الخميس , 9 ديسمبر 2021
الرئيسية / أفضل 10 / «بنوك اليوم» يرصد أفضل 10 بنوك فى تمويل القطاع الصناعى

«بنوك اليوم» يرصد أفضل 10 بنوك فى تمويل القطاع الصناعى

كتب- أميرة محمد

توسعت البنوك خلال الأونة الأخيرة فى تمويل القطاع النصاعى ، وذلك من خلال برامج لدعم وتمويل الصناعة عبر برامج تمويل رأس المال العامل ، فيما تقوم أغلب المصارف العاملة بالسوق بدعم قطاع الصناعة عبر برامج تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة . 

وتعد البنوك الحكومية وفى مقدمتها بنوك: الأهلى المصرى ، مصر ، القاهرة ، التنمية الصناعية، من أكثر البنوك إهتماماً بتمويل قطاع الصناعة سواء على مستوى تمويل المصانع أو من خلال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، ولبنك التنمية الصناعية دور ريادى من خلال برنامج ( مصنعك جاهز بالتراخيص ) ، وبرنامج تمويل الوحدات الصناعية بالتعاون مع جهاز العاشر من رمضان .

“بنوك اليوم” حاولت فى هذا الملف أن ترصد أفضل 10 بنوك فى تقديم القروض الصناعية بالقطاع المصرفى ، وكيفية الحصول عليها والمستندات والأوراق المطلوبة ، بالإضافة إلى أحجام التمويلات التى يمكن الحصول عليها من كل بنك .

 

01البنك الأهلى 

يقدم البنك الأهلي المصري مجموعة من البرامج التمويلية المتخصصة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع الصناعي،وذلك بمختلف أنشطته ومنها: برنامج تمويل مشروعات تدوير مخلفات البلاستيك (PETE) ، وتمويل ورش ومصانع الرخام بمنطقة شق الثعبان ، كما يساهم البنك فى تمويل القطاع الصناعى من خلال اتفاقية الالتزام البيئي.

يحدد البنك أحجام الشركات وفقاً لتعريف البنك المركزي المصري، فإن المشروعات الصغيرة تتراوح إيرادات الشركات القائمة من واحد مليون جنيه مصري إلى أقل من 50 مليون جنيه مصري  ، إما الشركات الجديدة يترواح رأس المال من 50000 جنيه مصري إلى أقل من 5 مليون جنيه مصري .

وفيما يتعلق بالقرض الساري تبلغ الفائدة السارية على القرض وفقًا لمبادرة البنك المركزي المصري 5% ، (بمبيعات سنوية تتراوح من 1 مليون جنيه مصري إلى أقل من 50 مليون جنيه مصري) .

وحول المشروعات المتوسطة فإنه يشترط أن تكون الإيرادات للشركات القائمة تتراوح من 50 مليون جنيه مصري إلى أقل من 200 مليون جنيه مصري ، والشركات الجديدة يترواح رأس المال من 5 مليون جنيه مصري إلى أقل من 15 مليون جنيه مصري .

أما القرض الساري تبلغ الفائدة السارية على القرض وفقًا لمبادرة البنك المركزي المصري 8% ، (يتراوح حجم الأعمال أو الإيرادات السنوية من 50 مليون جنيه مصري إلى أقل من 1 مليار جنيه مصري).

وفيما يخص المشروعات متناهية الصغر، فإن الشركات القائمة التى تبلغ الإيرادات أقل من 1 مليون جنيه مصري ، والشركات الجديدة رأس المال أقل من 50000 جنيه مصري، وفيما يتعلق بالقرض الساري فإن سعر الفائدة الساري على القرض هو سعر الكوريدور ، وتتمثل المستندات المطلوبة بطاقة رقم قومي سارية ، والسجل الصناعي ، وترخيص مزاولة النشاط.

يعد البنك الأهلي المصري رائد تمويل نشاط الشركات في مصر، حيث يقوم بدور رئيسي في تنفيذ كبرى المشروعات التنموية ودعم الأنشطة الأساسية بالدولة، كما يلعب دور هام في تحريك عجلة الإقتصاد وتنشيط الإنتاج.

ومن هذا المنطلق فقد أولى البنك عناية فائقة للحفاظ على استراتيجيته ، وذلك من حيث تحقيق معدلات نمو متزايدة للمحفظة الإئتمانية والتوسع في الأنشطة الاقتصادية المختلفة ، بالإضافة لتقديم مجموعة من الخدمات المصرفية الأخرى.

تقدم مجموعة تمويل الشركات التسهيلات الإئتمانية المختلفة بما يتناسب مع الاحتياجات التمويلية لكل شركة مثل القروض متوسطة وطويلة الأجل للمساهمة في تمويل الاستثمارات والتوسعات الرأسمالية ، والتسهيلات الائتمانية قصيرة الاجل للمساهمة في تمويل النشاط الجاري.

كما يقدم البنك خدمات المعاملات العالمية (GTS) ، حيث تم استحداث ادارة جديدة لتقديم المنتجات المصرفية للشركات Global Transactions Services –GTS ، وذلك لإدارة النقدية والأوراق التجارية وكذا تمويل التجارة، بالإضافة لتوفير القنوات الاليكترونية لتقديم خدمات البنك المختلفة.

بالإضافة لما سبق يهتم البنك بتنمية مهارات العاملين بالمجموعة من خلال دورات تدريبية مقدمة من كبرى مؤسسات التدريب المحلية والدولية، ويتميز الهيكل التنظيمي لمجموعة تمويل الشركات والقروض المشتركة بتوافر مسار مهني واضح بما يحقق التتابع الإداري والتناوب الوظيفي .

يقدم البنك الأهلى برامج تمويل مختلفة للشركات أبرزها القروض متوسطة وطويلة الأجل ، وذلك للمساهمة في تمويل الاستثمارات والتوسعات الرأسمالية، وتمويل المشروعات الكبرى Project Finance/Structured Finance ، كما يتيح تسهيلات قصيرة الاجل للمساهمة في تمويل النشاط الجاري للشركات.

وذلك بجانب برامج تمويل التجارة الخارجية ، وخدمة المنتجات المصرفية للشركات GTS ، وبرامج التمويل الإسلامي المختلفة ، والتأجير التمويلي والتمويل العقاري من خلال الشركات التابعة للبنك .

ومن أهم الصناعات الرئيسية التى تشملها المحفظة الائتمانية بالبنك الأهلى فى قطاعات البترول والغاز ، والكهرباء ، والاتصالات ، وتمويل التجارة ، والسياحة والطيران ، والمقاولات ومواد البناء.

أما عن الخدمات المالية غير مصرفية (تأجير تمويلي – تمويل عقاري -– تخصيم – توريق) ، والنقل والمواصلات والسيارات ، والنشاط الزراعي والأسمدة ، والسلع المعمرة والصناعات المعدنية ، والأدوية والنشاط الطبي ، والأغذية والمشروبات ، والتغليف والطباعة وصناعة الورق ، والبتروكيماويات والصناعات النسيجية ، والتجاري والخدمي .

 

  02بنك مصر 

يقوم بنك مصر بدعم وتمويل القطاع الصناعى من خلال برنامج تمويل المشروعات الصغيرة “طبقا لمبادرة البنك المركزي المصري” ، حيث يقدم البنك تمويل المشروعات الصغيرة (مشروعى – مشروعك) .

ويساهم بنك مصر فى مساندة المشروعات القائمة على التطوير ، والتوسع والاحلال والتجديد من خلال تمويل مشروعات توفر فرص عمل دائمة تعمل على زيادة الانتاج والدخل.

كما يقوم البنك بتمويل كافة أنواع المنشآت الفردية وشركات الأشخاص وشركات والأموال في كافة الأنشطة سواء كانت صناعية، تجارية، خدمية، مهن حرة ، وكذلك الأنشطة الطبية والعيادات والصيدليات ، وكذلك الانشطة صديقة البيئة والتجهيزات بغرض التحول الى الطاقة النظيفة “غاز طبيعى” والتي تتراوح مبيعاتها من مليون جنيه حتى أقل من 50 مليون جنيه .

ويتم التمويل من خلال قروض قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل لتمويل رأس المال العامل ولتمويل الآلات والمعدات المحلية والمستوردة ، الجديدة / المستعملة ووسائل النقل، وتتراوح قيمة القرض من 250 ألف جنيه  حتى 6 مليون جنيه لتمويل الأنشطة القائمة والجديدة ، وتتراوح مدة القرض من سنة وحتى 7 سنوات متضمناً فترة السماح طبقاً لطبيعة المشروع .

ويبلغ سعر العائد 5% بسيط متناقص للأنشطة الصناعية والخدمية والمهن الحرة “طبقا لمبادرة البنك المركزى المصرى” ، كما يتم تقديم سعر عائد تنافسى للانشطة التجارية .

وبالنسبة لحديثي التأسيس (الأنشطة الجديدة ) يكون رأس المال المدفوع طبقاً للسجل التجاري كالتالي: من 50 ألف حتى أقل من 5 مليون  جنيه للمشروعات الصناعية ، ومن 50 ألف حتى اقل من 3 مليون جنيه  للمشروعات غير الصناعية.

وتصل نسبة التمويل الى 80% بالنسبة للآلات والمعدات ، وتصل نسبة التمويل الى 80% بالنسبة للسيارات ، وتصل نسبة التمويل الى 100% بالنسبة لراس المال العامل .

وتتمثل المستندات المطلوبة فى: مستخرج حديث من السجل التجاري، صورة من البطاقة الضريبية ، وصورة رخصة مزاولة النشاط (مؤقتة أو نهائية أو السير فى اجراءات الترخيص أو عدم خضوع النشاط للترخيص) ، والموقف الضريبي والتأمينى ، وصورة مستند ملكية مقر المشروع أو عقد الإيجار ، مع تقديم ميزانيات منذ بداية النشاط وبحد أقصى أخر ثلاث ميزانيات للشركات القائمة ، كما يجب تقديم صورة عقد تأسيس الشركة وتعديلاته . (فى حالة شركات الأشخاص و الأموال ).

أما المستندات المطلوبة ونسب التمويل للمشاريع حديثة التأسيس تتمثل فى صورة مستند ملكية مقر المشروع أو عقد الايجار ، ومستخرج حديث من السجل التجارى وصورة البطاقة الضريبية والموقف التأمينى ،وصورة رخصة مزاولة النشاط (مؤقتة أو نهائية أو السير فى اجراءات الترخيص أو عدم خضوع النشاط للترخيص) ، وصورة عقد تأسيس الشركة وتعديلاته ، (فى حالة شركات الأشخاص و الأموال ) .

كما يقدم بنك مصر برنامج تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة (الرابح) ، ويتيح  تمويل المشروعات الصغيرة للشركات حديثة التأسيس يشترط أن يكون رأس المال المدفوع من 50 ألف جنيه  إلى 5 مليون جنيه  للمنشآت الصناعية وإلى 3 مليون جنيه  لغير الصناعية.

وفيما يتعلق بالشركات القائمة يقوم البنك بتمويل الشركات الصغيرة ، وذلك لكافة المنشآت الفردية وشركات الأشخاص وشركات الأموال في كافة الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية التي تكون مبيعاتها من مليون جنيه  وحتى أقل من 50 مليون جنيه وطبقا لإحتياجات كل عميل وبأسعار فائدة (5%) (عائد بسيط متناقص) للقطاع الصناعى والخدمى والزراعى طبقاً لمبادرة البنك المركزي المصري.

أما عن تمويل المشروعات المتوسطة ، يكون بالنسبة للشركات حديثة التأسيس يشترط أن يكون راس المال المدفوع أكثر من 5 مليون جنيه  إلى 15مليون جنيه للمنشآت الصناعية و من 3 مليون جنيه  الى 5 مليون جنيه لغير الصناعية.

وفيما يتعلق بالشركات القائمة : يقوم البنك بتمويل الشركات المتوسطة وذلك لكافة المنشآت الفردية وشركات الأشخاص وشركات الأموال في كافة الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية ، والتي تكون مبيعاتها من 50 مليون جنيه وحتى أقل من 200 مليون جنيه وطبقاً لإحتياجات كل عميل.

يقدم البنك تمويل متوسط وطويل الأجل للشركات المتوسطة المنتظمة العاملة في مجال الصناعة طبقا لمبادرة البنك المركزي المصري، وبعائد اقراض ( 10%) بغرض تمويل رأس المال العامل و الآلات أو المعدات أو خطوط انتاج جديدة .

كما يوفر تمويل متوسط وطويل الأجل للشركات المتوسطة المنتظمة العاملة في مجالي الصناعة والزراعة طبقاً لمبادرة البنك المركزي المصري ، وبعائد اقراض (7%) بغرض تمويل الآلات أو المعدات أو خطوط انتاج جديدة لمدة حدها الأقصى 10 سنوات ، وبحد أقصى 40 مليون جنيه بشرط عدم الإستفادة من هذه المبادرة من بنك أخر.

 

 03 التجارى الدولى   

يقدم البنك التجارى الدولى مجموعة من التسهيلات الإئتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وبرامج التمويل المصممة للشركات الصغيرة والمتوسطة ،  بالإضافة إلى مديري علاقات العملاء لمساعدة العميل  في تنمية استثماراته .

قام البنك بإطلاق برنامج متكامل للتسهيلات الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك في إطار استراتيجية الحكومة التي تركز على دعم وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهو ما يساهم في دفع عجلة التنمية الإقتصادية.

وتتيح برامج التمويل الجديدة باقة من المنتجات المصممة خصيصًا لتلبية إحتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويشمل ذلك التمويلات على فترات سداد تصل إلى 5 سنوات، وتمويل السحب على المكشوف ، وتمويلات بمقابل عقود وأوامر الشراء وشيكات اجلة وعقود التصدير ، وتمويل خطابات الضمان والاعتمادات المستندية بحد ائتماني يصل إلى 30 مليون جنيه للعملاء الحاليين والجدد.

كما يقوم فريق يضم نخبة من أكفأ مديري علاقات العملاء بمساعدة الراغبين في الحصول على التمويل في تجاوز مختلف التحديات التي تواجهها الأسواق من خلال قدرتهم على إستيعاب مقومات السوق بوجه عام والقطاعات بوجه خاص.

يوفر البنك التجارى الدولى  عدد من المزايا التنافسية لمجموعة الائتمان والتسويق تتضمن نموذج قوى لعمل الشركات ، وموظفين ذوي خبرة عالية مدعومين بتدريب مستمر ، وقاعدة قوية من العملاء و محفظة قروض مميزة و متنوعة ، والتى تشمل ولا تقتصر على صناعات النفط والغاز، الطاقة والبتروكيماويات والبنية التحتية، الغذاء والصناعات الزراعية، السياحة والشحن، والموانئ والعقارات.

بالإضافة إلى القدرة على تقديم مجموعة واسعة ومبتكرة من خطط التمويل للقطاعات المختلفة​​ ، وتغطية واسعة لتشمل أيضاً الشركات التي لديها عائدات المبيعات أكثر من 60 مليون جنيه .

كما واصلت كونها مساهماً رئيسياً في ربحية الخدمات المصرفية للأعمال، وتوليد ما يقرب من 50٪ من أرباح مجموعة الخدمات المصرفية للأعمال ، والاستحواذ على ما يقرب من 80٪ من حصة السوق في أنشطة الشحن المتعلقة بقناة السويس ،وذلك من خلال توفير الحلول المالية لقطاع الشحن، بما في ذلك وكالات النقل البحري، مقدمي خدمة الشحن ، محطات الحاويات، الموانئ وأصحاب السفن  ، والتركيز على دعم الواردات من الحبوب الضرورية والمواد الغذائية الأساسية .

كما يعمل البنك بدور المرتب الرئيسي لتمويل مشروعات جديدة يهدف إلى تحسين وسائل النقل العام، ضمان الرصد السليم لحسابات الشركات للحفاظ على جودة أصول البنك التجاري الدولي ، و تعزيز إستخدام العملاء من الشركات للقنوات المختلفة على شبكة الإنترنت مثل: الخدمات البنكية عبر الانترنت، والتجارة الإلكترونية، مما أدى إلى معدل حالي لإختراق السوق بنسبة 75٪ ، وتعظيم الإستفادة من وحدة تعزيز الأعمال لضمان تمديد الخدمات التشغيلية ذات النوعية الممتازة لعملائنا من الشركات .

كما تهدف الرؤيا الإستراتيجية إلى “المجموعة المصرفية للشركات” إلى زيادة حصة الحافظة من الشركات متعددة الجنسيات ، وزيادة ولاء العملاء ، وتعزيز حصة البنك التجاري الدولي في جميع قطاعات السوق من خلال تبادل بيع خدمات “المعاملات العالمية المنتجات- GTS ” ، وكذلك توسيع حافظة القروض في البنك التجاري الدولي مع التركيز بشكل خاص على تمويل المشاريع متوسطة الحجم ، وتعزيز دخل البنك من الرسوم عبر زيادة خدمات الأعمال التجارية.

 

04 بنك القاهرة 

يستهدف بنك القاهرة تمويل العديد من المشاريع الصغيرة ، والتى تختلف أنشطتها ما بين الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية .

وينقسم مبلغ التمويل إلى 8 شرائح والتى تتمثل فى تمويل من ألف جنيه إلى 10 الاف جنيه ، وتمويل من 10 الاف جنيه إلى 15 الف جنيه ، وتمويل من 15 الف جنيه إلى 20 الف جنيه ، وتمويل من 20 الف جنيه إلى 25 ألاف جنيه ، وتمويل من 25 الف جنيه إلى 35 الف جنيه  ، وتمويل من 35 الف جنيه إلى 50 الف جنيه ، ومن 50 الف جنيه إلى 65 الف جنيه ، وتمويل من 65 الف جنيه إلى 75 الف جنيه .

وتتمثل شروط الحصول على قرض المشروعات الصغيرة فى: ألا يقل عمر المتقدم لطلب القرض عن 21 عاما ، وألا يزيد فى الوقت الذى ينتهى به القرض عن 65 عاما ، وأن يجيد طالب القرض القراءة والكتابة أو الضامن ، ويشترط أن يكون المشروع قائماً ، ولمدة لاتقل عن عام ، وألا يكون طالب القرض ضامناً لعميل أخر حاصل على قروض من البنك  ، وذلك فى حالة عدم وجود ضمانات أخرى .

تتمثل مزايا الحصول على القرض  من بنك القاهرة للمشروعات الصغيرة فى : السرعة فى الحصول على القرض فى مدة تقل عن 3 أيام ، ولايتطلب من العميل الطالب للقرض اى رسوم أو مصاريف ، وتكون فترة السداد المقررة للقرض تترواح بين الـ 4 اشهر والـ 3 سنوات ، ويوفر البنك العديد من الخدمات غير المالية مثل المساعدة فى استخراج الأوراق الرسمية الخاصة بالمشروع والمساعدة فى تسويق المنتجات خلال المشاركة .

يقوم البنك بدعم المشروعات الصغيرة من خلال تمويل العديد من المشاريع مثل تمويل وسائل النقل وكافة الصناعات الخاصة بالسيارات ، والكهرباء والمقاولات وصناعة الحرف اليدوية ، والصناعات الغذائية ، والمنتجات الزراعية وتربية الابقار وصناعة الألبان ، والثروة السمكية والصناعات الخشبية والصناعات الزجاجبية ، والأنشطة التجارية المختلفة وأنشطة تصدير المنتجات الزراعية والصناعات الزراعية ، والمشروعات الخاصة بالطاقة المتجددة .

 

05 التنمية الصناعية   

يقدم بنك التنمية الصناعية برنامج تمويل المصانع من خلال بروتوكول التعاون مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية وهو برنامج  (مصنعك جاهز بالتراخيص )، حيث يتيح البنك التمويل بأسعار عائد مخفضة وفقاً لمبادرات البنك المركزى أو أى برامج التمويل الميسرة .

يوفر البنك تمويل فى حدود 75% من القيمة الاجمالية لثمن الوحدات محل التخصيص ، وتصل فترات التمويل إلى 10 سنوات تتضمن فترة سماح سنة .

وتتمثل الفئات المستهدفة كافة القطاعات الإقتصادية الهامة ،بالأخص الشركات والمنشات الصناعية ، وتتضمن شروط البنك المركزى المصرى لتمويل المشروعات الصغيرة.

يتيح البنك برنامج تمويل الوحدات الصناعية ، وذلك وفقاً لبروتوكول التعاون مع جهاز تنمية العاشر من رمضان ، والذى يقدم البنك بمقتضاه  تمويلات وحدات صناعية بمشروع المجمعات الصغيرة والمتوسطة بمجمع (ب، ج).

وذلك بأسعار مخفضة وفقاً لمبادرات البنك المركزى أو أى برامج تمويل ميسرة  ، ويقوم البنك بتوفير تمويل فى حدود 75% من القيمة الاجمالية لثمن الوحدات محل التخصيص ، وتصل فترات التمويل إلى 10 سنوات تتضمن فترة سماح سنة ، ويتاح لكافة  الفئات المستهدفة ، والقطاعات الاقتصادية الهامة بالاخص الشركات والمنشات الصناعية ، ووفقاً لشروط البنك المركزى المصرى لتمويل المشروعات الصغيرة.

 

06 التعمير والإسكان   

يقدم بنك التعمير والإسكان تمويلات للمشروعات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية ، ذلك من خلال برامج تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، حيث يعد دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة توجه استراتيجي للبنك أيمانُا بأهمية تلك الشريحة من المشروعات ومردود نشاطها الإيجابى على الاقتصاد المصرى،وحرصًا من بنك التعمير والإسكان  على المساهمة في إقامة المشروعات وتنميتها ودعم نشاطها الجارى .

يتيح البنك تمويل جميع الأنشطة الإقتصادية الصناعية ، والتجارية ، والزراعية ، والخدمية ، ويقدم البنك برامجه التمويلية الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال فروعه المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية .

يقدم البنك برامج تمويل رأس المال العامل قصيرة الأجل بحد أقصى عام ( بضائع  / مواد أوليه وخامات / عمليات التصدير والاستيراد/ أوراق تجاريه / تمويل عقود و مقاولات ) ، وبرامج التمويل الإستثماري  متوسطة وطويلة الاجل بحد أقصى 10 سنوات (  تمويل  شراء آلات ومعدات  /  تمويل  أعمال الاحلال والتجديد   / تمويل التجهيزات بمقر النشاط… إلخ)  ، وإصدار خطابات الضمان (ابتدائية، نهائية، دفعة مقدمة ).

