الخميس , 9 ديسمبر 2021
الرئيسية / أفضل 10 / «بنوك اليوم»ترصد أفضل 10 بنوك فى فتح الإعتمادات المستندية

«بنوك اليوم»ترصد أفضل 10 بنوك فى فتح الإعتمادات المستندية

كتب- أميرة محمد

شهدت إدارات الإعتمادات المستندية وخطابات الضمان والعمليات التجارية بالبنوك نشاطاً ملحوظاً خلال الأونة الأخيرة ، وذلك لتزايد حركة الطلب على فتح الإعتمادات المستندية لإستيراد مستلزمات شهر رمضان الكريم ، الأمر الذى عزز من الطلب عليها قبيل حلول الشهر الكريم . 

ولكن بوجه عام اتسمت حركة نشاط الإعتمادت المستندية فى البنوك المختلفة بوتيرة أقل ، وذلك بالمقارنة بالأعوام السابقة، ويرجع ذلك لأزمة فيروس كورونا ، بالإضافة إلى تراجع حركة الشراء بالسوق المحلية . 

حاولت “بنوك اليوم” أن ترصد فى هذا الملف الخاص عدداً من البنوك العاملة بالسوق المصرية، التى نجحت فى تمويل عمليات التجارة وخدمات الشركات لتمويل رأس المال العامل ، وذلك عبر فتح الإعتمادات المستندية، ومستندات التحصيل ، بالإضافة إلى إصدار خطابات الضمان . 

 

 

 

01 البنك الأهلى 

يقدم البنك الأهلى المصرى العديد من الخدمات لتلبية إحتياجات الشركات ، ويعد البنك رائد تمويل نشاط الشركات في مصر، حيث يقوم بدور رئيسي في تنفيذ كبرى المشروعات التنموية ودعم الأنشطة الأساسية بالدولة، كما يلعب دور هام في تحريك عجلة الإقتصاد وتنشيط الإنتاج.

ومن هذا المنطلق فقد أولى البنك عناية فائقة للحفاظ على إستراتيجيته من حيث تحقيق معدلات نمو متزايدة للمحفظة الائتمانية والتوسع في الأنشطة الإقتصادية المختلفة، بالإضافة لتقديم مجموعة من الخدمات المصرفية الأخرى.

وتقدم مجموعة تمويل الشركات التسهيلات الإئتمانية المختلفة ، وذلك بما يتناسب مع الاحتياجات التمويلية لكل شركة مثل القروض متوسطة وطويلة الأجل للمساهمة في تمويل الاستثمارات والتوسعات الرأسمالية ، والتسهيلات الائتمانية قصيرة الأجل للمساهمة في تمويل النشاط الجاري.

كما يتيح البنك الأهلى المصرى خدمات المعاملات العالمية (GTS) ، حيث تم إستحداث إدارة جديدة لتقديم المنتجات المصرفية للشركات Global Transactions Services –GTS ، وذلك لإدارة النقدية والأوراق التجارية وكذا تمويل التجارة، بالإضافة إلى توفير القنوات الالكترونية لتقديم خدمات البنك المختلفة.

يهتم البنك بتنمية مهارات العاملين بالمجموعة من خلال دورات تدريبية مقدمة من كبرى مؤسسات التدريب المحلية والدولية، حيث يتميز الهيكل التنظيمي لمجموعة تمويل الشركات والقروض المشتركة بتوافر مسار مهني واضح، بما يحقق التتابع الإداري والتناوب الوظيفي .

كما يقدم البنك قروض متوسطة وطويلة الأجل للمساهمة في تمويل الاستثمارات والتوسعات الرأسمالية، بالإضافة إلى تمويل المشروعات الكبرى Project Finance/Structured Finance ، ومنح تسهيلات قصيرة الأجل للمساهمة في تمويل النشاط الجاري للشركات، وكذلك تقديم برامج لتمويل التجارة الخارجية ، بالإضافة إلى برامج التمويل الإسلامي المختلفة .

 

02 بنك مصر   

يقدم بنك مصر حلول تمويليـــــة متكاملة لدعــــم المصدريين بإجراءات مبسطة ،  وأسعار فائدة تنافسية ، وأسعار مميزة للعمولات ، حيث يتيح البنك تمويل رأس المال العامل والآلات والمعدات ، وتمويل التوسعات الرأسمالية للشركات وتمويل شراء المواد الخام وقطع الغيار .

كما يوفر البنك تمويل عمليات الإستيراد  والاعتمادات  ، ومستندات تحصيل ، مع التحوط لمخاطر التغيرات في أسعار الصرف (hedging) ، بالإضافة إلى تحصيل مستندات التصدير وكافة الخدمات المصرفية .

كما يتيح البنك إمكانية الاقتراض بضمان عقود التصدير ، ودعم مشاركة المصدريين بالمعارض الدولية ، وذلك من خلال تغطية مصروفات الشحن والسفر والإقامة .

قام البنك بعقد ورش عمل مجانية لأعضاء المجالس التصديرية لشرح عمليات التجارة الدولية ، ومستندات الشحن والمستندات المطلوبة لفتح اعتمادات التصدير ، والتدريب على إعداد الميزانيات والموازنات والمستندات المطلوبة للحصول على تسهيلات.

كما يتيح البنك  الحصول على كافة الخدمات لدعم المصدرين المصريين من خلال أى فرع من فروع البنك المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى فروع البنك في الامارات، لبنان، فرنسا، وألمانيا، ومكاتب التمثيل في كل من الصين، روسيا، كوريا الجنوبية، وإيطاليا ،  ويدعم بنك مصر شعار صنع في مصر ” Made in Egypt” .

 

  03التجارى الدولى 

تعد مجموعة المؤسسات المالية بالبنك التجارى الدولى- مصر، مسؤولة عن إدارة العلاقات مع المؤسسات المالية المحلية والأجنبية ، وتقدم باقة متنوعة من المنتجات والخدمات عالية الجودة ، وذلك من خلال ثلاثة أقسام قسم البنوك المراسلة (CB)، قسم المؤسسات المالية غير المصرفية (NBFI) ، بالإضافة إلى قسم برامج التمويل والجهات المانحة الدولية (FP) .

أولاً: يعد قسم البنوك المراسلة هو نقطة إتصال للبنوك المحلية والأجنبية العاملة مع البنك التجاري الدولي، ويوفر مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات الخاصة بتمويل التجارة، والإقراض المباشر، والمدفوعات الدولية ، حيث تتميز الادارة بخبرة مسؤولين العلاقات ،  وخبرة وتخصص مديري المنتجات والخدمات ، وشبكة متنوعة من 200 بنك مراسل عالمي ، بالإضافة إلى العلاقات القوية مع المؤسسات المالية الاقليمية .

وتنقسم الإدارة إلى 3 وحدات على قسم الأمريكتين وأوروبا ، وقسم آسيا ، وقسم منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وروسيا ، ويوجد قسم متخصص في خدمات تمويل التجارة ، وخدمات ادارة التحويلات والمدفوعات البنكية.

وتشمل المنتجات والخدمات المقدمة : الخصم التجاري (بدون حق الرجوع على المصدر) ، و إعادة تمويل الاعتمادات المستندية ، و تقاسم المخاطر و القروض الثنائية وترتيبات التمويل ، و إدارة الحسابات البنكية ، و إدارة المدفوعات المصرفية والتحويلات .

ولقد نجحت ادارة المؤسسات المالية بالبنك فى زيادة حجم الإعتمادات وخطابات الضمان ، وساهمت فى فتح أسواق جديدة في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية ، مع المحافظة على محفظة التمويل التجارى المتنوعة والخاصة بالبنك ، وكذا استمرار التوسع فى توزيع المخاطر المباشرة والغير مباشرة مع التركيز أكثر على عملاء البنك.

ويضع البنك التجارى الدولى عدد من الأهداف الإستراتيجية ، منها الاستمرار في إستكشاف ودخول أسواق جديدة ، وتحديد فرص للعلاقات المصرفية الجيدة ، والحفاظ على تركيز البنك في دعم مصر ، بالإضافة إلى تقديم منتجات ربحية جديدة.

ثانياً: قسم المؤسسات المالية غير المصرفية ، هو قسم الإقراض- الائتماني في مجموعة المؤسسات المالية، حيث يوفر التسهيلات الائتمانية، وأدوات الخصوم والخدمات لجميع أنواع المؤسسات المالية غير المصرفية ، ويشمل  العملاء المستهدفين شركات التأجير التمويلي، شركات التأمين، شركات وساطة الأوراق المالية ، شركات تمويل السيارات، شركات التخصيم، شركات الاستثمار للمنظمات غير الحكومية، و التأمين الائتماني.

يقوم القسم بتحديد إحتياجات العملاء وربط هذه الاحتياجات مع التسهيلات ذات الصلة مثل: القروض قصيرة الأجل، والقروض طويلة الأجل، التزامات عرضية، معاملات التوريق، بالإضافة إلى التركيز على العملاء الأساسيين في السوق مع مراعاة معدل مخاطرة معتدل.

ولقد حققت الادارة عدد من الانجازات ، وهى النجاح في السيطرة والحفاظ على مستويات معتدلة من المخاطر البنكية ، وإدارة مدفوعات محفظة القروض الفعالة من خلال تطبيق سياسة ائتمانية محكمة ، مع وضع حدود إئتمانية جديدة لشركات التأمين على المخاطر ، وتحديد حسابات جديدة للإلتزامات العرضية المستهدفة في عام 2014 ، وزيادة حجم منتجات البيع بالتجزئة للبنك ، والمشاركة في معاملات التوريق مع إدارة سوق المستندات و القروض المشتركة.

يضع البنك عدد من الأهداف الإستراتيجية تتمثل فى الحفاظ على حصته في السوق مع العلاقات القائمة والإتجاه للنمو في التأجير التمويلي، وتأمين المخاطر والوساطة المالية (المقاصة وتسوية الحسابات) ، وذلك من حيث حجم وعدد الحسابات مع كبار عملاء السوق وفقاً لاستقراره ، مع ضرورة التركيز على أدوات الخصوم خلال التسويق المكثف لمنتجات البنك الجذابة، بالإضافة إلى تعزيز إستراتيجيتنا في بيع مزيج من منتجات البنك المبتكرة ، وتنمية الالتزامات العرضية القائمة عن طريق جذب شركات التأمين.

وفيما يتعلق بقسم برامج التمويل والجهات المانحة الدولية ، هو قسم فريد ومتخصص في إدارة صناديق التنمية المستندية، وخطوط الائتمان المقدمة من الوكالات الحكومية والدولية التي تؤثر بشكل إيجابي على المجتمع والبيئة، منذ إنشائه في التسعينات وبالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لعب القسم دوراً في التنمية الزراعية في البلاد، وذلك من خلال تشجيع القطاع الخاص المصري في مجال الأغذية والاستثمار الزراعي، كما يشارك أيضاً في العديد من المشاريع التي تهدف لحماية البيئة والحد من التلوث ومساعدة الشركات في تحويل عملياتها لتصبح صديقة للبيئة، كما نجح القسم في اختراق قطاع التمويل متناهي الصغر بالتعاون مع الحكومة الاسبانية.

وتتمثل الوظائف الرئيسية فى وظيفة الوكالة ، حيث يتعامل البنك التجاري الدولي مع وظيفة الوكالة لكثير من المنح وخطوط الائتمان، وذلك من خلال توفير مجموعة من الخدمات والآليات العملية المصممة مثل تنظيم منح وقروض ميسرة جديدة، خلق آليات صرف وسداد، تأمين استثمار القروض غير الملتزم بها، ترويج القروض لدى الفئات المستهدفة، تقديم التقييم التقني ما قبل القرض، ورصد ما بعد القرض.

بالإضافة لذلك يعمل البنك التجاري الدولي كبنك يشارك في تمويل عملائه بشروط ميسرة ، وذلك يعطيه ميزة تنافسية بين نظرائه، يشارك البنك التجاري الدولي أيضاً في آليات ضمان لزيادة إمكانية الشركات الصغيرة والمتوسطة في الوصول لخطوط الائتمان.

يعتمد البنك التجاري الدولي نموذج التمويل الأصغر مباشرة مع شركة خدمات، وذلك على أساس إتفاقية الخدمة للوصول إلى المستخدمين النهائيين مباشرة، في الآونة الأخيرة، إعتمد نموذج غير مباشر مع بعض مؤسسات التمويل الأصغر بالتعاون مع بعض المؤسسات المالية الغير مصرفية.

أضف لما سبق أن البنك التجاري الدولي يقدم مجموعة متكاملة ومميزة من الخدمات الاستشارية تستهدف البرامج التنموية، وتتمثل أهم انجازات وظيفة الوكالة فى نجاح القسم في الحفاظ على مكانته الرائدة في السوق كبنك وكيل، وتمكن من صرف مليارات في المجال الزراعي على هيئة قروض من خلال شبكة مكونة من 12 بنك مشارك.

وفيما يتعلق بوظيفة البنك المشارك؛  تمكن البنك التجاري الدولي من صرف تسهيلات للبرامج التنموية إلى عملاء البنك التجاري الدولي ، وبالنسبة للتمويل الأصغر بالجملة، بدأ البنك التجاري الدولي تخصيص تسهيلات لمؤسسات التمويل الأصغر في إتفاقية موقعة مع الصندوق الاجتماعي للتنمية بمساعدة قسم المؤسسات المالية غير المصرفية.

وفيما يتعلق بوظيفة البيع ، ساهم القسم في بيع منتجات التجزئة المختلفة المُصدرة من البنك التجاري الدولي، بما في ذلك بطاقات الائتمان، القروض الاستهلاكية، والمنتجات المصرفية والاستهلاكية الأخرى للشركات، كما قام القسم بتنسيق التوقيع على اتفاق بقيمة 250 مليون دولار أمريكي مع هيئة حكومية دولية رائدة لضمان آلية تمويل لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة المصرية.

كما ساهمت فى الحفاظ على الموقع الريادي كبنك وكيل للجهات المانحة الكبرى ، وجذب الأموال والمشاركة في البرامج التنموية الجديدة ، وزيادة حصة البنك التجاري الدولي في سوق التمويل المباشرة وغير المباشرة للمشروعات الصغيرة ، مع التركيز على تقديم خدمات إستشارية .

 

04 بنك القاهرة 

يقدم بنك القاهرة خدمات تمويل التجارة وسلاسل التوريد ، ويتيح لعملائه فرص تصدير غير محدودة ، ويعمل البنك على مساعدة عملائه فى الوصول إلى أسواق جديدة ، وتنمية سوق التصدير .

ولقد أبرم بنك القاهرة شراكة مع Buymassry.com، ليوفر لعملائه منصة متعددة البائعين على أحدث طراز تتيح للعميل ،وذلك بصفته مصنعًا مصريًا للانضمام إلى سوق عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم .

كما يربط Buymassry المشترين الدوليين من جميع أنحاء العالم الذين يبحثون عن منتجات مصنوعة في مصر مع المصنعين والمصدرين المصريين على مستوى عالمي.

يتيح البنك تمويل التجارة ، وذلك لتحسين رأس المال العامل أو تمويل النمو الذاتي أو تقليل الديون أو توسيع نطاق الأعمال عبر مجموعة واسعة من المنتجات ؛  حيث تقدم خدمة  GTBخدمات تمويل التجارة (L / Cs و L / Gs والاعتمادات المستندية ، والعودة إلى الخلف / الاعتمادات القابلة للتحويل / الاعتمادات المتجددة ، الخصم والمصادرة (ECA مغطاة).

كما يوفر خدمات مخططات تمويل المدفوعات والفواتير ، وتمويل الذمم المدينة ، وتمويل ما قبل وبعد الشحن ، وذلك بالإضافة إلى القروض التجارية ، وهيكل تمويل السلع ، بما في ذلك تمويل الرقابة المادية والبناءة ، وآليات التمويل مقابل إيصالات المستودعات المغلقة أو حيازة بوالص الشحن ، وخطابات الضمان والضمانات المقابلة المحلية

كما تعمل حلول تمويل المستحقات على تحسين رأس المال العامل للنمو الممول ذاتيًا ، وذلك لمساعدة العملاء على تحرير الأموال المحتجزة في المخزون أو المستحقات للحفاظ على تقدم سلسلة التوريد.

بالإضافة إلى أن تمويل الصادرات  ، و تمويل ما قبل الشحن وبعده ،يدعم العملاء لتحسين تدفقاتهم النقدية وإدارة المخاطر المرتبطة بالتجارة الدولية ، وتوفر حلول تمويل الاستيراد خيارات مرنة لإدارة رأس المال العامل ، وتحسين التدفق النقدي،وذلك من خلال سد الفجوة بين التسويات مع الموردين والمدفوعات من المشترين.

