الأحد , 26 سبتمبر 2021
الرئيسية / اتصالات / اليوم .. «الإتصالات» تطلق منصة خاصة للذكاء الإصطناعى

اليوم .. «الإتصالات» تطلق منصة خاصة للذكاء الإصطناعى

كتب- بنوك اليوم

أعلن عمرو طلعت وزير الاتصالات المصري، عن إطلاق منصة خاصة للذكاء الاصطناعي تحت مظلة المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي لتكون البوابة الرسمية لجمهورية مصر العربية في مجال الذكاء الاصطناعي.

طلعت قال، في بيان اليوم الأحد، أن المنصة تضم الاستراتيجية الَوطنية للذكاء الاصطناعي، وكافة الفعاليات والأخبار والتفاصيل الخاصة بمشروعات الذكاء الاصطناعي في مصر، مشيرا إلى أنها ستضم برامج بناء القدرات التي تقدمها الجهات المختلفة والإنجازات التي تحققها مصر في هذا المجال، فضلاً عن إتاحة الفرصة لتبادل الآراء والخبرات بين جميع المعنيين سواء من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص والأكاديميين والشركات الناشئة حول موضوعات الذكاء الاصطناعي بشكل عام، لا سيما المتعلقة بالفرص التي تتيحها هذه التكنولوجيا ومبادئ وأخلاقيات استخدامها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع للمجلس الوطني للذكاء الاصطناعي؛ حيث يأتي إطلاق المنصة ai.gov.eg   في إطار حرص مصر على مواكبة معطيات العصر الرقمي والتفاعل مع أهم تكنولوجيات هذا العصر، ولترسيخ مكانة مصر لتصبح من الرواد في مجال الذكاء الاصطناعي إقليمياً وعالمياً.

أكد عمرو طلعت ، على أن تدشين منصة رقمية معنية بالذكاء الاصطناعي في مصر يضمن تحقيق نقلة نوعية كبرى في هذا المجال، كما يوفر على العاملين والمهتمين بالذكاء الاصطناعي الوقت والجهد في الوصول إلى أهدافهم، الأمر الذي يدعم جهود الدولة في الاستفادة من هذه التكنولوجيا لتحقيق التحول الرقمي وبناء مصر الرقمية.

أشار إلى أهمية هذه المنصة للترويج عن الدور الريادي لمصر باعتبارها طرفاً دولياً فاعلاً في مجال الذكاء الاصطناعي، والإشارة إلى الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى خلق صناعة للذكاء الاصطناعي في مصر.

جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعي ،قالت أنه تم نشر الوثيقة الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي باللغتين العربية والإنجليزية على هذه المنصة، موضحة أنه تضم جميع المعلومات حول المشروعات القائمة وبرامج بناء القدرات البشرية وإعداد الكوادر التي تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الجهات المختلفة بدايةً من برامج نشر الوعي العام بالذكاء الاصطناعي، وإعداد برامج خاصة لطلاب الجامعات والخريجين، والمهنيين بما في ذلك الوظائف التقنية وغير التقنية، وصولاً إلى القادة في القطاع الخاص والعام.

هذا وتضم المنصة الالكترونية أيضاً قسم خاص بالشراكات في مجال الذكاء الاصطناعي سواء مع الجهات الحكومية أو المنظمات الدولية أو القطاع الخاص أو الجهات الأكاديمية.

وتهدف لتسهيل وتسريع عملية التواصل وقسم أخر خاص بالابتكار والتعاون مع الشركات الناشئة، وبناء الجسور بين الأوساط الأكاديمية والصناعة، وتشجيع أبحاث الذكاء الاصطناعي، لا سيما تلك التي تخدم أهداف مصر التنموية، فضلاً عن كل ما يتعلق بحوكمة الذكاء الاصطناعي في مصر، حيث سيتم تحديث المحتوى على المنصة بشكل مستمر لإدراج الأنشطة والفعاليات الجديدة.

الجدير بالذكر أن مصر نجحت خلال الأعوام القليلة الماضية في تحقيق تقدم كبير في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث أشار مؤشر “جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي” الصادر عام 2020 عن مؤسسة Oxford Insight ومركز أبحاث التنمية الدولية إلى تقدم ترتيب مصر في المؤشر العام 55 مركزاً لتصبح في المركز الـ56 عالمياً بين 172 دولة، مقارنة بالمركز الـ 111 بين 194 دولة في عام 2019؛ وذلك نتيجة للجهود المبذولة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي.

قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة لتنفيذ مشروعات تهدف إلى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاعات الدولة المختلفة لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي يواجهها المجتمع المصري، مع العمل بالتوازي على عقد شراكات دولية لتنفيذ مجموعة من برامج بناء القدرات فى مجال الذكاء الاصطناعي.

شاهد أيضاً

«فورى» تحقق 137 مليون جنيه أرباحاً ..خلال النصف الأول

كشفت القوائم المالية المجمعة لشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، خلال النصف الأول من العام …