كما يوفر البنك البرامج التمويلية المختلفة الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة  ، ومنها برامج جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بسعر عائد لا يتعدى 10 %  و بحد أقصى لقيمة التمويل5 مليون جنيه .

كما يتيح برامج التمويل في إطار بروتوكول “مشروعك”  الموقع مع وزاره التنميه المحلية ،وذلك بغرض توفير الترخيص المؤقت للنشاط ، وبرامج التمويل في إطار بروتوكول التعاون بين مصرفنا ومدينة دمياط للأثاث .

يقدم البنك تمويل ضمن مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل المشروعات الصغيرة ، بسعر عائد 5% ( حجم مبيعات من مليون الى اقل من 50 مليون ) فيما عدا القطاع التجاري.

بالإضافة لذلك هناك مبادرة لتمويل المشروعات العاملة بالقطاع الخاص الصناعى والزراعي والطاقه الجديده والمتجدده والمقاولات، بسعر عائد 8% للمشروعات التى يبلغ حجم أعمالها أو / ايراداتها 50 مليون جنية فأكثر لتمويل شراء الالات وخطوط الإنتاج وتمويل رأس المال العامل ( شراء خامات ومستلزمات الانتاج ) .

كما يتوافر لدي البنك  خدمات أخري غير ماليه من خلال الفروع الخاصه بريادة الأعمال ، وذلك بالتعاون مع البنك المركزي المصري وجامعة النيل .

وتتمثل المستندات المطلوبة فى طلب التمويل والغرض منه ، وعقد الشركه ، والبطاقة الضريبيه ، وشهادة التسجيل بالضريبة على القيمة المضافه ، وعقد إيجار أو تمليك مقر النشاط  ، ومستخرج حديث من السجل التجارى ، ورخصه مزاوله النشاط  ، وبطاقات الرقم القومي سارية للشركاء ، والهيكل الادارى للمنشأة ، وبيان بالملاءة المالية  والسيره الذاتيه لصاحب النشاط ، والقوائم المالية لثلاث سنوات سابقة، ومركز مالى حديث  معتمدة من المحاسب القانونى ، وشهاده من المحاسب القانوني بالموقف من الضرائب والتأمينات  ، ودراسة جدوى المشروع معتمده فى حال الأنشطة الحديثة .

كما يقدم بنك التعمير والإسكان قروض متوسطة وطويلة الأجل لتمويل النفقات الرأسمالية لعملاء الشركات للأغراض الإستثمارية جديد أو توسعات  .

 

  07أبوظبى التجارى – مصر   

يقدم بنك أبوظبى التجارى برامج لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة ، وذلك بعد زيادة الوعي في جميع أنحاء العالم بالأهمية الكبيرة للشركات الصغيرة والمتوسطة ، بإعتبارها ركائز النمو الإقتصادي المستدام، حيث  يقوم البنك بتوفير الحلول الائتمانية الملائمة للشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك لتنمية أعمالهم .

ولا يقتصر دعم بنك أبوظبي التجاري – مصر على توفير الموارد المالية فقط، بل إن هدفنا الأساسي هو تقديم الاستشارات المالية لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة ، وذلك لتحويلها من  الشركات الناشئة إلى الشركات الكبيرة .

يقوم بنك أبوظبي التجاري – مصر بتمويل ودعم جميع الصناعات ، وذلك من خلال خدمات مثل تمويل الصادرات ، وتمويل العقود ، وخطوط الإئتمان المتجددة ، كما يتيح البنك القروض قصيرة الأجل ، ويقوم بتوفير القروض متوسطة الأجل بكل مرونة وبسهولة كاملة ، وذلك بالإضافة إلى خدمات خطابات الإعتماد ، وخطابات الضمان ، ويقدم البنك حل برمجي رقمي ومصمم خصيصاً للشركات الصغيرة والمتوسطة .

كما يقوم بتقديم الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة ويساعدهم على تحقيق طموحهم، والهدف هو أن يكون البنك الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة.

يوفر بنك أبوظبي التجاري – مصر للمؤسسات المالية علاقات عالمية مع مؤسسات الإئتمان ، ويعمل كبوابة دخول و أول جهة إتصال لهذه المؤسسات الإئتمانية، كما يدير قسم المؤسسات المالية أعمال بنك أبوظبي التجاري – مصر مع المؤسسات المصرفية المحلية والأجنبية والمؤسسات المالية غير المصرفية، وذلك من خلال قطاع المراسلة البنكية .

يتمتع  البنك بمسؤولي علاقات ذوي خبرة جيدة مع وجود شبكة متنوعة تتكون من حوالي 200 بنك تتم مراسلتهم في جميع أنحاء العالم لتتمتع بعلاقات قوية مع المؤسسات المالية الأخرى، بالإضافة إلى توفير التمويل التجاري وخدمات الدفع الدولية.

ويهدف بنك أبوظبي التجاري – مصر إلى الإستفادة من برامج التطوير هذه ، وتمويل عملاء بنك أبوظبي التجاري – مصر بشروط مرنة ومعقولة تمنحهم ميزة تنافسية قوية.

08 بنك ABC – مصر 

يقدم بنك  المؤسسة العربية المصرفية  “ABC  – مصر” ، نطاقاً واسعاً من المنتجات والخدمات المصممة لغرض مساعدة العملاء من الشركات لإدارة جميع احتياجاتهم البنكية بصورة فعالة وبكفاءة.

يوفر البنك خدمة الإقراض التجاري من خلال  خطوط الائتمان المتجدد/السحب على المكشوف ، ويمكن أن يكون السحب على المكشوف وسيلة فعالة من حيث التكاليف،وذلك للحصول على المزيد من السيولة النقدية للمتطلبات قصيرة الأجل.

وتعد وسيلة فعالة لتمويل رأس المال العامل ، ووسيلة سهلة وسريعة في خطواتها ، ودفع الفوائد فقط على المبلغ الذي يقترضه العميل .

يقدم بنك المؤسسة العربية المصرفية التمويل متوسط/طويل الأجل، وتمويل إحتياجات العملاء/متوسطة الأجل ، وذلك بما يتناسب مع خطط العميل للنمو والتوسع.

ويوفر البنك  خط الإئتمان التجاري ، حيث يقوم بالتركيز على التجارة الدولية ، مما يمكن أن يضيف قيمة حقيقية للاعمال ،  بالإضافة إلى تقديم الخبرة التشغيلية، حيث يمتلك البنك خبراء متخصصين في التجارة والمستشارين الفنيين بما يمكنهم العمل مع العملاء لصياغة مجموعة الخدمات المصممة على أساس توافق الدعم المالي مع تدفقات أعمال العملاء والشروط التجارية ، وتقليل المخاطر المالية المؤثرة على أعمال العميل، واستيعاب تفضيلات العملاء والموردين .

كما يتيح البنك خدمات التمويل قبل التصدير، حيث يتم مساعدة العميل من خلال الإخطار والتأكيد والفحص والتداول لخطابات الاعتماد اللازمة للتصدير وكمبيالات التحصيل للصادرات،بالإضافة إلى تمويل المشروعات والتمويل الهيكلي المنظم ، والتمويل طويل الأجل المتعدد العملات.

يقدم البنك الخدمات الاستشارية للمشروعات بخصوص الأنظمة المالية ، وبالاشتراك مع المراكز التابعة للبنك في البحرين ولندن، وتوفير إمكانية الوصول للتسهيلات المدعمة من وكالات الائتمان، وكذلك إتاحة التمويل طويل الأجل للصناعات المختلفة مثل البترول والغاز ، والبتروكيماويات ، والصناعات الدوائية ، والاتصالات، الأسمدة ، والتأجير التمويلى ،والطاقة ، وتمويل الشركات وأسواق المال .

كما يقدم البنك  الإقراض المجمع/ضمان التمويل ، حيث  يعد بنك ABC أحد البنوك الأكثر نشاطاً في الأسواق المحلية للقروض المجمعة ، هذا وتتعامل إدارة الاستثمار ببنك ABC مع العملاء المميزين والبنوك لتقديم هذة الخدمة.

وفى نفس الوقت يوفر البنك خدمة تمويل الإستحواذ ، وتنظيم تمويل المعاملات لغرض التمويل المحدد لشراء أصول معينة، ويتم الضمان الإضافي للأرصدة عادة من خلال أصول الشركة المستهدفة، ويخضع خيار التمويل لنظام رأس المال القائم عندئذ في الشركة المستهدفة وقدراتها على سداد ديونها.

كما يطرح البنك الخدمات الاستشارية لسوق المال من خلال فرق الخبراء في بنوك الاستثمار الإقليمية والعالمية ، فإن إدارة الاستثمار ببنك ABC لديها الميزة الفردية في القدرة على الوصول لشبكة عالمية ليقدم لعملائه في مصر الاقتراحات الاستشارية ذات القيمة المميزة للشركات ، بالإضافة إلى ذلك فإن فريق الخدمات البنكية الاستثمارية في مصر مجهز بشبكات ومعلومات محلية موسعة ، ولديه الخبرات الفنية عالية الأداء ، والتي تهدف نحو تقديم خدمات عالية الجودة لعملائه.

 

 09 الزراعى المصرى   

يضع  البنك الزراعي المصري على رأس أولوياته وخططه الإستراتيجية أن يكون من أكبر بنوك القطاع المصرفي تمويلاً للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأيضاً متناهية الصغر، بما يحقق رؤية الدولة وتوجه البنك المركزي المصري ومبادراته لدعم الاقتصاد القومي نظراً للدور الحيوي الذي تمثله تلك المشروعات في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية القومية التي تضعها الدولة ضمن خططها، بالإضافة إلى قدرة هذا القطاع على تحقيق تنمية إقتصادية متكاملة ومستدامة وتوفير فرص العمل والحد من البطالة.

علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى، قال أن 70% من محفظة القروض بالبنك موجهة لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع الزراعي والصناعات المرتبطة به ، مشيراً إلى أن قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بلغت نحو 31 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2020.

أضاف، أن البنك يعمل حالياً على إنشاء وتجهيز 24 وحدة ائتمانية متخصصة في عواصم المحافظات لتعزيز النشاط الموجه لقطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة ، وستقوم تلك الوحدات بتوفير كافة الخدمات التمويلية والاستشارية ودراسات الجدوى الإقتصادية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما يدعم ويعزز قدرات تلك الشركات في إطار خطة التطوير التي ينفذها البنك.

أشار إلى أن البنك المركزي سيظل داعماً للإقتصاد القومي بمبادرته المتتالية التي تستهدف تطوير القطاع المصرفي ، وتمكنه من أداء دوره على الوجه المنوط به وقيادة النظام المصرفي للمساهمة بقوة في إنعاش الاقتصاد المصري ،وذلك من خلال إطلاق عدد كبير من المبادرات في مجالات تمويل قطاع الصناعة ودعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

 

010 العربى الإفريقى الدولى  

يقدم البنك العربى الإفريقى الدولى برامج لتمويل الشركات ، حيث يتيح البنك تمويل عمليات الإستحواذ والهياكل التمويلية المتخصصة

كما يوفر قطاع بنوك الإستثمار وتمويل الشركات هياكل تمويلية متميزة والمصممة خصيصاً لتناسب إحتياجات كل صفقة وكل عميل ، والتي تتراوح بين التسهيلات قصيرة الأجل والقروض متوسطة وطويلة الأجل.

يطرح قطاع بنوك الإستثمار وتمويل الشركات خدمة التمويل الهامشي بضمان الأسهم ذات السيولة والمدرجة في البورصة المصرية، خاصة أن الإقراض الهامشي يساعد عملاء البنك في تعظيم العائد على استثماراتهم في الأسهم.

ويتمتع قطاع بنوك الإستثمار وتمويل الشركات بالبنك العربى الافريقى الدولى بسجل حافل من الانجازات في مجال تمويل المشروعات الكبرى لمدد طويلة الأجل، ويقوم فريق العمل بتصميم هياكل القروض الملائمة التي تتطابق مع متطلبات كل مشروع على حده.

كما يقوم البنك العربى الافريقى الدولى بترتيب وضمان تغطية القروض المشتركة ، وذلك من خلال شبكة العلاقات التي يتمتع بها البنك مع باقي البنوك، وسمعته منقطعة النظير في ممارسة دور المرتب الرئيسي، ووكيل القرض، ووكيل الضمان، ومسوق القروض، والمنسق العام.

وكذلك يقوم البنك بتمويل مشروعات الشراكة بين القطاع العام والخاص (PPP)  والمشروعات المطروحة بنظام BOT ، حيث يهتم قطاع بنوك الإستثمار ، وتمويل الشركات اهتمام خاص بتمويل مشروعات البنية الأساسية ، والتي يتم طرحها سواء بنظام الشراكة بين القطاع العام والخاص أو بنظام BOT.

ويعتمد قطاع بنوك الإستثمار وتمويل الشركات في تمويل هذه المشروعات على خبراته المتراكمة في تقديم الهياكل التمويلية التي تتماشى مع هذا النوع من المشروعات.

شاهد أيضاً

أفضل 10 بنوك فى إصدار المحفظة الإلكترونية

توسعت البنوك خلال الأونة الأخيرة فى تقديم خدمات المحفظة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول ، والتى …