كما يقدم البنك خدمات رأس المال العامل وتمويل سلسلة التوريد ، وحلول تمويل رأس المال العامل وسلسلة التوريد ، وذلك من خلال مجموعة واسعة من المنتجات والمتخصصين لدعم العميل مع التركيز على زيادة كفاءة المعاملات وشروط الدفع لتقليل تكلفة التمويل سواء للمؤسسة او الموردين .

تساعد هذه الحلول على زيادة السيولة في سلاسل التوريد ، وتقليل المخاطر الكامنة في التدفقات التجارية ، وتقديم حلول التمويل سواء تمويل الذمم المدينة ، وتمويل الموردين ، وتمويل الفواتير / العقود ، وخطط تمويل ما بعد وما قبل الشحن.

 

 05 التعمير والإسكان 

يتيح بنك التعمير والإسكان خدمات خطابات الضمان ، والإعتمادات المستندية لتلبية خدمات العملاء لعمليات الإستيراد ، خطابات الضمان ، حيث يتيح البنك تمويل إصدار خطاب ضمان ابتدائى ، وتمويل إصدار خطاب ضمان نهائى ، وتمويل إصدار خطاب ضمان دفعة مقدمة ، وتمويل إصدار خطاب ضمان مقابل ترتيبات مصرفية متبادلة  ، وتمويل إصدار خطاب ضمان ملاحى .

ويقدم البنك خدمات تمويل فتح الاعتمادات المستندية ، حيث يتيح خدمات تمويل عمليات التجارة الخارجية، وتمويل الاعتمادات المستندية “استيراد” ، وإعادة تمويل الاعتمادات المستندية ، وتمويل مستندات تحصيل واردات  ، وتمويل الإعتمادات المستندية تصدير .

يتيح بنك التعمير والإسكان خدمات تمويل رأس المال العامل للشركات ، حيث يقدم خدمات تمويل بدون ضمانات ، وتمويل جارى مدين مقابل أوراق تجارية ، وتمويل جارى مدين مقابل أسهم وسندات ، وتمويل جارى مدين مقابل اعتمادات تصدير و / أو مستندات تحصيل ، وتمويل جارى مدين مقابل التنازل عن عقود و / أو أوامر توريد ، وتمويل قروض قصيرة الأجل ، وتمويل خصم أوراق تجارية ، وتمويل قروض معبرية ، وتمويل تسهيلات مغطاه بالكامل.

يقدم البنك عدداً من الخدمات للشركات تتمثل: فى تمويل القروض المشتركة  ، وتمويل المشروعات  ، والتمويل الهيكلى ، وتمويل عمليات الاستحواذ  ، وكذلك تقديم الاستشارات التمويلية  .

 

 06 العربى الإفريقى الدولى   

يتيح البنك العربى الإفريقى الدولى مجموعة من الخدمات، وذلك لتمويل العمليات التجارية ، حيث يمول البنك رأس المال العامل والمكشوف ، بالإضافة إلى إتاحة تمويل عمليات الإستيراد والتصدير ، حيث يقدم خدمات الاعتمادات المستندية ، والتى تتطلب إلتزام البنك لدعم إستيراد أو تصدير العملية ، لدى الإطلاع أو قبول أو الدفع الأجل .

بالإضافة لذلك فإن مستندات التحصيل لاتتطلب التزام من البنك ، إلا أنه يتم توفير الغطار المستندى الكامل لأنهاء عملية الإستيراد أو التصدير ، ويتيح البنك مستندات تحصيل إستيراداية وتصديريه .

كما يقدم خطابات الضمان لدعم قدرة العميل على المشاركة فى المشاريع التى تنطوى على عملية تقديم العطاءات ، وضمان الدفع مقدماً وضمان الاداء ، وكذلك إتاحة خطابات الضمان ابتدائى ، ونهائى ، ودفعة مقدمة .

يوفر البنك خدمة القروض قصيرة الأجل ، حيث يتيح تسهيلات قصيرة الأجل تمنح لمدة تصل إلى عام واحد ، وهى متاحة لتمويل العمليات التجارية أو دورة الانتاج سواء بصورة عامة مثل تمويل المخزون أو المستحقات أو مصممة لعملية معينة مثل التصدير أو  أوامر التوريد .

 

07 بنك ABC – مصر 

يقدم بنك ABC – مصر خدمات شاملة لتمويل الإستيراد والتصدير والتجارة والاتصالات الإقليمية والعالمية ، والخدمات الاستشارية لإستقرار قدراتكم على مستوى المنافسة ، حيث  تشمل  خدمات البنك للتمويل التجاري، كل من  أعمال التصدير والاستيراد ، وكذلك قبول الكمبيالات/المصادرة/الخصم/التحويل .

كما يقدم البنك خدمة القروض المجمعة ، وخطابات الضمان ، وحسابات Vostro Account (حساب مستحق للمصرف) ، حيث   يتيح خدمات متنوعة لأعمال التصدير والاستيراد ، فهناك أنظمة عديدة ممكنة لتغير درجة الثقة والأمان بين المشتري والبائع ، أو حيث يمكن إستخدام أي من الأنظمة المصرفية ،أما  الحساب المفتوح ، أو التحصيل المستندي ، والاعتماد المستندى المعزز غير القابل للإلغاء ، والإعتماد المستندى غير المعزز وغير القابل للإلغاء ، وضمان المدفوعات ، وخطاب اعتماد إضافي ، ونظام الدفعة المقدمة.

