الجمعة , 18 يونيو 2021
الرئيسية / اقتصاد / إتحاد المصارف يطلق حملة تحت شعار «بالالتزام نتعافى»

إتحاد المصارف يطلق حملة تحت شعار «بالالتزام نتعافى»

كتب- عبداللطيف رجب

تحت شعار «بالالتزام نتعافى»، أطلق اتحاد المصارف العربية حملة للتوعية على ضرورة استمرار الالتزام بالإجراءات الهادفة للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث أدت الاغلاقات المتكررة إلى تراجع التجارة الدولية للمنطقة العربية بشكل كبير.

فقد تراجعت صادرات السلع والخدمات بنسبة 14.5% عام 2020، وتراجعت واردات السلع والخدمات بنسبة 16.4%،
وبما أن التجارة الدولية هي إحدى أهم محركات التنمية، فإن التراجع في التجارة الدولية قد أثر على التنمية في المنطقة العربية.
وتشير التقديرات إلى زيادة عدد الفقراء في المنطقة العربية بأكثر من 14 مليون خلال النصف الأول من العام 2020 فقط، حيث أكدت منظمة أوكسفام أن أزمة كوفيد-19 تفاقم إنعدام المساواة في العالم، مع سرعة تزايد ثروات الأغنياء وارجحية أن يحتاج الأكثر فقرا سنوات للخروج من دائرة الفقر، وقد أدى انتشار جائحة كورونا وما سببه من إغلاقات متكررة للاقتصادات العربية إلى انكماش الاقتصاد العربي بنسبة 9% عام 2020، بحسب صندوق النقد الدولي.
 شهدت المنطقة التي تضم جميع الدول العربية وإيران تقلص نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3.4% في عام 2020؛ بسبب انخفاض أسعار النفط وعمليات الإغلاق لمنع انتشار فيروس كورونا، استنادا إلى صندوق النقد الدولي.
وتظهر توقعات وكالة ستاندرد آند بورز إنه وفي ضوء استمرار ازمة وباء كورونا خلال الربع الأول من العام الحالي، وعلى الرغم من بدء عمليات التلقيح من المتوقع أن تصل الخسائر الائتمانية للبنوك العالمية لحدود 1.8 تريليون دولار للعامين 2020 و2021.

شاهد أيضاً

«هشام توفيق» يلتقى المنسق المقيم للأمم المتحدة فى مصر

استعرض هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام خلال لقائه مع  إلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة …