وتزاول المجموعة نشاطها في دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر والهند وتركيا والمملكة العربية السعودية وسنغافورة والمملكة المتحدة والنمسا وألمانيا وروسيا والبحرين ، ولديها مكاتب تمثيلية في الصين وإندونيسيا من خلال شبكة فروعها التي تضم 907 فرعاً ، إضافة إلى 4,032 جهاز صراف آلي وجهاز إيداع فوري.

ويمتلك بنك الإمارات دبي الوطني حضوراً قوياً في وسائل التواصل الاجتماعي ولديه عدد كبير من المتابعين، وهو البنك الوحيد في منطقة الشرق الأوسط الذي يصنّف ضمن الـ 20 المرتبة الأولى في تصنيف “Power 100” الذي أعدّته “ذا فايننشال براند” لعام 2019، ويعتبر بنك الإمارات دبي الوطني اللاعب الرئيسي في مجال الأعمال المصرفية للشركات في الدولة ويقوم بتقديم الأعمال المصرفية الإسلامية والاستثمارية والخاصة وإدارة الأصول والأسواق العالمية والخزينة وعمليات الوساطة.

ويعتبر بنك الإمارات دبي الوطني من أكثر المؤسسات نشاطاً في المشاركة بأهم مبادرات التطوير والإنماء في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وذلك انسجاماً مع الاستراتيجيات الحكومية للدولة ، بما في ذلك المعرفة المالية ودمج أصحاب الهمم ضمن إطار منصتها الشاملة “معاً بلا حدود .#TogetherLimitless “وحصد البنك جائزة “إمباكت 2030 للابتكار”، مبادرة الأمم المتحدة المعنية بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، وذلك تقديراً للجهود التطوعية المتميزة التي بذلها فريق عمله عبر برامج تطوع الموظفين وبرامجه المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، بالإضافة إلى ذلك، فإن مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني هي شريك أول رسمي في مجال الخدمات المصرفية لإكسبو 2020 دبي.

يأتي الحفاظ على التراث والثقافة الإماراتية في قلب إهتمامات المجموعة، وإلى جانب دعم العديد من المبادرات الرامية إلى حفظ الثقافة الإماراتية فقد أطلق بنك الإمارات دبي الوطني عام 2003 أول متحف للؤلؤ في المنطقة، والذي يضم أكبر مجموعة من اللؤلؤ الطبيعي في منطقة الخليج، وكان متحف بنك الإمارات دبي الوطني للؤلؤ هدية من الراحل سلطان العويس، مؤسس بنك دبي الوطني، إلى الشعب الإماراتي لتذكيرهم بإستمرار بتراثهم وثقافتهم قبل إكتشاف النفط.

يعمل لدى بنك الإمارات دبي الوطني حالياً أكثر من 25,000 موظف ، يمثلون ما يزيد على 70 جنسية مختلفة، مما يجعله أحد أكبر جهات التوظيف في الدولة وأكثرها تنوعاً، وكونها المجموعة المصرفية الوطنية الأبرز، تعتبر مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني سفيراً للتقدم الإقتصادي والإجتماعي للإمارات في العالم بأسره.

 

09 الأهلى الكويتى – مصر  

تأسس البنك الأهلي الكويتي في عام 1967 ، و في عام 2015 إستحوذ البنك الأهلي الكويتي على بنك بيريوس – مصر، وذلك كجزء من خطته للتوسع الإقليمي ، وقام البنك الأهلي الكويتي – مصر خلال الثلاث سنوات الماضية بالتوسع في حجم أعماله ، حيث تمكن من تحقيق أداء متميز انعكس من خلال تحقيق معدلات نمو جيدة في كافة المؤشرات المالية.

يقدم البنك الأهلي الكويتي حالياً خدمات مصرفية متكاملة ومتنوعة لقطاع الأفراد والشركات، وذلك عبر كافة الأسواق التي يعمل بها في دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، وقد اعتمد البنك على تسهيل خدماته المصرفية من خلال تبسيط المعاملات والإجراءات المصرفية وتطوير علاقاته الوطيدة مع عملائه.

يقع المقر الرئيسي للبنك الأهلي الكويتي – مصر، في القرية الذكية بمحافظة الجيزة ، وله تواجد في معظم محافظات مصر ،وذلك من خلال شبكة فروعه التي وصلت حاليا إلى 44 فرعا و89 ماكينة صراف آلي وأكثر من 1000 موظف معنيين بتقديم أفضل خدمة لعملائه من الأفراد والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويسعى البنك إلى توسيع نطاق تواجده الإقليمي وتقديم خدمات مصرفية حديثة ومبسطة للأفراد والشركات ، وسيحظى هذا بدعم من عروض ومزايا في مجال خدمة العملاء والتي تشمل على سبيل المثال، سرعة الاستجابة للعملاء والخدمات الإلكترونية والتحديثات المبتكرة لبرامج تشغيل شبكة أجهزة الصراف الآلي، والتي ستشهد نمواً مستمراً في جميع أنحاء الجمهورية.