وفيما يتعلق بنظام الحساب المفتوح، فإذا كانت المبالغ المتضمنة صغيرة نسبياً و/أو هناك ثقة متبادلة بين المشتري والبائع ،فإن الحساب المفتوح يؤدي إلى أن تكون التكاليف البنكية ، وكذلك الأعباء الإدارية في أضيق حدود ممكنة.

أما إذا كان الطرفان يبحثان عن مستوى أعلى للأمان يمكن إستخدام التحصيل المستندي للوساطة بين البنكين لغرض إستبدال مستندات الشحن بالإيرادات ،  ولكن مازال هذا لا يتضمن أي إلتزامات على البنوك المعنية ، ومما هو جدير بالذكر أن التحصيل المستندي يمكن أن يكون مقابل الدفع أو مقابل قبول شيك من البائع، أو مقابل ضمانات بنكية بالتحصيل للدفع في تاريخ الاستحقاق.

أما الاعتمادات المستندى غير المعزز وغير القابل للإلغاء يعني خطاب الاعتماد المؤكد أنه ، بالإضافة إلى بنك المصدر فإن البنك المؤكد يتحمل مسئولية الدفع إذا كانت شروط وبنود الائتمان قد تم استيفائها، وهكذا فإن البائع يتجنب مخاطر الإئتمان والمخاطر السيادية.

أما الإعتمادات المستندى المعزز غير القابل للإلغاء ،فهو يعتبر إن خطاب الاعتماد غير المؤكد وغير القابل للإلغاء يلزم البنك المصدر بأن يدفع لبنك البائع بشرط أن يتم تقديم مستندات الشحن السليمة في الوقت المحدد ، وطبقاً للشروط في الاعتماد المستندي، ولا يوجد إلتزام من جانب البنك الذي يقوم بالإخطار.

أما أسلوب ضمان الدفع يتضمن وعداً من البنك بأن يدفع للمصدر عند أول طلب إذا كان الخطاب يقدم بياناً للبنك يؤكد فيه أنه لم يحصل على المدفوعات بخصوص الخدمات أو الضرائب التي تم توريدها ، ويتم إستخدام ضمان الدفع عادة مع أسلوب الدفع بالحساب المفتوح.

أما خطاب الإعتماد الإضافي ، فهو خطاب الاعتماد الإضافي بالضروري بديل لضمان المدفوعات الدفع مقدماً ، وفي حالة صغر حجم المعاملات ، وكذلك غياب الثقة بين مشتري والبائع ، وعندما يكون البائع في وضع أفضل يمكنه من تحديد شروطه فإن البائع سوف يختار أن يتحمل أي مخاطر ويلزم المشتري بالدفع مقدماً.

يتيح بنك ABC- مصر قبول الكمبيالات/ المصادرة/ الخصم/ التحويل ، والعديد من المنتجات المختلفة التي يمكن أن تنظم التمويل التجاري والتدفقات النقدية ، حيث يعنى قبول الكمبيالات دفع ضمانات بنكية للمستندات التي تم قبولها ، وسواء كانت كمبيالة أو مجموعة من المستندات المقدمة بموجب خطاب اعتماد، والقبول من جانب البنك يعطي قيمة لمستند الدفع في السوق ، ويعطي الفرصة لحامل هذا المستند لكي يقوم بخصمه مما يساعد على التطوير الإيجابي لتدفقاته النقدية.

أما المصادرة هي شراء مستندات المديونية والمستحقة في تاريخ مستقبلي (وبدون رجوع لأي شخص سابق ممن يحملون مستندات تجارية بهذا النموذج المحدد) ، أما الخصم فهى خصم الكمبيالات يعطي العملاء التمويل لرأس المال العامل على المدى القصير من خلال خصم الكمبيالات أو السندات الاذنية المقبولة.

بالإضافة لما سبق ، فإن التحويل يعد  شكل أخر للخصم حيث يقرر بنك ABC دفع قيمة المستند للمستفيد ، وهذا المنتج يختلف عن الخصم من حيث أنه لا يحتاج للإنتظار لقبول المستندات من البنك المصدر.

يقدم البنك خدمة القروض المجمعة ، وهو التطور الأكثر أهمية في مجال الإقراض الدولي خلال 30 سنة السابقة، مما يعطي أهمية لمعاملات الأعمال ، و إن هذه التطويرات قد أدت إلى أن البنوك أصبحت حذرة جداً قبل اعتماد القرود ذات الحجم الكبير ، بالإضافة إلى ذلك فإن اللوائح تحدد القواعد للقيمة القصوى التي يمكن للبنك أن يعرضها على عميل فرد على ضوء حقوق أسهمه.

كما إن التطبيقات الحديثة وكذلك أنظمة ABC مصر، تتيح الإمكانية للبنك بصفته البنك الرائد أو البنك المشارك في هذه المعاملات للقروض المجمعة .

أما القروض لأجل فهو قرض بقيمة محددة وله جدول محدد لاسترداد ، فيما يعد الائتمان المتجدد هذه التسهيلات متوافرة أيضاً لقيمة محددة لمدة زمنية محددة ، وهي تعطي المقترض المرونة في الإقتراض أو السداد أو إعادة سحب القرض جزئياً أو كلياً عند البيع بحسب اختياره.

أما خطابات الضمان فهى مستندات لضمان الأداء تتيح الإمكانية للمشتري ليكون متأكداً والبائع ليكون ملتزماً بالتزامه كما هو معروض أو بحسب ما هو محدد في العرض أو العقد ، فيما يعد خطاب الضمان الابتدائي ، وهو يضمن أن البائع يعتبر عطائه للمشتري ملزماً حتى يتم إلزام العقد.

فيما يعد خطاب الضمان النهائي وهو يقدم الضمان المالي بأن البائع سيلتزم بالتزاماته بالأسلوب وفي الحدود الزمنية المتفق عليها تعاقدياً.، ويعد ضمان الدفعة المقدمة أن العقود تشترط في كثير من الأحيان أن يتسلم البائع دفعة مقدمة ، وهذه الدفعة الغرض منها السماح للبائع بأن يشتري المواد الخام أو لتغطية تكاليف الإنتاج الأولية ، ولضمان أن هذه الأرصدة لا يتم إستخدامها لأغراض أخرى غير تلك المبينة في العقد للمشتري ، ولغرض تسوية هذه المدفوعات عند دفع المزيد من الأقساط يتم طلب ضمان الدفعة المقدمة لخدمة هذه الأغراض.

وفيما يتعلق بالضمانات الأجنبية فهى تشمل وجود فروع تابعة لبنك ABC في العديد من المدن الرئيسية ، وكذلك الشبكة  الواسعة من البنوك المراسلة في جميع أنحاء العالم مصحوبة لمجموعة من العاملين من ذوي الخبرة والمؤهلين مما يعطى البنك الميزة لإصدار العديد من الأنواع المختلفة من الضمانات بأسعار منافسة جداً.

أما النوع الخامس من أشكال تمويل العمليات التجارية بالبنك تتمثل فى حسابات Vostro Account (حساب مستحق للمصرف)  ، وهو المنتج المصرفي الذي يقدمه البنك  للمؤسسات المالية ، ويتم دعوتهم بناء عليه لفتح حساب في دفاتر للعملات المختلفة ، وبما يمكنهم من الإستغلال الأمثل للنقدية لديهم عند دفع المدفوعات الفعلية بناء على طلب عملائهم.​

 

 08الكويت الوطنى – مصر 

يتيح بنك الكويت الوطنى – مصر خدمة إصدار خطابات الاعتمادات المستندية للتوريد ، ويشترط أن يقوم العميل بالتواصل مع مسؤول علاقات العملاء لدى بنك الكويت الوطني لإصدار خطابات الاعتمادات المستندية للتوريد، ويجب على العميل تعيين حد إئتماني وعند أخذ الموافقة، يمكن متابعة الطلب لإصدار خطاب إعتماد مستندي غير قابلة للإلغاء وتسليمه إلى مسؤول علاقات العملاء الخاص به .

وتعد الأعراف والممارسات الموحدة للاعتمادات المستندية (UCP)، هي مجموعة من القواعد المتعارف عليها والمقبولة دولياً للاعتمادات المستندية التي نشرتها غرفة التجارة الدولية (ICC) في باريس، فرنسا ،  وتعتمد هذه القواعد في الوسط التجاري الدولي لتحديد مسؤوليات جميع الأطراف المعنية في خطابات الاعتمادات المستندية، بما في ذلك خطاب الإعتماد المستندي الإحتياطي، حيث ينص كتاب الاعتماد بشكل واضح على أن ذلك يخضع للأعراف والممارسات الموحدة للاعتمادات المستندية.

وبناءً على خطاب الإعتماد المستندي، يتعهد البنك  بالدفع للبائع مقابل تقديم البائع مستندات محددة مسبقاً ، إلا أن ذلك لا يعتبر ضماناً للمشتري في حال قدّم البائع الوثائق المتوافقة مع خطاب الاعتماد ولكن ثبت لاحقاً أنها مزورة ، و في حال تم تقديم جميع الوثائق اللازمة للبنك في ظل غياب دليل واضح على التزوير، فإن البنك لن يكون قادراً على رفض الدفع والنزاع سينشأ بين المشتري والبائع.

كما أنه للحد من هذه المخاطر، ينبغي على المشتري إجراء تحقيقات شاملة وجمع المعلومات عن البائعين المحتملين، وسيقوم خبراء التمويل التجاري لدينا بمساعدتك في جمع هذه المعلومات عبر إستخدام المعلومات العامة المتاحة  لهم من شبكة اتصالاتهم العالمية.

يوفر بنك الكويت الوطنى-مصر خطابات الاعتماد المستندية الاحتياطية حماية للجهة المستفيدة ، حيث تقدم تعهداً للمستفيد بدفع المبلغ المتفق عليه بعد تقديم مستندات معينة ، بما يتيح أن يشتري البائع السلع والبضائع دون الحاجة لإيداع الأموال النقدية ، وكذلك الأداء المرتبط خلال مراحل عقد المناقصة ، و دعم العقود/ الالتزامات المالية المختلفة.

ويمكن إلغاء خطابات الاعتماد المستندية الاحتياطية قبل إنتهاء مدّة صلاحيّتها بناء على طلب المستفيد ، وذلك بعد إعادة النسخة الأصليّة من خطاب الاعتماد المستندي إلى إدارة التمويل التجاري مع كتاب رسمي من الجهة المستفيدة يفيد بموافقتها على إلغاء خطاب الاعتماد المستندي الاحتياطي.

وفى نفس الوقت يتم إحتساب  نسبة عمولة إصدار خطابات الاعتمادات المستندية بناء على المخاطر التي تنطوي عليها الضمانات ووفقاً للملاءة الماليّة للمستفيد، ويتم تحصيل العمولة في تاريخ إصدار خطابات الاعتمادات المستندية ، وقد تشمل الرسوم الأخرى رسوم المراسلة المصرفية، والمصاريف المتكبدة المتعلقة بخطاب الاعتماد مثل البريد السريع، التحويل وغيرها.

يتيح البنك خدمة خطابات الاعتمادات المستندية بالإطلاع ، وهي عبارة عن خطابات إعتمادات مستندية تصبح مستحقة الدفع بعد تقديم المستندات االمطلوبة ، والتأكد من خلوّها من أي تناقضات.