 

010 البنك الأهلى المتحد 

تأسس البنك الأهلي المتحد “AUB”  في البحرين في 31 مايو عام 2000 ، وذلك بعد إندماج بين بنك الكويت المتحد (“UBK”) والبنك الأهلي التجاري (“ACB”) ، والتي بموجبها أصبح كل من UBK و ACB شركات تابعة مملوكة بالكامل للبنك الأهلي المتحد ، ويعمل البنك بموجب ترخيص مصرفي للأفراد صادر عن مصرف البحرين المركزي.

بالإضافة إلى العمليات المملوكة بالكامل للبنك الأهلي المتحد (البحرين) ، البنك الأهلي المتحد (المملكة المتحدة) والبنك الأهلي المتحد (مركز دبي المالي العالمي ، الإمارات العربية المتحدة) ، يمتلك البنك الأهلي المتحد 85.5٪ من البنك الأهلي المتحد (مصر) ، 74.9٪ في البنك الأهلي المتحد (الكويت) ، 75.0٪ حصة في البنك التجاري العراقي وحصة 40٪ في المصرف المتحد للتجارة والاستثمار (ليبيا) و 35٪ في البنك الأهلي (عمان)، كما تمتلك الجامعة الأميركية في بيروت حصة 100٪ في الهلال لايف التي تقدم منتجات التأمين على الحياة والتأمين الصحي.

يشكل البنك الأهلي المتحد وشبكته من الشركات التابعة والزميلة مجموعة مصرفية (“مجموعة AUB”) تقدم الخدمات المصرفية للأفراد ؛ والخدمات المصرفية للشركات، وخدمات الخزانة والاستثمار، والخدمات المصرفية الخاصة وخدمات إدارة الثروات ؛ والمنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى جانب تقديم منتجات التأمين على الحياة التقليدية والتكافلية.

يعمل البنك بإستمرار على التقييم والسعي للتوسع في دول مجلس التعاون الخليجي ، والحصول على منصات مصرفية تكميلية في أسواق ثانوية محددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وذلك من أجل العمل كوسيط إقليمي ودولي مفضل لعملائه.

توفر البصمة الجغرافية المتنوعة لمجموعة AUB قناة للاستفادة من الأعمال التجارية عبر الحدود وتدفقات الاستثمار داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، حيث يخدم تواجد مجموعة البنك الأهلي المتحد في المملكة المتحدة احتياجات عملائها الخليجيين في المملكة المتحدة.

ولقد اكتسب الأداء القوي للمجموعة  على مر السنين سلسلة من الجوائز المرموقة ، بما في ذلك  “بنك العام في الشرق الأوسط (2016)” من The Banker ، و “أفضل بنك في الشرق الأوسط (2012)” من يوروموني ، و”أفضل بنك في الشرق الأوسط (2006 إلى 2009)” من جلوبال فاينانس ، و”أفضل بنك في الشرق الأوسط (2007)” من يوروموني ، و”بنك العام في الشرق الأوسط (2006)” من The Banker ، و”أفضل بنك في البحرين (2018)” من Global Finance للعام الثالث عشر على التوالي ، و”أفضل بنك في البحرين (2017)” للعام الثاني عشر على التوالي من Euromoney  ، و”بنك العام في البحرين (2016)” للسنة الحادية عشرة على التوالي من The Banker .

بالإضافة إلى الجوائز الإقليمية والقطرية المذكورة ، فازت الجامعة الأميركية في بيروت بالعديد من الجوائز الخاصة بالمنتجات والعمليات بما في ذلك : “أفضل بنك خاص في البحرين لعامي 2017 و 2018” من جلوبال فاينانس ، “أفضل بنك خاص في البحرين 2014 إلى 2017” من PWM / The Banker ، “أفضل بنك خاص في البحرين 2012 و 2014” من Euromoney ، “أفضل مزود للنقد الأجنبي في البحرين لعامي 2017 و 2018” من جلوبال فاينانس  ، “أفضل مزود للنقد الأجنبي في البحرين (2015)” للسنة التاسعة على التوالي من جلوبال فاينانس ،  “أفضل ممول تجاري في البحرين من 2016 إلى 2018” من جلوبال فاينانس ، “أفضل ممول تجاري في البحرين من 2011 إلى 2012″ من جلوبال فاينانس ، و”جائزة النخبة لتقدير الجودة” من جي بي مورغان تشيس ، شركة الخدمات المالية العالمية الرائدة ، للعام الثالث عشر على التوالي ، و “جائزة STP” من Commerzbank AG ، للكفاءة التشغيلية في معالجة تحويلات الأموال والمعاملات الدولية باليورو ، للسنة السابعة على التوالي .

شاهد أيضاً

أفضل 10 بنوك فى خدمات التجزئة المصرفية بالقطاع المصرفى

 دخلت البنوك العاملة بالسوق المصرية فى منافسة شرسة لتقديم خدمات التجزئة المصرفية ، وذلك عن …