أما خطابات الإعتمادات المستندية القابلة للتحويل يقوم المستفيد الأوّل (عادة الوسيط) بتحويل حقوقه إلى المستفيد الثاني (عادة البائع الأساسي أو البائع الأخير) ، وبناء على المادة 38 (ب) من قواعد غرفة التجارة العالمية، لا يجوز تحويل خطابات  الاعتمادات المستنديّة فقط إلاّ إذا تمّ تحديدها صراحة على أنها قابلة للتحويل من قبل البنك المصدّر، ولا يجوز إلاّ للبنك المعيّن أو المصرّح له من قبل البنك المصدّر أن يقوم بعملية تحويل  خطاب الاعتماد المستندي.

وتتمثل المستندات المطلوبة للحصول على خطابات الاعتمادات المستنديّة بهدف تحصيل المدفوعات، على المصدّر تقديم المستندات المنصوص عليها في خطاب الاعتماد المستندي، وعادة لا يتمّ طلب مستندات محدّدة لتقديمها في خطاب الاعتماد المستندي، بل يتم مناقشة الأمر ما بين البائع والشاري لتحديد قائمة المستندات والنماذج  المطلوبة، وفي بعض الحالات قد يشترط خطاب الاعتماد تقديم مستندات صادرة عن طرف ثالث محايد تثبت على سبيل المثال نوعية البضائع المشحونة أو موطنها الأصلي، وكإثبات على أنه قد تمّ شحن البضائع، فقد تشترط خطابات الاعتمادات المستندية تقديم مستندات تتعلق بالشحن، مثل فاتورة النقل البري أو الشحن الجوي،كما يرجى الاطلاع على قائمة المستندات الشائعة المطلوبة لخطابات الاعتمادات المستندية للتصدير.

بموجب الشروط المتفق عليها بين البائع والمشتري، يتمّ تحديد مدّة التسديد في خطابات الاعتمادات المستنديّة، وبناءً على ذلك يتم تحديد الموعد الفعلي لتسديد الدفعات من قبل البنك (بنك المشتري).

كما أن بنك التسديد هو البنك المحدد في خطاب الاعتماد المستندي والذي يقوم بالتسديد إلى البنك الذي تمّ تعيينه ، وهذا يعني أنّه البنك الذي يملك فيه البنك المصدر للخطاب حساباً بالعملة المتفق عليها في الخطاب ، ويقوم البنك المصدر للخطاب بتحصيل الأموال من بنك التسديد بعد موافقته على المستندات .

إذا كانت المستندات سليمة (أي خالية من التناقضات )، يتحمّل المصدّر المخاطر عن البنك المصدر للخطاب، أمّا إذا تضمّنت المستندات أي تناقضات، يتحمل البائع المخاطر عن المشتري الذي يحقّ له التنازل عن المستندات المتناقضة أو رفضها.

وفي حال تقديم مستندات تحتوي على تناقضات أو غير دقيقة قد يرفض المشتري الدفع، وقد يضطر العميل إلى بيع البضائع إلى مشترٍ آخر ، وإذا كانت البضائع مصنّعة بناءً على طلب خاص، سيكون من الصعب إيجاد مشترٍ آخر.

ويصبح البنك المصدّر غير ملزم بالوفاء بالتزاماته إذا انتهت صلاحيّة خطاب الاعتماد المستندي ، وكانت المستندات المقدّمة تتضمّن تناقضات، بحيث تمّ رفضها من قبل مقدّم الطلب.

كما أنه في حال لم يذكر خطاب الاعتمادات المستنديّة قيمة التأمين، يجب تحديد التغطية بما لا يقلّ عن 110 % من مبلغ الفاتورة (CIF/CIP)، بالإضافة لذلك فإن خدمة إعادة الشحن والشحن الجزئي هي نقل البضائع من وسيلة شحن إلى أخرى خلال عملية نقّل البضائع،  أمّا الشحن الجزئي فهو عندما تقوم بشحن البضائع أكثر من مرّة.

 

09 الإمارات دبى – مصر 

يقدم بنك الإمارات دبى الوطنى- مصر حلول متنوعة للتمويل التجارى والمستحقات ، والتى تساعد العميل على تقليل المخاطر،  وتوفر ضمان أمن لتحصيل المدفوعات ، والتحكم في رأس المال العامل، سواء كان  مصدراً أم مستورداً، حيث يوفر البنك الثقة للتجارة مع الشركات والأسواق التجارية الجديدة.

ولقد حصل بنك الإمارات دبي الوطني علي شهادة إدارة الجودة ايزو 9001:2015 ، وذلك عن خدمات التجارة الدولية للاعتمادات المستندية والتحصيل والضمانات.

وتشمل خدمات الاعتمادات المستندية من بنك الإمارات دبى الوطنى -مصر فى خطابات إعتماد الاستيراد ، والتى تشمل قيام البنك بالدفع  للموردين نيابة عن العميل ، ليعطيهم المزيد من راحة البال، حيث أنهم سيحصلون على مستحقاتهم فقط حين يقدمون المستندات المطابقة لشروط الاعتماد ، ويتمتع العميل بالاطمئنان من وجود المستندات التي تضمن أن البضائع تم شحنها كما هو وارد بالعقد، وسوف يتم تقديمها قبل أن يتم الدفع للمورد أو وعده بالدفع.

يقدم بنك الإمارات دبى الوطني – مصر إصدار جميع أنواع خطابات الاعتماد (محلي، دولي، متجدد، اعتمادات الجهوز)  ، بالإضافة لذلك يوفر البنك خطابات اعتماد التصدير ، حيث يقدم فريق التمويل التجاري في بنك الإمارات دبي الوطني أفضل الخدمات وفي أسرع وقت للرد حول استشارات والاستفسارات بخصوص الإصدارات الجديدة وتعديلات خطابات الاعتماد.

كذلك يوفر البنك خدمات تحويل الاعتمادات ، والتنازل عن الحصيلة التي يتولاها محترفين في تمويل التجارة وإصدار شهادات التصدير، وفقاً لإرشادات البنك المركزي المصري.

كما يتيح بنك الإمارات دبى الوطنى – مصر تعزيز خطابات اعتمادات التصدير عبر إضافة تأكيد وتعزيز البنك على خطاب الاعتماد التصدير ، بما يسمح للعميل التعامل التجاري بثقة عبر تقديم الضمان أنه سيتلقى ثمن البضائع التي تصدرها وأنك تحصل على حماية مقابل مخاطر الأخفاق عن الدفع من قبل بنك المستورد، بالإضافة إلى كونها طريقة آمنة وسريعة لتلقي حصائل التصدير، ومن خلال خدمة التعزيز على خطابات اعتماد التصدير يمكن للعميل إدارة التدفقات النقدية بشكل أكثر فاعلية عبر منح تاريخ محدد بعملة وقيمة الحصيلة.

يطرح بنك الإمارات دبى الوطنى-مصر خدمة مستندات الاستيراد للتحصيل وتعزيز الدفع ، والتى تتيح للعميل أسرع وأمن الطرق لدفع المستندات الاستيرادية ، ومتابعة مدفوعات للمستندات أجلة الدفع ، إصدار نموذج ٤، وتولي جميع مستندات التحصيل الخاصة بالعميل .

تتيح تقليل مخاطر الدفع للبضائع قبل استلام المستندات لتحمي مصالح العملاء عبر تعزيز الدفع من جانب البنك للتأكد من أن البضائع تم شحنها قبل دفع قيمتها.

وإذا قام العميل بقبول كمبيالة تدفع في تاريخ استحقاق لاحق، وطلب من البنك بصفته مصرفه أن يضمن دفع الكمبيالة وقت التحصيل سوف يحسن هذا من شروط الشراء مع الموردين لدي العميل ، وسوف يتمكن من الحصول على أفضل طرق الدفع من الموردين ،وتحسن من علاقاته التجارية.

كما يتيح البنك مستندات التحصيل للتصدير بإستخدام البنوك كوسيط مالي ، فهي وسيلة بسيطة وآمنة لاستلام الحصائل التصديرية ، وذلك براحة إضافية من البنك  لتتبع الحصائل وقبول الكمبيالات.

وبواسطة البنك كوسيلة لتحصيل المستندات التجارية يقدم للعميل وللموردين لديه الضمان الكافي حين تتعامل مع موردين جدد بما يمكن أن يحسن من علاقاته التجارية مع الموردين .

كما يقدم البنك خدمات التحصيلات التجارية المقدمة، والتى تتيح للعميل طريقة مباشرة ومعترف بها عالمياً لتسوية المدفوعات من صادراته وفقاً لقواعد الغرفة التجارية الدولية، كما تقدم للعميل ضمانات المعايير العالمية أينما يقوم بتجارته،كذلك يصدر البنك شهادات التصدير وفقاً للوائح البنك المركزي المصري.

 

 010 التنمية الصناعية 

يقدم بنك التنمية الصناعية عدد من الخدمات المصرفية لقطاع الصناعة كبنك متخصص ، حيث تبلغ محفظة الإئتمان الممنوج لعملاء قطاع الصناعة أكثرمن 50% ، بالإضافة إلى قطاعات الزراعة ، والخدمات والتجارة ، والمقاولات ، ومؤسسات التمويل ، ويقدم البنك تسهيلات بغرض تمويل الالات والمعدات ، وتمويل الاستثمار العامل ، والتوسعات والإنشاءات ، وخطابات الضمان ، وتمويل عمليات الإستيراد والتصدير ، وتمويل عمليات التنازل عن عمليات المقاولات والتوريدات ، والقروض المشتركة , ترتيبات تمويل القروض .

تستهدف المجموعة المصرفية للشركات إلى تحقيق زيادة فى محفظة الإئتمان ، وذلك من خلال استكشاف ودخول أسواق جديدة ، وزيادة ولاء العملاء وتعزيز حصة البنك بالسوق المصرى ، وتحديد فرص للعلاقات المصرفية الجيدة ، وتعظيم إيرادات البنك من خلال الخدمات التى تقدم لعملاء البنك ، وتقديم منتجات ذات ربحية جديدة ، والحفاظ على تركيز البنك فى دعم الاقتصاد المصرى .

وفريق عمل الائتمان والتسويق يمثل الذراع التمويليلة للبنك التى توفر أفضل الهياكل المالية والخدمات الاستشارية لعملائها ، ويلبى فريق العمل الاحتياجات التمويليلة للشركات الكبرى ذات إيرادجات سنوية تتخطى الـ 200 مليون جنيه ، كما يقدر فريق العمل الدور المحورى الذى تلعبه الشركات المتوسطة فى الاقتصاد المصرى ( تلك التى تتخطى إيراداتها 50 مليون جنيه ، ولاتزيد عن 200 مليون جنيه ) ، ولقد أولى البنك اهتماماً خاصاً على مدار السنوات القليلة الماضية لتوسعة نطاق خدماتها لتشمل ذلك القطاع أيضاً.

شاهد أيضاً

أفضل 10 بنوك فى إصدار المحفظة الإلكترونية

توسعت البنوك خلال الأونة الأخيرة فى تقديم خدمات المحفظة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول ، والتى …